زواج سوداناس

إجلاء السودانيين من اليمن تم برعاية الحوثيين



شارك الموضوع :

كشف ممثل السودانيين العائدين من اليمن عن تفاصيل جديدة لعملية إجلائهم عبر منفذ “الطوال” الحدودي، مؤكداً أن العملية تمت بتنسيق وحماية تامة من قبل منسوبي جماعة الحوثي.
وأكد ممثل العائدين عيسى أحمد زكريا، في ورشة لجهاز السودانيين العاملين بالخارج، أمس (الاثنين)؛ لجوءهم للحوثيين في أعقاب منع وزير الخارجية اليمني إقلاع طائرات تتبع للخطوط الجوية اليمنية كان يفترض أن تقل السودانيين دون الإفصاح عن السبب، فضلاً عن اعتذار وكالات تابعة للأمم المتحدة.
وأفاد زكريا أن اتصالاتهم بـ “المجلس السياسي” للحوثيين أسفر عن تنفيذ كافة طلباتهم الممثلة في إجلاء آمن، وإلغاء غرامات المخالفين لشروط الإقامة، والحيلولة دون وقوع احتكاكات مع السودانيين داخل مصلحة الجوازات على خلفية مواقف بلادهم المؤيدة لـ “عاصفة الحزم”. وقال زكريا: (شهادة للحق أننا حصلنا على كل ما طلبناه من الحوثيين، وأنه تم تأمين قوافلنا من قبلهم بسيارات حتى منفذ “الطوال” الحدودي مع المملكة العربية السعودية).
من جانبه باهى الأمين العام لجهاز المغتربين، حاج ماجد سوار، بعملية الإجلاء. وقال: (تمكنا من إجلاء كل سوداني يرغب في الخروج من اليمن) مشيراً إلى أن الخرطوم التي وصفها بـ “العاصمة الآمنة” كانت معبراً لخروج حملة جوازات غربية تشمل أمريكيين وبريطانيين وألماناً وأضاف: (مع ذلك تدعو هذه الدول لعدم قيام الانتخابات السودانية بذريعة أن الخرطوم غير آمنة).
وطالب ممثل العائدين من اليمن أحمد زكريا، بالإسراع في إدماج العائدين بداية بمشروعات السكن الشعبي وأشار إلى أن معظمهم يقيمون حالياً مع أقارب لهم، وناشد الأمين العام لجهاز المغتربين، حاج ماجد سوار، رئاسة الجمهورية باستيعاب الطلاب العائدين من اليمن في مؤسسات التعليم الحكومي مجاناً، وأعلن عن تدشين أعمال “الصندوق الوطني لدعم العودة” والشروع في الإدماج المؤسسي لـ (24) طبيباً و(35) مهندساً و(3) خبراء في منظمات دولية وإقليمية، وعدد كبير من المعلمين والموظفين العائدين، فضلاً عن الإدماج الاقتصادي للعائدين بمنحهم مشروعات تمويل أصغر.

 

 

 

 

الصيحة  الخرطوم: مقداد خالد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        عمدة

        دي نفهمها كيف؟ السودان يشارك غي الحرب ضد الحوثيين ومن ثم تأتي المساعدة من(الأعداء)، يقاتلون نصرة (للشرعية) ووزير الشرعية يعرقل إجلاء مواطنيهم!!! الأمم المتحدة مواقفها ضد السودان ونجلي موظفيها!!! دول غربية تزرع الفتن وتحاصر السودان بشتى السبل ونجلي مواطنيهم!!!
        …ام السياسة التي تمرغ الكرامة.

        الرد
      2. 2
        wadaljzeera

        وطالب ممثل العائدين من اليمن أحمد زكريا، بالإسراع في إدماج العائدين بداية بمشروعات السكن الشعبي وأشار إلى أن معظمهم يقيمون حالياً مع أقارب لهم: طوالي توش كده يا أحمد زكريا تطالب بسرعة إدماجكم في مشروعات السكن الشعبي وأن معظمكم يقيم حاليا مع أقرب لكم/ يا شيخ كده قول بسم الله الرحمن الرحيم وأخذ نفس شوية : نقول ليك أكثر من 90% من المغتربين السودانيين لا يملكون بيوت إطلاقا “سكن ملك لهم” وبعضهم حتى ليس عنده أقارب للإقامة معهم .. الحكاية شنو يا شيخ كل المغتربين دايرين فرصة في السكن الشعبي ده ما أنتو براكم .. خلاص يعني عشان طلعتوا من اليمن في السعودية في مغتربين أفضل منهم العايدين من اليمن ديل. السكن الشعبي معمول لناس “طبقة من السودانيين بمواصفات معينة ومال سموه سكن شعبي ليه؟ .. غايتو حاجة عجيبة وإنتهازية شديدة الواحد تلقاه قاعد طول عمر في اليمن وغلبه يعمل أي جاجة ويد وراء ويد قادم مما وجد فرصة للعودة للسودان طوالي يطالب بحقه في السكن الشعني .. أي واحد فيكم يتطلب الله ويسافر منطقته التى فيها هله ” حلته أو قريته ” ويبدأ حياته ويشوف ليه شغلة نافعة يعملها ويترزق منها كل العالم دي زيكم وأكعب منكم الفي السودان والفي الخارج ……

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *