زواج سوداناس

سفارة جوبا بالخرطوم: اتجاه لشكوى حكومة السودان بالأمم المتحدة



شارك الموضوع :

كشفت سفارة دولة جنوب السودان بالخرطوم، عن رفض السلطات السودانية، زيارة نائب السفير كاو ناك لمعسكر اللاجئين الجنوبيين بجبل أولياء، وأعلنت جوبا رفضها لاتجاه ترحيل اللاجئين لمعسكرات بولاية النيل الأبيض الحدودية مع دولة الجنوب، وتمسكت بإطلاق كلمة لاجئ على مواطني دولة الجنوب الموجودين في السودان.
وقال نائب سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم كاو ناك في تصريح لـ(الجريدة) أمس عن منعه من قبل الحكومة السودانية من دخول معسكر اللاجئين بجبل أولياء، وأضاف: (كيف أمنع من الاطمئنان على مواطني الدولة التي أمثلها؟)، وتابع: (قال لي مسؤول إن منعي من الدخول تم وفقاً لتعليمات عليا من الحكومة)، وأشار الى اتجاه حكومة الجنوب إلى تقديم شكوى رسمية ضد حكومة السودان بالأمم المتحدة.
وطالب نائب السفير، الحكومة ممثلة في رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، بإطلاق صفة لاجئ على الجنوبيين بالسودان حتى يتم الاعتناء بهم على أكمل وجه من قبل المجتممع الدولي، وشكك في قدرات الخرطوم في تقديم المساعدات الإنسانية لأولئك اللاجئين.
ورفض كاو ترحيل اللاجئين من الخرطوم إلى معسكرات بولاية النيل الأبيض، وتساءل: (كيف يعقل ترحيل المواطنين من مكان سكنهم إلى الجهة التي غادروها في وقت سابق)، واتهم المعارضة المسلحة بزعامة د. رياك مشار بالاتفاق مع حكومة الخرطوم على ترحيل أولئك المواطنين، وطالب الخرطوم بضرورة التنسيق مع سفارة حكومة الجنوب في كل القضايا التي تتعلق باللاجئين.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        wadaljzeera

        نستاهل نحن يا سعادو نائب السفير الما أديناكم بالجزمة يا جزم …. وكما قال :كيف يعقل ترحيل المواطنين من مكان سكنهم إلى الجهة التي غادروها في وقت سابق)، أين مكان سكنهم ؟ لا مكان لهم بالخرطوم والسودان عموما ، لا تقل مكان سكنهم بل قل مكان لجوئهم لأنهم لاجئيين وغير مرغوب فيهم ويجب ترحيلهم فورا إلى دولة جنوب السودان ليكتووا بالنار التى إختاروهم وصوتوا لها …. أعلى ما في خيلك أركبه يا تعبان إنت..

        الرد
      2. 2
        محجوب

        والله من حقك تقول كدا يا سفير افشل دوله فى العالم-دوله عباره عن غابه من الفوضى والهبل والقتل والنهب. .هو انت عندك دوله حتى تقول مواطنين دولتى اللذين امثلهم وانت واحد من هؤلاء الاجئين–ولا غابة الجنوب تحاول التغطيه على دعمها لحركة العدل والمساواه المنتهيه؟

        الرد
      3. 3
        شافوه وعرفوه وهابوه

        كلام متناقض
        لماذا لم توفر الحكومة الجنوبية لمواطنيها الامن والاستقرار والغذاء والدواء
        اترميهم فى المهالك وفى مهب رياح الضياع وتريد زيارتهم لقد صدق المثل القائل يقتل القتيل ويمشى ويعزى فى جنازته
        ثم ثانيا بم تسمى رعايا دولة اجنبية يدخلون دولتك طالبين من دولتك حمايتهم ورعايتهم مما احلت بهم من كوارث وفتك بلدهم بهم
        اتسمونهم مواطنون من دولتكم
        الا فانك لاتعرف ما معنى اللجوء وماهية كلمة اللاجئء

        الرد
      4. 4
        نزار

        حقيقة شر البلية ما يضحك (اكتفى بهذا المثل)

        الرد
      5. 5
        أمير الظلام

        كنا نتظر لمشروع السودان الجديد أن يحقق أهدافه بعد حصولهم على دولة كاملة الدسم وبمتوسط دخل 50-60 مليون دولار فى اليوم 18-20 مليار دولار فى العام قبل خصم 25% رسوم عبور بترول ليحولوا دولتهم ل(سويسرا – Swiss) أفريقيا وثم تنتقل العدوى لنا لنرجع نقبل أيدهم وأرجلهم ونترجاهم للعودة مرة أخرى للوحدة ولو “بشروطهم” لكن صدمنا من هول المأسأة أبادات بالجملة وعلى الهوية ومن ثم الأنهيار التام للدرجة التى لوح فيها المجتمع الدولى بضرورة وضع هذه الدولة الفاشلة تحت (الوصاية الدولية) وللذين كان لديهم أمل فى هؤلاء القوم وبقاياهم من قطعان الشمال وبقايا طريق الحجاج عليهم أن يأخذو العبر اللهم أحفظ بلادنا من كيد هؤلاء وشر أولئك

        الرد
      6. 6
        عارف وفاهم

        (( وأعلنت جوبا رفضها لاتجاه ترحيل اللاجئين لمعسكرات بولاية النيل الأبيض الحدودية مع دولة الجنوب))….المعروف بخصوص أي لاجئين من دولة في دولة أخرى أن (يُجمعوا) في معسكر واحد حتى يتم حصرهم والعناية الدولية بهم ، ولكن أمركم عجيب يا مسؤولي حكومة الحركة الشعبية “أجبرتم” الجنوبيين للتصويت للإنفصال والآن تتبرأوا منهم بتحميل مسؤولية إعاشتهم وتسكينهم؟ تبّاً لكم ولدولتكم الفاشلة.
        (( أمس عن منعه من قبل الحكومة السودانية من دخول معسكر اللاجئين بجبل أولياء، وأضاف: (كيف أمنع من الاطمئنان على مواطني الدولة التي أمثلها؟))….. أيها السفير تعلّم أُصول الدبلوماسية لازم تتم زيارتك عن طريق الإذن من وزارة الخارجية ،وهذا هو العُرف الدولي.
        (( حتى يتم الاعتناء بهم على أكمل وجه من قبل المجتمع الدولي))….. هو المجتمع الدولي وصفكم * بأفشل دولة* كمان تِتبطّر بعدم ترحيلهم لمعسكرات اللاجئين، عجباً لكم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *