سياسية

النحلة: سويسرا يمتاز عملها بالدقة في كل دول أفريقيا لاسيما السودان


أكد وزير الزراعة والغابات والى شمال دارفور بالإنابة آدم محمد حامد النحلة أن الولاية قد تجاوزت مرحلة برامج الطوارئ والإغاثة والإنتقال إلى مرحلة التنمية المبكرة، مطالباً المانحين بضرورة الاستمرار في تقديم الدعم لمشاريع التنمية في سبيل تشجيع المواطنين للعودة الطوعية لمناطقهم وقراهم الأصلية.
وأشاد النحلة خلال لقائه اليوم بقاعة الأمانة العامة للحكومة بالفاشر بوفد مجموعة المانحين من الحكومة السويسرية والأمريكية الذي وصل اليوم برئاسة نائب مدير العون الانسانى السويسري رئيس القسم الافريقى المستر اندريخ ما تياس، أشاد بالخدمات الجليلة التي قدمها برنامج الأمم المتحدة الانمائى والمانحين، وخاصةً إبان فترة الحرب التي ألمت بدارفور.
وقال إن دولة سويسرا يمتاز عملها بالدقة والمتابعة للمشروعات التي تقوم بتنفيذها في كل دول أفريقيا لاسيما السودان بعيداً عن الأجندة ، والأغراض السياسية عكس الدول الأخرى ذات الأجندة الخارجية. مؤكداً حرص الحكومة على المشاريع التي تنفذها سويسرا بولاية شمال دارفور.
من جهته أوضح رئيس الوفد ان زيارتهم للولاية تجئ بهدف الوقوف ميدانياً على المشاريع التي نفذتها دولة سويسرا في المرحلة الماضية وذلك في إطار المراجعة الدورية التي تجريها وكالة التنمية السويسرية كل أربع سنوات للدول التي دعمت مشاريعها. مشيراً في هذا الصدد إلى التزام دولته بالإيفاء بالتزاماتها التي قطعتها تجاه متابعة الأنشطة والبرامج التي نفذت بهدف تقييم عمل الجهات التي مولتها. وأضاف أن زيارة الوفد ستتيح لهم الوقوف ميدانياً على التغييرات التي طرأت على الأوضاع بدارفور. وقال إن الانتقال من الطوارئ إلى التنمية من التغييرات المهمة التي ستدعمها بلاده.
فيما كشفت ممثلة المعونة الأمريكية مكتب الخرطوم فادية عمر المبارك أن المعونة الأمريكية قد تمكنت خلال المرحلة الماضية من دعم العمل الانسانى في دارفور بمبلغ سبعة ملايين دولار.
وأوضحت إن هذه الزيارة سانحة طيبة للوقوف على المشروعات وتبادل الآراء والأفكار مع الشركاء حول تنفيذ المشروعات وبناء قدرات العاملين بالمنظمات الوطنية.
في ذات السياق أوضح مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائى بالولاية أن المانحين يتعاملون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائى لتنفيذ مشروع دعم استقرار وتنمية دارفور باعتباره نموذجاً لمشروع بناء السلام والاستقرار. مشيراً إلى أن برنامج الوفد يتضمن زيارة ميدانية لبعض المناطق للوقوف على المشروعات التي نفذت بدعم من المانحين.

الفاشر في 25-6-2015م (سونا)