زواج سوداناس

السفير عمر دهب: السودان يتطلع الى ان يكون الموقف الدولي عونا له وليس عائقا



شارك الموضوع :

أكد السفير عمر دهب مندوب السودان الجديد لدى الأمم المتحدة أهمية التعاون بين السودان والمنظمة الدولية لتحقيق الأهداف المشتركة ومن بينها مسألة النزاعات الداخلية في السودان بهدف القضاء عليها والتفرغ للتنمية ، مشيرا إلى أهمية استتباب الحكم والأمن.
وأعرب عن تطلع السودان لان يكون الموقف الدولي عونا للسودان وليس معوقا له ، قائلا كلما اقتربت الأجندة السياسية من العمل المشترك كلما استفدنا واستفاد الأخرين.
واستعرض مندوب السودان الدائم في لقائه بالصحفيين بوزارة الخارجية التحديات والقضايا التى تواجه بعثة السودان الدائمة بنيويورك، متناولا قضية استراتيجية خروج اليوناميد من دارفور والموقف الإفريقي من المحكمة الجنائية الدولية ومشاركة السودان في اجتماعات الجمعية العامة لللأمم المتحدة .
وفال السفير دهب ان القضية المهمة حاليا هي استراتيجية خروج اليوناميد من السودان ، منوها إلى إنه لا توجد بعثة سلام تمكث بدولة الى الأبد.
وأشار الى التطورات الإيجابية والنجاحات التى تحققت في الأوضاع بدارفور منذ التوفيع على اتفاقية الدوحة للسلام ، الأمر الذى يتطلب من بعثة اليوناميد التعاون مع حكومة السودان لتنفيذ استراتيجية الخروج من خلال ما توصلت إليه آلية الفريق الثلاتي من اتفاق بين السودان والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي، مشيرا إلى إن اللجان المشتركة بين الأطراف الثلاثة انجزت عملا ممتازا من واقع الأوضاع في دارفور ورأت إنه أن الأوان أن تطبق استراتيجية الخروج نظرا لأن الأوضاع في دارفور أصبحت أمنة ومستقرة بعد ابرام اتفاقية الدوحة ، قائلا “ان ما يحدث قي الإقليم عبارة عن تفلتات فردية لجماعات إجرامية”.
وشدد السفير دهب علي ان عدم توقيع الأمم المتحدة على استراتيجية الخروج ينم عن تدخل وأجندة سياسية بغرض تعويق هذه العملية .
وفيما يتعاق بالمحكمة الجنائية الدولية أوضح مندوب السودان إن الموقف الإفريقي كان واضحا وداعما لموقف السودان خاصة ان الاتحاد الافريقي طالب في قرار أصدره في قمة يناير 2015م والذى الزم فيه الدول الافريقية بعدم التعامل مع قرارات المحكمة الجنائية، واشار إلى إن المحكمة مسيسة وإن أسباب فنائها موجودة من خلال نظامها الأساسي ، وإنها تستند على مبدأ من اولوياته التركيز على القارة الإفريقية وقادتها الأمر الدى يقدح في مصداقيتها وحياديتها.
وتطرق السفير دهب إلى مشاركة السودان في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم70 في نيويورك في سيتمبر القادم ، قائلا إن جلستها الافتتاحية ستبدأ في 15 سبتمبر، فيما تنعقد قمة الألفية في الفترة من 25 إلى 27 سبتمبر تليها مرحلة النقاش العام حتى السادس من اكتوبر حيث يقدم رؤساء الوفود كلمات دولهم.
وفي ختام اللقاء أعرب السفير دهب سفير السودان السابق بموسكو عن شكره للحكومة الروسية على التعاون الذى وجده خلال فترة عمله في موسكو وتسهيل مهمته مما عاد على تطوير العلاقات السودانية الروسية والشراكة والتعاون الاقتصادي وترقية العلاقات المشتركة

 

سونا

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *