زواج سوداناس

حوار مع إرهابي يثير جدلاً واسعًا في الشارع العربي



شارك الموضوع :

أثارت مقابلة أجرتها قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية مع زعيم جبهة النصرة في سوريا، أبو محمد الجولاني، التي تحدث فيها عن دور الجبهة والسياسة التي يمكن أن تنتهجها في حال سيطرتها على مناطق واسعة، جدلاً واسعًا على الإنترنت وفي الأوساط السياسية والصحافية، وهو الجدل الذي جدد الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان من الممكن منح مساحة لمروجي التطرف في وسائل الإعلام.
وبينما رحب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعرض وجهة نظر «النصرة»، معتبرين أن المقابلة فرصة لمناقشة أفكار وسياسات التنظيم الذي يعلو صيته بشكل متزايد داخل الأراضي السورية، عارض آخرون فكرة منح مساحة زمنية لزعيم «النصرة» ليتحدث أمام الملايين من المشاهدين العرب.
و قال خبراء إعلام مصريون إن «مبدأ استضافة أعضاء الكيانات المتطرفة مُجرّم من الناحية القانونية، ويعد أمرا خطيرا يحول الإرهابي لنجم وبطل»، لافتين إلى أنها «طريقة رخيصة لتحقيق مكسب إعلامي.. وما بثته (الجزيرة) يدخل تحت بند التحريض ومنح نوع من الشرعية لهذا القاتل».
وأوردت العشرات من المواقع الإخبارية على الإنترنت والصفحات والحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي النص الكامل والحرفي لمقابلة الجولاني، كما انتشر فيديو المقابلة المحمل على «يوتيوب» وحصد خلال اليوم الأول فقط من نشره أكثر من 35 ألف مشاهدة، في مؤشر على الاهتمام الكبير بالمقابلة. وتصدر هاشتاغ «الجولاني على الجزيرة» الصدارة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في الكثير من الدول العربية.
وظهر الجولاني في الحوار وحاول طمأنة الأقليات، لكنه وصف كل الفصائل الإرهابية التي تقاتل وتتقاتل على الأرض السورية بأنها تضم مسلمين وإخوة، وأن ما بينه وبينها خلاف.
وكتب الناشط السوري، يحيى حوا، عبر حسابه بـ«تويتر» معارضا المقابلة، قائلا: «على (الجزيرة) التي نحبها أن تخجل من نفسها أمام السوريين بعد استضافة الجولاني.. المقابلة كانت بلا طعم ولا لون ولا رائحة»، فيما وصف الناشط عبد الرحمن اللاحم، المقابلة بأنها «تلميع لجبهة النصرة الإرهابية والجولاني الإرهابي».
في المقابل، كتب المحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة على «تويتر»، مؤيدا المقابلة: «اللقاء مع الجولاني سبق صحافي مهم.. وظهور الجولاني في حد ذاته أمر جيد في هذا التوقيت، السبق الأهم هو الحوار مع البغدادي (أبو بكر البغدادي زعيم داعش)، هل يمكن ذلك؟ لا أدري، لكنه سيكون مثيرا للاهتمام بكل تأكيد».
ويري مراقبون أن حديث الجولاني لقناة «الجزيرة» مؤشر لبداية مرحلة جديدة للتنظيمات الإسلامية الإرهابية في سوريا تنذر بحرب طويلة ومفزعة في هذا البلد.
من جانبه، قال الخبير الإعلامي المصري الدكتور فاروق أبو زيد: «قبل الحديث عن ما وقعت فيه قناة (الجزيرة) لا بد أن نتحدث عن السوابق التاريخية في هذا الشأن، والبداية كانت في الإعلام الأميركي الذي أعطي أسس لمنع حوارات مع زعماء التطرف.. وإسبانيا حكمت على مراسل (الجزيرة) تيسير علوني بالسجن 7 سنوات في سبتمبر (أيلول) عام 2005 بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة، لأنه أجرى لقاءات مع قادة التنظيم وحاول توصيل رسالة معينة للمشاهد».
وأضاف أبو زيد: «المبدأ في الإعلام الغربي هو تجريم أي لقاء في وسائل الإعلام مع قادة الإرهاب أو دعاة التطرف، وكان أبرز هؤلاء القادة أعضاء تنظيم القاعدة»، معربا عن اعتقاده أن العالم العربي التزم ولم يكن له سوابق في ذلك، ولم يجر الإعلام العربي لقاءات مع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أو السابق أسامة بن لادن، موضحا أنه كون الجزيرة تفتح هذا الباب، ومهما كانت ادعاءاتها بأنها تلتقي بمصدر إخباري، غير مسموح به، متسائلا كيف نأتي بقائد منظمة إرهابية ونعطيه مساحة دون ذكر أي مبرر منطقي لهذا الحوار؟
وقال أبو زيد، وهو أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة إن «مبدأ استضافة أعضاء الكيانات الإرهابية مُجرّم من الناحية القانونية، ومرفوض رفضا كاملا وفق التشريعات الإعلامية والمواثيق الدولية، فضلا عن أن ميثاق العمل الإعلامي يجرم الدعوة للعنف والإرهاب، وميثاق الأمم المتحدة يتضمن أنه لا يجب على وسائل الإعلام الترويج لذلك».
وعن تفسير بعض الإعلاميين بأن الحوار يعتبر سبقا إعلاميا، قال أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة: «أليس عمل حوار مثلا مع الظواهري سبقا إعلاميا؟ أليس إجراء حوار مع مجرم قاتل وسفاح، سبقا صحافيا وإعلاميا؟! لكن لا أحد يقوم بإجراء هذا السبق، فـ(الجزيرة) تخوض سباقا لا أحد يشارك فيه والمجتمع يرفضه»، لافتا إلى أن «السبق الإعلامي أو الصحافي هو أنك تحصل على شيء شرعي وغير متاح للآخرين.. وهذه تقاليد إعلامية غير مكتوبة، لكنها عُرف في الوسط الإعلامي، لأن إجراء حوارات مع قادة الإرهاب يحولهم لأبطال، ويوجه أنظار الآخرين للانضمام إليهم.. فالحوار مع الإرهابي يحوله لنجم عالمي وبطل، ولو أننا لم نعتبره بطلا، فهناك آخرون من أنصاره ومن يريدون الانضمام إليه، يعتبرونه بطلا».
وأوضح الدكتور فاروق أبو زيد، أن «ما حدث من (الجزيرة) يعد أمرا خطيرا جدا وطريقة رخيصة لتحقيق مكسب إعلامي، فالمنافسة في الإعلام تكون في إطار الشرعية واحترام المشاهد».
وتوقع أبو زيد أن تقوم «الجزيرة» في المستقبل بعمل حوارات أخطر مع أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أو أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة، فالاثنان يتبعان النهج نفسه، ويذبحان الأبرياء بدعاوى باطلة، لافتا إلى أن «هذا الحوار يفتح الباب لاستضافة تجار المخدرات والسموم من باب جذب الشباب إليهم».
في السياق ذاته، اعتبر أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة الدكتور محمود علم الدين، أن «الحوار مرفوض، ومن ضمن الأشياء التي يحرص عليها الإعلام تجنب المواد التي تروج لعمليات عنف أو إزهاق للأرواح.. وبما أن هذا الشخص مسؤول عن جماعة إرهابية ارتكبت فهو يروج للتطرف»، لافتا إلى أن «ما بثته يدخل تحت بند التحريض والعنف ومنح نوع من الشرعية لهذا القتل»، مؤكدا أن «القناة تعاملت مع هذا القاتل على أنه رجل عادي».
وقال علم الدين، إن «بريطانيا تمنع ظهور أي شخصيات مسؤولة عن التطرف في وسائل الإعلام»، مؤكدا أن ما قامت به «الجزيرة» نضعه في سياق أن القناة تدعم جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها مصر تنظيما إرهابيا، وسبق أن نشرت مقاطع فيديو لتنظيم القاعدة.. وما تقوم به جزء من سياسة القناة، لافتا إلى أنه «يجوز وضع قيود على حرية التعبير إذا كانت تتعلق بالصحة والأمن القومي».
وأعرب علم الدين عن رفض ما يدعيه البعض بأن الحوار سبق إعلامي، متسائلا: «هل دعم الإرهاب والتطرف ودعم جماعات الإرهاب يساوي السبق والانفراد؟!»، موضحا أن «مدرسة السبق والانفراد بعد فترة سوف تفقد مصداقيتها لدي المشاهد، بسبب فكرة عدم الحياد ودعم بعض الجماعات الإرهابية».

الشرق الأوسط

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        جندي الدولة الاسلامية

        و من هو الجولاني ؟؟ ذلك الطفل الخائن الناكث بالبيعة ، نعم فجبهة النصرة ليست سوى فرع من فروع دولة العراق الاسلامية ، ارسلها البغدادي الى سوريا بقيادة الجولاني الذي كان جندي من جنود البغدادي ، و بعد ان قرر البغدادي الغاء جبهة النصرة و اعلان قيام الدولة الاسلامية في العراق و الشام رفض هذا الجولاني امر اميره و نقض بيعته و بايع الظواهري المختبئ في كهوف افغانستان ، و لكن 80 من مجاهدي النصرة امتثلوا لامر البغدادي و انضموا لدولة الاسلام، و اصبحت النصرة فصيل ضعيف لا يعمل الا بمساعدة بعض الفصائل المعارضة.

        الرد
      2. 2
        المستوفي

        يا جندي الدولة مذهبكم ماسورة من امها . . . لقد اجمع كل العلماء في زماننا هذا , (و انا أقضد هنا من يوثق بعلمهم وصلاحهم , )
        علي خطا مذهبكم . . و لقد نقل أكثر من واحد من العلماء الاجماع علي حرمة مذهبكم . . وقو قال صلي الله عليه و سلم لا تجتمع أمتي علي ضلالة . . . و الله لو ذهب أعرابي فسأل من أعلم أهل الارض ثم دلوه عليه فذهب فسأله لافتي بحرمة مذهبكم ثم لو ذهب الاعرابي نفسه فسأل من ثاني أعلم اهل الارض فدلوه عليه فساله لافتاه أيضا بحرمة مذهبكم و لو صنع حتي العاشر لما اختلفوا علي ضلالكم . . . و لو مات فبعثه الله و سأله لماذا لم تتبع الدولة الاسلامية فأجاب الاعرابي : يارب . . سألت افضل عشرة علماء في زماني فأفتوني بحرمة مذهبهم و أنا أعرابي بسيط , لاأفقه كثيرا في هذه الامور , فأكتفيت باجابتهم و تركت الدولة الاسلامية . لادخله الله الجنة من أي ابوابها شاء . . . و الله ما صنع الخوارج الا مثل صنيعكم . . فكفروا كل من اوصي الرسول الكريم بصحبته و خالفوهم فدارت عليهم الدائرة . . . يا مسلمي العالم لا تختلفوا فتفشل ريحكم . . .

        الرد
      3. 3
        هيثم

        سلامي على النصرة ، عالكفر منتصرة
        بعبارة مختصرة ، جبهتنا منصورة
        قايدها جولاني ، نهديه الحاني
        كم ارهب الجاني و جبهتنا منصورة
        جنده رجال احرار ، مهاجرين و انصار
        منهم بكى بشار و جبهتنا منصورة.
        يا جبهتي سيري ، لك كل تقديري
        الله معك سيري و جبهتنا منصورة
        يا جبهة الأساد ، ترجع بك الأمجاد
        و ان كادوا الحساد و جبهتنا منصورة
        جبهتنا بالإقدام ، يشهد لها الإعلام
        عمت بلاد الشام و جبهتنا منصورة
        و ان صنفوها ارهاب و الله شرف يا احباب
        ننظر لها بإعجاب و جبهتنا منصورة
        قل للصليبيا امريكا برقيه
        قبرك بسوريا ,, و جبهتنا منصورة

        الرد
      4. 4
        جندي الدولة الاسلامية

        هههه
        سلامي على النصرة انشدها ابو هاجر الحضرمي ايام كانت النصرة تابعة لدولة العراق الاسلامية
        و نفس المنشد انشد سلامي على الدولة
        ﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ … ﻛﺎﻟﺴﻴﻒ ﻣﺴﻠﻮﻟﺔ … ﻳﺎﻧﻌﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻐﺪﺍﺩ … ﻭﺍﺑﻄﺎﻟﻬﺎ ﺍﻻﺳﺎﺩ … ﻓﺮﺳﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﺸﻬﺎﺩ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﺳﻔﻴﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ … ﺩﻡ ﺍﻟﻌﻠﺞ ﻣﺴﻔﻮﺡ … ﻭﻛﻢ ﺭﺍﻓﻀﻲ ﻣﺬﺑﻮﺡ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺖ ﻓﻠﻮﺟﺔ … ﻟﻠﺤﺮﺏ ﻣﺴﺮﻭﺟﺔ … ﻭﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻣﺤﺮﻭﺟﺔ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻓﻲ ﺯﻭﺑﻊ ﺍﻟﺒﻮﻏﺮﻳﺐ … ﺩﺳﻨﺎ ﺍﻟﻬﺎﻣﺮ ﻭﺍﻟﺠﻴﺐ … ﻭﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﺟﺎﻫﺎ ﺍﻟﺸﻴﺐ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻳﺎﺳﺎﻛﻨﻲ ﺍﻻﻧﺒﺎﺭ … ﻟﻠﺮﺩﺓ ﻻ ﺗﻨﻬﺎﺭ … ﺍﺭﻫﺐ ﺷﻴﻮﺥ ﺍﻟﻌﺎﺭ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻳﺎﺑﻦ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩﻱ ﺍﻟﺤﻮﺭ … ﻧﺎﺩﺕ ﻣﺘﻰ ﺑﺎﺗﺰﻭﺭ … ﺍﻟﻮﺭﺩ ﻟﻚ ﻣﻨﺜﻮﺭ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺖ ﻟﻲ ﺍﻟﻘﺎﻳﻢ … ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻫﺎﻳﻢ … ﻭﺍﻥ ﻻﻣﻨﻲ ﺍﻟﻼﻳﻢ … ﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺘﻠﻲ ﻋﺎﻧﺔ …. ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﻠﻴﺐ ﻋﺎﻧﺎﺍﺍﻩ … ﺟﻨﺪﻩ ﻭﺍﻋﻮﺍﻧﻪ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﺍﻣﺎ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺻﺎﻝ … ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﺪﻧﺎ ﻭﺟﺎﻝ … ﺩﻙ ﺻﺤﻮﺓ ﺍﻻﻧﺬﺍﻝ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺱ ﺍﻟﻀﻠﻮﻋﻴﺔ … ﺿﺮﺑﺎﺕ ﻧﻮﻋﻴﺔ … ﺑﺎﻳﺪﻱ ﺍﻟﻔﺪﺍﻭﻳﺔ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﺑﻮﺑﻜﺮ ﻳﺎ ﻛﺮﺍﺭ … ﻳﺎ ﺍﻣﻴﺮﻧﺎ ﺍﻟﻤﻐﻮﺍﺭ … ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺧﺬ ﺑﺎﻟﺜﺎﺭ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺘﻠﻲ ﺭﺍﻭﺓ … ﺍﻻﺑﺮﺍﺝ ﺗﺘﻬﺎﻭﻯ … ﻭﻛﻢ ﺣﻀﻨﻬﺎ ﺍﻭﻯ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻓﻲ ﻫﻴﺖ ﻭﺍﻟﺘﺎﺟﻲ … ﺟﺎﺳﻮﺱ ﻣﺶ ﻧﺎﺟﻲ … ﺗﺴﻠﻢ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﺎﺟﻲ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻟﻼﺧﻮﺓ ﻓﻲ ﺩﻳﺎﻟﺔ … ﺍﻻﺭﻭﺍﺡ ﻣﻴﺎﻟﺔ … ﻭﺍﻟﻨﺼﺮ ﻳﺘﻼﻻ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺖ ﺑﻌﻘﻮﺑﺔ … ﺍﻣﺮﻳﻜﺎ ﻣﻨﻜﻮﺑﺔ …. ﻭﺍﻟﺼﺤﻮﺓ ﻣﻐﻠﻮﺑﺔ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ … ﻛﻢ ﺩﺳﻨﺎ ﻣﺮﺗﺪﻳﻦ … ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺘﻤﻜﻴﻦ … ﻭﺩﺟﻮﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻧﻐﻤﺎﺗﻬﺎ ﺑﻴﺠﻲ … ﻫﺎﻭﻥ ﻭﺍﺭ ﺑﻲ ﺟﻲ … ﺗﺴﻠﻢ ﻟﻨﺎ ﺑﻴﺠﻲ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﺑﻄﺎﻝ ﺳﺎﻣﺮﺍﺀ … ﻳﺎﺗﻮﻥ ﺑﺎﻟﺸﺮﻯ …. ﺻﺎﻏﻮﺍ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻨﺼﺮ …. ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻟﻠﻮﺍﺣﺪ ﺍﻟﻌﻼﻡ … ﺳﺎﺭﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻼﻡ …. ﺷﻬﺪﺍﺀﻧﺎ ﺍﻻﻋﻼﻡ … ﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﺑﻄﺎﻝ ﻛﺮﺩﺳﺘﺎﻥ ….. ﻣﻦ ﺍﺷﺠﻊ ﺍﻟﻔﺮﺳﺎﻥ … ﺍﺳﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻛﺮﻛﻮﻙ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺮﺍﺱ …. ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺪﺍﺩ ﺍﻟﺒﺎﺱ …. ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻫﻢ ﺣﺮﺍﺱ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺻﻞ ﺍﻻﺭﻫﺎﺏ … ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻳﺎ ﺍﺻﺤﺎﺏ … ﺍﺣﻤﻴﻬﺎ ﻳﺎ ﻭﻫﺎﺏ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﺍﻥ ﻗﻠﺖ ﺗﻞ ﺍﻋﻔﺎﺭ … ﻋﺒﻮﺍﺕ ﺗﺘﻔﺠﺎﺍﺭ … ﻋﺎﻟﺠﻴﺶ ﻭﺍﻟﻌﺴﻜﺮ … ﻭﺩﻭﻟﺘﻨﺎﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻳﺎﻟﻤﻌﺒﻮﺩ … ﻟﻚ ﻧﺒﺬﻝ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ … ﺍﺟﻌﻠﻬﺎ ﻳﺎ ﺫﺍ ﺍﻟﺠﻮﺩ …. ﺩﻭﻟﺘﻨﺎ ﻣﻨﺼﻮﺭﺓ
        رابط:
        m.youtube.com/watch?v=9QSrH97p3sw

        الرد
      5. 5
        جندي الدولة الاسلامية

        اما لمن يقول نحن خوارج
        اسمع الرد من الشيخ ابو سفيان السلمي (تركي البنعلي ) و هو مسؤول شرعي في دولة الاسلام
        http://www.youtube.com/watch?v=M_jbumPqRuE

        الرد
        1. 5.1
          سودانى مغبووووون

          ومن انت ؟؟ او هذا البنعلى ؟؟ حتى يفتى ويشرعن .. لعنة الله عليكم اجمعين …

          قاعد ورا الكيبورد ومسمى نفسك جندى … امشى لليهود فى تل ابيب .. ولا ساقط جغرافيا .. وسكتهم غبيان منها

          الرد
      6. 6
        جندي الدولة الاسلامية

        انت الساقط جغرافيا
        اليهود حدودهم محروسة من الجيش الحر و جبهة النصرة في سوريا ، و محروسة من الجيش المصري في سيناء ، و من الاردن الجيش الاردني و من لبنان محروسة من حزب الشيطان و الجيش الصليبي اللبناني ، تبقى طريق واحد و هو البحر المتوسط ، لكن للاسف البحر المتوسط فيه السفن التركية الحربية ، اذن كيف السبيل؟
        لا سبيل الا ان نشق طريقنا عبر هذه الجيوش.
        و قريباً قريباً ترون العجيب

        الرد
        1. 6.1
          المستوفي

          يا ماسورة أنا بقول ليك العلماء الثقات أجمعوا علي حرمة مذهبكم . . هل أخالف العلماء عشان البنعلي . . . هذا هو نفس منهج الخوارج ,خالفوا الصحابة كلهم بي خليفتم و يجيو يقولو ليك اسمع فتوي فلان . . . ياخ أمشي كدا ولا كدا . . واحد أول مرة تسمع بيهو في حياتك و يقولو ليك دا أفهم زول . . . ظز فيكم

          الرد
      7. 7
        جندي الدولة الاسلامية

        الخوارج خرجوا على علي و معاوية ، تريد ان تقنعني ان بشار مثل معاوية و العبادي مثل علي !!!!
        هل انت بكامل وعيك ، كل الحكام اليوم لا يساوون علي و معاوي رضي الله عنهما.
        اما علماء السلطان فانصحك الا تسمع منهم، فاياك و الاقتراب من العلماء الذين على ابواب السلاطين ، فمن اكل من تمرهم مشى بامرهم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *