زواج سوداناس

صحيفة ألمانية: لهذه الأسباب تبرع الوليد بن طلال بثروته



شارك الموضوع :

“بالرغم من أن الدوافع التي قدمها الأمير عند إعلانه التبرع بثروته محل تقدير، ولكن هناك من يشير إلى وجود أسباب أخرى وراء ذلك القرار ، أبرزها الحصول على لقب “أكبر متبرع في كل العصور”. جاء ذلك في سياق تقرير بصحيفة دي فيلت الألمانية حول قرار الملياردير السعودي تخصيص ثروته للأعمال الخيرية.

وإلى مقتطفات من التقرير

“أعتقد أن الإنسان ينبغي عليه وهو في ذروة سلطانه أن يتخذ قرارات جذرية “..كلمات قالها الأمير السعودى الوليد بن طلال من مقر شركته القابضة.

ويعتبر الأمير السعودي الوليد بن طلال “وارن بافيت العرب”، وينتمى إلى السلالة الملكية، فهو ابن شقيق العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، ولكنه أكثر ثراء من عمه، فقد احتل المركز 34 في قائمة أثرياء العالم، والأول عربيا، بثروة تقدر بـ 32 مليار دولار.

نقطة انطلاق الوليد بن طلال كانت نموذجية، فقد نشأ على الطريقة الملكية كحفيد مؤسس الدولة الملك عبد العزيز بن سعود، برأس مال مبدئي 1،5 مليون دولار، ودرس (إدارة الأعمال) في كلية مينلو في كاليفورنيا، وفى جامعة سيراكيوز بنيويورك، مكنته من تأسيس إمبراطورية مذهلة بعد عودته إلى الوطن من خلال معرفته المكتسبة لاقتصاديات السوق الغربي.

وتعمل شركة المملكة القابضة، التي يمتلكها الوليد بن طلال ومقرها في الرياض، في مجالات شتى.

وبعد خمس سنوات فقط بعد الانتهاء من دراسته عام 1983 تمكن من جمع أول 450 مليون دولار.

ويمتلك الأمير السعودي شركات أثاث، وتشييد، ومجموعة أسهم فى الشركات الكبرى،مثل ديزني، وآبل، وجنرال موتورز، وتويتر، ، بالإضافة إلى عدد من أفضل الفنادق مثل “نيويورك بلازا” بالولايات المتحدة و “جورج الخامس”(باريس) و “سافوي” (لندن)”.

ويتصف بن طلال بالسخاء والحزم في ذات الوقت مع الموظفين، كما أن ثلثي موظفيه من النساء، في بلد لا يسمح للجنس الناعم بقيادة السيارات.

وعلاوة على ذلك، فهو يعشق الترف إذ تبلغ مساحة قصره في الرياض 42700 متر مربع ويضم 371 غرفة.

ويفضل السفر بطائرته الخاصة بوينج” 747-400″ التي تعد بمثابة “قصر طائر”، وتضم مقعدا أشبه بالعروش الذهبية.

كما ابتاع عام 2007 طائرة خاصة من طراز “A380 “، تحتوي على غرفة اجتماعات، وقاعة احتفالات، وخمس أجنحة ملكية، وغرفة صلاة مزودة بحصائر صلاة إلكترونية تتجه تلقائيا نحو القبلة، بالإضافة إلى مصعد يصل بين طوابق الطائرة الثلاثة ومساحة لتحميل سيارة فارهة من طراز “رولز رويس”، لكنه باعها فيما بعد.

ويوصف مشروع “برج المملكة” أحدث مشروعاته في جدة بأنه يفوق الخيال، ومن المقرر أن ينتهي في نوفمبر 2019 وهو يتألف من ناطحات سحاب بارتفاع 1007 متر.

أكبر متبرع في كل العصور

ووضع الأمير خطة مفصلة لتوزيع الثروة على مدى السنوات المقبلة قبل وفاته.

وقال بن طلال الرياض في حضور أبنائه: “العمل الخيري هو مسؤولية شخصية وجزء مهم جدا من عقيدتى الإسلامية”، معرباً عن أمله أن تساهم ثروته في بناء الجسور وتعزيز التفاهم بين الثقافات، وفى تطوير المجتمعات وتعزيز حقوق المرأة وخلق عالم أكثر تسامحا.

الدوافع المقدمة تستحق كل التقدير، ولكن هناك من يشير إلى وجود دوافع أخرى وراء ذلك القرار ، مفادها في الرغبة في كسر الرقم القياسي العالمي للتبرع للأعمال الخيرية.

وكان بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفتقد أعلن تبرعه بحوالي 28 مليار دولار من ثروته، بينما ساهم الملياردير الأمريكي “وارن بافيت” بقيمة 23 مليار دولار.

ومن وجهة نظر هؤلاء، فإن الوليد بن طلال يرغب بجلوسه على القمة، والحصول على لقب “أكبر متبرع في كل العصور”.

دنيا الوطن ..

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        مخ مافي

        الحمدلله الذي جعلنا مسلمين،
        بارك الله فيو نحن علينا بالظاهر فقط اما الباطن متروك
        لرب العباد

        الرد
      2. 2
        بنت الجنوب

        ياليت صوتي يوصلك يابن طلال. ياعظم امير ويأمل قلب الدخيل. انا دخيلك من عنى حمول ثقال. اطلبك عونك في هذا الشهر الفضيل. عندي ديون اشوفها كبر الجبال. لكنها عندك تشوف انها قليل. وودي ببيت اعيش به وبطيب فال عيشه كرامه فيه مو عيشه ذليل. والله لو بدعي لك ايام طوال. ماوفيك حققك لو ابي رد الجميل لكن جميلك حافظه رب الجلال. يجيك اضعافه تحت ضل ضليل 177608010301486

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *