زواج سوداناس

مدير عام وزارة التربية بالخرطوم “د. فتح الرحمن فضل المولى” أغلقنا المدارس العشوائية ووجهنا بعدم طرد الطلاب بسبب الرسوم الدراسية



شارك الموضوع :

أكملنا كافة الاستعدادات لبدء العام الدراسي في السابع من “يونيو”
سيكون هناك كتاب جديد ومنهج جديد وحتى المعلم الذي يؤدي هذا العمل
فوضى التعليم الخاص ستحسم وفق اللوائح..
قرار إيقاف حفلات تخاريج الرياض لم يهزم!
أغلقنا المدارس العشوائية ووجهنا بعدم طرد الطلاب بسبب الرسوم الدراسية
طرحنا (1250) وظيفة جديدة للمعلمين عبر لجنة الاختيار
في العام السابق حصرنا (7) آلاف طلب نقل معلمين للخرطوم
رفعنا دراسة حول تطبيق المرحلة المتوسطة والسلم التعليمي سيبدأ تدريجياً

 

أكد مدير عام وزارة التربية والتعليم دكتور “فتح الرحمن فضل المولى” اكتمال استعدادات وزارته لبدء العام الدراسي الجديد، في السابع من “يونيو” المقبل ،وتوفير الكتب الدراسية والإجلاس للطلاب والمعلمين، وكشف “فضل المولى” في حوار مع (المجهر) عن تصديق وزارة المالية لـ (1250) وظيفة جديدة للمعلمين، في مرحلتي (الأساس) و(الثانوي) طرحت عبر لجنة الاختيار الأسابيع الماضية، وستعقد المعاينات للامتحان التحريري الأسبوع المقبل، بجانب تعيين (370) عاملاً بالمدارس لسد النقص، وأكد وضع ضوابط صارمة لعمل المدارس الخاصة، وفند المدير العام كثيراً  الاراء والانتقادات التى تثار حول عدد  من القضايا التربوية التي طرحناها  عليه . معاً نتابع الحوار:
{ ما هي خطة الوزارة للاستعداد للعام الدراسي الجديد؟
–    حسب توجيه مجلس الوزراء في اجتماعاته السابقة،فانترتيباتنا  قد  بدأت بتكوين لجنة للاستعداد للعام الدراسي الجديد ،برئاسة وزير المالية ورئيس مناوب ممثلا  بوزير التربية والتعليم، وقطعت اللجنة شوطاً بعيداً جداً في الاستعداد، إذ  ظلت  تعقد اجتماعاً أسبوعياً للوقوف على الترتيبات.  وبدأت الان  إجراءات تسليم الكتاب المدرسي والإجلاس بالمدارس، ، اما بالنسبة  لإجلاس المعلمين فمتبقٍ منه  إجلاس شركة (جياد)، وهذا سيبدأ فيه التسلم من بداية العام في السابع من “يونيو” وتوزيعه على المدارس، وبالنسبة لأعمال الصيانة والمنشآت الجديدة فنحن نتابع الامر  مع وزارة التنمية ووزارة المالية، هناك بعض المدارس في مرحلة فرز العطاء، بينما بدأنا في التنفيذ في بعض المدارس ،مثلاً المدرسة النموذجية في “أم بدة” و”أم عشر” ومدرسة (الشهيد أبو بكر الطيب  مصطفى) في “شرق النيل”، وسيشهد هذا العام إجلاساً جيداً، ان شاء الله .
{ هناك نقص في الكتاب المدرسي. كيف تجرىمعالجته؟
–    بالتأكيد هناك نقص، ونحن لا نقول إن التغطية مكتملة بنسبة (100%). وحتى المتوفر لدينا  من الكتاب المدرسى ، فان هناك مانسبته (25%) من الكتاب لم تجمع من الطلاب من عديد من المدارس ، أو تمزقت ، وهو مايحث عادة لكل الكتب في جميع المراحل، بالإضافة ، الى عامل جديد ،هو ان فى هذا العام ستبدأ دراسة  الصف الأول حسب التقويم الجديد والمنهج والسلم التعليمي الجديد، سنبدأ بمنهج يختلف عن منهج العام السابق .وسيكون فى  العام الدراسى  2015 – 2016م كتاب جديد ومنهج جديد ،وحتى المعلم الذي يؤدي هذا العمل،سيكون معلما مختلفا من حيث التأهيل. وقد  بدأنا الان  اعمال دورة تدريبية في (مركز تدريب أم درمان للمعلمين) مستهدفين (2500) معلم، في مراكزنا التدريبية السبعة في المحليات السبع ليدرسوا الصف الأول، والتدريب الآن مستمر  بجرعة تدريبية لمدة (10) أيام في (50) ساعة،  ليتواكب المعلم مع المنهج الجديد والمتطلب الجديد للمنهج، ونحن نركز – حاليا – على معلمي الحلقة الأولى.
{ بمناسبة تطبيق المنهج الجديد وتدريب المعلمين.. ماذا أعدت الوزارة للانتقال التدريجي للمرحلة المتوسطة؟
–    اعتبارا من العام 2015- 2016م سنبدأ في تطبيق السلم التعليمي الجديد حتى 2022م  ، ومن ثم نبدأ المرحلة المتوسطة، وقد  تحسبنا لها منذ وقت مبكر ، فتكونت، لهذا الغرض ، لجنة من مجلس الوزراء في ولاية الخرطوم لاعداد دراسة حول المرحلة المتوسطة وكيفيتها، وفرغنا من وضع الدراسة ،وسيتم رفعها لمجلس الوزراء الموقر ،ليبدى رأيه ويتخذ قراره بشأنها.
{ دار جدل كثيف، فى الفترة الماضية ، حول هيكلة التعليم الخاص وتبعيته للتعليم الخاص.. الى اين انتهى هذا الجدل، وجيف هو الوضع الان؟
–    لازالت وضعية التعليم الخاص مثلما كانت، ولم يطرأ عليها تغيير. وقد أجاز المجلس التشريعي بولاية الخرطوم، مؤخرا، قانون التعليم الخاص، وسنبدأ في إنفاذه فوراً وستصطحبه لوائح، وشرعنا في اعداد اللوائح مع المستشار القانوني للوزارة والمختصين،لوضعها موضع التنفيذ، وهى ستشكل الضوابط التى ستحكم  التعليم الخاص.
{ شهدت الفترة السابقة  بعض مظاره  فوضى في التعليم الخاص ،بسبب  غياب الرقابة، الى متى يستمر هذا الوضع؟
–    نعم ظهرت فوضى وهذه ستحسم وفقاً للقانون واللوائح.
{ ماذا عن المدارس العشوائية؟
–    المدارس العشوائية لا تنشأ بقانون، وليس لها لائحة .اذ يعمد البعض  لتأسيس  مدرسة في بيته، بطريقة غير نظامية ،ودون الرجوع للجهات المختصة . لذلك نحن نناشد اللجان الشعبية والمجتمع عامة، التبليغ  عن اى   مدرسة  تنشأ بلا  تصديق .فلكى نصدق على  أي مدرسة خاصة ، نستعلم فى استمارة الطلبـ،  عن موافقة الجار، فإذا لم يوافق الجار فلن  يتم التصديق، وبعد الجار  لابد من موافقة اللجنة الشعبية، ومن دون اللجنة الشعبية لا نصدق للمدرسة الخاصة، ولذلك نحن نناشد ،التبليغ عن  وجود أي مدرسة لم تمر عبر اللجان الشعبية ، فنحن مهما توفر  لدينا من إمكانيات الا اننا ل نستطيع أن نراقب كل الولاية.
{ وهل هناك عقوبات طبقت في مواجهة المدارس العشوائية والخاصة المخالفة؟
–    عملنا لجنة مسح، ووصلت اللجنة الى كثير من المدارس وأغلقنا واغلقنا عددا كبيرا من المدارس العشوائية ،بعد ضبطها تعمل بدون تصاديق، وهناك مدارس وفقت أوضاعها واستخرجت تصديقاً جديداً، ومع ذلك نتوقع أن يكون هناك إغلاق لكثير من المدارس واللجنة مستمرة فى عملها من 2013م.
{ مجانية التعليم غير مطبقة.. وهناك رسوم تفرض على الطلاب.. لماذا؟
–    نحن كمعلمين لا نفرض رسوماً على الطلاب، ولكن مايحدث هو  أن المجالس التربوية تجتمع  مع المدارس، وهى على علم  بأوضاع الطلاب والمدارس وحال أولياء الأمور وتفرض، فى ضوء ذلك، مبلغاً محدداً، واعتقد ان ذلك تكافل وليس شيئاً إجبارياً ،يلزم به الطالب ويتم جمعه لتسيير المدرسة، لأنه ليس هناك تسيير للمدارس من حكومة الولاية أو الوزارة، ولكن مجالس الآباء وهي مجالس تربوية تسعى لتسيير المدرسة بالطريقة المناسبة، ونحن كوزارة نمنع منعاً باتاً طرد أي طالب بسبب الرسوم.
{ هناك  مشاكل  تتعلق  بالبيئة المدرسية خاصة في الأرياف..كيف تواجهون هذه المشكلة؟
–    نحن سعينا لمعالجة تلك المشكلة  . وفى الحقيقة فان   هناك مدارس بيئتها سليمة ومعافاة، ووهناك مدارس بيئتها وسط، ووثالثة مدارس بيئتها متردية، وقد طلبنا من مديري التعليم في (الثانوي) و(الأساس) في المحليات أن يختاروا (25%) من المدارس ذات البيئة الوسط والمتردية، ويختاروا لها مديرين ،بحيث يتواكب المدير مع الوضع  الذي نريده، وقد احضرنا هؤلاء المديرين  ، ونظمنا لهم دورة تدريبية بالتشارك مع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس، وحفزنا كل مدرسة تسعى لتحسين بيئتها.  ويساهم فى ذلك المجتمع بمنظماته وافراده ومع اللجان الشعبية والمجلس التربوي، والمدارس الاخرى، ومايوفرونه او يدفعونه من مبالغ  لهذا الغرض، ندفع مقداره. وقد  قارنا في اجتماع بين كثير جداً من المدارس قبل وبعد وأثناء العمل، ووجدنا انها  تحسنت تحسناً كبيراً جداً، ونحن ساعون لتحسين (25%) من المدارس هذا العام، و(25%) العام المقبل، وهكذا حتى تكون بيئة جميع المدارس ممتازة أو على الأقل مقبولة.
{ هناك مدارس انهارت بفعل الأمطار والسيول ماذا تم بشأنها؟
–    نحن ساعون من خلال اللجنة المشتركة لتأهيل وصيانة المدارس  وبناء الجديد منها, واللجنة تعمل فى هذا الاطار حالياً. ونسعى – من خلالها -لحل مشاكل كثير من المدارس، وحقيقة ،هناك مدارس كاملة انهارت وأيضاً هناك أسوار وحمامات، لكن العمل يسير بصورة مرضية
{ ماذا عن نقص الكوادر العمالية والذى نتج عنه أدى سرقة مقتنيات المدارس من حواسيب وإجلاس ومعدات.. ماذا تم بخصوص تعيين العمال علماً بأن النقص في المدارس تجاوز (40%)؟
–    بالنسبة للعمال، فقد تكونت لجنة مشتركة مع وزارة المالية، وتم منحنا (370) وظيفة. وبدأنا في إجراءات تعيين العمال. وتكونت اللجان لتعيينهم. من جهة ثانية ، وافقت وزارة المالية على الإحلال. وهو قرار قديم  ينص على انه إذا نزل العامل للمعاش أو توفي ،يتم إنزال البديل بإحلال، وكان قد توقف العمل به  قبل فترة بقرار، ولكن صدر قرار الآن بالإحلال بأن يتم الإحلال لأي غفير أو فراش توفي أو تقاعد للمعاش .وتعيين بديله فوراً ،وذلك من شؤون العاملين في الوزارة. ولا يتطلب الامر الذهاب إلى الخدمة العامة أو ولاية الخرطوم، ونحن بالإحلال نستطيع أن نحل مشكلة نقص العمال.
{ وماذا عن نقص المعلمين؟
–    الآن تم التصديق بـعدد (1250) وظيفة  معلم منها (450) للمرحلة الثانوية و(800) للأساس، وتم التقديم عبر لجنة الاختيار، وسيبدأ الامتحان التحريري للمتقدمين الأسبوع المقبل.
{ قرار إيقاف حفلات تخاريج رياض الأطفال، هل “كسره المواطنون “. اذ مازالت التخاريج مستمرة؟
–    المواطنون لم يكسروا القرار، ولكنه تعدل . فالقرار أصدره الوزير ،وبعد مراجعة اتضح أن بعض الجهات تخاريجها ملتزمة ، لذلك كان هناك استثناء لبعض الصالات.
{ هناك فوضى في تنقلات المعلمين أو الطلاب. كيف تتعاملون مع هذه المسألة؟
–    نقل المعلمين من الولايات  الى الخرطوم ،هو شأن ولائي  ويتم عبر لجنة على مستوى رئاسة الولاية، وتنظر اللجنة في النقل لداخل الولاية من كل الوزارات وكل المصالح الحكومية في ولاية الخرطوم ،بما فيها وزارة التربية، فالمعلمة أو المعلم  الذي يطلب النقل للخرطوم يتقدم بطلبه للجنة وهي تتناقش حوله ومدى أحقيته فى النقل  لولاية الخرطوم، وعلى ضوئه، تقرر ومن ثم  يأتي كشف بعدد المستوعبين وتوفير الوظائف لهم. وآخر كشف وصلنا قبل (10) أيام حوى (40) معلماً دخلوا لولاية الخرطوم من ولايات مختلفة، وهناك طلبات كثيرة من المعلمين الراغبين في العمل بالخرطوم، ففى العام السابق، مثلا، حصرنا (7) آلاف طلب، ولكن صدر قرار بإلغائها وتجديد الطلبات، والآن هناك تجديد للطلبات ويومياً تأتينا حوالى (5) طلبات للعمل بالخرطوم. أما فيما يخص تحويل الطلاب، فالأمر عادي، من الولايات أو المحليات وهذا من حق الطالب ، وعندنا إدارة شؤون الطلاب لحل مشاكل تنقلات الطلاب.
{ يتردد ان الهيكل الوظيفي لم يطبق بالرغم من إجازته من مجلس الوزراء ،كذلك الدرجات القيادية العليا.. ما هي الأسباب؟
–    هذا غير صحيح .نحن طبقنا الهيكل الوظيفي بالوزارة بدليل ان عندنا إدارة عامة للتعليم الخاص بكامل هيكلها ، ويشمل  إدارة عامة للتعليم قبل المدرسي .وهى لم تكن موجودة  من قبل .وقد  طبقنا بالفعل  الهيكلة الجديدة، أما الترقيات ،حسب الكادر المفتوح بقيد زمني حتى الدرجة الأولى، لم تتوقف أبداً. بل ان  هذه الهيكلة أنشأت وظائف، صحيح أنها وظائف غير مالية إنما وظيفة في الخدمة المدنية تتمتع بكل الحقوق والواجبات خاصة في الدرجة (الأولى) و(الثانية).
{ ماذا عن تغيير الزي المدرسي، وتطبيقه ومتى؟
–    هناك لجنة وزارية كونها مجلس الوزراء الولائي برئاسة  وزير التربية وعضوية وزير المالية ووزير التنمية الاجتماعية وتضم المعتمدين السبعة، بالإضافة إلى مدير عام الوزارة ،مقرر  اللجنة . وقد اجتمعت ووضعت توصياتها ورفعتها لمجلس الوزراء توطئة لتطبيقها.

{ برأيك متى تعود للتعليم هيبته خاصة، أن الاتجاه الآن ينحو التعليم الخاص؟
–    هذا غير صحيح. وإذا اطلعتِ على نتيجة شهادة الأساس العام السابق والشهادة الثانوية العام السابق ،كانت المدارس المتفوقة هى الحكومية، والآن نحن نشعر  بأن التعليم الحكومي  قد رجعت له هيبته، ونرىبان  السنوات المقبلة سيكون  التعليم الحكومي،  أفضل من التعليم الخاص.

 

 

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *