زواج سوداناس

في جنوب أفريقيا حرس الرئيس السوداني طلب قطع إضافية من الأسلحة ،،الرئاسة ووزارات الدفاع والشرطة عقدوا العزم على حماية البشير



شارك الموضوع :

وضعت عدد من أجهزة حكومة جنوب افريقيا خططا لاعتقال الرئيس السوداني عمر حسن البشير أثناء مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي، الإسبوع الماضي، حال اتخذ قضاة المحكمة العليا قرارا في هذا الشأن، وفقا لتقرير إخباري .

واثار حضور البشير جدلا واسعا داخل وخارج جنوب أفريقيا بالنظر إلى وضعه كأحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي يزعم أنها ارتكبت في دارفور منذ عام 2003.

وجنوب أفريقيا، باعتبارها عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، ملزمة نظريا بالقبض على البشير ولكنها اختارت عدم اعتقاله على أساس أنه يتمتع بحصانة دبلوماسية باعتباره من بين الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الافريقي.

وتحدت الحكومة أيضا أمر قاض محلي طلب رسميا، منع الرئيس السوداني من مغادرة البلاد لحين النظر في قضية رفعها مركز تقاضي أفريقيا الجنوبية لإجبار الدولة على اعتقال البشير.

وتمكن الرئيس السوداني من مغادرة جنوب أفريقيا عائدا لبلاده قبل ساعات، من إعلان المحكمة العليا في شمال “غوتنغ “رفضها لحصانة البشير وأمرت باعتقاله.

وقبل تلاوة القاضي لمنطوق الحكم ابلغ محامي الحكومة أن الرئاسة ووزارة الخارجية اخطرته بأن البشير غادر البلاد وانهم بصدد فتح تحقيق حول كيفية حدوث ذلك .

وعبر قاضي المحكمة عندها عن قلقه من تجاهل الحكومة لقرار منع سفر البشير وقرر أن تودع الحكومة مذكرة خلال 7 ايام حول كيفية خروح البشير من البلاد، تمهيدا لتحديد الجهة المسؤولة والتي ستواجه إتهامات مباشرة باحتقار المحكمة.

ومع ذلك، افادت تقارير صحفية نشرت يوم الاحد أن جزء كبير من الحكومة كان يتأهب لاعتقال البشير.

وقالت صحيفة “سيتي برس” التي تتخذ من جنوب أفريقيا مقرا لها أنه تم إرسال رسالة نصية الساعة 6:15 مساء بالتوقيت المحلي لغرفة العمليات المشتركة الوطنية (NATJOINTS) وهي تتألف من أجهزة الاستخبارات والأمن.

“بخصوص موضوع المحكمة و السودان. أعطيت كل اللجان المعنية في NATJOINTS مهمة وضع خطط تنفيذية لاعتقال البشير بحلول 8:00 صباح الغد” حسب جزء من الرسالة.

“إذا تم إعطاء أمر للقبض على رأس الدولة السودانية. فأن المدير العام لوزارة الداخلية الذي هو حاليا في المحكمة مع أفراد التقاضي سيعطي تعليمات بعد ذلك حول ما يجب أن يحدث. على لجنة تنسيق مراقبة الحدود (BCOCC) ضمان أن التعليمات يتم ابلاغها لجميع المنافذ الحدودية ”

وقالت الصحيفة أن الوثائق التشغيلية لقمة الاتحاد الافريقي اظهرت ان البشير غادر قبل يوم من الموعد المحدد.

وكان من المقرر ان يغادر البشير من مطار أور تامبو الدولي يوم الثلاثاء 16 يونيو في تمام الساعة 11:00 صباحا ولكنه غادر عبر قاعدة وتركلوف الجوية قبل وقت قصير من ظهر الاثنين 15 يونيو.

واضافت الصحيفة ان حرس الرئيس السوداني طلب قطع إضافية من الأسلحة تحسبا لأي محاولة القبض عليه شملت “5 مسدسات و 70 طلقة. وتم طلب التصريح بـ 5 مسدسات إضافية “حسب الوثيقة.

ولكن صحيفة “صنداي تايمز” في جنوب أفريقيا قالت أن أجزاء أخرى من الحكومة بما في ذلك الرئاسة ووزارات الدفاع والشرطة عقدوا العزم على حماية البشير في جنوب أفريقيا – حتى لو كان ذلك يعني تجاهل الأحكام القضائية وتقويض الدستور.

وقالت ان احد مساعدي البشير تحدث مع رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، الذي يرأس حاليا الاتحاد الأفريقي، ورئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي نكوسازانا دلاميني- زوما – زوجة الرئيس زوما السابقة – لتأكيد ان البشير لن يتم القبض عليه وتسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ولكن مع تطورات الدعوى القضائية بدأ البشير والوفد المرافق له بالشعور بالقلق.

وقالت “صنداي تايمز” ان البشير قد تلقى نصيحة بأنه يجب أن يترك البلاد “لأن القضية لا تبشر بالخير بالنسبة له”، وغادر برفقة أعضاء من وحدة الحماية الرئاسية وقوة من الشرطة باتجاه طائرته في القاعدة الجوية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني قوله انه “عندما كان الناس يثيرون ضجة يوم الاحد انه يجب ان يتم القبض عليه، قلنا للبشير انه يتعين عليه الاسترخاء،”.

وقال المصدر ” أعطيناه الامان. قلنا له انه سيعود الى بلاده وسوف تتعامل مع المحكمة في وقت لاحق “.

وبحسب مصدر آخر فان كبار وزراء الحكومة في حفل عشاء في قمة الاتحاد الافريقي “كانوا يتباهون بانهم سيلقنون القضاة درسا عن طريق ترتيب مغادرة البشير سرا قبل أن يتم سماع المسألة في المحكمة.”

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


26 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        sudani

        عندي زميل دراسة من ج افريقيا ، كنت بمزح معاهو قلت له ما عيب عليكم تدعوا رئيسنا وهو ضيف عندكم وتشرعوا في تسليمة الي الدول الغربية . ضحك ورد علي وقال لي اولا القاضي من البيض لذلك اصدر هذا القرار ولكن حكومتنا لم تسلم رئيس افريقي للغرب لمحاكمته، الرئيس الذي لدية جريمة يجب ان يحكام داخل افريقيا وليس عندهم ، ثم قال لي لو ان الحكومة معهم لسلمتة الي المحكمة ولكن الحكومة تجاوزة المحكمة الدولية وقرارات القاضي وحتي الدستور ، وقد لقنة حكومتا الغرب واتباعهم في الداخل درسا لم ينسوا ابدا .

        الرد
        1. 1.1
          طارق عبداللطيف سعيد

          ***يعني فسرت الماء بعد الجهد بالماء ، صديق قال ، ماهو الكلام ظاهر وباين

          الرد
          1. طارق عبداللطيف سعيد

            ***من يوم الإثنين أو الثلاثاء … ليه ماقلت كلامك ده

            الرد
      2. 2
        كيمو

        كله كلام تلفيق في تلفيق ولعب على الدقون،، قضاة جنوب أفريقيا يعلمون أن المؤتمر سينعقد في بلدهم في تاريخ محدد والبشير جلس لأكثر من ثلاثة أيام فلماذا لم يعتقل منذ نزوله من الطيارة؟؟؟؟؟؟ خلاص لمن البشير غادر قعتو تنسجوا في خزعبلاتكم،، الرئيس البشير عنده وعد من الرئيس الجنوب أفريقي بأن شعره منه لن تمس حى يرجع لبلده. ويا ناس المعارضة أقعدوا شرعوا كده لمن يظهر عيسى عليه السلام. جعجاعين ساكت وما عندكم سالفة.

        الرد
        1. 2.1
          ابو خالد

          والله يا كيمو ما قلت الا الصاح معارضه كلها سكرانه بالاوهام فنفرض ( الله لا قدر ) انو الرئيس تم القبض عليهو اها يعني الحكومه اتقلبت وبعدين يا الشيوعيين تاني عندكم جديد بعد موضوع جنوب افريقيا انتهى اقصد عندكم برنامج للاطاحه بالنظام هههههههه والله انتو غلبانين وصايعين وضايعين

          الرد
        2. 2.2
          طارق عبداللطيف سعيد

          ***ياتوا معارضه ، ده كلام ناس البشير نفسهم …………………

          الرد
      3. 3
        عمر الامين

        ونحنا باجسره يسرح امبيكى وبمرح ويحشر انفه فى كل صغيره وكبيره…….لابد كن اعادة تقييم علاقتنا مع كثير من الدول الافريفيه التى تكيد لبلادنا طاعة لسادتهم البيض

        الرد
      4. 4
        زيكو

        واضافت الصحيفة ان حرس الرئيس السوداني طلب قطع إضافية من الأسلحة تحسبا لأي محاولة القبض عليه

        عاوز اعرف لييييييه قلتو اشاعه من قنوات اعلاميه والخبر غير صحيح؟؟؟؟

        الرد
      5. 5
        عزالدين

        والله ياعمر الامين دا الكلام المحير الناس نحنا كلو زول حاشروا انفه في شؤوننا صغيرة وكبيرة عشان كدا لابد من المعاملة الجادة في حقوقنا الداخلية ونتمنى ان توقف الحكومة امبيكى وغيره وعدم التعامل معهم كلهم اذناب للغرب لعنة الله عليهم .

        الرد
      6. 6
        ود حواء

        هههههاي هههههاي ليه الصراخ والعويل الان بعدين ياتو رئيس بتحاكم ومن يقدر يحاكمو ومن هو الذي يحاكمه الرئيس مرسي مثلا. وبعدين بشيركم ده ماقال المحكمة تحت جزمتو ،وازيد ليك جنوب افريقي دي مادولة عشوائة زي بلدك تدار بشلليات ماحاجة اسمها قاضي ابيض واخر اسود يامتخلف..

        الرد
      7. 7
        khalid Ali

        رمضان كريم يا ود حواء … الله يحفظ رئيسنا البشير

        الرد
      8. 8
        هشومة

        بسم الله الرحمن الرحيم …..
        أستغرب في حكاية كثير من الكتاب عن فرحتهم من القبض علي رئيس دولة وهم سودانيون في الأصل وليسوا من كوكب آخر القبض علي البشير فيه إهانة كبيرة لكل سوداني وفي هذه الظروف التي تمر بها منطقتنا نحن أحوج ما نكون يد واحدة وأن نفرز بين أحقادنا النفسية الخاصة ونحن في أوربا نرفل بنعيم تلكم البلاد وبين أهلنا الغبش الذين هم المتضرر الأكبر والتغيير لا يفرضه علينا أحد من الخارج بل يجب أن يكون صناعة وطنية خالصة لذلك دعوا كل هذا الحقد وهذه الكراهية القاتلة وكل هذا الصراخ والعويل لأن البديل المطروح في الساحة فهو كالغثاء اللهم أحفظ بلادنا .

        الرد
        1. 8.1
          طارق عبداللطيف سعيد

          هشومه

          الرد
      9. 9
        السيل

        يا جماعه عاينوا للموضوع من فوووق خالص وح تلقوا الموضوع عبارة عن اهانة كبيرة ولا توصف هذا رئيس دولة وبغض النظر عن اختلافنا معه او اتفاقنا وموالاتنا له…. اهانة اهانة ان يوضع رئيس ورمز دوله تحت هذا الموضع ويطارد كمجرم (بغض النظر عن براءته من غيرها) اهانه لكل السودانيين بكل اطيافهم …الا يوجد شخص راشد ورشيد وينصحه ….

        الرد
        1. 9.1
          طارق عبداللطيف سعيد

          الأخ /السيل
          ***ينصحوا يسلم نفسه يعني ، يمشي ليهم عديل ، قصدك كده ..

          الرد
        2. 9.2
          المثنى

          وايه المطلوب يا السيل ؟؟؟
          زي ما سالك طارق ينفذوا امر المحكمة ويسلموا رئيس دولة لجهة ما معروف على اساس قامت و من ثم هل اي بلد دون ان تدرس التهم الموجهة لشخص تقوم باعتقاله ؟؟ من يؤكد ان اتهامات المحكمة الجنائية صحيحة ولها مايؤكدها ؟؟

          الرد
      10. 10
        Kareem

        دول تلاميذ نلسون مانديلا اعظم مناضل للحريه فى العصر الحديث وعدو الامبرياليه المعفنه و ضد التبعيه العمياء للغرب الفاسد ورغم المساؤى الفظعيه لنظام البشير الا اننا السودانيين لن نرضا الاهانه و الذله لشخص يمثلنا رغما عن انفنا امام العالم الذي يكيل بمكيالين, فالحمد لله حكام جنوب افريفيا انحازو الى قانون ربانى وهو الوفاء بالعهد و الكلمه وهندسوا مغادرة جيفارا افريقيا بطريقة تجعل مانديلا مبسوط منهم وهو نائم فى قبرها.تذكرو ان الله يمهل ولا يهمل

        الرد
      11. 11
        عابد

        البفرح نخوته ناقصه يفتش رجوله

        الرد
      12. 12
        رمادي

        هو البشير اساسا مشى ليه ؟؟
        بدل التلتة دي مش كان يرسل نائبه واصلا في النهاية مشاركته من عدما واحد ..

        الرد
      13. 13
        hashim abbas

        الناس الى بتكتب عن القبض على البشير دى ناس ناقصة
        لاتدرى شيئا الرئيس رمز للبلاد سواء رضيتم ام ابيتم

        الرد
      14. 14
        ابوعمرو

        هناك الكثير من الرؤساء الغير مطلوبين وعلي الرغم من ذلك لا يغادرون بلدانهم لاي سبب من الاسباب…فلماذا يعرض البشير سمعة السودان لهذه المهانة بالاصرار علي السفر…وانا رغم اختلافي معه ومع حكومته الا اني لا اقبل فكرة ان يتم اعتقاله لان في هذا اهانة للوطن

        الرد
      15. 15
        احمد موسى الكردفاني

        رمضان كريم يا ناس انتم بتقول في شنو السيد البشير لو نايم في بيتو مافي والله واحد يصلو دا رمز السودان شوفو لكيم موضع اخر.

        الرد
      16. 16
        young man

        هههههههههههههههههههههههههة ود ام زرد ما قلت اسد افريقيا افو عليك ليه هربت وحتى لم تقم بألقاء خطاب السودان فى المؤتمر يعنى مشيت سياحة وجيت ومهما حاول البعض تبرير او التقليل من الامر الا ان المجرم كان على بعض خطوات من القفص وما تشبكونا سيادة وقيادة وكلام فارغ هو فضل فيها سيادة والمصريين محتليين حلايب والاحباش الفشقة اى سيادة تتحدثون عنها يا بجم والرئيس الرقاض مرمط سمعة السودان الارض بلا سيادة بلا يطيخ خلاص المجرم عرف الحقيقة والقضاء المستقل وهذه رسالة له انه ليس فى كل مرة تسلم الجرة طيب لو هو ما مجرم او قاتل ما يمشى المحكمة يدافع عن نفسه كما نصحه شيخ الترابى ياخى امشى دافع عن نفسك خليك مثل اسد افريقيا الحقيقى بالفعل وليس بالكلام والغناء والرقيص الرئيس اوهورو كنياتا هو ذهب بكل رجولة وشجاعة وسلم نفسه للمحكمة ودافع عن التهم الموجهة له طيب ما تمشى دافع عن نفسك يا ديك افريقيا وخليك راجل لكن مصيرك معروف الى حين الرحمة والمغفرة لجميع شهداء اهلنا فى الحماداب ولجميع الشهداء الاكرام فى هبة سبتمبر ونقول للسفاح البشير الهارب ياقاتل الروح من الله وين بتروح

        الرد
      17. 17
        robin

        اساسا البشير ما مفروض يدخل نفسه ويدخل السودان كله في مواقف زي دي وبلاش التحديات و العنتريات الفارغة دي وايه الحنستفيده من مؤتمر القمة الافريقي ما انعقد مليون مؤتمر قمة افريقي وايه التغيير الحصل في افريقيا حروب ومجاعات وبلاوي متلتلة يعني كفاية يمشي وزير الخارجية ولا حتى والي ولاية لان المسالة في النهاية خطب و دعوات عشاء وغداء و في النهاية قرارات لا تودي لا تجيب

        الرد
      18. 18
        abuaabid

        يا جماعة العقلية البتصيغ الاخبار عن رئاسة الجمهورية دى عقلية تفسد من حيث تريد الاصلاح ان احسنا الظن والا فانها تفسد من حيث ارادت الفساد يعنى شنو ان الحرس يطلب اسلحة جديدة واعيرة نارية كمان ماهى الفائدة من ذلك وبعدين هم اصلا فاتوا مع الرئيس شعراء والا كوميديين والا امكن فاتوا سياحة اللهم انى صائم

        الرد
      19. 19
        طارق عبداللطيف سعيد

        حرس الرئيس السوداني طلب قطع إضافية من الأسلحة : واضافت الصحيفة ان حرس الرئيس السوداني طلب قطع إضافية من الأسلحة تحسبا لأي محاولة القبض عليه شملت “5 مسدسات و 70 طلقة. وتم طلب التصريح بـ 5 مسدسات إضافية “حسب الوثيقة
        ***بالله ده كلام ، يجب إعفاء الحرس الرئاسي كاملا
        ***يعني الحرس المرافق لأي رئيس مش لازم يكون معاه أسلحة حديثه خاصة مسدسات ورشاشات خفيفة ومدفع يدوي وقنابل يدوية وخزائن زخيرة وصناديق إضافية ، يعني لكل نوع من الأسلحه حوالي 3 صناديق زخيرة
        ***كل طائره رئاسية مزوده بخزائن للأسلحة والزخيرة …

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *