زواج سوداناس

تسقط السياسة .. ويذهب (الكيزان) و(الشيوعيون) و(الأنصار) و(الختمية)

الهندي: إن الأمة التي تضع ست الشاي مكان وزير الصحة،أمة لا يمكنها أن تتقدم شبراً إلى الأمام



شارك الموضوع :

حدثتكم أمس الأول عن تقديس (التراتبية) واحترام الأول، والسابق، والكبير في المجتمع الهندي لدرجة أن طالب (سنة أولى جامعة) يهب واقفاً من مقعده إذا مر بمكان جلوسه أحد طلاب (سنة ثانية) أو (ثالثة)!! وقارنت المشهد بالسودان .. ولقيت الفرق شاسعاً !!
قبل يومين احتفلت صحفنا بخبر افتتاح (ست شاي) لغرفة عناية مركزة للأطفال، أشرف على تشييدها شباب مبادرة (شوارع الحوادث) بالخرطوم الذين ظلوا يرابطون بذلك الشارع جوارأقسام الطوارئ بمستشفى الخرطوم، يجمعون التبرعات من عامة المواطنين، ورجال ونساء البر والإحسان لشراء الأدوية ومساعدة المرضى المعسرين .

المبادرة في حد ذاتها لا غبار عليها وتستحق الدعم والمؤازرة، وتشجيع قيام مبادرات شبيهة جوار كل مستشفى ومركز صحي بالسودان .
لكن إصرار هؤلاء الشباب المتحمسين على تقديم إحدى خالاتنا المحترمات من (ستات الشاي) بالشارع، وهي من كانت تشكل (بنابرها) قاعة اجتماعات ومركز قيادة للمبادرة، تقديمها لـ(قص شريط) افتتاح الغرفة بمستشفى “محمد الأمين حامد” للأطفال، إنما يعبر بوضوح عن (حالة الرفض الشامل) وعدم الاعتراف بأي كبير في هذا المجال، وزير أو مدير، أو اختصاصي علم في مجال طب الأطفال، أو رمز اجتماعي ناشط في عمل الخير، أو أكبر المساهمين في بناء الغرفة موضوع الافتتاح، كل هؤلاء وغيرهم لا يمثلون شيئاً عند هذا الشباب (الرافض لكل شيء) أو هكذا بدا لي!!

ولهذا جاءوا بالسيدة الفاضلة (ست الشاي) لتقص الشريط في سابقة خطيرة تهدد بنسف أي فكرة لمشروع (تراتبية محترمة) في السودان، كما هو الحال في جمهورية “الهند” نتجاوز بها ضغائن ومرارات، وآثار صراعات الانتماءات والولاءات السياسية والفكرية الطاحنة.

تسقط السياسة .. ويذهب (الكيزان) و(الشيوعيون) و(الأنصار) و(الختمية)، ولكن يبقى وزير الصحة هو وزير الصحة، وكبير اختصاصيي الأطفال هو كبير الاختصاصيين .. يبقى المنصب ويمضي الشخص، لتستقر معايير الأمة ومقدساتها وثوابتها التي لا تتأثر بالمتغيرات.

ولا أدل على ما ذهبت إليه من أن وزير الصحة الاتحادي الحالي “بحر أبو قردة” كان من أبرز قادة حركات التمرد المسلح في دارفور، وإذا به اليوم رئيس حزب سياسي مشارك في الحكومة .

قد تبدو فكرة شباب شارع الحوادث مدهشة للبعض ولافتة، وقد يكون مبعث ابتداعها التقدير والتوقير لهذه السيدة الفقيرة النبيلة التي بدأت علاقتها معهم عند مرض طفلتها وملازمتها لها بمستشفى الخرطوم، ثم خروجها لبيع الشاي جوار المستشفى لتكملة تكاليف العلاج، قد يكون ..، ولكنني بصراحة استشعرت في ثنايا الفكرة (حالة رفض) صادمة ومقلقة، أكثر من نموذج وفاء وعرفان وتبجيل لشرائح ضعيفة!
هي في الغالب (حالة هتافية) ناعمة وصاخبة في ذات الوقت، ولم تستطع أكاليل زهور الاحتفال المتناثرة في المكان التغطية على تفاصيل ذلك المشهد العبثي .

وربما كان مقبولاً بل ورائعاً أن يتم إطلاق اسم تلك السيدة أو طفلتها على غرفة العناية، فتكون غرفة الحاجة (فلانة الفلانية للعناية بالأطفال)، دون حاجة لتزايدات قص الشريط .

إن الأمة التي تضع ست الشاي مكان وزير الصحة، ووزير الصحة محل ست الشاي، مع أن بناء الغرفة ما كان ليتم لولا موافقة الوزارة وسلطاتها المختصة، أمة لا يمكنها أن تتقدم شبراً إلى الأمام في ظل هذا النظام أو غيره من أنظمة (الثوار)!!

أنا لا يهمني هنا السيد “بحر أبو قردة” أو الدكتور “مأمون حميدة”، ولكن تعنيني المحافظة على القيم العامة، والمبادئ الأساسية الحاكمة لمنظومات المجتمع والدولة، لتكون دولة محترمة .. دولة مؤسسات راسخة، لا دولة أحزاب .. وحركات .. و جبهات .. وقبائل.

الهندي عز الدين- المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


124 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        salih

        كل يوم يثبت لنا هذا الهندى انه قليل الفهم سطحى الادراك قصير النظر.. مال الامم والتقدم وقص الشرائط… يا راجل ما تملا الكرسي الانت فيه بلا مؤهل بالقليل من الفهم وتقيم الافكار قبل انت تكتب وتظهر فراغ فكرتك.. الفكرة رئعة والله يا شباب وما شخص انسب من هذه المراة .. والناس الماعندها موضوع دى خلونا نتسلي بي وهميتهم دى.. وسبب تخلف البلد ان وجد فهو انك رئيس تحرير لي احدى صحفها

        الرد
        1. 1.1
          جعــلي

          الهندي بتكلم بموضوعية ولم يبخس الناس أشياءهم، واعترف بفضل هؤلاء الشباب وما يقومون به من عمل جليل، وليس لديه اعتراض ايضا علي تكريم ست الشاي، لدرجة انه اقترح اطلاق اسمها علي المرفق الجديد !!

          اعتراضه علي الهمجية والسبهللية والافتئات علي وزارة الصحة .. يعنى ببساطة شديدة يمكن للوزارة أن تقفل هذا المرفق .. الى أن يعتذر هؤلاء الشباب .. بس ح يضيعوا فيها الناس المساكين اللي منتظرين العلاج.

          الهندي يتكلم بموضوعية (بعض) المعلقين يشتمون .. وكل اناء …..

          والله لا أعرف الهندي معرفة شخصية ولم أره الا في التلفزيون .. بس .. النصيحة حااااااارة

          الرد
          1. عصام تاج الدين محمد

            أي موضوعية يتكلم بها هذا الهندي الفاشل، وهل أنت لما شفته في التلفزيون ملأ عينك هذا الفاشل، وبعدين يا أخي وزير الصحة اللي بيتكلم عنه هنديك دا مش هو نفسه اللي قفل مستشفى الأطفال ونشف مستشفى الخرطوم لخاطر عيون الزيتونة بتاعته، وبأي عذر ستقوم الوزارة باغلاق هذا المرفق؟؟؟ بعدين ليه في زمن حكومة الزفت دي تضطر هذه السيدة المحترمة لبيع الشاي في عمرها هذا عشان تدفع تكاليف علاج فلذة كبدها؟ يا أخي الدولة المحترمة هي الدولة التي تحترم مواطنيها وشعبها، لكن دولة فيها زي الهندي دي يعتبر شخصية ويكتب مثل هذه التعليقات فطز فيها مليون مرة وطز في الواد المايع الهندي دي وخليع يمشي يشوف ليه كريمات يتمسح بيها عساه يجد قبول عند من يعرفهم هو……. مبرووووك شباب الحوادث وبارك الله فيكم وفي أمثالكم وألف تحية وانحناءة لهذه السيدة الأصيلة ….. وما تنسى يا جعلي (.. بس .. النصيحة حااااااارة!!!!!!!!!!!!!!!)

            الرد
          2. ياسر

            ياسيد جعلي قولك (يعنى ببساطة شديدة يمكن للوزارة أن تقفل هذا المرفق .. الى أن يعتذر هؤلاء الشباب) يجعلك تماما في نفس مكان الهندي (الادراك السطحي) كما قال صالح.

            الرد
          3. AbuAreej

            اخي الجعلي لو كان هؤلاء الشباب هم شباب المؤتمر الوطني لما انتقدهم احد ولكن لان هؤلاء الشباب لا ينتمون الى هذه الزمرة فالمتوقع ان تصيبهم سهام النقد من الذين يتبعون للمؤتمر الوطني ..

            ماذا يقدم وزير الصحة او حتى الحكومة نفسها تجاه المواطن؟؟ سلب مجانية الصحة والتعليم؟؟؟ ويطالب كاتب المقال بتكريمهم بأن يفتتحوا مرفق من عرق هؤلاء الشباب الغيورين ؟؟

            لا ارى هنالك منطق لكي يتم انتقاد الشباب الذين نذروا حياتهم لخدمة الفقراء بدل كنز المال الذي ربما يكون حراماً (اختلاساً او …) والامثلة كثيرة…. فهؤلاء الشباب يجمعون التبرعات لمساعدة المرضى اضافة الى انفاق زمنهم الخاص (بإرادتهم) وهنالك من ينفقون اموال الشعب في شراء سيارات لطلاب (مراهقين) بمليارات الجنيهات فأي منهم يستحق النقد؟؟ واي منهم يستحق الاشادة؟؟

            التحية لهؤلاء الشباب وللفقراء ومن يقف حولهم

            الرد
          4. ابو عبدالرحمن

            ببساطه شديدة كده اى حاجة يدخل فيها وزير صحتنا دا يدو بخربا ما قصو شرائط كتير ولكن الحصل شنو بعد القص هل اهتموا بالمرفق الذى تم قص شريطه ؟ بلا هندى بلا بطيخ

            الرد
        2. 1.2
          :::بــيكو::

          عفارم يامعلم ريحتني في حنان حناني ظااااااااااااطو

          الرد
        3. 1.3
          صريح جدا

          لن تتقدم البلد شبرا الى الأمام ما دام أمثال هذا الهندي الرويبضة يكتب في الصحف ويطبل للنظام ويعطينا من قيح وصديد أفكاره … والله يا الهندي كان بقيت ست شاي كان أحسن ليك.

          الرد
      2. 2
        ahmed

        يا عزيزي الهندي – والهند منك براء –
        أنت ومن شاكلك من كيزانك متخوفون من أي نجاح يتم عبر الشباب غير المنتمين لما يسمى المؤتمر الوطني
        لأنكم تعلمون تماما انكم لم تأتوا هنا بالصندوق وانما أتيتم بالبندقية وعليه اي تجمع يخيفكم. لذا ستحاولون قتل هؤلاء الشباب
        ليس بالرصاص ولكن بالفتن . كما فعلتم مع مبادرة نفير .
        الغريب في الأمر انه لو لا حاجة البلاد لسد نقص معين في مجال ما ، لما تجمهر هؤلاء الشباب ولما كونوا هذا الجسم لكنه غباءكم ايها السادة واسرافكم في الامر. فهذه الغرفة التي تم افتتاحها كانت تكلفتها حوالي 3 مليار
        اي انها واحد على سبعة من قيمة العربات التي اشتريتموها من حر مالنا لطلابكم . كان ممكن يكون عندنا سبعة غرف يعني

        لالالا استغفر الله …مستحيل تكلفة الغرفة عندكم تساوي تكلفة الغرفة عندنا اكيد حتضربوها في مليار

        الرد
      3. 3
        طارق

        بسم الله الرحمن الرحيم
        الهندي والله الذي لا اله الا هو انت انسان متخلف وقصير نظر وطبقي وكسار تلج. لماذا هذا الفهم المعوج والمتخلف!نت زعلان مجرد ان من قص الشريط ست شاي! سبحان الله على منطق الهندي! في العالم الناس تركت حكاية افتتاح المنشأت وقص الشريط لان في هذا اهدار لزمن المشؤول العام. ست الشاي والتي انت تتحدث عنها بدونية وازدرائية شديدة, من المفروض الدولة تدفع لها اجر نظير هذا الافتتاح لانها تركت عملها وذهبت الى مكان الافتتاح. في خلاصة القول, الهندي انا والله قايلك افهم من كده بكتير. بالله عليك راجع نفسك واضبط كتاباتك لانك صحفي. انا شخصيا مختلف معك فكريا ولكني اقرا كتاباتك. احيانا اتفق معك في جزء منها واختلف معك في الكثير. ولكن موضوعك هذا, فلا اعتقد ان الحكومة نفسها تتفق معك اتدري لماذا, لان الحكومة مقصرة ووجدت من يقوم بواجباتها. الهندي, اعقل وكسر تلج بس بفهم.

        الرد
        1. 3.1
          صحراوي

          بدون حليفة مصدقنك يا ابو الطرق !!

          الرد
      4. 4
        الظلال

        هو الرجع السودان غير الاحزاب منو؟
        مش انتو الحكمتو قبل الانقاذ ووصل جون قرنق الدمازين وحاولتو تعملوا معاهو اتفاقيه سلام لكنو رفض وقال لازم يدخل الخرطوم بالمارش العسكري؟
        هم ديل انتو ولا غيركم؟
        ياخي العالم كلو بتكلم عن اللفته البارعه من شباب اوجدو من لاشيء كل شيء
        بدل ما تقيف مهنئا داير تحبطهم لييييه؟
        وزير شنو اليقص شريط؟
        لينا مئات السنين وزراءك بقصوا اشرطه عملوا شنو؟
        ياخي افهم اول مغزي الموضوع واعرف ليييه الشباب ديل قدموا ست الشاي؟
        حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

        الرد
      5. 5
        ابو الثعالب

        انا الان تاكدت تماما من الصحف الكثيرة دي بالسودان انه لا يوجد لها صحفيين مؤهلين لقيادتها ف تجلب مثل هذا الهندى ففي رائي الشخصى انه لا علاقة له بالصحافة و الصحفيين

        الرد
      6. 6
        ابو الثعالب

        وبعدين الوزيرين ديل اللي ده تضرب بيه ده عملوا شنو ؟

        الرد
      7. 7
        أحمدون

        أيعقل أن يكون رئيس تحرير جريدة بهذه الدرجة من التعالى ، ست الشاي هذه تمتهن هذه المهنة لأنها غير متعلمة وتبحث عن اللقمة الحلال لتربية أولادها ، ست الشاي هي تمثل أمهاتنا جميعاً هي رمز العطاء ورمز التضحية ورمز الأمومة الصادقة .

        الله يهديك يا هندى ،،،،

        الرد
      8. 8
        محمد الحسن

        اذا كانت الدولة نفسها قائمة على التوازنات الجهوية و القبلية و خليط من الحركات المسلحة التي تحالفت مع الحكومة و احزاب كرتونية لايزيد اعضائها عن اصابع اليد الواحدة !.
        الا ترى ان تلك الرمزية في الافتتاح تمثل رأي منظمات المجتمع المدني التي تحاربها حكومتك بكل ما تملك و رسالة سلمية كان من واجبك ان تبرزها و تبينها لحكومتك و تشجع هؤلاء الفتية على هذا التوجه السلمي الراقي في الوقت الذي تكأفي فيه نفس الحكومة من حمل السلاح و دمر البلاد بمنصب وزير الصحة !!.

        مالكم كيف تحكمون !.

        الرد
      9. 9
        الظلال

        نسيت والله في كلمه نسيتها ورجعت عشان اقولا

        صحي هندي والله

        بس

        الرد
      10. 10
        محمد عبد المجيد أمين ( براق)

        وانت زعلان مالك ؟. هؤلاء الشباب خرجوا من بيوتهم وقد تعلموا فعل الخيرات ويسارعون فيها دون من أو أذي وعملهم واضح أنه في خدمة المجتمع . أما التراتيبية التي جئتنا بها من الهند فهي هندية….وهي مطبقة في حزبك بحزافيرها ولكن لن تستطيع أن تطبقها في ظل نظام ظالم. فهمت والا أزيدك؟

        الرد
        1. 10.1
          حقاني

          كلامك عين المنطق والمشكلة اي صحفي بكسر تلج لمسؤول اعرف طوالي عندو مصلحة
          الواحد انصدم في الاونه الاخيرة من الصحفيين

          الرد
      11. 11
        ابومحمد

        لن تتقدم امتنا شبرا واحدا مادام على راس وزارة الصحة تجار العلاج ومصاصي دماء الغلابة . ست الشاي اولى من وزير الصحة الذي يمتلك مجموعة مستشفيات الزيتونة . وزير الصحة هو جعل السودان بدون اطباء وشجعهم على الهجرة . وزير الصحة من سحب الدعم من المستشفيات وادخل نظام الاتامين الصحي للمواطنين الغلابا الذين لايملكون قوت يومهم بدفع نسبة من العلاج .مما اضطر بعض القنوات لعمل برامج تبرعات لعلاج الغلابا .فليذهب وزير الصحة الى مقبرة التاريخ . وتبقى ست الشاي رمزا لامتنا السودانية الابية

        الرد
      12. 12
        JOI....

        ولن تتقدم أمة الهندي يصبح فيها صحفيا

        الرد
      13. 13
        الطائر

        الست الشاي هذه هي التى ربت وكبرت وناضلت من أجل أن تعيش أبنائها ويدخلوا المدارس ويتعلموا ويصيروا رؤساء تحرير
        هذه أم مثالية والأم المثالية لها تكريم من المجتمع عامة وخاصة الشباب الذين وضعوا هذه الست في هذا المكان
        والظاهر إنك ما تعلمت من مدرسة الحياة راجع نفسك قبل ما يدخلك الغرور وحاسبها في كل كلمة قلت في حق هذه الست فإنها امي وأمك وأم جميع الستات

        الرد
      14. 14
        طارق

        يا الطائر, الهندي لا يستوعب الا من له مال او سلطة ولكن ستات الشاي ليس في حسابات هذا الهندي. بس انا عرفت ان هذه الست مثالية وتستحق تكريم يليق بها لطالما الهندي موجوع كده.

        الرد
        1. 14.1
          حقاني

          والله كلامك منطقي جدا جدا جدا انت عارف الهندي ده انا كنت من القراء المنتظيمين لمقالاته اليومية لكن والله اليوم انصدمت
          لان مقالو غير منطقي وينظر بنظره دونية لست الشاي هي الناضلت والضحت من اجل كسب لقمة عيش حلال
          لها الشكر والعرفان والتقدير والامتنان على ماقدمت لهذا الوطن الغالي
          الوطن للجميع دون تفرقة عنصرية او جهوية او طبقية
          عاش شعب السودان حراً أبياً

          الرد
      15. 15
        الظلال

        ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ
        ﺍﻡ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﺷﺮﻑ ﻣﻨﻚ ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻻﺯﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻣﻴﺔ
        ﺍﻣﺮﺍﺓ ﺗﺄﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻬﺐ ﻛﺎﻧﻮﻧﻬﺎ ﻭﻋﺮﻕ ﺟﺒﻴﻨﻬﺎ
        ﻭﺗﺘﺸﺮﻑ ﺑﻬﺎ ﺍﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻓﺎﺀ ﺍﻣﺜﺎﻝ ﺷﺒﺎﺏ ﺷﺎﺭﻉ
        ﺍﻟﺤﻮﺩﺍﺙ .
        ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻳﻬﺪﻡ ﻭﻻ ﻳﺒﻨﻲ
        ﻭﻳﻜﺴﺮ ﻭﻳﺪﻣﺮ ﻭﻻ ﻳﻌﻤﺮ
        ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺧﺘﺎﺭﻭﺍ ﺍﻡ ﻗﺴﻤﺔ ﻟﻘﺺ
        ﺷﺮﻳﻂ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺒﺤﻮﺙ ﻋﻦ ﻣﺜﺎﻝ ﻳﺘﺠﺴﺪ
        ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﺬﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻭﺍﻻﻧﺴﺎﻧﻴﺔ
        ﻭﺍﻟﻨﺒﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﻗﻊ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻫﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺨﺎﻟﺔ ﺍﻡ ﻗﺴﻤﺔ
        ﻻﻧﻬﺎ ﻗﺪﻣﺖ ﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﺪﻣﻪ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻭﻻ ﺍﻧﺖ
        ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻭﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﻱ ﻣﻦ ﺍﺟﻠﻬﺎ .
        ﻭﻻﻥ ﻳﺪﻫﺎ ﺷﺮﻳﻔﺔ ﻭﻧﻈﻴﻔﺔ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ .
        ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺑﻠﺪﻭﺯﺭ ﻳﻬﺪﻡ ﻓﻘﻂ ﻳﺎ ﻫﻨﺪﻱ .
        ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻧﺖ ﺑﺒﻨﺎﺀ ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﺟﻴﺐ ﻭﺯﻳﺮ
        ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻳﻔﺘﺘﺤﻬﺎ .
        ﻭﺭﺑﻊ ﻗﺮﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﺷﻐﺎﻟﻴﻦ ﺍﻓﺘﺘﺎﺣﺎﺕ
        ﺣﺘﻲ ﺍﻟﺒﻘﺎﻻﺕ ﺗﻢ ﺍﻓﺘﺘﺎﺣﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻳﺪﻳﻬﻢ ﻫﻞ ﺗﻘﺪﻡ
        ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ؟
        ﻭﺷﺒﺎﺏ ﺷﺎﺭﻉ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻻﻓﺘﺘﺎﺡ ﻗﺪﻣﻮﺍ ﺭﺳﺎﻟﺔ
        ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻭﻋﻈﻴﻤﺔ ﺍﻣﺜﺎﻟﻚ ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻻ
        ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﻥ ﺍﺳﻴﺘﻌﺎﺏ ﻣﻐﺰﺍﻫﺎ ﻻﻥ ﻣﻘﺪﺭﺍﺗﻚ
        ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﺨﻠﻴﺔ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺔ ﺟﺪﺁ ﻭﺍﻋﺠﺰ ﻣﻦ
        ﺍﺩﺭﺍﻛﻬﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﺻﻤﺖ ﺍﻳﻬﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ !
        ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻥ
        ﻣﻴﻞ ﻣﺮﺑﻊ
        ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﺸﺒﺎﺏ ﺷﺎﺭﻉ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ
        ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻣﺪ ﻳﺪ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻟﻬﺆﻻﺀ ﺍﻻﺧﻴﺎﺭ
        ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﺘﺤﺎﻳﺎ ﻟﺨﺎﻟﺔ ﺍﻡ ﻗﺴﻤﺔ
        ﻭﺍﻟﺨﺰﻱ ﻭﺍﻟﻌﺎﺭ ﻟﻠﻤﺄﺟﻮﺭﻳﻦ

        الرساله دي من اخوكم م سيف

        الرد
        1. 15.1
          امير احسن

          ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﺳﺘﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻋﻠﻲ ﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ( الكان ) ﻤﻠﻴﻮﻥ
          ﻣﻴﻞ ﻣﺮﺑﻊ واصبحنا نتحسر عليه بفضل الاخوه الكيزان لا امد الله في اعمارهم

          الرد
      16. 16
        بني مزار

        الهندي طبعه التكبر لذلك يريد من الجميع أن يكونوا مثله

        الرد
      17. 17
        عارف و فاهم

        قاعد تكسِر في التلج بديك ساااااااي كدا وللا عندك يد فندك.

        الرد
      18. 18
        صلاح عثمان

        ارجو ان تفهم هذه دعوة لفعل الخير وخيرا ما قام به الابناء وهم لا يطلبون شئ الا حب عمل الخير ولكم التوفيق جعل هذا العمل الخير في ميزان حسانتكم
        والمستشفى القادم يكون الافتتاح ب ———-

        الرد
      19. 19
        متابع

        إذا كان الغراب دليل قوم قادهم إلى جيف الكلاب

        الرد
      20. 20
        ali bahar

        ياشباب صبركم الهندي هندي

        الرد
      21. 21
        احمد

        سبحان الله
        طبعا ما عايز اقول للهندي هو شنو وقيمتو شنو وسلوكو كيف لانو هو عارف . شباب المبادرة ربنا يقوي عزيمتهم و يسدد خطاهم اجنهدو عشان يسدو جزء من الفرقة الشاسعة الخلوهو الوزراء الانت باكي على حقهم في قص الشريط. و يقصو الشريط ليه هم عملو شنو غير شلعو المستشفيات الكانت قاعدة أصلا. الغرفة دي اتبنت بي جهد الشباب الديل وهم بس الليهم الحق انو يختارو الانسب لتكريمو في المناسبة دي.
        يا الهندي انت اغتنيت وبقيت ناشر – ما عايز اقول ليك كيف حصل دة لانو دا زمن ما فيو شي غريب – بدل تنتقد الناس الشغالة و بتنجز ياخ اعمل انت غرفة عناية وجيب مامون حميدة بتاع الضفادع يفتتحا ليك

        الرد
        1. 21.1
          حقاني

          هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

          الرد
        2. 21.2
          حقاني

          ولهذا جاءوا بالسيدة الفاضلة (ست الشاي) لتقص الشريط في سابقة خطيرة تهدد بنسف أي فكرة لمشروع (تراتبية محترمة) في السودان، كما هو الحال في جمهورية “الهند” نتجاوز بها ضغائن ومرارات، وآثار صراعات الانتماءات والولاءات السياسية والفكرية الطاحنة.
          يالله ده صحفي متعلم يراعي لشعور الناس
          بالله ده كلام تكتبو ياجاهل ويامستكبر
          يااااااااااااااااااا حسافة عليك والله انصدمنا فيك؟؟؟؟

          الرد
      22. 22
        الحكيم

        ايها الصحفي المحترم
        افرك عينيك كي تتمكن من رؤية الرمزية في هذا الفعل
        الم تسمع ابن الخطاب حين قال اخطأ عمر و اصابت امرأة

        الرد
      23. 23
        الكيك

        الهندي انت صح هندى ست الشام دى انسانه شريفه ماسكه بيته واولاده من عمل شريف يا هندى يكلف يا وأطى اد انسانه ما بسترق ده عرق الجبين عيب تقول كلام زى ده يا كسار الثلج

        الرد
      24. 24
        elwalid

        انا كنت فاكر من عنوان المقال انك بتقول للحكومه انو ست الشاي افتتحت قسم في مستشفي مفروض تفتحو لينا مفاعل نووي ٠ ثانيأ انت مالك ومال الوزير هو اشتحه ليك ٠ اخيرأ اذ يسقط كل اللذين زكرتهم تحيي ست الشاي ويحيي شباب شارع الحوادث

        الرد
      25. 25
        Naser

        أقول لهذا المتسلق ذي القلب الأسود والعقل المتحجر هنالك نقاط كثيرة استشفها الجميع من كتاباتك الرتيبة عموما ومقالك الفطير هذا خصوصا :-
        أولا: تغلب عليك في جميع كتاباتك صفة الانانية والتكبر والاعتداد بالرأي ومحاولة إلزام الجميع به وتكثرعندك ال(أنا) وهي متلازمة نرجسية يصحبها حب الظهور في كل مكان بغض النظر عن الحدث وأهميته بالنسبة إليك، فطالما انت تريد ان تقول وان تظهر فليذهب الكل للجحيم.
        ثانيا: تعليقا على الحدث الفريد الذي تم بواسطة شباب شارع الحوادث، ان الملفت للنظر ان مجموعة من الشباب التملك لنفسها شروي نقير قد كافحت وبذلت من الجهد المقدر ماجعلها تكون وتنشئ غرفة عناية مكثفة هي في الأصل من صميم اختصاص وزارة ووزير تم تعيينهم على أساس أنهم هم المسؤلون امام الله تعالى عن صحة عباده، فإذا كان الوزير ووزارته منشغلون بالاستثمار والاتجار في البشر عبر المستشفيات الخاصة والخاصة جدا وعبر تجارة الدواء فليس هنالك حرج لهولاء الشباب الطامحينا في ان يذكروا هذا الوزير التاجر بانه يمكنه هو ومجموعة من الوزراء ان يعملوا هم ايضا((شيرنق) وينشئوا غرف للعناية لمساكين الخلق وبالمجان، وليس بالاستثمار كما يفعل الوزير التاجر هو وزملاءه ارباب الوزارات.
        ثالثا:حكاية قَص الشريط هذه ارى انها تؤلمك اكثر من الوضع المزري لحال المستشفيات في الخرطوم ومستوى خدماتها، حتى أن الله تعالى لم يفتح عليك ولو بكلمة في هذا الصدد، بل وتوصف هذا المشهد المهيب بالمشهد العبثي، فأسألك بالله تعالى أي مشهد يستحق ان يوصف بالعبثي هل هذا المشهد للافتتاح بواسطة المواطنة الشريفة الست،؟ أم حال المرضى وهم يتنقلون بين المستشفيات يبحثون عن العلاج ولايجدونه ام مرضى الكلى الذين تم توقيف غسيل الكلى لهم بحجة انهم قد تجاوزوا الزمن الممنوح لهم وعدد المرات في الغسيل وبالتالي فليذهبوا الى القبر ولا بواكي عليهم؟!!!!!! وأي مشهد عبثي اكثر مستشفيات مناط بها علاج الناس فإذا هي تبقى مرقد لهم ومكان للصلاة عليهم قبل إرسالهم الى حتفهم؟!!!!!.
        إن حالنا يرثى لها لأننا محاطون بطغمة من الاوغاد متحجري الضمير حتى انهم لإيرضون للناس خيرا لهم ولا معروفا، انها زمرة من المنافقين التي تدافع عن اسيادها دفاع الكلاب عن أصحابها لتنال قطعة لحم او عظم تسد بها رمقها وهي تعلم انها ان لم تنبح ستموت جوعا، لذا فانبحي لعل صوتك يبح ونرتاح نحن من إزعاجك .
        وأخيرا وليس آخرا نشد على أيدي اخوتنا في شارع الحوادث ونبارك لهم هذا المجهود الجبار ونبشرهم بقول النبي صلى الله عليه وسلم:( لله عُبَّاد اختصهم بقضاء حوائج الناس حبب الخير اليهم وحببهم الى الخير هم الآمنون من فزع يومئذ). جعلنا الله واياكم منهم، آمين.

        الرد
        1. 25.1
          سوداني وبس !!!

          سلمت يديك أخ ناصر

          ولكن أليس من الأولى لو كان مقال هذا الهندي الى وزيري الصحة و ذلك عندما يقوم شباب بالقيام بعملهم

          الرد
      26. 26
        منذر

        ماعارف بس خلونا نتكلم شوية بالسودانية بتاعتنا اولا انحنا دخلنا شنو بالهند والبحصل فيها موش الهند دي هم البعبدو الابقار حتى اليوم وموش هم زاتم بالبطوفو بقصر تاج محل
        عذر الهندي اضرب لينا امثال داخلية من السودان نفسو وخلي الفلسفه الكذابه دي مامهم كيف تم تجميع المبلغ او من قص شريط غرفة العناية المهم انها بتخدم في الظروف الانحنا فيها دي ولا لا دي القصة حقو نكون واقين يازول وموقف يستحقو منهم الشكر من وزير الصحة وتكريم كل من ساهم في انجاح الامر ما تكسر في مقاديف البشرية

        الرد
      27. 27
        ابو احمد

        الناس القاموا بالعمل دا من حقهم ان يختاروا اى شخص لقص الشريط و لو كان زبال ثم الا يستحى اى وزير ياتى لقص الشريط ؟؟؟؟؟؟ اليس هذا واجب الحكومة ؟؟؟؟؟

        الرد
      28. 28
        ابوبكر

        الهندي والله كان نفسي اجد شخص واحد من الذين علقوا هنا لمناصرة ارائك الشاذة والغريبة. سوف تعرف وزنك اعتمادا على هذه الردود يا أيها الهندي.

        الرد
      29. 29
        ابو احمد

        هل الهندى يقرا هذه التعليقات ؟؟ ارجو ذلك وعليه الرد و التعليق عليها ز

        الرد
      30. 30
        حسن

        ماعندك اي موضوع يا الهندي .كتاباتك اصبحت ممله رغم انو كانت زمان ممتعه
        اهتم بجوهر الموضوع وماتنظر لصغائر الأمور
        شي يطمم البطن من صحفي زي دا

        الرد
      31. 31
        abady

        هل هذا الهندي كاتب حقا أم انه سودان اليوم ؟؟

        الرد
      32. 32
        بلال

        بدل الكلام الماسخ ده عاوز اسالك سؤال .. ماذا قدمت لشباب شارع الحوادث ؟؟؟؟؟؟

        الرد
      33. 33
        المهاجر

        الهندي فقد فرصة الجلوس مع علية القوم فانتقد تكريم (ست الشاي)
        كعاده الاحتفالات بافتتاح المشاريع – ايا كانت – تجد ان تكلفة افتتاح المشروع تقارب تكلفه انشائه كاملاً و تجد كبار المسؤلين جلوسا على المقاعد الامامية يستمتعون بما لذ و طاب من الاكل الشراب و من خلفهم الصحفيين و اصحاب المصالح و المنتفعين ينتظرون على احر من الجمر فرصة التقرب من هذا المسؤول او ذاك لتمرير قائمة الطلبات التى عادة ما تجد السمع و الطاعة من المسؤول خوفا من القلم او تبادلا للمصالح.
        يبدوا ان الهندي كان قد جهز قائمة بالطلبات انتظارا للدعوة من وزارة الصحة الاتحادية ليكون حضورا لاحتفال افتتاح مشروع ضخم تكفل به شباب مبادرة ‫#‏شارع_الحوادث‬ من دون اي دعم من اي جهة حكومية، ولكن برنامج الافتتاح كان مغاير تماماً لما هو متعارف عليه، و لكن خاب امله ، نعم خاب .. ليس لان لجنه المراسم نسيت او تناست دعوته بل لان برنامج الاحتفال كان خالي تماما من اي مظاهر بزخية او وجود سياسي (نفاقي).
        كان برنامجهم عبارة عن تكريم لطفل مريض بالسرطان و أم مكافحة امتهنت بيع الشاي لتوفر لقمة العيش لابنها المريض، فنصْب الهندي نفسه حارسا عاما لما اسماه القيم العامة والمبادي الاساسية الحاكة للدولة و الداعي الاوحد لقيام دولة المؤسسات.
        انا لست فى مقام الدفاع عن شباب شارع الحوادث لانهم على ذلك اقدر و انما هالني ما وصل اليه هذا الهندي من تملق و محاولة التقرب لاهل الشأن بدرجة انتقاد امر اعجب كل من قرا عنه او شاهده او سمعه.
        عليك ايها المتملق ان تبحث عن مكان اخر يجمعك بمن شابهك من القوم ليقدم كل منكم طلباته للاخر و ابتعدوا عن اهل الوجعه الذين تركوا لكم عالمكم الزائف و صنعوا لانفسهم عالم جديد .. عالم فيه ست الشاي اهم من وزير صحتكم و الطفل المريض افضل من نزيركم !!
        اخيرا يا الهندي .. بطل كسير تلج – اعجبني الرد – منقول من موقع المريخ السوداني

        الرد
      34. 34
        abady

        ليتك اطلعت على الردود ايها الهندي لتعرف ماذا فعلت بغطرستك الفارغة.

        الرد
      35. 35
        كنان

        علي الطلاق إنت في الهنود هندي (كيرلا) وكنت بحترمك لكن عرفتك إنك متغطرس ومتعنتظ وشايف روحك ويا بلد ما فيكي إلا أنا وعنصري ولسانك يتبرأ منك وتفجر في الخصومة وما ناسين ليك مشكلتك مع الصحفي ضياء الدين وفاطمه الصادق

        الرد
      36. 36
        Ageeb

        “الهندي: إن الأمة التي تضع ست الشاي مكان وزير الصحة،أمة لا يمكنها أن تتقدم شبراً إلى الأمام”

        أصلاً يا هندي الأمة تسير للوراء وإلا فلماذا نرى أمثالك يحاولون ويزعمون أنهم يصنعون الرأي العام!

        الرد
      37. 37
        saad

        يا أخوان هونوا على أنفسكم ولا تسمعوا لهذا الطبال ولو كان هؤلاء الفتية من زبانية النظام لمجد هذا الحدث وقوم الدنيا وأقعدها وأي جهد ما يصب في صالح بقاء النظام مهما كانت نتائجه الإيجابية سوف يحارب ولكن نقول لهؤلاء الشباب سدد الله خطاكم وثقوا أن كل الشعب السوداني معكم وأقترح نشر رقم حسابكم وعمل فروع لهذه المنظومة في الأقاليم وخارج السودا وأنا متأكد ما أكثر أهذا الخير فقط الناس منتظرة أصحاب الضمائر الحية وأصحاب الرؤية الصادقة من أجل خدمة المواطن.

        الرد
      38. 38
        A.Idris

        ىا هندي احترم راي الاخرين والشباب احرار انت دخلك شنو
        وتملق الاعلام الاعمى هو سبب كارثة السودان

        الرد
      39. 39
        حسن السوداني

        اللهم اعطي منفقا خلفا—
        وممسكا تلفا—
        دعوا رحمة الله تنزل—

        الرد
      40. 40
        ihashim abbas

        والا انت عايز الوزيرة المقصرة فى العمل دة تجى تفتتح هى
        سبخان الله حسبى الله ونعم الوكيل

        الرد
      41. 41
        ihashim abbas

        ولماذا لا تكتب عن الشباب وعملهم الانسانى الرئع بدلا ان تكتب لم افتتحت العمل ست شاى شريفة

        الرد
      42. 42
        بشير محمد

        يا افاق يا متملق انت لا بتفهم فى السياسة ولا الرمزية . بنابر ست الشاى هى اللى ساهمت مساهمة فعالة فى الانجاز
        ونضال ست الشاى لعلاج ابنتها الذى اغفله الوزير ومن شايعه يحتاج لتكريم هى اولى به من وزراء الهندى الذين ينعمون برغد
        العيش والشباب الاشاوس يقفون فى الهاجرة يجمعون فى التبرعات خصما على زمنهم ومعيشتهم
        ما يقال كثير يا هندى لكن اتوسل اليك ان تكتب فيما تفهم فيه ولا تقحم قلمك فى الداخلة والمارقة
        وبعدين لو عايز تلمع حد اكتب عنه ولمعه زى ما انت عايز بس ما تخصم ليهو من الاخرين

        الرد
      43. 43
        انوس

        خسئت يا هندي

        الرد
      44. 44
        سوداني وبس !!!

        خرج أمير للصيد ومعه وزير …. فرمى الوزير السهم على صيد فذهب السهم في جهة والصيد في جهة …. فصاح الوزير أحسنت مولاي
        …. فغضب الأمير وقال له أتهزؤ بي …. قال لا و لكن أقصد أنك أحسنت الى الصيد فلم ترد قتله …..

        هذا ما أراد أن يقصده الهندي هذا …. فبدل أن ينتقد السادة الوزراء قال لهم أحسنتم لأنكم كنتو عايزين تفتحو الغرفة بس الشباب استعجلو ..

        كسير تلج ونفاق أكتر من دا و الله ما شفنا

        الرد
      45. 45
        فارس عبدالرحمن

        عن اى قيم تتحدث يا هندى انت وامثالك وحزبك من اضعتم هذه القيم
        والله العظيم ست الشاى هذه البسيطه اشرف منك ومن وزير صحتك ومن حكومتك كلها وهؤلاء الفتية الصغار فخر لكل السودان

        الرد
      46. 46
        salahaldeen

        ما هذا التعالي أيها المدعو الهندي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هذه أمتنا أبحث عن أمة أخرى !!!!!!!!!!!!!
        وكفى!!!!!!!!!!!!!!

        الرد
      47. 47
        ابو االليل

        فعلا هندي و مثلك الأعلى الهند وهذا ما تستشعره انت أما ما نستشعره نحن فهو مختلف تماما

        الرد
      48. 48
        ehssan

        يا سيد الهندى هى رسالة ذكية لقادة المؤتمرجية ووزراء الغفلة لكن لن تفهمها لا انت ولاهم لان بصيرتكم عمياء

        الرد
      49. 49
        ود الجلاد

        ليت هذا الوزير الذي تتحدث عنه يقوم بعمل مشاريع اخري ولكن يبدو انه مافاضي لمثل هكذا مشاريع فهو يريد مشاريع مع شركات استثمارية لكي ياخد نصيبه وبالدولار كمان … كان الاجدي بك ان تتحدث عن هذه المبادرة الشبابية وتشد من ازرهم .. وست الشاي البتتكلم عنها بازدراء دي اشرف من اي وزير في حكومة الانقاذ … سامحك الله

        الرد
      50. 50
        wadaljzeera

        إنت الغائظك شنو يا …. ، ست الشاي هذه التى قصت الشريط أشرف منك ومن وزير الصحة الولائي والمركزي …. إمرأة شريفة ولو لا ما قدمته لهؤلاء الشباب لما تجرأوا على أن يجعلوها تقص الشريط وهي باالنسبة لنا تمثل جميع الأمهات الطاهرات العفيفات الشريفات ونحن نعتز بها وبهؤلاء الشباب الذين رفعوا رأسنا عاليا مش مثل أسيادك هؤلاء ” رعاة لا يعرفون عن الرعية أي شئ وحسابهم عسير يوم الحساب يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا قصور ولا فارهات ولا مليارات من عرق الشعب …. ولماذا يتم إستدعاء وزير الصحة أو غيره لقص شريط صرح لا دخل لهم فيه ولم يقدموا أي شئ من أجله بل كان سيضعون العراقيل أمامه لأنه إنجاز عظيم يهم حياة المواطنين وخاصة الأطفال الأبرياء ” الذين ضاعوا في عهد أسيادك هؤلاء ” كان خيرا لك أن تصمت يا كسار الثلج يا مرتزق يا مداهن .. الشعب السوداني سوف يتقدم بفضل هؤلاء “ستات الشاي” وما دخل هذا الموضوع بتقدم السودان ” السودان منذ الإستقلال ما تقدم خلاص حا تأخره قص الشريط من قبل ست الشاي “الشريفة العفيفة ” … هندي جبان وأمثالك هؤلاء هم من يقفون حجر عثرة في تقدم السودان

        الرد
      51. 51
        سلمي عثمان

        الكبير يا سيد الهندي بي اعماله القدمها لي بلده ولي ناسه ست الشاي احسن من وزير صحتك سواء كان مامون حميدة او ابوقردة وزير جفف مستشفي اطفال من غير ان يرف له جفن واخر ساهم في تدمير الصحة في كل ولاية والاثنان حولا وزارة الصحة بدل من مجال خدمي الي استثماري هل ينالوا شرف قص شريط افتتاح وحدة لم يساهموا بفلس فيها بدل ان تلوم هؤلا الشباب الاجدر ان تلوم وزراءك في تقصيرهم في اداء واجباتهم في كل يوم يخط فيه قلمك حرف تتقازم امام الناس فاحترم ما تبقي منك وتعامل مع الاشياء بعمقها وبضمير بعيد من الدهنسة والتملق

        الرد
      52. 52
        هيثم

        السلام عليكم ورحمة الله تعالى،
        عندما نقارن النماذج المطبقة في شتى المجالات بأنموذجنا، فهذا يعطى مؤشرات لقياس الأعمال أو المشاريع التي نحن بصددها ونعمل عليها (وهذا شيء جميل وصحي جدا في المجتمع المتحضر) فالسيد الهندي قاس أحترام الطبقات والمكانات بيننا وبين الهند في مثاله الذي ساغه، وقد لا تفتتح (ست شاي) غرفة صرف صحي في الهند وهذا حقيقة، ولكن السؤال:
        – كم وزير (في أي دولة في العالم) يفتتح غرفة عناية ؟؟
        – كم وزير يقص شريط مستشفى (في أي دولة في العالم؟؟؟
        – كم رئيس دولة يفتتح (شارع زلط) في العالم ؟؟
        – كم رئيس دولة يفتتح (كوبري) في العالم ؟؟؟
        الجواب لا يوجد غير السودان، للأسف لقد دأب ولاة أمرنا وسنوا سنة تكسر كافة المناصب وبروتوكولاتها، فلماذا لم تنتقد السيد الرئيس عند إفتتاحه لهذه المشاريع التافهه قياسا بمكانة رئيس جمهورية؟؟؟ ولماذا تعيب عليهم لإفتتاحهم غرفة عناية ولم تعب على حكامنا وولاة أمورنا بإنشغالهم بالصغائر؟؟!!!
        في الهند أو في أي دولة في العالم عند إفتتاح شارع زلط أو كبري أو مستشفى ، يقوم بقص الشريط حاكم البلدية (المعتمد) عندهم، ولكن عندنا، ههههه لاااازم يجي الريس بنفسه والا البركة ما بتحصل. إنتوا صغرتونا قدام أنفسنا وقدام الكل بي هيافتكم وبقيتوا رئيس الدولة قدر إنجاز معتمد محلية، وزعلانيين هسه لما يجي الشباب يكبر (ست الشاي) ؟؟؟ جد أنتوا هايفين ياخي

        الرد
        1. 52.1
          عبدو

          في السعودية الشارع بفتتحوا العامل البنغالي
          يزح البراميل والعلامات التحذيرية

          الرد
      53. 53
        :::بــيكو::

        المرة الجاية ح تفتتح ست عرقي
        عندك راي؟؟؟

        الرد
      54. 54
        غربة

        سبحان الله من هذا الهندي
        كثير من التعليقات ماقصرت ووضحت الكثير ولكن نسي الهندى بأن هذه الهند التي يستدل بها هي الدولة الوحيدة في العالم التي قسمت الناس الي ثلاث طبقات بما يعرف نظام الصناديق الثلاث ومن المفهوم أن الطبقة الأخيرة هي طبقة الفقراء ولا يجوز بأي حال من الأحوال التزاوج إلي من كل طبقة. هذه هي البلد التي تفخر بها وفعلا إسم علي مسمي

        الرد
      55. 55
        Ali

        التحية لشباب الحوادث … والتحية لست الشاي …. لا نريد أن تعرض لأحد

        ولكن الوزير الذي يهدم مستشفياتنا القائمة … هل هو وزير …. وهل يستحق هذه الوزارة ؟؟

        حسبنا الله … ونعم الوكيل …

        الرد
      56. 56
        AbuYasir

        للاسف الشديد معظم الذين بادروا الي التعليق أخذوا بالمعني الظاهر للكلمات ولم يفهموا الفكرة التي اراد الكاتب ايصالها ووجهة نظري انه مُحق فيما اراد قوله ولكن عابه طرحها بلغة يفهمها الجميع.

        الرد
        1. 56.1
          متابع

          الصحافة توجهه رسائلها للعامة وليس للصفوة أمثالك .. قل لي بربك ما الذي فهمته أنت ولم نفهمه نحن

          الرد
        2. 56.2
          wadaljzeera

          تعبان شديد يا أبو ياسر .. الناس دي كلها ما فهت المقصود من كلام هذا الرويبضة بس فهت إنت ؟ تعال وفهمنا المافهمناه يا أسياذ أبوياسر ؟؟؟ إنت المافاهم حاجة إطلاقاً … ويبدو إنك كسار ثلج وشديد

          الرد
      57. 57
        someone

        هل تقصد وزير الصحة (بحر ابو قردة) هل هو دكتور ؟! لاتتلكم من هوا نفسك وتدحل الناس( حتات ضيقه)

        الرد
      58. 58
        هيثم

        نعم هي في الغالب (حالة هتافية) ناعمة وصاخبة في ذات الوقت .. كما قلت
        القصد منها تنبيه وزير الصحة بتقصيره
        بل وتنبيه رئيس الجمهورية الذي اعطى الصحة 4% فقط من الميزانية
        لولا هذا التقصير لما اصبحت وجدت ست الشاي سبيلا لقص الشريط
        التراتبية البتتكلم عنها دي في الدول المحترمة فقط
        والسودان بفضل الانقاذيون اصبح دولة عاجزة عن علاج مواطنيها بصورة كريمة .. بالتالي دولة غير محترمة

        الرد
      59. 59
        abuaabid

        يا هندى دائما اشتر فى كل ما تتناوله او هكذا بدا لى يا اخى ما تكتبه يقيمك تماما او هكذا بذا لى تظلق احكاما واتهامات وتحمل الحدث ما لا يحتمل او هكذا بدا لى نقول شنو ووو يا خلف الله عذبتنا !!!!!! والبعد الاخر شتارته مخالفة يطعن ويغمز فى دكتور الصحة وهو من انجح الاطباء علما وعملا وبعدين فى ناس يجيبوا ليهم زول متخصص يقولوا بيلعب لصالحه ويجيبوا لوزارة شخص ما متخصص ييقولو ده علاقته شنو بيها !!! والذين يتكلمون ويبكون على مستشفى جعفر ينظروا الان لها هى الان شامخة وبعلماء ذوى تخصصات دقيقة وسمعة هذا الدكتور وفهمه راقى جدا كيف لدكتور ابتعث من مال الضرائب ليعالج التهابات ممكن بعالجها ممرض فقط هل الاطباء الاختصاصيين يتواجدو بالمستشفيات الا بعض قرارات هذا الوزير الذى يسعى الى ان تاتى الحدمات الطبية الى المواطن لا العكس انه من انجح الوزراء ومالو وما يضير الوزير لو افتتجت المستشفى ست شاى بل هذا هو المجتمع الذى نسعى له الكل له دور والكل مهموم وموجوع باوجاع الوطن والكل يسد الفرقة يا هندى !!!!!!! ويا بقية الهنود الاخر !!!!!

        الرد
      60. 60
        ابو الليل

        أنا أقول اثبت الهندي إنه هندي وبس

        الرد
      61. 61
        عبدو

        الهندي .. انت دايروا ينادوا وزير يقص الشريط !!! ؟
        يعني الخير تجلقب والشكر لي حماد ..

        الرد
      62. 62
        صابر محمد

        فليقل خيرا او يصمت هذا الهندي..

        الرد
      63. 63
        النبراس

        صراحة هذه المشاريع كبيره على وزرائك لانها لا تمثل ادنى اهتمام لهم توقعنا ان تدعم هؤلاء الشباب حتى ولو بكلمة طيبة تركت كل هذا المشروع الجميل وتحدثت عن من يفتتح هذا المشروع وماذا يضير هذه السيدة الكادحة التي امتهنت مهنة شريفة لتجمع المال اللازم لعلاج ابنها المريض ان تفتتح هذا الحلم الذي بدأ وانتهى حقيقة ماثلة عياننا بيانا . يموت الاطفال والموت حق بعدم وجود العناية اللازمه بهم نتيجه لما يردده هؤلاء السادة الوزراء و المسؤلين بضعف و شح الامكانيات وتأتي هذه الكوكبه من الشباب جزاهم الله الف خير لتبني هذه الغرفة بمبلغ 500000 دولار عبر التبرعات من انسان السودان البسيط … لتأتي يا هندي وتتكلم عمن يفتتح المشروع تبا لك ولكل مسؤليك وعلى راسهم وزير الصحة الا تستطيع الحكومه توفير هذا المبلغ لبناء هذه الغرفة وتجهيز بكامل اجهزتها و معداتها ؟ نعم تستطيع توفيره لكن للاسف يذهب الى غير مكانه لا نملك الا ان نقول الحمدلله على كل شيء شكرا جزيلا شباب الحوادث و جزاكم الله الف خير اما انت ايها الهندي تبا ثم تبا ثم تبا لك

        الرد
      64. 64
        Abdo

        هذا الهندى كيف اصبح رئيس تحرير ؟ كل يوم يثبت انه متخلف عقليا وانه لا يحب عمل الخير ولا يشجع عليه فقط يجيد فن التطبيل

        الرد
      65. 65
        ameen

        دمّر دمّر يا مزمل :
        ————
        الهندي عزالدين في نظر زملائه:
        مزمل ابو القاسم
        أنا لا أقارن نفسي بالهندي عز الدين ولا أرغب في تضخيم الذات كما يمارسها هو شخصياً. أنا مؤهل وعملت في عشرات الصحف في الداخل والخارج وأدرت مؤسسات إعلامية ودور نشر والحمد لله لا أنتظر تقييماً من الهندي الذي تولى رئاسة التحرير باستثناءات من مجلس الصحافة والمطبوعات.
        ماذا تقصد بالاستثناءات؟
        أقصد أن شروط رئاسة التحرير غير منطبقة عليه وهو مؤهلاته الأكاديمية متواضعة.
        *ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺃﻧﺒﻞ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻬﻨﺪﻱ .
        *ﻣﻦ ﻳﻌﻤﻠﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺍﻟﺘﻌﺪﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﻻ ﻳﻤﺎﺭﺳﻮﻥ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺀ ﺧﻠﻒ ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .
        غمز رئيس تحرير صحيفة الصدى مزمل ابو القاسم فى عموده اليوم ، شريكه السابق فى صحيفة الإهرام اليوم الهندى عز الدين وان لم يسمه باسمه .
        ووصف ابو القاسم الهندى بالفاقد التربوى الذى لايصلح لتقديم النصيحة وقال انه اسهم فى انشاء سبعة صحف داخل وخارج السودان فاين كان المخلوع وقتها مشيراً الى الهندى .
        نعى مزمل الإعلام السودانى ووصفه بأنه بات مرتعاً للجهال وأرباع المتعلمين معايراً الهندى على عدم حصوله على شهادة جامعية .

        الرد
      66. 66
        بيكووو

        عجييب أمر هذه الامة و عجييب أمر صحافتهاا…اذا فعل الناس الخيير لابد ان يجدو ثغرة لانتقاد ذلك الخييير…اسأل ذلك الهندي سؤالا : هل الكسب الحلال فيه مشكلة بالنسبة لك ..هي قصدت علاج ابنتها لذلك ارتضت هذه مهنة لها….
        كلمة قبل اخييرة : انا توقد شمعة خيرا من ان تلعن الظلال كان الاحرى بعمودك ان يكون موجها لشكر هؤلاء الشبااب و الدعوة الا دعم مشاريعهم وليس النظر في الكماليات وانتقاد طريقة الافتتاح (سبحاان الله!!!)
        كلمة اخيييرة:
        كان عمر يقول لو عثرت بغلة في العراق لسئل عنها عمر ، لمُ لم تسوي لها الطريق ..(انتم مسؤلون عن مثل هذه الام وطفلتها و مثلها كثييير)
        ربنا يصلح الاحوااال…

        الرد
      67. 67
        نادر

        الهند اصبحت دولة نامية وفى حالة تطور وقريبا ستنافس اليابان بلاش اساءة للهند

        الرد
      68. 68
        sudani1000000%

        اول مرة افهم مقولة (ات هندي ولا شنو) …

        الرد
      69. 69
        دفن الليل ابكراعاً برا

        نحنا في السودان ما في الهند
        ولو اصلان في وزارة صحة و وزير صحة كانت جهزة المستشفي من كل شي وما احتاجت لي مجهود شعبي ذي العمل الطيب القامو بيهو الشباب

        الرد
      70. 70
        habani

        يعني قص الشريط ده استفزك للدرجة دي .. ؟
        ليه ما يستفزك تقصير الحكومة في توفير مراكز بنفس المستوى ونفس التكلفة ؟
        ليه ما يستفزك شراء 50 سيارة فل اوبشن لابناء الموتمر الموطني ؟
        ليه مايستفزك الصرف البذخي في الإنتخابات المهلهلة الفاتت دي ؟
        ليه ما يستفزك وضع المستشفيات الحالي ؟
        ولا لانهم وطنين ومهمومين بقضايا لا يهتم بها من ذكرتهم ؟
        ولا لانهم شباب ولديهم افكار ناجحة وتريد تثبيط عزائمهم كما ثبطتم عزائم نفير ؟

        انت عارف المستفزك شنو ؟
        المستفزك انو العمل الجميل ده لم ينسب للمؤتمر الوطني ؟
        المستفزك انو كيف شباب زي ديل كل وقتهم قاعدين مع ست شاي ويعملوا كدة ؟

        ياخي خليك زي الفاتح جبرا من 2012 بدعم في الشباب ديل .

        الرد
      71. 71
        ود البكري

        مبروك ليكم يا شباب و الأمٓة تبني بسواعد بنيها.. هذا عمل خير كبير جداً يجب أن يُشاد به و القطع الشريط ده منو! ما مهم، المهم عظمة هذا العمل و كذلك الأطفال اللذين يغطيهم و يذهب آلامهم. فلكم منا الشكر و العرفان.

        الرد
      72. 72
        abu jandal

        موضوع ست الشاى فى مجتمعنا هى ظاهرة سيئة ويجب ان ننظر لها ليس فقط بمنظور اكل عيش لكنها لها معانى سالبه فى المجتمع اولها الكسل لمرتاديها وسوء انتشارها فتجدها تملا اركان المدن دون ضوابط تجدها فى الوزارات فى الواجهات النيلية بصورة متخلفة لاتناسب هذه الاماكن ولو كان فى امكانية جلوس وزبائن يمكن تجده فى القصر الجمهورى وانا استغرب ان اى انسان يمكن ان يجد مبتغاه فى الكسب اذا تركنا الامور بهذه الفوضى فلايمكن ان تبيع الشاى مثلا بهذا المستوى بدون النظرة الى كل جوانبه يعنى مامكن نسمح لواحدة عشان اكل تبيع شاى امام مستشفى بدون ضوابط صحية من نظافة فى الخدمة ونظافة فى البيئة ولايجب ان نربط الامور فقط باكل العيش يعنى هذه السيدة اوغيرها لايستطيعون الالتزام بشروط وضوابط المكان فهناك وسائل كثيرة موجودة لسبل كسب العيش والبلد ملىء به زراعة رعى وكلها اعمال تربح اكثر من بيع الشاى ومن رايى ان من عملوا غرقة عناية قرنوها بهذه السيدة كان احسن لها وللمجتمع ان يعينوها فى عمل نمزج لتقديم هذه الخدمة بصورة تحاقظ على صحة الناس والبيئة ويكون نموزج يحتدى به

        الرد
      73. 73
        احمد محمد الحسن

        ولو اصلان في وزارة صحة و وزير صحة كانت جهزة المستشفي من كل شي وما احتاجت لي مجهود شعبي ذي العمل الطيب القامو بيهو الشباب . بدلا من تتحدث عن اخفاقات وزارة الصحة تتحدث عن تعبير الشباب ولفتهم لتقصير وزارة الصحة بدلا ان تشجع الشباب تتحدث عن قص الشريط ياخي اسال من المغذي والرسالة التي يودو اصيالها لامثالكم من تتحدثون في تفهات المواضيع وتتركون المواضيع المهمة لاول مرة اكتشف انك رجل متكبر ومتخاذل لا تستحق الانضمام لاشرف مهنة ولكي الله يا بلادي طال ما امثال هولاء يكتبون في صفحات اعلامك ولكي الله يا مهنة الصحافة

        الرد
      74. 74
        اسامة عثمان احمد النور

        اولا : السلام عليكم
        – بصراحة معظم المعلقين الهندي افضل منهم لانه طرح رأي وهم نضحوا بما في انائهم من كلام فارغ واساءة وتفاهة حديث
        – لا اوافق الهندي فيما ذهب اليه من رفض لشخص ليس وزيرا اوطبيبا بقص الشريط ، فقص الشريط هنا دلالته على الدور الذي ساهمت فيه الخالة بفاعلية وتستحق ان تكون رمزا للافتتاح وكثر الله من امثالها .
        – كل المواقع المحترمة يا موقع النيلين لا يسمح بان يكون محلا للكلام الفارغ والاساءات وما في حكم ذلك ، عليكم بان تنشروا الافكار والاراء والتعليقات التي تناقش القضية المطروحة بموضوعية واحترام للراي والراي الاخر والا فليس هذا بموقع محترم وانما سيكون بلا قيمة عند المحترمين .
        – الى الامام شباب مبادرة الحوادث – لا تسمحوا للتخذيل ان ينال من عزيمتكم – لا تسمحوا للسياسة ان تحد من جهدكم – لا تسمحوا لمن اراد ان يصنفكم ( مع او ضد ) ان يسوق تجارته عبركم – انتم فخر الشباب – انتم نموذج للنجاح – انتم نجوم يهتدى بكم – انتم للسودان عنوان – انا ونحن معكم – ودعاؤنا ان يارب احفظهم ) دمتم جميعا بخير . والسلام

        الرد
      75. 75
        أبومحمد

        صراحة هذا الطرح الكئيب المتعالي لا يقل عنصرية عن تصريح وزير العمل المصري الذي أفتى بأن أبناء الزبالين لا يجب أن يصبحوا قضاة … نفس النعرة والعنجهية والصلف . ثم قل لي في أي بلد وفي أي مكان آخر يقوم الوزراء وكبار مسئولي الدولة بقص شريط مثل هذه المنشآت الصغيرة ففي الخليج مثلا يتم انشاء أكبر الأبراج في العالم وأكبر الإستادات والمستشفيات والمنشآت ولا تسمع بها إلا عندما تحتاج للذهاب إليها . أكثر ما أعجبني في الردود إتفاقها في كيفية وطبيعة الرد على هذا المقال البائس ما عدا بعض الأصوات الشائهة التي تحاول إثبات أنها أفهم من الآخرين .

        الرد
      76. 76
        المجدلية

        كلام الاستاذ الهندي صاح من الناحية النظرية . ومفروض الوزير يستقيل من الناحية العملية .

        الرد
      77. 77
        عمرو

        فل تقل خيرا او لتصمت, بكل بساطه انت تنظر الى الجزء الخالي من الكوب او انك ما عندك موضوع, اوليس من القيم العامه تكريم الانسان البسيط(ست الشاي مواطنه سودانيه لها كل الحق ان تفتح هذا المشروع فهي ساهمت مع الشباب ولو حتى بكباية شاي) اولم تفكر في شعور هذه الام وهي تكافح من اجل ابنها. شباب شارع الحوادث لهم كل التقدير والاحترام وخير ما فعلو .هدف هؤلاء الشباب هو مساعده المحتاجين واعطائهم بعض الامل. اسألك سؤال واحد : ماذا قدم وزير الصحه لهذا المشروع وزير الصحه مفروض يقدم استاقلته فورا ويجي يكرم هؤلاء الشباب الناضج
        مشكلتنا في السودان هم امثالك ايها الهندي لازم تنتقد الشباب الايجابي الذي ضحى بوقته وشبابه من اجل هذا الشعب
        كان خيرا لك ان تكتب شيئا ايجابيا وتمثل دورك كاعلامي بتشجيع الشباب على مثل هذه المشاريع من اجل الوطن, لكن للاسف اعلامنا في السودان محبط وسلبي (بقيتو تفتشو لاي سبب اشان تحبطو الشباب)
        اقولها لك بكل ثقه انك اعلامي فاااشل

        الرد
      78. 78
        المستشار

        لماذا لاتفتتح ست الشاي ( السيده المحترمة ، كما تقول – غرفة عناية مركزة للأطفال – هل يحتاج الافتتاح الي خبير واختصاصي قطع الشريط _ الاستاذ الهندي المحترم ، هل تعلم ان احد الوزراء في الهند عمل سابقا سباكا في المملكه العربية السعودية ؟ وزير بحق وليس للحظات افتتح غرفة عناية؟ – لماذا نقوم نتثبيت همة شباب ماخرجوا الا لرفعه وطن واعلاء قيم الاسلام ، هؤلاء هم الاسلاميون حقا وهاهو الاسلام ، وليس لحي ومنابر وخطب – الاستاذ الهندي هل تطوعت مرة وسالت الناس التبرع للمحتاجين؟ ام منعك كبرياؤك؟ هل جلست يوما قرب السيدة الفاضله ست الشاي كما تقول انت – وتدارست الموقف مع الشباب ؟ ام جلست علي مكتبك تنظر؟ ما اقعد الشعب السوداني الا التنظير واثباط الهمم – عفوا الاستاذ الهندي عز الدين انا احترمك واحترم كل سوداني اتفقت معه او اختلفت ، ولكني اقول الحق – الحق ولا شئ غير الحق

        الرد
      79. 79
        abudaad

        الهندي صدق في حاجة واحدة فعلا مفروض ست الشاي تكون محل وزير الصحة على الأقل هي فاهمة بتعمل في شنو وذاقت المعاناة وفتحت مكتبها اقصد بنابرها للشباب هل يستطيع وزير الصحة ان يفعل ذلك؟؟؟؟

        الرد
      80. 80
        haider

        المرة دى يا الهندى مالقينا طريقة ندافع عنك
        نرجو ان توضح السبب من رفضك فتح ست الشاى للمركز لانو التراتبية مش سبب عشان تقول السودان مابمشى شبر واحد لقدام
        هل السبب تجاهل الوزير وربما هذا يضر بالمركز من ناحية اى دعم ام هنالك اسباب اخرى

        الرد
      81. 81
        م. إسماعيل

        ما لقيت صحفي في الدنيا ملئ بالغرور مثل هذا الهندي ….دة يا هندي صرح بني بي عرق الشعب السوداني وتم الحمدلله وقصت شريطه هذه المرأة السودانية(ست الشاي) الحرة…وهي أهل لذلك… ورضي الشعب السوداني بها رضيت أم ابيت…..خلي الحكومة لما تعمل ليها حاجة بي شحدة أو بي قروش ربوية أوقلع من الناس يجي سعادة الوزير والأرزقية من أمثالك يقصه شريطه……

        الرد
      82. 82
        ابوعيسى الفاضلابى

        ياخوى الهندى انت زعلان مالك الفرق بين العواسة والسياسة حرف العين والواو بس .

        الرد
      83. 83
        ناير

        والله يا الهندي ما فعله هؤلاء الشباب شيء مشرف للغاية وله دلالة إنسانية كبيرة يبدو أنها قد فاتت عليك أو كانت أكبر من خيالك

        الرد
      84. 84
        محمد نجم الدين

        الهندي عز الدين!!!!!! الإسم الأول مطابق..لكن التاني ما بيشبهك أبدن…الدين الإسلامي حضارة اتعلم منها الشرق والغرب..لكن ما بالدكتوراة ولا الكلام الفارغ الهضربت بيهو هنا…بمكارم الأخلاق والحكمة والموعظة الحسنة…ما بالسجم البتكتب فيهو انت هنا دا….الله لا جاب عقابك يالهندي…ياخي الله ياخدك زاتو…ياخي بقدر ما بكينا فرحن بافتتاح أمنا ست الشاي لغرفة العناية المركزة للأطفااااااااااااااااااااااااااااااالللل بقدر ما بكيت ألما لما كتبنه انت هنا..ويا ناس النيلين الله ياخدكم كلكم لو الهندي دا كتب تاني هنا دا…احفروا ليهو شبر واحداً إلى الأمام قولو ليهو الموت في الأمام

        الرد
      85. 85
        Gadoura

        قَص الشريط بواسطة ست الشاي دليل علي غياب الحكومة من اداء واجباتها تجاه المواطن وهذه لفتة بارع من ابطال شارع الحوادث عسي ان تحس الحكومة بهذا الواجب وبنا الاوطان لا يمكن يكون لولا سواعد الرجال وليس من يجري وراء المناصب يا هندي

        الرد
      86. 86
        محمد الامام على

        لانهموجدوا فى ست الشاى القدوةولم يجدوها فى كل المسؤلين بالدوله

        الرد
      87. 87
        ابوشيبة عباس ابراهيم

        اكثر مااعجبني هو ان شباب شارع الحوادث ماضون في عملهم ولم يتوقفو ليرو حجم مافعلوهو,,,,, كم نحن صغار امامهم,,,,, لهم ترفع القبعات,,,,,, ليس مهم من قص الشريط المهم عظمة الانجاز,,,, ان شاءالله سوف ازورهم في اول اجازة انزل السودان.

        الرد
      88. 88
        عادل

        ياهندي انت قليل فهم وعبيط .. ست الشاي دي شباب شارع الحوادث بنطلقوا من من ( البنابر التى تجلسهم عليها وجعلوا من ظلها وبنابرها مقرا لهم لينطلقوا لاغاثة المحتاجين … أسأل نفسك يا عبيط أفندي وزير الصحة كان جهز ليهم مقر يجلسو فيهو كان بسقيهم شاي وبتشاور معاهم … يعني باختصار ست الشاي في الموقف دى أفضل من وزير الصحة ومنك ومن كلكتا أو دلهى الجابتك … على فكرة تقليل قدر الناس شى لا يأتي به إلا العبيط الجاهل مثلك … كسرة … وشك دى فكوا ماتصروا شكلك بكون خنزيري مش هندي

        الرد
      89. 89
        سامر عمر

        ست الشاي المرأة المناضل
        يا هندي المجهود من شباب وبمساعدة الشعب يعني مافي تدخل حكومي واصلا لو كان في تدخل حكومي كان حيكون عبارة عن حبر في ورق
        وست الشاي اشرف من كتير مسؤلين واولهم انت

        الرد
      90. 90
        حمدتو

        والله يالشباب المعلقين جزاكم الله خير ماخليتوا لينا حاجة نقولا كفيتو ووفيتو وقلتو كل الفي نفوسنا واديتو كل من ينظر لهذا الشعب الكريم بتعالي وبعنجهية وينظر من برجه العاجي درسا لن ينساه و لكل من يسمي نفسه صحفي ان يسئ الي هؤلاء ذوي النفوس الشامخة والهمم العالية التي احرقها الهم وآلمها معاناة اطفالنا وساءها تقاعس اولي الامر فألوا علي انفسهم الا يرتاح او يستكينوا واطفال امتهم لايجدون العلاج حتي قدموا لهم هذا العمل المبارك . نتمني ان تنداح هذه الروح الجميلة لتكون انطلاقة لحملة تكافل و تعاضد كل افراد الشعب السوداني الاصيل الواعي فوالله لو اجتمعنا وتراحمنا فلن نجد الا رحمة الله. وكما قال الشاعر:
        تأبي الرياح اذا اجتمعنا تكسرا وإذا افترقن تكسرت احادها

        الرد
      91. 91
        الكادح

        ياالهندى ست الشاى اشرف منك و من الحراميه بتاعنك البتطبل لبهم ديل . اى ست الشاى حالت رفض للاستهتار و عدم المباله من المسولين فى هذا البلد العزير علينا .و الله الواحد بحس بغثيان لمن يشوف قصر رئيس البلد لا يبعد عن مستسفى الخرطوم اقل من 2 كيلو متر مع ذلك لايوجد فيه احيانا حنى الشاش ناهيك عن معدات العنايه المكثفه.

        الرد
      92. 92
        الظلال

        غايتو ياالهندي ردموك ردم
        ردم العدو
        تهي تهي

        الرد
      93. 93
        الشايقي

        ست الشاي كانت بتقيف مع شباب شارع الحوادث وكان المحتاجين للعلاج ينتظرو في بنابرها وهي كانت تستلم الملفات منهم وكانت تشجع شباب شارع الحوادث وتقدم لهم الدعم من وقتها الخاص ومالها الخااااااااااص لا مال ووقت الدولة والوزير الانت عايز يجي يقص الشريط هل قدم اي دعم واذا قدم هل من ماله الخاص .
        اذهب وعليك من الله ما تستحق

        الرد
      94. 94
        ali

        اولا: شباب شارع الحوادث هم حرين في اختياراتاهم في قص شريط الافتتاح يعني الحاجة نفيسه دعمتهم اكثر من ناس (التراتبيه) بتاعتنك ديل …و دي حاجه كنت بتحسها لو كنت عضو معاهم في المبادرة.
        ثانيا: السبب الأساسي القامت من أجله مبادرة شارع الحوادث هو معاناة الشرائح الضعيفة في دفع تكاليف العلاجات الباهظه و السبب في معاناة هذه الشرائح اكيد وزارة الصحة بشقيها الاتحاديه و الولائيه و هي المسؤول الأول عن معاناتهم.
        ثالثاً : وزير الصحة ولاية الخرطوم صاحب مستشفى الزيتونة ليه ما دعمهم او مثلا حلف طلاق انو الغرفة دي تكون في مستشفاه الفاخر ولا لو عمل كده كان يستحق يمسك المقص مع الحاجه نفسيه سوا سوا.
        رابعا: أنت اسم على مسمى فعلااااً هندي, و الله كنت مثل للصحف المتزن المسؤول بس سقطت من نظري الله يهديك و يردك لصوابك .

        الرد
      95. 95
        ود الشمالية

        سبحان الله .. البلد دي فيها ناس قاعدين عشان يفقعوا المرارة بس .. هسه عليكم الله ذي الهندي ده يقولو عليهو شنو ؟ ياخي الموضوع الاساسي افتتاح شباب متطوعين لصرح طبي للعناية المركزة للاطفال يقوم الهندي وال ذيو كده يقول على المشروع ده لا غبار عليه ؟؟؟؟ جمع تبرعات من شباب متطوع وافتتاح غرفة عناية للاطفال الهندي عز الدين يقول لا غبار عليه ؟ يعني دي اشادتك القدرت عليها ؟ والله احسن كان تلم خشمك ده .. بالله عليكم في بني آدم عااااقل وعندو ضمير بقول جنس الكلام القالو الهندي عز الدين ده ؟؟؟؟ ياخي اخجل يا هندي واستحي ولو ما بتخجل خاف من ربك ياخ .. ست الشاي مالها ؟ وبتعرف عنها شنو انت ؟ زولة فقيرة بتقوم من النجمة عشان توفر الحياة الكريمة ليها ولأبناءها وبالرغم من فقرها وتعبها ده ساعدت في المشروع مادياً ومعنويا .. ماديا بالشاي الكانت بتقدمو ليهم والمقاعد الكان بقعد فيها شباب المبادرة والوقت البتعديهو معاهم وهي محتاجة تقعدوا مع اولادها في البيت . الوقت داك وزراء الصحة الاتنين كانو وين ؟ ودعمو المشروع ده بمالهم او وقتهم الخاص ده لو اصلا قدموا دعم للمشروع ؟ وزير الصحة دكتور مامون حميدة عمل شنو في الصحة عموما ؟ ساهم بشنو ؟ غير انو دمر مستشفى الخرطوم ومستشفى الاطفال ومستشفى جعفر بن عوف وطفش اقسام المستشفى في آخر الولاية ؟ وبعد ده انت تطلب من الشباب انهم يقدمو وزير الصحة او واحد من المسؤولين عشان يقص الشريط ؟ يعني الموضوع ده كللللللللو انت اختصرتو علي ام قسمة القصت شريط الافتتاح ؟
        انتو لو خائف علي سمعة البلد ومصلحتها اكتب عن وزير الصحة البمتلك جامعة طبية و عدد من المستشفىات الخاصة واحد منها علي بعد خطوات من اكبر مستشفى في السودان وهو المسؤول الاول عن تجفيف المستشفى الكبير ده وهو مستشفى الخرطوم
        ..
        يا هندي يا عز الدين .. اذا لم تستحي فافعل ما شئت

        الرد
      96. 96
        ALKOBAS

        والله زول غريب صحي البصيره عميانه

        الرد
      97. 97
        Sail ali

        ست الشاهي اشرف من هذا الهندي
        لم تبيع شرفها كما باع الهندي شرف مهنته
        ست الشاهي لم تستنجد ب( ريري ) لتقف معها كما استنجد هذا الهندي بالاعلامية رفيدة
        ست الشاهي لا تطبل لوزير الصحة الذي يريد من الناس اكل الضفاضع و هذا الهندي يطبل لة
        لعنة الله عليك و الملائكة و الناس اجمعين

        الرد
      98. 98
        كيمو

        كل الذين هاجمو الهندي عز الدين

        هم جهلة وشذاذ افق
        الهندي كلامو صاح ميه ميه
        ايوه انا كوز واتحداكم كلكم يا شيوعية يا معفنين
        انو لو كنتو رجال ما كنا حكمناكم ربع قرن
        يا حثالة

        الرد
      99. 99
        عثمان

        الأخ الهندي : نحن لا نحتاج إلى المناصب أحيانا بقدر ما نحتاج إلى اﻹنسانية

        كثير هي الشعوب التي لا تقدرعمالها وتميزهم دون النظرة الدونية للمهنة فكل الأعمال عندهم سواء أكان العامل طبيبا أو مهندساً أو مدرساً أو عامل نظافة أو ست شاي الجميع متساوون في كل شئ . مع ان ديننا الحنيف يدعوا الى ذلك ( الناس سواسية كأسنان المشط)
        أي قانون هذا الذي يمنع ست الشاي “السيدة ام قسمة” أن تفتتح غرفة العناية المكثفة بمستشفى أمدرمان.

        حينما ينوم وزير الصحة تحت ظل شجرة حينها قل أن ست الشاي لا يمكن لها أن تفتتح غرفة عناية …
        الاخ الهندي.. صدق أو لا تصدق عامل النظافه في اليابان من العيب مناداته بعامل النظافه فالاسم المناسب له عندهم “مهندس الصحه والنظافه” فهلا ناديت “ست الشاي ” بملكة الشاي
        فهم ينظرون إليه باعتباره شخصا مسؤولا عن صحة المدينة، فالاهتمام بالنظافة يؤدي بالسكان إلى بيئة أفضل.

        ويخضع عامل النظافة في اليابان لعدة اختبارات تثبت قدرته على العمل، وفي النهاية يحصل على شهادة تؤكد صلاحيته للعمل، ولتأكيد اليابانيين على أهمية عامل النظافة أو مهندس الصحة (كما يطلقون عليه) قاموا بتخصيص راتب معين له
        نظرا لما يتعرض له في مهنته،

        من باب أولى أن تتحدث عن إخفاقات وزير الصحة في مشكلة “الحاجة الزينة”
        من باب أولى أن تتحدث عن إيجاد حياة أفضل لبائعات الشاي بصورة متطورة وجازبة للسياحة للبلد ودعمهم ومساعدتهم والوقوف معهم ومع الشرائح الضعيفة.
        من باب الى أن تعيد النظر في مقالك هذا ما هكذا تكتب المقالات
        من باب أولى أن تعيد نظرتك لبائعات الشاي هنً من فقراء المدينة يبحثون عن لقمة حلال في وسط الزحمة وقلة الأيدي أنت تتحدث عن شريحة ضعيفة ( أمرأة – أم – فقيرة – أرملة – مطلقة – تعول أطفال )
        حقيقة:
        لا يشعر بالبرد إلا من لا يمتك مأوى ..
        لا يشعر بالجوع إلا من ليس له قوت..
        كذلك لا يشعر بالفقر الا من لا يمتلك مال .. فهي تعبت وشقت من أجل أن تعيد البسمة لأبنائها
        منهم من علمت وخرجت الأجيال “ست الشاي”
        منهم من عالت اسر..
        منهم.. منهم.. منهم.. وكفى

        قصة ذات علاقة :
        هيلين من ولاية ألاباما تم اﻹبلاغ عنها بتهمة للسرقة من سوبر ماركت.
        عندما حضر الشرطي دينيس ﻹعتقالها وجد أن ما سرقته هيلين كان خمس بيضات
        وقالت له : إنها لم تأكل منذ يومين هي وعائلتها.
        قرر الشرطي عدم إعتقالها بل على العكس تماما
        اشترى لها سلة بيض كاملة ثم أخذها إلى البيت
        بعد يومين عاد دينيس ومعه زميله بسيارتين كانتا محملتان بالطعام من تبرعات جمعها
        إلى بيت هيلين
        التي قالت له: إنك لا تحتاج لتفعل لي كل هذا يا سيدي.
        كان رد الشرطي دينيس : إننا لا نحتاج إلى القانون أحيانا بقدر ما نحتاج إلى اﻹنسانية.

        الأخ الهندي عز الدين: لا تخوض في مقالات الفقراء والكادحين حتى لا تصيبك دعوة أحدهم فأنت تصبر على الكثير ولكن لن ولم تصبر على عقوبة رب السماء…

        الأخ الهندي عز الدين للأسف نحن لا نحتاج الى مناصب بقدر ما نحتاج الى الإنسانية

        الرد
      100. 100
        السنجك

        ما تبقى زول إمعة تردد الكلام الخارم بارمك البقولو الناس مفروض ما ارد ليك لكن انا غلطان في ردي ليك ده

        الرد
      101. 101
        السنجك

        التعليق الفوق ده ليك يا كيمو

        الرد
      102. 102
        مدثر كاريكا جكاك

        الهندي صدق في حاجة واحدة فعلا مفروض ست الشاي تكون محل وزير الصحة على الأقل هي فاهمة بتعمل في شنو وذاقت المعاناة وفتحت مكتبها اقصد بنابرها للشباب هل يستطيع وزير الصحة ان يفعل ذلك؟

        الرد
      103. 103
        عادل العمدة

        بعد كل هذا يا هندي لو كنت مكانك لاعتزلت الصحافة للأبد، وزير العدل المصري عندما علق بنفس السخافة .. ووجد ما وجد من تعليقات .. استقال مع إنه وزير ومؤهل أكاديمياً وخبرة (……) والمصيبة يا هندي لا أحد يحبك سبحان الله (إذا أحب الله عبداً حبب الناس فيه والعكس .. راجع نفسك واترك عنك التكبّر بالتملّق ….(لا يدخل الجنّة من في قلبه ذرة من كبر).

        الرد
      104. 104
        اسماعيل

        السلآم عليكم يا شباب الهندي عنده نقص في كل شي عشان كدة شايف كل شي غلط لكن رد سارة منصور كافي وشافي

        الرد
      105. 105
        بهاء الدين يوسف ابراهيم

        الاخ الهندى عزالدين كنت احترم كتاباتك ولكن هذه المرة اخطات فى حق وجدان الشعب السودانى باكملة عندما شاهدت السيدة الفاضلة ام قسمة تقص الشريط تفالت خيرا وقلت ان مفاهيمنا بدات تتغير للاحسن وفرحت بذلك اما ان لايعجبك هذا الشئ فهذا شانك اما ان تكتب وتفند وتعرض فهذا هو العيب وانت رئيس تحرير ينبغى ان تحترم الراى الاخر وطالما ان هذا المجهود قام بة الشباب فلهم الحق ان يختاروا من يقص لهم الشريط لاغضاضة ولامشكلة فى الامر . ولكنى اقول ان مادفعك لكتابة مثل هذه المواضيع عدم الموضوع لو احتجب عمودك فى هذا اليوم الذى كتب فيه هذا الموضوع لكان افضل ولكن شوف عدم الموضوع وصلك وين سمعت كل الاراء التى اعترضت عليك وردود فعل من كل ارجاء المعمورة منهم من ترك الموضوع نفسة واصبح يتحدث فى شخصك كالاخت سارة منصور دا كلو كان لزومو شنو

        الرد
      106. 106
        بهاء الدين يوسف ابراهيم

        نحن مجتمع مسلم وينبغى ان لا نعمل بمثل هذه الامراض وه ذا الكبرياء المرفوض دينيا واجتماعيا الوزير انسان وام قسمة ست الشاى انسان وكلنا بشر متساوين فى الحقوق والواجبات سلامى الكبير لامنا ام قسمة لقد ربحت وخسئت ياهندى
        كنا نحسب انك انسان ولكن وجدناك دون لقد عرفت عن نفسك جيدا رسالتك وصلت ياهندى يامتشدق

        الرد
      107. 107
        سوداني و افتخر

        انت راجل باطل و …

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *