زواج سوداناس

الكاتب اللبناني الساخر معروف سويد


شارك الموضوع :

كتب ذات مرّة الكاتب اللبناني الساخر معروف سويد، معلّقاً على اقتراح اتحاد الكتاب العرب إنشاء صندوق عام لإعانة الأدباء والفنانين، مقترحاً مدّ هذه الخطوة الحضارية بخطوة إنسانيّة، بحيث تشمل الإعانات ضحاياهم من القرّاء والمشاهدين والمستمعين.
لم يكن، رحمه الله، قد سمع بعد بخبر المواطنَين الأميركيين اللذين تقدما بشكوى أمام المحكمة في واشنطن، اتهما فيها مؤلف كتاب «مليون قطعة صغيرة» جايمي فراي بتضييع وقتهما. وقد اضطرت الشركة الناشرة إلى تعويض القارئيْن بعد أن احتجّ محاميهما على «تبديد الوقت الثمين للقرّاء».
ولو فُتح عندنا باب الشكاوي، لما بقيت دار نشر عربيّة، ولا شركة إنتاج تلفزيونيّة أو فنيّة، إلاّ وأفلست، بسبب تعويض ملايين القرّاء والمشاهدين العرب، على ما أهدرت من وقتهم وأعصابهم .. وما ألحقته من أذى بنمط تفكيرهم ومسار مستقبلهم.
كيف لنا أن نعي أننا ضحايا ثقافة الهدر، ما دمنا مواطنين في أوطان مهدورة أقدارها على مدى أجيال من طرف حكّام يحكمون بالفساد والإفساد ؟
لذا، يبدو لنا مطالبة ناشر بتعويض قارئ على ما ضيّع له من وقت ثمين لا يتعدّى ساعات ، في قراءة كتاب لا منفعة من ورائه، نكتة نضحك لها في أوطان عربية، لا يسأل الحاكم فيها بأيّ حقّ أهدر دهراً بمقياس الشعوب !

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *