زواج سوداناس

بالصور: “أهرامات السودان”.. بناها “الفراعنة السود” وأدرجتها اليونسكو ضمن المواقع الأثرية



شارك الموضوع :

لى بعد 200 كيلو مترًا من العاصمة السودانية، الخرطوم ، وبامتداد الضفة الشرقية لنهر النيل، تشق مدينة مروي الأثرية قلب الصحراء، ومعها ثلاث أهرامات تقف منتصبة فوق رمالها تستجدي زائرين يفدون إليها، ويضفون إليها اهتمامًا وأهمية.

ذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن دولة شمال السودان، خاضت بالفعل تجربة بناء أهرامات بقلب الصحراء، بمحازاة ضفاف النيل، على غرار الأهرامات المصرية، ورغم نجاح التجربة، وتشييد الأهرامات بالفعل بشكل مشابه لأهرامات الجيزة، إلا أنها وعلى الرغم من إدراج اليونسكو لها ضمن قائمة المواقع الأثرية، فإن أهرامات السودان عجزت عن اجتذاب الزائرين، وهو العجز الناتج عن الظروف السياسية وواقع الصراعات الذي انعكس على حجم الجذب السياحي للأهرامات.

وأضافت الصحيفة أن موقع الأهرامات، أطلق عليه «جزيرة مروي»، نظرًا لوجود نهر كان يحيط بالمنطقة من ثلاث جهات، غير أنه جف بمرور الزمن، وظلت الأهرامات شاهدة على حضارة مملكة كوش، التي سكنت المنطقة، والذين عرفوا باسم «الفراعنة السود»، وهم من قاموا ببناء الهرامات خلال الفترة بين 720 و300 قبل الميلاد، وتراوحت أطوالها بين 6 متر و30 مترًا، وتجمع الأهرامات في تصميمها وزخرفها العديد من ملامح تراث دول الحكم المتعاقبة على مصر، بداية من الدولة الفرعونية، ومرورًا بالدولة اليونانية، وكذلك الرومانية.











المصري لايت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        wadaljzeera

        الحضارة السودانية أقدم وأعرق من الحضارة المصرية ، الحضارة بدأت في السودان وزحفت شمالا وفراعنة هصر هم في الأصل سودانيين فتحوا مصر في قديم الزمان وإستعمروها ووصلوا حتى سوريا … الفراعنة المصريين هم سودانيين ” وعمركم شفتوا ليكم مصري سليط اللسان وحاقد على السودان ومتخلف ” لونه أسمر .. حدود السودان حتى أسوان والنوبة سودانيين وكل عاداتهم وتقاليدهم سودانية 100% ولا يشبهون المصريين “بقايا الرومان والشركس والإغريق في شئ ” …

        الرد
      2. 2
        أبو محمد

        والله يا ود الجزيرة ، إنك صادق ، أنا زرت المتحف القومي فى مصر ، من مدخل المتحف وحتى آخر شئ فى المتحف ، كل الموجود يدل على أنها حضارة افريقية نوبية بامتياز ، حتى الفراعنة المحنطين ، لون البشرة والشعر الأجعد و ملامح الوجه الافريقي المتمثل فى الأنف والفم الكبير والشفتين الكبيرتين وغيرها . وحتى أكبر مدينة للأثار فى العالم وهي الأقصر هي مدينة نوبية غالبية سكانها نوبيون .
        وفعلاً قد قال الكاتب المصري الراحل / أنيس منصور فى احد مقالاته بأن الحضارة حضارة نوبية افريقية ، والسكان الأصليين فى مصر هم النوبة والأقباط ولكن المصريين الحاليين هم مماليك واتراك ويونان وخليط من عدة عرقيات اغريقية أخرى بالاضافة الى بعض القبائل العربية ، رغم ذلك ، وما عرف عنهم من قوة اللسان ( الجرأة ) استطاعوا تحريف التاريخ بجعل التاريخ لأجدادهم وابعاد النوبة عن التاريخ العريق .
        الله يرحمنا من المصريين .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *