زواج سوداناس

دبلوماسي سوداني: توقيع اتفاق دراسة تاثيرات سد النهضة



شارك الموضوع :

اعلن دبلوماسي سوداني عن توقيع اتفاق، خلال شهر يوليو الجاري، بالقاهرة، بين الدول الثلاث إثيوبيا ومصر والسودان والمكتبين الاستشاريين الهولندي والفرنسي الخاصين بإجراء الدراسات المطلوبة حول تأثيرات سد النهضة على دول المصب.
وأكد سفير السودان بالقاهرة عبد المحمود عبد الحليم، مندوبه لدى جامعة الدول العربية، انطلاق العلاقات المصرية السودانية بقوة في هذه المرحلة، لإعادة ترتيب نفسها والتخلي عن مرحلة الشعارات، وبدء مرحلة جديدة تؤسس لتبادل المصالح المشتركة والمنافع بين الشعبين والبلدين.
وكشف عبد الحليم، في حواره يوم السبت مع (البديل)، أنه سوف يتم قريباً أيضاً افتتاح معبر (أرجين)، وهو ضمن الخط الذي يربط القارة الأفريقية من الإسكندرية إلى كيب تاون.
أمن البلدين

السفير اكد على أن الطموحات التنموية للبعض لا يجب أن تكون على حساب الطرف الآخر، وقال نحن موقفنا واضح جداً من هذه القضية، لكن أعداء العلاقات المصرية السودانية الإثيوبية يقولون ما يشاءون حول سد النهضة وموقف السودان من السد

وأشار إلى أن التعاون الأمني بين البلدين مستمر والتنسيق قائم وعززته الزيارات المتبادلة بين الجانبين. وأضاف “نحن نؤمن بأن أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار السودان، كما أمن واستقرار السودان من أمن واستقرار مصر”.
وشدد عبد الحليم على أن السودان لن يكون يوماً ملاذاً لمن يهدد أمن مصر، كما أننا نؤمن أن مصر لن تكون أبداً منطلقاً لتهديد أمن واستقرار السودان.
وقال السفير السوداني إن الجهود السودانية أفلحت في إعلان المبادئ الذي تم توقيعه في الخرطوم بين مصر والسودان وإثيوبيا، وكان مرضياً للأطراف الثلاثة، واستند على أن النهر لابد أن يكون ساحة للتعاون وليس للصراع، وإنه لا ضرر ولا ضرار.
وجدد التأكيد على أن الطموحات التنموية للبعض لا يجب أن تكون على حساب الطرف الآخر، وقال “نحن موقفنا واضح جداً من هذه القضية، لكن أعداء العلاقات المصرية السودانية الإثيوبية يقولون ما يشاءون حول سد النهضة وموقف السودان من السد، وهم يأتون بـ (فرية) كل يوم وتكذبها الحقائق على الأرض”.

 

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *