زواج سوداناس

مدير الموانئ: هيئة الموانئ البحرية هي حكومة مصغرة وكل انشطة الدولة موجودة بها



شارك الموضوع :

أسئلة عديدة واستفهامات كثيرة ظلت عالقة في أذهان الكثيرين عن وضع هيئة الموانئ البحرية ومستقبلها، خاصة وأن كبريات الشركات العالمية باتت تقترب منها مع نذر خصخصة وشيكة قد تفقد البلاد سيادتها على الدعامة الاقتصادية الناجحة بالبلاد ، تعزز إحساس البعض بضياع الموانئ عن طريق الخصخصة لتلك الخطوات والقرارات والإجراءات المتسارعة وزيارات الوفود المتتالية إليها من الحكومة المركزية وقرار إيقاف التعيينات بها منذ ما يقارب الستة عشر عاماً، بجانب إطلاعهم على عطاءات طرح بعض الموانئ في مناقصة عالمية، بجانب الرأي العام الذي ظل يتحدث جهراً عن تواضع سياسة الدولة في مجالات النقل البري والبحري والجوي، مما حتم علينا في مكتب البحر الأحمر الجلوس للسيد المدير العام لهيئة الموانئ البحرية جلال الدين محمد أحمد شلية.
حوار: اماني ايلا
في البدء حدثنا عن الموانئ البحرية وهل هي وحدة اتحادية أم ماذا؟
الموانئ هي وحدة اتحادية تتبع لوزارة النقل الاتحادية من الجانب الفني كما تتبع لوزارة المالية من الناحية المالية، وهيئة الموانئ البحرية المؤسسة الوحيدة التي يمكن رئاستها خارج العاصمة، و في بورتسودان في العاصمة لدينا مكتب متابعة فقط، الموانئ في هيكلها تتكون من عدد من الموانئ ، الميناء الاخضر: وهذا مختص في بضائع الصب الجاف، الميناء الشمالي: وهذا يختص في البضائع العامة، الميناء الجنوبي: يختص بحركة الحاويات، ميناء الخير: يختص في استيراد وتصدير المواد البترولية ومشتقات المواد البترولية .هذا بالاضافة الى ميناء الامير عثمان دقنة بسواكن لحركة الركاب ، وحالياً تحت الإنشاء ميناء الثروة الحيوانية جنوب سواكن وهذا لصادرات الثروة الحيوانية والسمكية والخضر والفواكه تقريباً هذه الموانئ العاملة
مما تتكون هيئة الموانئ البحرية؟
هيئة الموانئ البحرية تتكون من هيكل وظيفي مدير عام و اربعة نواب لهذا المدير العام كلٍ في تخصصه تحت النواب كل نائب لديه عدد من الادارات العامة ،كما ان هناك عددا من الادارات المساعدة التي تتبع مباشرةً للمدير العام كالاعلام والإدارة القانونية للمشروعات ،والشرطة هذه الادارات تتبع للمدير العام.
ألا يوجد لديكم مجلس ادارة؟
نعم الموانئ البحرية لديها مجلس ادارة غير متفرغ يشرف على إطار عام للسياسات والخطط والبرامج لهيئة الموانئ البحرية ،نحن خلاصةً نقول ان هيئة الموانئ البحرية هي حكومة مصغرة وكل انشطة الدولة موجودة بهيئة الموانئ البحرية بصورة ما.
مثال لذلك؟
مثلاً .. لدينا مستشفيات تمثل فيها وزارة الصحة وزارة الزراعة ايضا لدينا علاقات خارجية مثل وزارة الخارجية مع المنظمات العالمية لدينا الشرطة والأمن كلها تتبع لهيئة الموانئ فبالتالي كل انشطة الدولة هي متوفرة في هيئة الموانئ ماعدا القوات النظامية القوات المسلحة فقط هذا النشاط الوحيد الما موجود لدينا.
هل لهيئة الموانئ الاستقلالية في اتخاذ قراراتها؟
نعم ، لدي الهيئة الاستقلالية في اتخاذ قراراتها في التنمية في علاقاتها في تعاملاتها هذه الاشياء لديها استقلالية الى حدٍما .
ماهي الاستقلالية التي تقصد هل هي مستقلة عن الدولة؟
الاستقلالية المقصودة مش استقلالية عن الدولة نحن نعمل وفق نظم الخدمة المدنية والوائح المالية بالنسبة لوزارة المالية، لكن كادارة وجودها خارج العاصمة اللي هي رئاسة الهيئة خارج العاصمة لديها استقلالية في اتخاذ القرارات في حدود اللوائح والقوانين.
كيف تكون الادارات للموانئ؟
كما ذكرت جزء من الموانئ في بورتسودان وجزء في سواكن وجزء اخير في جنوب سواكن هذه الموانئ جميعها عبارة عن ادارات تابعة الى احد نواب المدير العام مثال ميناء الامير عثمان دقنة يتمثل في حركة الركاب لبعض البضائع الساحلية تتبع لنائب المدير للعمليات وكذلك الميناء الجنوبي كل يتبع الى احد نواب المدير العام فبالتالي كلها تخضع الى رقابة المدير العام للموانئ البحرية.
حركة ميناء بورتسودان في استقبال السفن ؟
ميناء بورتسودان هو الميناء الاكبر في منظومة الموانئ السودانية هذا الميناء به طاقات كبيرة جداً، الطاقة الاستيعابية لهذا الميناء لا تقل عن (خمسة عشر مليون طن في السنة) لكن حاليا لم نصل الى هذا الرقم نسبة الى حركة الاقتصاد السوداني لكن هي عندها الطاقة في استيعاب كل حركة التجارة السودانية بالاضافة انه لدينا المساحة الكافية لاستيعاب تجارة الدول المجاورة.
ماذا عن العمل المشترك الاستثماري للميناء؟
الموانئ تشجع هذا النوع من العمل الاستثماري وهي الشراكات الذكية لدينا استثمارات او شراكة بيننا وبين شركة بحرينية في استثمارات محلية ايضا مع الجزائر توجد شركة جزائرية تعمل من خلال استثماراتها داخل الميناء وستبتدئ قريباً ان شاء الله كما ان هناك عدة تفاهمات او مذكرات بيننا وبين ابوظبي وبيننا وبين الشركات الصينية فكل هذا العمل نشجعه حسب قانون الاستثمار وحسب اللوائح المنصوص عليها من خلال هذا العمل.
هل هناك خطة تطوير فني للكفاءات البحرية الذين هم بدرجة (كابتن اعالي البحار- ربان- مهندس بحري – كوادر فنية – الخ) لارسالهم خارج البلاد لتطوير طاقتهم على السفن الحديثة؟
نحن في هذا الجانب التدريب عموماً في الموانئ نحن نهتم به اهتمام كبير جداً ولديه في الميزانية العامة للموانئ بند يعتبر من اكبر البنود في الدعم المالي وذلك كله للتدريب – الموانئ تهتم بالتدريب بالنسبة لكوادرها بصورة عامة أما الكوادر البحرية نهتم بها ونقوم بتوأمة بيننا وبين الاكاديمية العربية في الاسكندرية لتدريب وتأهيل الكوادر والطواقم البحرية السودانية – لدينا خطط وبرامج سنويا في هذا المجال.
ماذا عن ميناء سواكن وماهي انتاجيته؟
ميناء الامير عثمان دقنة بسواكن طبعاً تم افتتاحه في بداية التسعينيات -على اساس انه يستوعب حركة الركاب التي هي بين سواكن وجدة (حركة المعتمرين والحجاج)

السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *