زواج سوداناس

أكذوبة (سد النهضة) .. في انتظار (مطرة)!!


الهندي عزالدين : رجاءً.. تكلموا سياسة

شارك الموضوع :

منذ العام 2009م والسودان مشغول بصراعات شريكي اتفاقية  (نيفاشا)، شرعت “إثيوبيا” وبهدوء تحسد عليه في بناء (5) سدود ومحطات كهرومائية على بحيرة “تانا” ومجرى النيل الأزرق ونهر عطبرة !!
لم يسمع كثيرون بأسماء سدود مثل “تاكيزي” و”بيليس” و”فينشا أمرتي” وغيرها، وصولاً لسد النهضة الذي من المتوقع أن ينتج باكتمال بنيانه نحو (6) آلاف ميغاواط من الكهرباء، مثلما سيحبس عشرات الآلاف من الأمتار المكعبة من مياه النيل الأزرق عند ملء الخزان .
لم تنظم الحكومة الإثيوبية مهرجانات ولا رحلات بالطيران لكل وفد وصل إثيوبيا لزيارة عدد كبير من الخزانات والسدود أنشأتها بتمويل صيني على النيل الأزرق وأنهار أخرى، كما نظمت (وحدة السدود) في السودان مئات الرحلات والكرنفالات قبيل أن ينتج (سد مروي) فقط (1250) ميغاواط .. أقل وليس أكثر!!
يكذب على شعبنا من يقول بأن إنشاء السدود بهذا التوالي الكثيف في إثيوبيا لا يؤثر على الإمداد المائي في مجرى النيل الأزرق بالسودان، وبالتالي يتأثر التوليد الكهربائي في خزان “الروصيرص” و”سد مروي”، وتقل المساحات المزروعة بالتأكيد  على امتداد وادي النيل ابتداءً من الحدود الشرقية وإلى أقصى شمال السودان .
لقد عانى شعبنا الأمرين بما هو معلوم للجميع خلال الأسابيع الماضية بسبب نقص الإمداد الكهربائي، فاضطرت شركة التوزيع لتنفيذ برنامج قطوعات طويلة على مدى شهر رمضان المعظم، طالت معظم مناطق السكن والعمل والإنتاج في جميع ولايات السودان .
سبب القطوعات هو نقص التوليد الحراري بسبب عجز كبير في وقود المحطات الحرارية، بالتزامن مع انخفاض التوليد المائي خاصة في خزان “الروصيرص” لانحسار مياه النيل الأزرق، ما جعل وزير الكهرباء يتوقع استقرار الإمداد بعد هطول (أول مطرة)، مع أن الأمطار لم تنقطع في المنابع بالهضبة الإثيوبية!! وهذا ربما يعكس تأثر حجم المياه في مجرى النهر في المصب بإنشاء السدود في الأعالي .
يجب أن تبحث الجهات المسؤولة عن المياه والكهرباء في بلادنا عن مصالح شعبنا بعيداً عن التأثر بالتجاذبات والعواطف تجاه جارتنا الشمالية “مصر” أو الشرقية “إثيوبيا”.
وبصراحة .. بدأت أتلمس أن كثيراً من المعلومات التي تم تداولها عن مكاسب كبيرة متوقعة للسودان جراء إنشاء (سد النهضة) الإثيوبي غير دقيقة، كما أن مشروع (الربط الكهربائي) الحالي بين السودان وإثيوبيا لا تتجاوز فائدته (مئة وخمسين ميغاواط) في أفضل الحالات، وقد أكدت أزمة نقص التوليد الكهربائي في بلادنا مؤخراً أن هذا المشروع لم يكن ذا جدوى وأثر واضح ومحسوس في تحسين قدرة الشبكة القومية على الوفاء بالطلب العالي على الكهرباء خلال هذا الموسم الملتهب .
تحتاج وزارة الموارد المائية والكهرباء أن تعيد دراساتها وتكلف الخبراء والباحثين بالمزيد من المراجعة والنظر، وتجهيز البدائل حتى لا تتكرر مثل هذه الأزمات في إنتاج الكهرباء خلال المواسم القادمة، حتى لا تكون البلد تحت رحمة (مطرة واحدة) .. قد تأتي وقد تتأخر كثيراً .
ولابد من توقع الأسوأ بعد اكتمال (سد النهضة) .. وليس العكس كما يروج البعض.
توقفوا عن الأحلام المرتبطة بما هو في أيدي الآخرين .. واحلموا بمستقبل أخضر تصنعه أيديكم .. خزاناتكم ومحطاتكم الحرارية .. لا خزانات “إثيوبيا”.

 

 

المجهرالسياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        aljalabey

        ولماذا كتابة هذا المقال الان وبالتزامن مع انعقاد اجتماعات سد النهضة . اسمع يا هندي فايدة السودان من قيام سد النهضة قال بها معظم خبراء المياه في السودان بل وفي العالم وحتي خبراء المياه في مصر قالوا ان استفادة السودان من قيام سد النهضة اكبر من فائدة اثيوبيا نفسها .اما اذا وصلتك تعليمات من المخابرات المصرية لتكتب مثل هذه (الخرابيط) وفي هذا الوقت بالذات فاعلم بان الشعب السوداني لن تنطلي عليه الاعيب المخابرات المصرية وهو يقف مع حكومته ومع اشقاؤه في اثيوبيا لبناء هذا السد والذي قطع العمل فيه شوطا كبيرا ولن يتوقف حتي يكتمل البناء وفي الوقت المحدد لذلك بأذن الله. اخيرا تصيحتي لك ايها المفكر العظيم الهندي عز الدين اذا طلب منك جماعتك المصريين ان تكتب اي شي عن سد النهضة مستقبلا ان تخبرهم بان بناء السد لن يتوقف ولا ثانية وعليهم البحث في خياراتهم الاخري التي طالما هددوا بها .( قال مفكر قال ).

        الرد
      2. 2
        مهندس سابق في الهيئة

        اولا يا استاذ الهندي لا يوجد شيء اسمه سد بيليس. بيليس محطة كهرومائية تحت الارض و لا يتم تغذيتها من خلال حجز الماء وراء سد كما هو الحال في المحطات الكهرومائية التقليدي. عشان كدا ما تجدع اسامي حاجات ساي و تعمل فيها عارف.
        ثانيا: فشل وزارة الكهرباء في توفير خدمة كهرباء مستقرة للمواطن في هذه السنة لا علاقة له بسد النهضة و انما السبب المباشر لذلك هو سوء الادارة و الفساد المستمر لقيادات مؤسسات الكهرباء منذ ان تسلم قيادتها اسامة عبد الله و عصابته من الدبابين و خريجي الديكور و الانتاج الحيواني.
        ثالثا: انت تقول :”يجب ان تبحث الجهات المسؤولة عن ….الى اخر هراءك” واضعا نفسك في محل الناصح و المهتم بمصالح الشعب المسكين. أقول لك ان العمل على مستوى مؤسسة خدمية مثل الكهرباء لا يكون بنفس طريقة ادراة صحيفة بطريقة رزق اليوم باليوم، العمل يكون بتخطيط على عدة مستويات و على يد خبراء من داخل المؤسسة و خبراء وطنيين من مؤسسات اخرى و في اغلب الاحيان تقوم بذلك بيوتات خبرة عالمية بتلك المهمة و هذا يحدث في معظم دول العالم الا في سوداننا الشقي بعد تحويل الهيئة القومية للكهرباء الى وزارة من وزارات الدبابين و الطفيلين.
        ثالثا: عليك الله يا الهندي ركز مع ناس شارع الحوادث و شوف ليك زول تابزوا من الصحفيين التانيين عشان تملاء جريدتك دي . الكلام في الكهرباء دا شهرا ما عندك فيو نفقة و ما بتقدر عليو و صدقني الحصل في الكهرباء صعب يتصلح اذا كان هناك محاولات جادة لاصلاحه و مستحيل يتصلح و المجموعة دي على رأس ادراتها.

        الرد
        1. 2.1
          الزعيم

          طيب ما دام انك خبير لازم تكتب و تكتب و توري الناس الروشته

          لمصلحه المواطن البسيط و لمصلحه البلد و كمان توري حلول الكهرباء شنو و سد النهضه نافع و لا ما نافع و الوزير
          معتز زول خبير و لا اي كلام

          الرد
      3. 3
        حنفي

        رشوك المصريين يا تافه يا حقير .
        ايش عرفك بالسدود والمجاري المائية

        الرد
      4. 4
        نجم

        صحفي المخابرات المصرية هسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسس

        الرد
      5. 5
        ود ابوعبيدة

        اين الحقيقة؟؟؟؟

        الرد
      6. 6
        ابو خالد

        طيب يا مهندس الكهرباء السابق ما وريتنا تأثير سد النهضه علي الكهرباء في السودان سلبا او ايجابا

        الرد
      7. 7
        دفع الله الشريف ابوقناية

        الهندى اكبر اكذوبة .. هلفوت يدعى العلم والمعرفة .. مجرد العوبة فى ايدى الكيزان وجهات امنية تملى عليه ما يكتب .. عندما يكتب عن الدولار فهذا مؤشر لأمتلاك مجموعة الثلاث ( عماد وجمال وعبدالباسط ) الكثير منه .. السدود التى ذكرها الهندى فى مقاله تؤكد جهله وجاهليته .. مصر لديها خزان واحد لأنها دولة المصب , و السودان لديه اربعة لأنها دولة معبر , يحق لأثيوبيا بناء اكثر من سد لأنها دولة منبع وممر !!!!

        الرد
      8. 8
        شاهد

        سبحان الله مافي واحد في المعلقين تحدث ان مصلحة السودان شنوا اولا كلكم غنم وبهايم ماعارفين سودانكم شنو ولا الحبش شنو ولا المصريين شنو الموضوع ما سد النهضه وما ادراك ما سد النهضه الموضوع يا بجم أنو هذا السد يبني في ارض سودانيه ميه ميه وبشعبها شعب بني شنقول الصابر والذي يقتل ويعذب بشكل يومي علي أيدي الاحباش الاوباش
        تتركوا الفيل وتطعنوا في ضلو والسد دا اصلا من كونه فكره وتممويل وتصميم وإنشاء كله عمل إسرائيلي الحبش يستفيدوا انهم استولوا رسميا علي ارض ما تبعهم بتوقيع رئيس ما بعرف حدود بلدوا وين
        وإسرائيل تستفيد لانها ولأول مره وضعت يدها بتحكم شديد في حنفية مياه النيل وتسيركم يا حمير بمصرييكم الحمير التانيين زي ما عايزه لان المساله مويه مش لعب
        الحل بسيط مطالبة السودان شعبا لان السلطه اصلا ميته تحت رحمة الاحباش مطالبة السودان شعب عبر منظمات المجمتع الدولي بأرضه ارض شعب بني شنقول وانتزاعها من براثن الاحباش ودعم نضال شعب بني شنقول في نضاله نحو استقلال ارضه والعوده لحضن الوطن الكبير السودان بعد غياب منذ استشهاد الخليفه عبدالله في ام ديبيكرات دا الموضوع الأساسي لانه مش ممكن شعب واعي مثل الشعب السوداني يخموكم الاحباش بسرقه ارضكم بليل وبعدين يبني عليها سد لشفط المياه منكم وأنتم راقصون كمن يساق الي المشنقه وهو يبوس رجل الجلاد هذا لا يشبه هذا الشعب المغوار اصحوا يا حمير أأسف لهذا لكن ليس هناك تعبير غير هذا لان الامر جد مؤلم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *