سياسية

النائب الأول لرئيس الجمهورية يقدم الدعوة لبان كي مون لزيارة السودان


أعلن السفير كمال الدين إسماعيل وزير الدولة بوزارة الخارجية أن النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكرى حسن صالح قدم دعوة رسمية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لزيارة السودان وانه قد وافق على الزيارة التي سيحدد موعدها لاحقاً.
وقال السيد كمال إسماعيل إن دعوة النائب الأول لرئيس الجمهورية للأمين العام جاءت أثناء اللقاء الذي جمع بينهما على هامش المؤتمر الثالث لدعم التنمية ، وقال إن النائب الأول قد أكد في دعوته للأمين العام أن الغرض من الزيارة هو الوقوف بنفسه على تطور الأوضاع في السودان .
وأضاف سيادته أن السودان قد أكد أثناء اللقاء التزامه تجاه الأمم المتحدة ورغبته في التعاون التام مع الأمين العام في مختلف القضايا وانه يتوقع في المقابل ان تقوم الأمم المتحدة بدورها كاملاً تجاه السودان باعتباره عضواً في المنظومة الدولية .
وقال كمال إسماعيل انه فيما يتعلق بقضية اليوناميد فقد أكد النائب الأول أثناء اللقاء أهمية وضع برامج لخروج قوات اليوناميد من السودان حسب تطور الوضع الأمني في المنطقة ، وقال ان الأمين العام للأمم المتحدة قد أكد للنائب الأول موافقته وتطابق وجهة نظره حول هذا الأمر وقال ان الأمين العام للأمم المتحدة قد وعد بأنه سيوجه مسئولي الأمم المتحدة بالاجتماع مع السودان ومع مسئولي الاتحاد الإفريقي لوضع جدول محدد لخروج قوات اليوناميد من السودان .
وأضاف السفير كمال الدين إسماعيل وزير الدولة بالخارجية ان الجانبين قد تناولا في الاجتماع قضايا الديون وأهمية التزام المجتمع الدولي بوعوده تجاه السودان من إعفاء للديون وذلك عقب وصول السودان لاتفاق سلام عام 2005م وما تلاه من انفصال لجنوب السودان عام 2011م وما ترتب عليه من أعباء متعلقة بالديون والتي تحملها السودان لوحده .

سونا