زواج سوداناس

تحذيرات من تجدد المواجهات بين الرزيقات والهبانية في دارفور وإقالة معتمد



شارك الموضوع :

عزت قيادات أهلية تجدد المواجهات بين قبيلتي الرزيقات والهبانية في مناطق واقعة بين ولايتي جنوب وشرق دارفور، خلال الساعات الماضية، إلى حوادث السرقات المتبادلة، وحذرت من تجدد الصراع، بينما تمت إقالة أحد المعتمدين لاتهامه بالتقصير حيال الأحداث.
وقال سكرتير الإدارة الأهلية بولاية جنوب دارفور أحمد الغالي إن تجدد الصراع بين الهبانية والرزيقات بمنطقة “السنطة” يعود إلى حوادث السرقات المتبادلة بين الطرفين. وأفاد الغالي أن آخر مواجهات بين الطرفين وقعت، الثلاثاء، بين الطرفين أسفرت عن مقتل 17 من الهبانية و30 من الرزيقات بحسب مصادر من مناطق النزاع إلى جانب اصابة 11 من الهبانية تم نقل 5 منهم إلى مستشفى نيالا التعليمي.
وحذر الغالي من تجدد الاشتباكات بين الطرفين بسبب تحرك حشود قبلية لكل طرف للمؤازرة مشيراً إلى أن الهجوم الذي نفذه الرزيقات، الثلاثاء، على منطقة “أبيض” بالسنطة أسفر عن حرقها وعدد من القرى المجاورة، وأكد وصول قوات حكومية إلى المنطقة لاحتواء الموقف.
وقال معتمد محلية الفردوس بشرق دارفور حمدان آدم البشرى إن تجدد السرقات تسبب في المواجهات بين القبيلتين إلى جانب تراخي الإدارات الأهلية، وأقسم بحسم المتفلتين وإعفاء أي من رجال الإدارة الأهلية يظهر تراخياً في التعامل مع هذه الأحداث.
في ذات السياق أصدر والي ولاية جنوب دارفور آدم الفكي مرسوماً ولائياً أعفى بموجبه معتمد محلية السنطة عقيد (م) علي محمد سليمان أبو ضراع من منصبه.
وأرجعت مصادر مطلعة إعفاء المعتمد إلى حضوره إلى عاصمة الولاية نيالا أثناء المواجهات بين الرزيقات والهبانية وعدم تمكن مسؤولي حكومة الولاية من الوصول إليه بسبب إغلاق هاتفه الجوال.

الخرطوم: الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        sudani

        أين هيبة الدولة الكسرتو بها روسينا، مايدور في المنطقة هو نتيحة لمباركة من حكومة المركز وبغثا القبائل الدارفورية في المركز لأن همهم بطونهم وكراسيهم ولايهمهم مواطنيهم في المنطقة. واجب الدولة حماية المواطنين وممتلكاتهم ولكن عودتنا الحكومة في أن تتساهل مع المتفلتين وكذلك إهمالها لمشاكل دارفور القبلية بدليل أن في أي مشكلة قبلية بكون الطرفين في تجمعات وحشود قبل وقوع المعارك بأسبوع أو علي الأقل ثلاثة أيام وهي فترة كافية للحكومة أن تحرك قوات فورا اتجاه الحدث والقبض علي كل المخالفين وتقديمهم للمحاكمة فورا وفق القانون ولاتسامح اوتساهل مع أي متفلت.

        الرد
      2. 2
        غريب

        اعتاد الرزيقات علي استباحة اموال غيرهم ولن يوقفهم احد الا باتحاد كل القبائل المتضررة منهم ومن هنا ادعو الاخوة المعالية والمسيرية والزغاوة وبني حسين والهبانية ان يتحدو معا لايقاف هذه القبيلة التي عاثت في ارض دارفور خرابا نهب وتقتيل وتشريد ولا حل اخر امامكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *