زواج سوداناس

“حفلة” على هيكل بعد هجومه على السعودية: “الديناصور خرف”



شارك الموضوع :

جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وهجوم عنيف على الكاتب المصري محمد حسنين هيكل، ساد أمس، رداً على الحوار الذي أجراه هيكل مع إحدى الصحف اللبنانيّة، وهاجم فيه السعودية ودول الخليج.

وقال هيكل في أول ظهور له منذ مارس/آذار الماضي: “السعودية ستغرق حتمًا في دخولها حرباً مع اليمن ولكنها حذرة جدًا، فالقبائل يعرف بعضها بعضًا جيدًا”. وأضاف: “السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، ولكن يمكنها أن تشكو إلى الأميركيين وتعاتبهم وهم يعتبرون توقيع الاتفاق خيانة لهم”. واعتبر هيكل أنّ “السعودية ودول الخليج تتصرّف بطريقة متخلفة”، مضيفاً أنّ “حزب الله يدافع عن نفسه في سورية”، معلناً أنّ “مصر تسعى للتقرب مع إيران”.

وأطلق مغردون سعوديون وسم “#هيكل_يهاجم_السعودية”، تجاوز عدد التغريدات فيه أكثر من 280 ألفًا في أقل من 24 ساعة. واللافت، أن هجوم هيكل جاء متزامناً مع هجوم رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، الذي اتهم السعودية، بدعم الإرهاب، وطالب بوضعها تحت الوصاية. وفي الوقت أيضاً الذي انتقد ضاحي خلفان، رئيس شرطة دبي السابق، المملكة، وحاول التراجع بعد ذلك، حين قال في تغريدة له على تويتر: “الزنداني والعودة والقرضاوي.. رموز الإخوانجية كل في أحضان دول الخليج.. وين تبون الأحوال تستقر”؟ ملمحاً لاستضافة السعودية، للشيخ اليمني عبد المجيد الزنداني، وتوجهات الشيخ سلمان العودة المحسوبة على الفكر الإخواني.

واعتبر الشيخ حسين المؤيد أن “ظهور محمد حسنين هيكل إعلاميًا في هذا الوقت وهو المعروف بعدائه للمملكة العربية السعودية هو محاولة إيرانية فاشلة للتغطية على هزائم الحوثيين”. فيما أكد رئيس تحرير جريدة الشرق الأوسط اللندنية سلمان الدوسري أن “الكاتب محمد حسنين هيكل ما زال يكرر نفسه ولا يغير منطقه”، وأضاف على “تويتر”: “نفس ما كنت أقرأ له وأنا صغير. يظن أنه ثابت والكون متحرك. يغضبه أن دول الخليج آمنة مستقرة، يا خسارة الـ80 عاماً!”.
وأكد رئيس تحرير جريدة “العرب” القطرية عبدالله العذبة: “للتذكير، لقد قلتها مسبقا.. هيكل هو عراب #السيسي جنرال الانقلاب على الشرعية، كما انقلب العسكر مسبقًا على الملكيات”.

بدالخالق عبد الله، المستشار السياسي لولي العهد الإماراتي محمد بن زايد، هاجم هيكل بشدة في أكثر من تغريدة، وقال: “ليقل حسنين هيكل ما يشاء عن السعودية ودول الخليج العربي، ستظل السعودية مركز الثقل السياسي العربي والامارات الدولة القدوة في المنطقة العربية”. وتابع: “هيكل القادم من القرن 20، يجد صعوبة في استيعاب حقائق القرن 21، حيث الجزء الخليجي أكثر تاثيرا في الكل العربي من تأثير الكل العربي في الجزء الخليجي”. وأضاف: “هيكل كغيره من ديناصورات الفكر العتيق يأتي باستعلائية تجاه كل ما هو خليجي، ويصعب عليه الاعتراف أن هذه لحظة الخليج في التاريخ العربي المعاصر”.

بينما اعتبر المحلل ياسر الزعاترة أن “حديث هيكل لم يأت من فراغ”، وأردف قائلاً: “مقابلة هيكل، هجوم على السعودية والخليج، ومديح فائض لإيران ونصر الله، هذا عقل نظام السيسي السياسي”. من جانبه غرد المحامي خالد أبوبكر: “حديث هيكل عن المملكة العربية السعودية يمثل المادة الخام للخرف السياسي وأشقاؤنا في السعودية تحملوا الكثير من هذا الخرف”.

ينما اعتبر الطبيب العماني والباحث في الفكر العربي، زكريا المحرمي أنّ “هجوم الكاتب الصحافي حسنين هيكل على السعودية ينذر بتحالفات جديدة ضد السعودية”، وغرد قائلاً: “اتهام هيكل للسعودية بالترهل ودعوة المالكي للوصاية الدولية عليها بعد الاتفاق النووي الإيراني ينذر بأن هناك تحالفات جديدة تتشكل ضد المملكة”. وقال الإعلامي عبدالعزيز الهدلق: “تهجم المالكي في العراق وهيكل في مصر على السعودية ليس مصادفة في مضمونه ولا توقيته! فهما دمى وينفذان ما يطلبه منهما أسيادهما”.

ومن جانبها قالت الكاتبة الكويتية فجر السعيد على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “كلام محمد حسنين هيكل عن ‫‏السعودية ودول الخليج يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الرجل طاف مرحلة ‫الخرف إلى الموت الإكلينيكي”.
وحاول الإعلامي على قناة ontv، جابر القرموطي، التخفيف من وطأة انتقاد هيكل، وطالب “بعدم تحميل النظام المصري وزر تصريحاته”، وعزاها لأن كلامه هذا يخصه، ولا يمثل النظام، رغم علم الجميع بقرب هيكل من العسكر، وعلاقته بهم، وقال:”هي العلاقة مع السعودية ناقصة توتر”.

الإعلامي الكويتي سعد العجمي هاجم هيكل ووضعه في سلة واحدة مع عكاشة وقال: “الأمة التي محمد حسنين هيكل شاهد على عصرها، وتوفيق عكاشة موثق لأحداثها، ونبيل العربي أمين عام لجامعتها… أمة عليها أن تعيد حساباتها”.

وهاجمت الكاتبة الأردنية إحسان الفقيه هيكل وقالت: “نسي هيكل أنه أحد المساهمين بعهد النظام الفاشي الناصري الذي خرج من كل الحروب مهزومًا إلا حرب الخطابة وصناعة الأبواق أمثاله. حدثنا عن مصانعكم”؟ وسخرت من هيكل وقالت: “فلقنا محمد حسنين هيكل بلغته الزئبقية التي لا يمكن الإمساك بها، فهي مثل الراصد الجوي الذكي الذي يقول: أمطار متوقعة غدا مع احتمال عدم هطولها”.

الرياض ــ خالد الشايع، القاهرة ــ أحمد عزب

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود البلد

        هيكل هذا هو غراب البين إذا نقع في أمر فهذا ايذان بالخراب ، وأقله هنا خراب العلاقات السعودية المصرية وهذا أيضاً ربما يكون فيه بعض الخير وذلك من باب ولو لا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض. الأمر الثاني ان هيكل هو الناطق الرسمي باسم فرعون العصر السيسي والذي يبدو ان الملك سلمان قد أغلق عنه صنبور الارز لذا أطلق ابواقه الإعلامية لتهاجم الملك والمملكة. الأمر الثالث اين السودان من هذا المولد يبدو اننا محتاجون لوضوح أكبر في تحالفاتنا الخارجية

        الرد
      2. 2
        هاشم

        نميري الله يرحمو، قشطو كف في الطياره قبل كده.

        الرد
        1. 2.1
          مصطفى

          هو شنو الحكاية اية زول تجيبو سيرتو نميرى قشطو كف هو نميرى ده كان رئيس ولا بتاع ملاكمة خلونا فى التحليل هيكل ربط ايران الشيعية بتاريح الدولة الصفوية وصراعها مع العثمانيين السنة وتحدث عن صراع القوميين الفرس من بهلوى الاب الى الشاه الابن وظهور الخمينى والصراع مع العراق وله تنبوءات معروفة عن مستقبل الصراع الرجل فقط بنظر من منطق التاريخ وبيحاول تفسير مستقبل الصراع بيكون كيف والتحالفات المستقبلية بس من ناحية وقوفه وتحيزه مع الشيعة ده كلام صحيح لابد للسعودية ان ترجع لحضنها السنى وتوثق علاقتها بتركيا بل المطلوب من دول مصر والسودان دعم دول الخليج فى هذه المرحلة الحساسة بس بدون خلق عدو ايرانى بديل عنم العدو الصهيونى وانما بفرض تحالفات منطقية ترعى المصالح وتحمى الامة من التوجه الغربى لاحتواء الدب الروسى والسماح لايران بلعب ادوار اقليمية فى الاتفاق النووى الذى يمكن القول بن معظم بنوده غير معلنة حتى الان والا كيف يمكن لحوار وتفاوض ان يحدث تحولا كبيرا بهذا الحجم لولا وجود تنازلات حقيقية قدمها الغرب لايران على امل ان تلعب دور شرطى المنطقة لتتفرغ الغرب لكوريا الشمالية والصين وروسيا

          الرد
      3. 3
        فارس عبدالرحمن

        دا راجل خرف وبلغ من الكبر عتيا ودايما بيستخدموه العسكر فى لحظات محددة ولاغراض معروفة
        ونميرى كان عنده حق لمن قشطو كف فى الطياره

        الرد
      4. 4
        العمة مادهوماتي

        لقد دقست دول الخليج بدعم النظام المصري الحالي وسيأتي اليوم الذي يعضون فيه أصابع الندم … فالنظام المصري لا يعرف الا مصلحته فقط وان “عض الايد الاتمدت له” كما يقول المصريين. وهم ينظرون الى دول الخليج نظرة دونية ونظرة احتقار كعادتهم وانهم حمير عندهم قروش فقط لاغير … والا كيف يحارب السيسي الاسلام السياسي بضراوة وشراسة ويلقي قيادات الاخوان والسلفيين في السجون والاعدام ثم يقيم علاقات وطيدة مع أكبر دولة دينية سلفية وهي السعودية فهذا غير ممكن!

        الرد
      5. 5
        صابر

        ردحي وبلطجه مصريه بامتياز بسبب فطامهم عن الارز الخليجي والمصريين على المستوى الرسمي والشعبي لايستحقون كرم واريحية شعوب الخليج

        الرد
      6. 6
        كلاكيت تانی مرة

        كلام ابلات فارغ …لا ابلة هيكل ولا ای ابلة تانية فی مقدورها فعل شیء ..المصريين حدهم طولة اللسان وقلة الادب وهم يستغلون الالة الاعلامية الضخمة حقتهم لهذا الغرض الحقير
        راحت عليكم خلاص يالمصريين …لن تفرضو وصايتكم علی الشعوب العربية بعد الان

        الرد
      7. 7
        عادل ابراهيم

        يظل السؤال قائما أين السودان من كل هذا.
        واضح انو الكوتشينة حا تدكة و التوزيعة
        الجديدة بيد السعودية و ليس مصر.

        الرد
      8. 8
        كايدهم

        هيكل صنيعة الجزيرة .. فهي التي وفرت له سابقا المكان والمناخ والمأوى للهجوم على الانظمة العربية وذلك خلال برنامج مع هيكل .. وصدق الرجل انه هو مفتاح كل ما يهدد الانظمة العربية وهو حامل الاسرار التي تخيف الاخرين ..
        الان قطر تكتوي بما فعلت وصنعت .. ولكن السعودية معتادة على هجوم هيكل والمكشوف الغرض منه .. هيكل ذهب الى بيروت للتقرب الى حزب الله ومن ثم ايران ليكون بوقا ويحظى بالدولارات ؟؟
        هيكل يمكن ان يشتريه اي شخص واي دولة فهو يحب المال حبا جما ويحب ان يكون متبرعا لدعم كل من لمح له انه هو الذي يخيف غيره ..
        هيكل لم ولن ينجح في التاثير على السعودية لانه يتعمد في الكذب

        الرد
      9. 9
        الزعيم

        لا بد من ان يتحد و يتلم السودان مع الرجال لتطهير العالم القذر

        السودان المغرب العربي و الخليج هم رجال الحاره و رجال الشهامه و الكرم و المروءه ه حسب معاشرتي لهؤلاء ف الغربه

        و علي حسب تاريخهم

        و تاكيدا ع كلامي الناس ديل ما بحبوا المصريين الا من رحم ربي فيهم

        السودان مفروض يلقط القفاز و يشهر المسدس ويقوم بانشاء الجيش العربي المكون من الخليج و المغرب العربي
        و يمنح مدينه كامله مطله ع البحر الاحمر ك قاعده و بكده ضربنا اكثر من عصفور بحجر
        امن عربي امن اقليمي امن سوداني

        الله اكبر

        الرد
      10. 10
        عبد الدافع

        ممكن واحد فيكم يحكيلنا حكاية نميري قشط حسنين كف متى كان ذلك وما المناسبة التي جعلت نميري يكون مع حسنين في طيارة واحدة . القصة لو سمحتو باختصار .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *