زواج سوداناس

وحش “بحري” عاش على كوكب الأرض قبل 500 مليون عام



شارك الموضوع :

منذ أكثر من 500 مليون عام عاش كائن غريب صغير لديه صفوف من النتوءات الحادة وأقدام أمامية ناعمة، مثل الريش لالتقاط الطعام من مياه بحار هي فيما يعرف الآن بالصين.

وأعلن علماء أمس الاثنين عن اكتشاف حفرية محفوظة بشكل جيد في إقليم يوننان الصيني لواحد من أغرب الحيوانات التي عاشت على ظهر البسيطة.

عاش هذا الكائن واسمه العلمي (كولينسيوم سيليوسم) في العصر الكمبري وهي حقبة محورية في تاريخ الحياة على الارض شهدت ظهور غالبية المجموعات الأساسية في عالم الحيوان والعديد من التركيبات الجسمانية العجيبة التي ظهرت ثم اندثرت.

وقال خابيير أورتيجا ارنانديث الباحث في أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة بجامعة كمبردج، الذي ينشر بحثه في دورية بروسيدينجز أوف ذا ناشونال أكاديمي أوف ساينسيز “كولينسيوم هو بالقطع حيوان غريب الشكل وإذا التقى به واحد منا في هذه الأيام خلال رحلة غطس سيكون الأمر صادماً”.

لكن زميله الباحث شي قوانغ تشانغ من جامعة يوننان في الصين يرى أن رغم شكل هذا الكائن المخيف “قد يحبه البعض ويعتبرونه وحشا وسيما”.

ويعني اسمه “وحش كولينز المشعر” في إشارة إلى ما يشبه الشعر في الجزء الأمامي من الكائن مع تكريم للعالم الكندي ديزموند كولينز الذي قدم منذ عقود فهما كاملا عن كائن مشابه.

ويقول أورتيجا أرنانديث إن كولينسيوم عاش منذ نحو 515 أو518 مليون عام ويعتبر الجد الأكبر للديدان المخملية التي تعرف باسم حاملات المخالب في يومنا هذا والتي تعيش في الغابات الاستوائية.

ويبلغ طول كائن الكولينسيوم عشرة سنتيمترات ويوجد على ظهره 72 نتوءا حادا يبعد بها الأعداء، وهو من أول الكائنات الرخوية المسلحة.

العربية نت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *