زواج سوداناس

21 معلومة عن “لحم الحمير”: لا يمكن تمييز رائحتها عن اللحوم الأخرى وقيمتها الغذائية أعلى



شارك الموضوع :

أثار خبر ضبط مزرعة حمير في محافظة الفيوم بصعيد مصر، تذبحها على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، ردود فعل ساخطة عند كثير من المصريين.

ويلقي الخبر بمزيد من اللوم حول مدى الرقابة التي تفرضها الحكومة على سوق اللحوم، في ظل انتشار تلك الظاهرة في السنوات الأخيرة.

ولم تعد إحدى أهم أمنيات الأسر المصرية ذات الدخل المتوسط أو المحدود، الحصول على وجبة لحوم تزين مائدتهم من وقت لآخر، بل بات من الضروري أيضا البحث عن أصل تلك اللحوم قبل شرائها.

ويرصد «المصري لايت» 21 معلومة عن لحوم الحمير، بالاعتماد على دراسة علمية أجرتها جامعة «بتسوانا» ونشرتها في المجلة العلمية Pakistan Journal of Nutrition بعنوان Carcass Analysis and Meat Composition of the Donkey، ودراسة علمية أجرتها جامعة «كاميرينوا» الإيطالية، بعنوان Physical and chemical characteristics of donkey meat from Martina Franca breed منشورة في موقع Science Direct الخاص بالأبحاث والدراسات العلمية.

20. في عصر الأسرة الرابعة في مصر، في الفترة بين 2675 و 2565 قبل الميلاد، كان أثرياء المجتمع يمتلكون أكثر من 1000 حمارا، يستخدمونهم للعمل في الزراعة، كما كانوا يتغذون على لحومهم ومنتجات ألبانهم، والملكة كليوباترا كانت تربي أكثر من 300 من إناث الحمير حتى تتمكن من الاستحمام في الحليب الذي تنتجه.

19. عدد قليل من الحمير التي يمكن حلبها أو أكل لحمها، ففي إيطاليا، التي لديها أعلى استهلاك لحوم الخيول في أوروبا وحيث لحوم الحمير هي العنصر الرئيسي للعديد من الأطباق الإقليمية، وتم ذبح حوالي 1000 حمارا فقط في عام 2010، ما أسفر تقريبا 100 طن من اللحوم.

18. الأسواق المتخصصة لبيع كل من حليب ولحوم الحمير تتوسع على مستوى العالم، ويتم بيع حليب الحمير في عدة دول في العالم، فمثلا في إيطاليا، يباع حليب الحمير بأسعار متوسطة، حيث بلغ متوسط ​​الأسعار في إيطاليا في عام 2009 حوالي 15 يورو للتر الواحد، وذلك بسعر 6 يورو لكل 100 مل، كما أن الجبن الأغلى في العالم يتم تصنيعه من حمار الحليب وهو موجود في منطقة البلقان.

17. في الصين، تعتبر لحوم الحمير طعاما شهيا، كما تمتلك الصين أكبر عدد من الحمير في العالم حيث يعيش فيها حوالي 11 مليون من إجمالي 41 مليون حمار في العالم، وتوجد بعض المطاعم المتخصصة في مثل هذه الأطباق، كما تقدم بعض المطاعم الأعضاء التناسلية للحمير في أطباق، كما يتم استخدام الجيلاتين الموجود في لحم الحمير، التي تنتج عن طريق نقع وطبخ لحم الحمير في تركيبات الأدوية الخاص بالطب الصيني.

16. في كرواتيا، يتم استخدام الحمير في تصنيع الصابون ومستحضرات التجميل وكذلك بعض الأغراض الغذائية.

15. أجرت كلية بتسوانا للزراعة دراسة علمية على 5 حمير، 4 إناث، وذكر واحد، وتوصلت إلى عدة نتائج لتحليل ومعرفة خصائص والمكونات الكيميائية للحم الحمير، ونشرت في أهم الموسوعات والمواقع العلمية.

14. وتوصلت الدراسة إلى أن لون لحم الحمير بين الأحمر الفاتح والأحمر الغامق، لكن بشكل عام، يميل لونها إلى الأحمر الداكن.

13. خصائص رائحة ومذاق ونكهة وملمس وليونة لحوم الحمير معتدلة وجيدة جدا ولا تختلف كثيرا عن لحوم العجول.

12. لا يمكن تمييز رائحة لحوم الحمير إلا عن اللحوم الأخرى كالعجول أو الضأن، أو الخنزير إلا عند طهيها على النار، ففي هذا الوقت تظهر اختلاف النكهة، بعد تسخين اللحوم.

11. بالنسبة إلى محتواه الغذائي، فإن 100 جرام من لحم الحمار الخالية من الدهون تتكون من 75% ماء، و19% بروتين، و2.5% دهون، و1.2% كربوهيدرات، و0.65% معادن، والنسب الباقية فيتامينات.

10. مقارنة مع لحم العجول، نجد أن محتوى الرطوبة في لحم الحمير أقل من نظيرتها في لحم العجول، وبتسخين لحم الحمير على النار لطهيها تفقد الكثير من سوائلها في الطبخ، وتفقد نضارتها وتصبح جافة، ويرجع انخفاض مستويات الرطوبة في الحمير إلى حقيقة أن الحمار يفقد الماء بنسبة 2 إلى 4 مرات أكثر من الماشية، لأنها تبدد الحرارة عن طريق التعرق بشكل أساسي.

9. يتم طهي لحم الحمير بطريقة خاصة، لأن ارتفاع درجة حرارة النار أثناء الطهي تزيد من صعوبة مضغ اللحم وتقلل من نضجها، كما أن نسبة محتوى المادة الجافة في الحمير أعلى قليلا من محتوى المادة الجافة في العجول.

8. تحتوي لحم الحمير على عدة معادن هي، 0.184-0.415% بوتاسيوم، و 0.019-0.033% مغنيسيوم، و 0.001-0.005% حديد، و 0.131-0.343% فوسفور، 0.008-0.020% كاليسيوم، 0.0002-0.002% زنك.

7. محتوى الرماد الكلي أو المعادن غير العضوية مرتفعا جدا مقارنة بنظيرتها في لحم العجول، وهي تعكس بدقة المحتوى المعدني.

6. نسبة المواد العضوية في لحم الحمير تتراوح بين 91% إلى 94% وهي أقل من النسبة في لحم العجول التي تصل إلى 98%، والمواد العضوية في اللحوم عبارة عن مركبات معقدة من الكربون، والأوكسجين، والهيدروجين.

5. تحتوي لحوم الحمير على نسبة بروتين الخام أعلى من تلك الموجودة في لحوم العجول بـ3 أضعاف، ومن وجهة نظر خبراء التغذية، تعتبر نسبة البروتين هي المكون الأكثر أهمية في الحوم الحمراء.

4. تحتوي لحوم الحمير على مستويات أعلى من كل من النيتروجين، والمغنيسيوم، والكلسيوم ، والفسفور، بالمقارنة بلحم العجل، وبالتالي تعتبر القيمة الغذائية للحم الحمير أعلى من لحم العجول.

3. أظهرت الدراسات أن نسبة البوتاسيوم في لحوم الحمير تتراوح بين و0.414%، و0.287%، وهي نسبة أعلى من تلك الموجودة في لحوم العجول التي تتراوح نسبة البوتاسيوم فيها بين 0.184%، و0.415%، والبوتاسيوم هاما للتنظيم الإسموزي لسوائل الجسم، كما يلعب دورا هاما والأعصاب والعضلات.

2. كانت نسبة الحديد في لحوم الحمير مرتفعة بالمقارنة بالمعادن الأخرى مثل الزنك، والنحاس، والمنجنيز، ويليها الزنك، حيث وجد الزنك في جميع الأنسجة الموجودة في جسم الحمار، لكن هذا العنصر يتراكم بشكل أكبر في العظام بدلا من الكبد، عكس باقي الحيوانات.

1. كشفت الدراسة أن لحوم الحمير ذات نوعية جيدة، وتشير البيانات إلى أنها تحتوي نسب مرتفعة جدا من البروتين الخام، بالمقارنة مع لحم البقر، وكذلك نسب عالية من المعادن الهامة مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم، لذلك لا يوجد مشاكل من تناول لحوم الحمير، وبيع منتجاتها.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الخال

        احزرو إنفلونزا الحمير

        الرد
      2. 2
        النصيح حديدو

        وين ناس الشريعة الاسلامية . قولوا حاجة .

        الرد
      3. 3
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***قال الله تعالى : (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون ) صدق الله العظيم
        كذا روي من طريق سعيد بن جبير وغيره ، عن ابن عباس ، بمثله . وقال مثل ذلك الحكم بن عتيبة – رضي الله عنه – أيضا ، واستأنسوا بحديث رواه الإمام أحمد في مسنده :
        حدثنا يزيد بن عبد ربه ، حدثنا بقية بن الوليد ، حدثنا ثور بن يزيد ، عن صالح بن يحيى بن المقدام بن معد يكرب ، عن أبيه ، عن جده ، عن خالد بن الوليد – رضي الله عنه – قال : نهى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن أكل لحوم الخيل ، والبغال ، والحمير .

        الرد
      4. 4
        محمد شداد

        نحن لا يهمنا ما قالته الدراسات و المختبرات العالمية عن لحوم الحمير نحن كمسلمين نسأل عن رأي الشرع في أكل لحومها … هل هي حلال ام حرام ؟؟؟ هذا هو الفيصل و ليس مختبرات بتسوانا او غيرها مما يأكلون لحوم الخنازير طوال العام دون حرج او تحريم !!! (المصري اليوم ) تريد أن تطمئن الذين أكلوا و تدعوا الاخرين المنتظرين في الصف للتقدم و استلام حقهم قبل قدوم شهر الصوم دون حرج او خوف …. فكلها لحوم !!!!! حسب عرضهم للمقال !!!!!

        الرد
      5. 5
        منعم

        اها بعد الحمير ماتخلص ولحومها تغلا حتاكلونا شنو تانی ياكيزان

        الرد
      6. 6
        خالد الخليفة

        ناكل يا نعووم لحم الجمال والجواميس وكان خلصت لحم القرووود متوفر وبعدها الحصين والبغال وكان دا كلوا انتهى لحم الكلاب موجووووووووود بكثرة ما تشيل هم كلو لحم بس خلى بالك من لحم الكلاب الضالة والمشتته في شوارع السودان لان لحمها ما طرىء وبيجيب ليك الهوى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *