زواج سوداناس

مدير الحج والعمرة “المطيع محمد أحمد”ما في حاجة اسمها حج الدستوريين ..فقد أصبحوا ضمن حجاج القطاعات



شارك الموضوع :

(33,610) ألف حاج جملة الذين تقدموا لحج هذا العام (1436هـ) من الحصة المعتمدة، البالغة 20 ألف، باستثناء حج الخدمات الخاصة والذي يكمل حصة السودان النهائية والبالغة (25) ألف و(600) حاج.
(3) أيام فقط كانت هي الفترة التي أعلنتها الإدارة العامة للحج والعمرة للتقديم للحج إليكترونياً والذي عمم هذا العام على كافة ولايات السودان ولكنها ما لبثت أن قامت بتمديدها ليوم واحد فقط، انتهى في الحادية عشرة مساء أمس (الثلاثاء)، وذلك من أجل إتاحة الفرصة للذين يرغبون في التقديم.
اليوم الأربعاء، تبدأ إجراءات الفرز ثم القرعة، ومن ثم الإجراءات الأخرى الخاصة بالسداد، والذين لم يستكملوا إجراءات السداد، بعد أن تم اعتمادهم سيتم استبدالهم من الكشف الاحتياطي مع الوضع في الاعتبار الأولوية لحجاج الفريضة.. فيما يتم تسليم كافة جوازات الذين تم اعتمادهم للسفارة السعودية بالخرطوم، في الخامس عشر من شهر رمضان.
(المجهر) جلست مع المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة، “المطيع محمد أحمد”، ووضعت أمامه العديد من الأسئلة التي تدور في أذهان حجاج هذا العام، فكانت هذه الحصيلة من الإجابات.
{ أستاذ “المطيع” هل تعتقد أن فترة التقديم لحج 1436هـ ،والتي حددت بأربعة أيام، بعد أن تم تمديدها، كافية خاصة وأن هنالك من ينوي الحج بالمناطق النائية، ولكنه قد لا يكون ملماً بخطوات التقديم الالكتروني؟
-الفترة في اعتقادي كافية جداً والدليل على ذلك التدافع الكبير ورغبة أهل السودان الكبيرة للتدافع على الحج مقارنة مع الحصة المقررة، وقد بلغ مع نهاية اليوم الثالث للتقديم (33,610) ألف حاج متنافسين على (20) ألف فرصة. وأضاف:هذه رسالة قوية للمملكة العربية السعودية بأن العدد في ازدياد والإقبال كبير والحصة بسيطة، كما أن معظم الذين تقدموا كانوا من المناطق النائية .. من ولايات دارفور وكردفان والنيل الأزرق والشمالية بالإضافة إلى الذين تقدموا بطلباتهم من خارج البلاد ..من السعودية ومصر وأمريكا، الأمر الذي يؤكد الفرق ما بين التقديم العادي والالكتروني (شتان ما بين هذا وذاك).
ففي الماضي كان الراغبون في الحج يأتون للتقديم بعد عنت ومشقة، عبر البصات التي يستقلونها وصولاً للخرطوم للتقديم بعد أن تنفد حصة الولايات. كما أن قاعدة البيانات كانت غير مكتملة .. الآن اكتملت، حيث يصبح بالإمكان معرفة ما إذا كان هذا الحاج سبق آن حج آم أنه يقدم للحج لأول مرة.
{التقديم الالكتروني .. هل كان من ضمن اشتراطات المملكة العربية السعودية؟
-لا، لم يكن من اشتراطات المملكة العربية السعودية بل كان من اشتراطاتنا نحن، في السودان، في إطار استخدام التقنية والحكومة الالكترونية وتمت إجازته من قبل مجلس الوزراء، حيث كان الهدف الأساسي منه العمل العلمي والتقني الحديث ومن ثم الابتعاد عن التكدس والازدحام.
الآن ودع الحجاج الصفوف، وكل أنواع الازدحام كما أن تجربة التقديم الالكتروني كنا قد بدناها خلال الحج الماضي بولاية الخرطوم، وتم تعميمها على كل ولايات السودان. وفي حج هذا العام انتهجناها في إطار الحكومة الالكترونية بالتنسيق مع وزارة العلوم والاتصالات.
{هل يتناسب مع متطلبات المملكة العربية السعودية؟
-نعم يتماشى مع نظام المسار الالكتروني بالسعودية، كما أنه يتيح لنا التعرف على كل المعلومات الخاصة بالحاج من كل ولايات السودان …نتعرف عليها هنا في السودان، وأيضاً تتعرف عليها السعودية وسفارة خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم.
{هل هنالك من سبقونا من الدول الإسلامية في التقديم الالكتروني؟
-باستثناء دولة أو دولتين، فالسودان تقدم في هذا المجال..صحيح أن هنالك دولاً تعمل بهذا المجال لأن حصتها بسيطة، مقارنة بأعداد المتقدمين وتضطر لتسجيل الحجاج لفترة (5) أو (10) سنوات مثلاً.
أيضاً نحن نعمل الآن على حفظ حقوق المتقدمين ..فالذي لم يحالفه الحظ هذا العام فإن حقه سيكون محفوظاً في الحج القادم وهكذا. كما أن التقديم سيمتد مثلاً لـ (5) أو (6) سنوات قادمة حتى يحفظ حقه.
{تكلفة الحج .. مرتبطة بسعر الصرف كما أنها متفاوتة؟
-نعم التكلفة ذات ارتباط وثيق بسعر الصرف ونسبة (68%) منها له علاقة بالريال و(32%) عبارة عن تكلفة التذاكر والأشياء الإدارية الأخرى…فزيادتها تعتمد على سعر الصرف.
التفاوت مثلاً، للسفر عن طريق الجو فإن سعر التذكرة (6) آلاف و(1700) لتذكرة الحج بحراً. وهنالك فارق (4) آلاف (300)، وهي التي تتم في نقل الحجاج من ولاياتهم إلى سواكن ..فولاية البحر الأحمر هي الأقل باعتبار أن سواكن مدينة من مدنها وكذلك هنالك فارق مابين الطيران إلى جدة وإلى المدينة، فالذي ينوي المدينة من هنا، فتذكرته مرتفعة بفارق(270) جنيهاً.
{هل نحن الأقل مقارنة بالدول الإسلامية الأخرى؟
-نحن أقل على مستوى الدول الإسلامية وحتى على الدول المجاورة والدول الشبيهة، خاصة وأن لدينا خدمات إضافية كثيرة تقدم للحجاج أكثر منهم.
{وماذا عن كبار السن؟
-بالنسبة لكبار السن اشترطنا أن يكون المرافق من الدرجة الأولى، لأن لدينا تجارب مع كبار السن. ففي أحيان كثيرة يدخلون العناية المكثفة منذ أول يوم … ففي حج العام قبل الماضي، كان هنالك حاج عمره (97) عاماً ولديه مشاكل كثيرة، وقد أدخل العناية المكثفة.
فالسعوديون مشكورون، يصرون على أي حاج جاء لابد أن يقوموا بتوصيله بإسعافات وغيرها لعرفات. فهنالك حجاج لم يتمكنوا من دخول عرفات لأنهم من كبار السن ..فالمشكلة لا تكمن في أنهم كبار السن، فقد تجده كبيراً ولكنه قوي، إذاً المشكلة في عدم توفر الصحة والقوة.
{إذاً ما هو الحل؟
-الحل في المرافق من الدرجة الأولى أو من ينوب عنه في الحج.
{النساء دون وفوق الـ(45) عاماً؟
أقل من (45) عاماً لابد لها من صحبة محرم، وفوق ذلك الرفقة المأمونة، وهذه هي اشتراطات شرعية سعودية.
{الحج الماضي لازم الإطعام مشاكل خاصة في مكة ..هل من ضوابط جديدة لتلافي سلبيات الماضي؟
-تجربة الإطعام في الحج الماضي كانت ناجحة بكل المقاييس حيث كانت لكل القطاعات. ولأول مرة باستثناء بعض القطاعات والتي بدأتها قبل (4) أعوام كقطاع المؤسسات وقطاع الخدمات الخاصة، وعلى مستوى ولايات الخرطوم بالمدينة، وبقطاع المحمل بمكة. الآن الإطعام قسم إلى (3) فروع، مكة والمدينة والمشاعر.
الإطعام بالمدينة كان ناجحاً بامتياز ولم تكن هنالك أي شكاوى تذكر. وجاءت الوجبات متسقة مع الذوق السوداني. ففي المشاعر أيضاً لم تكن هنالك مشكلة تذكر، إلا الأشياء الطفيفة كالمرور والحركة وإدخال الطعام.
وفي مكة قدمنا وجبتين. وكان هنالك تأخير في وصول الوجبات لقطاعين فقط، وكانت بنظام البوفيه المفتوح، الآن سيتم تلافي كل هذه السلبيات. فقد تم الاتفاق بأن تكون عمارات السكن بأقل عدد ممكن من الحجاج، حيث تم الاتفاق أيضاً مع المجموعات السكنية لأنها هي الجهة المصرح لها بالعمل من قبل وزارة الحج، كذلك أضفنا وجبة ثالثة ،الإفطار ،يبدأ من (7) ونصف صباحاً حتى (11) والغداء من (1) ونصف حتى (6) والعشاء بعد صلاة العشاء مباشرة وحتى (11) مساءً، حيث يستطيع الحاج الذي بالحرم الحصول على الوجبات بصورة ساهلة.
أضفنا نظام المناولة هذا العام على أن يختار الحاج ما يريد، كما أننا سنسطحب طباخين سودانيين لإعداد الوجبات السودانية الخالصة مراعاة للذوق السوداني.
المسار الالكتروني، هل له فوائد في الإطعام؟
نعم المسار الالكتروني حقق لنا فوائد عديدة، منها تقليل حالة التوهان بسبب البحث عن الطعام، وتفرغ الحاج للعبادة بالإضافة للنواحي الصحية والمتمثلة في عدم وجود حالات التسمم، وقلل حوادث المرور للحجاج الذين يبحثون عن الإطعام.
{هناك حديث كثيف عن معايير اختيار الأمراء؟
-هنالك اشتراطات تتم لاختيار الأمراء أولها أن يكون سبق أن حج حتى يكون ملماً بأداء الشعيرة، والحركة داخل الأراضي المقدسة، كما ينبغي أن يكون من المشهود لهم بالتقوى والعمل الدعوي على أن لا يتجاوز عمره (55)عاماً، كما أننا نقوم باختيارهم (70%) من القدامى و(30%) جدد، بمعنى سنوياً يكون هنالك إحلال وإبدال.
{ماذا عن وكالات السفر وكيفية اختيارها ؟
-نعمل بمسؤولية كاملة في اختيار وكالات السفر بالمعايير اللازمة.. نختارها ونؤهلها ووفقاً لذلك فقد كونا لجنة هذا العام، وتم التنسيق مع وكالات السفر والسياحة، وبعد ذلك تم اختيار (81) وكالة. وسنقوم نحن بالإشراف والمتابعة والعقود بين الوكالة والحاج. وفي حالة حدوث أي إخفاق نقوم فوراً بالمعالجة الفورية. ومحاسبة الوكالة ومن ثم إيقاف الوكالة من العمل.
{وماذا عن حج الدستوريين؟
-ما في حاجة اسمها حج الدستوريين …. أصبحوا ضمن حجاج القطاعات أو عبر التقديم العادي، بعد أن أصدر مجلس الوزراء قراراً منذ العام 2000 بإيقاف الحج على نفقة الدولة.
{والبعثات؟
-البعثات خارج حصة السودان المعتمدة، فالمملكة العربية السعودية تمنحنا ألف فرصة نقوم بتوزيعها (94%) للقطاعات و(6%) إشرافية، الآن تم تقليصها بنسبة (46%)، فالحاج لا يتحمل تكاليفها فتتحملها المجموعات السكنية والإدارية، فنصرف على البعثات من التكاليف.
{ما فلسفة الزي
-المميز(السديري والخمار)؟
الفلسفة منها تمييز أهل السودان وتقليل نسبة التوهان، وتسهيل حركة الحاج في كل المواقع، ومن خلال علم السودان يتعرفون على السودان (فالحج مؤتمر إسلامي جامع).
{متى وكيف تتحرك الأفواج؟
-اليوم الأربعاء تبدأ عمليات الفرز تليها القرعة ثم تسليم الجوازات مع السداد. وفي حالة عدم السداد سيتم الاستبدال من الكشف الاحتياطي،على أن يغادر أول فوج في 14 من ذي العقدة، وآخر فوج 26 من الشهر نفسه و14 من ذي الحجة وصول أول فوج و28 من نفس الشهر آخر فوج، بعد أن تمت كافة الترتيبات مع الجهات الناقلة.
{وأخيراً؟
-اسمحوا لي أن أشكر عبر (المجهر) سفارة خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم والسعودية للنقلة الكبيرة التي حدثت في أعمال الحج وتسهيل الخدمات مع الجهات ذات الصلة، والتنسيق الذي تم مع كافة شركاء الحج بما فئ ذلك الأجهزة الإعلامية.
رسالتي أيضاً للحجاج أن يتبعوا التعليمات المهمة في خدمات الحج إلكترونياً والتواصل عبر الهواتف والنت.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *