زواج سوداناس

البشير يقترح إنشاء لجنة عليا بين السودان ومصر وأثيوبيا



شارك الموضوع :

اقترح الرئيس السوداني، عمر البشير، إنشاء لجنة عليا مشتركة بين السودان ومصر وأثيوبيا على مستوى القادة، تنبثق عنها لجان فرعية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، في خطوة جديدة تستهدف دعم وتعزيز العلاقات بينها.

وعقد البشير، يوم الأربعاء، قمة ثلاثية جمعته بالرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء أثيوبيا، هايلي ميريام ديسالين، على هامش قمة التكتلات الاقتصادية بشرم الشيخ.

وقال إن الهدف من إنشاء اللجنة العليا بين الدول الثلاث، الانتقال بالعلاقات إلى آفاق أرحب ومستوى أكثر تميزاً.

ورحّب كل من السيسي، وديسالين، بمقترح الرئيس البشير، وتم الاتفاق على متابعة وزراء خارجية الدول الثلاث لهذا المقترح من أجل تنفيذه.

وتناولت القمة الثلاثية، متابعة تنفيذ إعلان المبادئ الثلاثي، الذي تم التوقيع عليه في الخرطوم مارس الماضي.

عدم الإضرار

القمة الثلاثية استعرضت الخطوات الجارية لمتابعة عمل اللجنة الثلاثية الفنية الخاصة بمتابعة ملف سد النهضة والخطوات التي سيقوم بها المكتبان الاستشاريان اللذان تم اختيارهما لإعداد الدراسات الفنية حول السد

وأكد الزعماء الثلاثة التزامهم بمبدأ عدم الإضرار بمصالح كل طرف، وتحقيق المكاسب المشتركة للجميع، بما يتوافق مع طموحات شعوب الدول الثلاث، التي تتطلع لترجمة حقيقية لاتفاق المبادئ، وأن تُزال شواغلها تجاه السد وآثاره المحتملة.

واستعرضت القمة الثلاثية، الخطوات الجارية لمتابعة عمل اللجنة الثلاثية الفنية، “الخاصة بمتابعة ملف سد النهضة”، والخطوات التي سيقوم بها المكتبان الاستشاريان اللذان تم اختيارهما لإعداد الدراسات الفنية حول السد.

وشدّدت على أهمية الالتزام بالمدى الزمني، الذي تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ.

من جهته رحّب الرئيس المصري السيسي، طبقاً للمتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير علاء يوسف، بكل من البشير، وديسالين، في شرم الشيخ، مقدِّراً حرصهما على المشاركة في قمة التجمعات الثلاثة.

ووجّه السيسي، التهنئة مجدداً لكل منهما للفوز في انتخابات بلديهما الأخيرة، معرباً عن تطلعه لأن تشهد فترة الرئاسة المقبلة مزيداً من الرخاء والتقدم لشعبيهما.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *