زواج سوداناس

د. جاسم المطوع : 30 وسيلة للتعبير عن الحب !



شارك الموضوع :

(الحب) شيء و(التعبير عن الحب) شيء آخر ونحن نعيش أزمة (التعبير عن الحب) في حياتنا وهذا ما أشاهده من خلال المشاكل التي تعرض علي ، فالآباء والأمهات يحبون أبنائهم ولكنهم فقراء في (التعبيرعن حبهم ) وكذلك الزوجان قليلا ما يعبرون لبعضهما عن حبهما بل حتى بين الأصدقاء (التعبير عن الحب ) يكاد يكون نادرا ، وقد سألت بعض المتزوجين كيف تعبرون عن حبكم فأجابوا ب 30 وسيلة (للتعبير عن الحب) أعرضها عليكم في هذا المقال وكانت إجابة الرجال كالتالي :

أن لا تكون حنانة وأن تطيعني وتنفذ أوامري وتشاركني الحديث وإذا دخلت البيت وكنت متعبا تدلك جسدي ، وأن تصدق ما أقوله ولا تحقق معي ، وأن تتزين وتتعطر لي ، وأن تستشيرني أمام أهلي وأن لا تنافسني في إدارة بيتي وأن تمدحني وتقدر ما أقوم به من أجلها ، وأن تتفنن في كسب والدي وأن تعمل لي وجبات من صنع يدها وأن تحمل صورتي بمحفظتها ، وأن تكتب لي رسائل غرامية على الجوال وأن أشعر بالأمان عند غيابي عن البيت ، وأخيرا أن تذكرني بالصلاة وبقراءة الكهف يوم الجمعة.

وعندما سألت النساء السؤال نفسه كان جوابهن : إذا احترمني وقدرني ووفر متطلبات المنزل وأن يشعرني بأني أجمل وأحسن زوجة أهداها الله له ، وأن يحترم قراراتي بالبيت وأن أشعر بغيرته وحرصه علي ، وأن يقول لي كلمات عاطفية مثل حبيبتي وعمري أو يدلعني ، وإذا رأي شيئا بالسوق يعجبني يشتريه لي ، وأن يأخذني معه لتناول الغداء أو العشاء خارج البيت ، وإذا رآني متضايقة يحرص على تغيير نفسيتي وأن لا يقارنني بالأخريات ، وأن يخصص لي يوما بالأسبوع وأن يقبلني ويحضنني ، وأن يجلس معي للتحاور في مستقبل الأولاد وأن يجلس بقربي لمشاهدة التلفاز وأن يسمعني وينصت إلي من غير مقاطعة ، وقالت الأخيرة أعرف أن زوجي يحبني عندما يضايقني ويؤذيني هكذا هو يعبر عن حبه!

فهذه من وسائل (التعبير عن الحب) وهي التي تعطي للحياة طعما ورائحة ولونا ، وكما قيل الحياة مثل القهوة جمالها بمرارتها والذي يخفف عنا معاناة الحياة ومرارتها (التعبير عن الحب) ولهذا كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يعبر عن حبه ، وقد سأله عمرو بن العاص رضي الله عنه أي الناس أحب إليك قال : عائشة رضي الله عنها. فقد عبر رسول الله للصحابي عن حبه لزوجته وهو خارج بيته فكيف يكون إذن رسولنا داخل بيته ومع زوجته !!

وصحابي آخر قال للنبي في مجلسه : إني أحب فلانا ويشير لرجل مر عليهم بالمجلس فقال له رسول الله : هلا بلغته فقام الرجل ليبلغ صاحبه أنه يحبه . فالنبي هنا يشيع الحب ويوجه الصحابة الكرام نحو (التعبير عن الحب) فالحب مهم وأهم منه التعبير عنه وهو لغة عالمية ليست محصورة في عالم البشر بل حتى الحيوانات والنباتات تعبر عن حبها بطريقتها وأسلوبها.

إن الحب رزق ينزل من السماء وقد قال رسولنا الكريم عن السيدة خديجة رضي الله عنها (إني رزقت حبها) ونلاحظ بعض الناس يدفع الملايين من أجل أن يحبه الناس والناس تكرهه ، وآخرون لا يدفعون دينارا واحدا وقلوب الناس تحبهم (فالأرواح جنود مجندة ) .

(والتعبير عن الحب) كما هو مفيد اجتماعيا كذلك هو مفيد صحيا ، فالحب يجعلك تضحك وتبتسم كثيرا ويعطيك المشاعر الإيجابية ، والحب أفضل وسيلة لمعالجة التوتر والصراع والألم عقليا وجسديا ، وكلما شعر الإنسان بمحبة من حوله أثر ذلك إيجابيا على جهاز المناعة والغدد الصماء والأوعية الدموية ، وتفيد دراسات كثيرة أن الحب يطيل العمر ، بل إن بعض مرضى السرطان تعافوا بشكل أسرع عندما بسبب أن لديهم علاقات اجتماعية محببة لهم أو أن من حولهم يعبر عن حبهم لهم.

فلنكثر من (التعبير عن الحب) للقريب والبعيد والصديق والحبيب وللكبير والصغير فحياة المشاعر جميلة وهي أجمل من حياة الأرقام التي نعيشها ، ونحرص على أن لا نعبر عن حبنا بطريقة سيئة مثل ذلك الأب الذي سأله ولده قائلا : بابا صحيح أن الحب أعمى فرد عليه : انظر لأمك تعرف الجواب. فهذا تعبير خاطئ بل مدمر تربويا ، وأقول في الختام فقير من لم يذق (طعم الحب) وأفقر منه من لم يعرف (التعبير عن الحب).

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *