زواج سوداناس

قتلى في تفاقم نزاع حول أراضٍ بين الجموعية والهواوير بولاية الخرطوم



شارك الموضوع :

تفاقم الصراع بين قبيلتي الجموعية والهواوير غربي أمدرمان في ولاية الخرطوم، الثلاثاء، ولقي 4 أشخاص على الأقل مصرعهم إثر مواجهات بين الطرفين تعد إمتدادا لنزاع سابق على أراضٍ وقع الأسبوع الماضي، ودخلت لجنة أمن الولاية في اجتماع طارئ.

وعلمت “سودان تربيون” أن وزارة الداخلية السودانية بعثت بقوات شرطية للفصل بين الطرفين فيما تكونت لجنة للتحقيق في الاحداث الدامية.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي إشتبك عناصر قبيلتي الهواوير والجموعية، اللتين تقطنان في الريف الواقع شمال الخرطوم، ونتج عن ذلك مقتل شخص وإصابة آخرين وإحراق عدد من المنازل، واستخدمت الأطراف الأسلحة البيضاء والنارية، قبل أن تتدخل الشرطة وتحتوي الموقف حينها.

وعقدت لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم برئاسة الوالي عبد الرحيم محمد حسين اجتماعا موسعا وطارئا لمعالجة الأحداث بالريف الشمالي، بحضور قيادات الأجهزة الأمنية والتنفيذية والتشريعية وعدد من أعيان قبيلتي الجموعية والهواوير.

وتناول الإجتماع الاحتكاكات التي وقعت أخيرا في المنطقة وأدت لإزهاق بعض الأرواح وإصابة عدد آخر بجروح.

وأصدرت اللجنة الأمنية قرارات هامة تكفل معالجة المشكلة وإعادة الأوضاع الى نصابها، حيث تم تشكيل ثلاث لجان: الأولى تختص بإتخاذ الإجراءات الأمنية والقانونية الصارمة تجاه المتفلتين من الطرفين والقبض على المحرضين وأي مشتبه فيهم، وتعنى اللجنة الثانية بالمسار الأهلي والسياسي، وتضم أعيان القبيلتين ونواب المنطقة في البرلمان والمجلس التشريعي الولائي.

وتختص اللجنة الثالثة بوضع حلول جذرية نهائية لنزاعات الأراضي في المنطقة وإنفاذها في أسرع وقت ممكن.

وتعهد الوالي بإنفاذ جميع القرارات والتوصيات التي تخرج بها اللجان فورا، بعد أن وجدت قرارات لجنة تنسيق شؤون الأمن بولاية الخرطوم قبولا بالإجماع من أعيان القبيلتين.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


35 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سلام

        ربنا يهدي الخواطر ويطفئ الفتنة
        الحكومة كاوشت الاراضي الجيدة بدعوى الاستثمار مما خلق هذا التهافت على اراضي كان الجميع يعافها
        واحد رتبة كبيرة في الجيش احضر جرافات واستولى على اراضي حيازات خططتها المحلية جهات السمرة والفاتح وهو ليس من ابناء المنطقة فقط سلبطة
        هكذا تبدأ المشاكل
        وانتظروا هذه المشكلة قريبا

        الرد
      2. 2
        الرشيد

        الأخ الكاتب الرجاء تصحيح معلومة الريف الجنوبي بدلا من الشمالي هذا يدل على عدم معرفة الناس بقبيلة الجموعية

        الرد
        1. 2.1
          ابوبكر

          الاخ الرشيد ليس هناك خطا الاحداث فعلا وقعت في الريف الشمالي منطقة السروراب وهي منطقة جموعية مقفوله وفي فترة الجفاف والمشاكل نزحو ا الهواوير من مناطقهم الي مناطق الجموعية في الريف الشمالي واحتضنوهم واكرموهم ولكن لم يرجعو بعد تحسن الاوضاع والبلد بها خيرات وعاشو في احسن مايكون واستجلبوا باقيهم من مناطقهم وبداوا في الاستقرار بالمنطقه والجموعية لم ينتبهوا لذلك حتي اصبحت اعداده كبيرة وبداوا في التغول علي اراضي الجموعية وبدات المشاكل والمشكله انهم دائما البادين بالمشاكل والجموعية اصحاب حق وهم ضيوف تصحيح للمعلومه وانا من ابناء المنطقة المذكورة سلام ياسودان

          الرد
          1. محمد نرجسي

            السلام عليكم ورحمة الله
            الاوفياء من قيادة دولة السودان الأبية وقادة القبيلتين الجموعية والهواوير المحترمين حياكم الله جميعا ووفقكم لما يحب ويرضى انه سميع مجيب ،،، أولا أفيدكم بان الأرض لله يورثها من يشاء وكلنا زائلون لا محالة الأرض ملك للدولة وحيازتها لمن سكنها وعمرها من أي مواطن سوداني وهذا لا ينكره الا جاهل أو متجاهل وقانون الأراضي يقول ( الأرض لمن فلحها ) فكلنا سودانيون ولله الحمد والمنة
            ومتاساوون في الحقوق والواجبات ،،، ومافيش ارضي تحكر على أحد دون غيره وحرام على أي سوداني الإستيلاء على أ{اضي بحجة انها لجده أو أبيه أو امه فمن أراد الأرض عليه القيام بتسجيلها وله الحق بعد دفع الرسوم المقرره لجهات المختصة والدولة هي التي تعطيه ما يثبت للارض و الله ولي التفيق @ ابو حسن

            الرد
        2. 2.2
          احمد**--

          انشاء الله
          يهدي الامور

          الرد
      3. 3
        الرشيد

        اللهم اطفي الفتن بيننا

        الرد
      4. 4
        محمد ادم

        العنوا مثل هذا النزاع فقد احرق الاخضر واليابس بين اهلنا المعاليا والرزيقات ،،، اشعر وأنا اقرأ الخبر بخيبة امل كبيرة

        الرد
      5. 5
        ود جبرة

        من الان وصاعدا ما في شيء اسمو المنطقة الفلانية للقبيلة الفلانية. لاسباب بسيييطة جدا منها من يقدم الخدمات للمنطقة الحكومة ولا القبيلة؟ وعليه اذا كانت المنطقة للقبيلة فعلى القبيلة توفير الخدمة لافرادها من كهرباء ومياه ومدارس ومستشفيات …الخ. فليس من المنطق ان تقدم الحكومة خدمات لافراد او قبائل. الحكومة خدماتها لكاااافة الشعب. اللهم ابعد عن نفوسنا القبلية والجهوية والعنصرية واجعلنا اخوة يجمعنا الإسلام اولا…

        الرد
      6. 6
        وطنى

        الهواوير ديل سبب المشاكل دايما فى كل مكان.قبل اسبوع عملوا مشكله مع الشايقيه لنفس السبب وهو الارض.هم اصلا قبيله رعويه وعندما استقروا فى المدن والقرى نقلوا معهم عاداتهم بخيرها وشرها

        الرد
      7. 7
        ودابراهيم

        الهم احقن دماء السودانيين وجنبنا الفتن ما ظهر منها ومابطن

        الرد
      8. 8
        سرورابية

        الاخ ود جبرة لكل قبيلة وطن للجعلين وطن و للشوايقة وطن و للدناقلة وطن و للمحس وطن و للحلفاويبن وطن و قبائل الشرق وطن و للغرب طن و هنا علي امتداد غرب امدرمان شمالا و جنوبا وطننا نحن الجموعية و نحن اهل كرم ف جدودنا كانوا يكرمون النازحين باسكانهم و تسهيل سبل الغيش العيش لهم و لكن زي ما بقول المثل عضوا الايد الاتمدت ليهم فمن باب اولي و من باب الحق ان كل قبيلة تلزم مكانها.
        الرسول صل الله عليه وسلم عندما هاحر من مكة الي المدينة استقبلوهو و اكرموهوا و احسن جوارهم.
        ف السروراب ارض للجموعية لا غير

        الرد
      9. 9
        كدنقا

        الهواوير قبيلة رعوية نزحت من مناطق غرب السودان
        وهي قبيلة عبيطة ولايوقة اليق من ملاح الويكة
        ودمهم بارد برود يغيظ

        وممكن عادي يدقوا باب بيتك عايزين موية يشربوا وتتضيفن وتحترمن ويسلبطوا في بيتك

        الرد
      10. 10
        الهواري

        السلام عليكم الاخوة الاجلا الارض للدولة وليست لقبيلة ونحنو هواوير حين سكنا ب الارض عدد البيوت حقت اخوانا الجموعية بقدر عدد اهلنااا الهواوير وانا اطلقو علينا نازحين فنحنو نعرف عزنااا ومشكورين اخوكم في الله من مكان الحدث شمال امدرمان

        الرد
      11. 11
        جقددول

        االهواوير قبيلة رعوية ومن حقها ان تجعل الحكومة مناطقها وديارها صالحة للسكن ولاستقرار في حلهم وضعنهم لكن الجفاف اثر بشدة على مناطقهم وجعلها طاردة لذا تحركوا ببهائمهم نحو الماء ومعروف ان الرعاة تقودهم ماشيتهم
        لكن عموما هم غير مسالمين فما حدث لهم حدث للكبابيش فاستقروا على طول شاطي النيل الابيض وحتى امتداد نهر النيل الى الشمال لكن الفرق كبير بين القبيلتين في التعامل والاندماج فالكبابيش استقروا مع القبائل المختلفة دون أي مشاكل بل استطاعوا التأقلم والتصاهر والتزاوج واتى جيل آخر أفضل من جيل الآباء الذي نزح
        الهواوير يفتقدوا الى لين العريكة والطيبة وقبول الآخر الذي سكنت بدياره دون ان تضايقه وكمايقول المثل ياغريب كن اديب لكن الهواوير أتعبوا كل القبائل التي استضافتهم ابتداء من الجموعية الشايقية البديرية الدناقلة وتسببوا في الكثير من حوادث قتل الابرياء ودائما ما تدور عليهم الدوائر في النهاية ويكونوا هم الطرف الأكثر خسارة كما هو حادث مع الجموعية اليومين ديل ..
        نسأل الله أن يهدي النفوس وان يتبنى كبار وحكماء الهواوير المسألة ليعودوا مواطنيهم على التحلي بحسن الخلق وعدم التعدى على الآخرين خصوصا وإنت مستضاف بديارهم فلم التعدي اذن
        كمل لايفوتنا الاشادة كذلك بقيبيلة القريات كان لها من النزوج نصيب وسكنت اطراف الخرطوم لكن كانوا اقرب للكبابيش في التعامل واندمجوا مع مواطني المناطق التي نزحوا اليها دون تعدي أو تسبب في المشاكل فتم قبولهم واحتضانهم واحتواءهم لجفاف مناطقهم الله يستر الحال الذي لايخفى على أحد الهواوير اعتدوا كما هو دأبهم على الجموعية ومن قبل على بقية القبائل التي استضافتهم ويجب ان يرد الحق لأهله من باب الانصاف
        الجموعية عاشرناهم ووجدناهم ناس طيبين وعشرتهم جميلة وفيهم طيبة واصالة وكرم فلايجب ان يتم نقل المشاكل لديارهم

        الرد
      12. 12
        سرورابية

        لمن لا يعرف القانون . الارض التي هي ملك للدولة تطلع شهادة بحثها بملكية منفعة و لكن ارض السروراب طلعت بإسم ملك حر
        الهواوير نحن غلطنا لمن استضفناهم في ارضنا و اويناهم من الجوع و العطش اتمكنوا و ضبحوا اولادنا لكن بإذن الله الغلط دا ح يتصلح قريب و اولادنا الماتو شهداء إن شاء الله ربنا يتقبلهم.

        الرد
      13. 13
        سرورابية

        و يا هواري لما جيتو نازحين لارض الجموعية ب السروراب كنتو أربعة رجال ( فكي و حسين و التلب و الحران ) كل واحد فيهم كان قاعد في شجرة قبل البيوت الانت بتتكلم عنها و كانوا بيحفروا الحمامات. ربما انو يكون جدك واحد منهم
        امشي اسال من تاريخ اهلك بعدين قول انو عدد بيوتنا قدر عدد بيوت الجموعية. لانز اصلا لما جيتو ما سكنتو في بيوت كنتو في شجر

        الرد
      14. 14
        عبد الله محمد

        عليكم…وانا بقول ليك الزارعنا غير الله الجي اقلعنا.قولو نازحين…وقولو عرب رحل…وقولو نحن دايما البنعتدي

        الرد
      15. 15
        عبد الله محمد

        بعدين داير اقول ليكم حاجه انتو منو زاتكم عشان تقولو انحنا نازحين الارض ملك للدوله ولمن عمرها واذا كان لديكم احساس ان الهواوير اغتصبو ارضكم تكونو موهومين.

        الرد
      16. 16
        سرورابية

        ايوا عرب و رحل و نازجين و كويس انكم اعترفتو و واحد في الاربعة ديل كان بخدم عندي جدي

        الرد
      17. 17
        سرورابية

        الفضل لأهل الفضل….وزمان أهلنا بقولوا ياغريب خليك أديب كلنا يعلم ومن المراحل الدراسيه الأولي أن للسودان جغرافيا بشريه قسمت مناطق سكني القبائل بحدود جغرافية وكانت الإدارات الأهلية راعية ومحافظة باعراف قبلية قوية وواضحة هذه الحدود تمنع التعديات وتعتبر النزوح المسبب وغيره مداخلات حميده تزيد التمازج مع الاعتبار والاحتفاظ بالحقوق ورعايتها.
        وهذا شأن السودان كله حواكير قبائل ….ومنطقة أم درمان واريافها شمالا من حدود الولاية وجنوبا حتي جبل طورية تسكنها تاريخيا قبيلة الجموعية (جميعاب شمالا وجموعية جنوبا). وبعض الهجرات القديمة كالمحس والشايقية تزاوجوا وانصهروا وأصبحوا مكون أساسي مع أهل الأرض. تحاددهم غربا قبيلتي القريات شمالا والكبابيش جنوبا وكانت تربطهم احلاف وتعاهدات وتجمع بينهم صلاة قوية.وايضا تداخلات حميدة .
        وضع الولاية ووجود العاصمة القومية فيها أستقطع جزء كبير من أراضي الجموعية بقرارات من الدولة كخطط سكنية ومؤسسات حكومة ومرافق دولة أخري ….لم تمانع القبيلة وهو ثمن واجب الدفع للمصلحة العامه….وانحصرت القبيلة في الارياف. شمالا وجنوبا.
        بفعل عوامل النزوح من محل وشح في موارد المياه الاخري شهدت المنطقة هجرات لقبائل…القريات.والجباراب.والاحامده.والفادنيه.والحسانيه.والبراره.والهواوير.وقبائل أخري تمت استضافتهم وتقاسموا مع أهلنا الماء والكلأ والخدمات من صحة وتعليم وخلافة.
        الكل أقر الحق وتجاور بإحسان إلا الهواوير ….وملخص المشكلة لمعلومية القراء الكرام عندما حضروا بعدد قليل منحوا من قبل أعيان البلد المنطقة غرب المساكن للقرية حيث القريه محدوده شمالا وجنوبا بقري أخري وشرقا بالنيل…سكنوا ولكن لقرب القرية من العاصمة توافدت إعداد أخري منهم حتي أصبحوا تجمعا سكنيا وتسموا بقرية الهواوير…. وعندما أراد أهلنا التمدد الطبيعي غربا خلفهم رفضوا بدعوى أن الأرض لهم حتي مغيب الشمس كما زعموا….
        وهنالك عشر حالات تعديات بسبب الأرض حدثت مشابهة لهذة الحالة بمناطق أخري من السودان ثلاث بولاية نهر النيل مع قري الجعلين والشايقية.وحالتين بالولاية الشماليه مع الدناقلة وجنوبا مع الجميع قديما.والان في فتاشة والسروراب وقبلا في منطقة كديء بمناطق الجمعية. مما يجعلنا نتساءل هل ذلك صدفة أم أن وراء الاكمة ما وراءها.
        كل هذة الحوادث طرفها قبيلة الهواوير ويمكنكم الرجوع لمصادر المعلومات أو الاهل من تلك المناطق للتأكد…. اخوتي كلنا يعلم أن الموطن الأصلي لقلة الهواوير منطقة ابوعروق ولا أعتقد انهم يسمحوا للآخرين بأن يستوطنوا في منطقتهم إلا وفق أعراف الضيافة بين القبائل والإدارات الأهلية.
        درجت الدولة وفي أغلب الأحيان لتدخلات غير مدروسة تارة بدعوي أن الأرض ملك الدولة وهو زعم مردود لأن الأرض مسكونة ومحيزة ولا اعتراض من أحد علي نزعها للصالح العام أو لأي مشروع استثماري يعود بالخير أولا لأهل المنطقة قبل الدولة ولكن أن تسكنها قبيلة أخري لها موطن معلوم وتمارس فيها سطوه دون مراعاة لأعرف وحقوق فذلك الزل الذي لا يقبل…
        وإن تستخدم قبلة معتدية السلاح الناري فتصيب مقتلة من أهل الحق فلذلك ما بعده دون شك…
        وصلت الأحداث لنقطة الاعودة ولذلك التدخل الجراحي الذي يفصل بين الجهتين فصلا جغرافيا بإبعاد أحد الطرفين هو الحل رغم صعوبته…. لأن ماسواه اصعب للتي.
        * لاتستطيع الدولةابقاء هذا الكم الكبير من القوات فصلا بين الطرفين لما لذلك من الكلفة المرهقة.
        * أي تخفيف للقوات يعطي فرصة لتجدد الصراع والثأر ومؤكد الاختلاف النوعي في القتال في المرحلة القادمة.
        *دخول أطراف عدة في المشهد مستفيدة من التصعيد وداعمة له بعضهم نصرة وبعضهم لاجندته الخاصة.
        *كل ذلك يفترض من أولي الحكمة والنهي المساهمة بالحل ولا أري حلا الا ترحيل أحد الأطراف….حقنا للدماء.

        الرد
      18. 18
        سرورابية

        بسم الله الرحمن الرجيم

        دا تاريخ الجموعية

        نسبة لكثرة الروايات والكتابات المتعددة عن قبيلة الجموعية فإن المعلومات الواردة أدناه هي خلاصة تجميع من مصادر متعددة وقد تكون هنالك فيرها عديد من المغالطات فنرجو إن أمكن تصحيحنا إذا ما أخطأنا وتذكيرنا إذا نسينا وإضافة ما لم نتطرق إليه وتوضيح ما غاب عنا وأخيراً نرجو عذرنا إذا ما وقعنا في الزلل .
        الجموعية
        هم بشكل عام أبناء الأمير جموع الكبير بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم –، و لكنه يطلق أحياناً على وجه الخصوص لذرية الأمير جموع بن الأمير منصور بن الأمير جموع الكبير بن الأمير غانم الجعلي، استقر الأمير حميدان بمنطقة الشهيناب وهي أرض الحضارة الحميدية الجموعية شمال ام درمان وكان هم سكانها الأصليين العنج طوال القامة ومدفون فيها حميدان وابنه غانم وحميدان اول من حارب دولة سوبا المسيحية قبل عمارة دنقس.
        ( أنجب حميدان ابنيه «محمد شايق» جد الشايقية وغانم جد الجعليين فهاجر محمد شايق الى شمال السودان وأستقر في جبل البركل فكان أصلاً للشايقية – ومكث غانم مع والده بمنطقة أُم الرحي الحالية جبل الشيخ الطيب شمال ام درمان وكان اسمه جبل السلطان غانم سمي بهذا الاسم اكراما الي غانم وهو مستضاف لدى الجموعية ثم وادي سيدنا وهو وادي السلطان غانم فأنجب غانم ابناءه الثلاث دياب وضواب وجموع ، وسمى جموع اكراما للجموعية الزين اطلقو علي اسم جبل الشيخ الطيب بي اسم جبل السلطان غانم وكان ذلك لحسن سلوكه وادبه فرحل دياب شمالاً واستقر بنهر اتبرة غرب النيل وتبعه ضواب وأستقر غرب شندي ومكث جموع مع والده غانم وكان حاكماً للمنطقة من الترعة الخضراء وحتى نهر اتبرة شمالاً لذا كانت هذه المنطقة منطقة ابنائه واحفاده (دياب وضواب وجموع ) وكل «الأطيان» مسجلة باسمهم وهم أصحاب الحواكير والنظارة الأهلية.
        أنجب جموع بن غانم ابنه منصور،
        ومنصور أنجب : جميع جد الجميعاب وفروعهم ضواب ودشيناب وحكماب .
        وأنجب منصور أيضاً جموع جد الجموعية .
        فمكث جميع جد الجميعاب في مقر والده واجداده بمنطقة الشهيناب شرق النيل وغربه وحتى نهر النيل وكل الجزر داخل النيل ملكاً حراً بأسمائهم وهم وأصحاب المكوكية والإدارة الأهلية،
        أما جموع فرحل جنوباً وأستقر غرب المقرن وتوزع ابناؤه في المنطقة من الشيخ الطيب (واسمها : أم الرّحي) شمالاً وحتى حدود الولاية جنوباً وهم أصحاب السواقي والمكوكية وكان ذلك قبل وفود غيرهم من القبائل للخرطوم بعد مملكة سنار والتركية والمهدية واقدمهم المحس الذين كان بينهم والجموعية اختلاط ونسب كبير )
        و إذا أخذنا المجموعة الكبرى للجموعية فأكثرهم من بني منصور بن الأمير جموع الكبير، فمنهم الجميعاب أبناء جميع بن منصور بن الأمير جموع الكبير، و منهم الفتيحاب أبناء إبراهيم فتاحة بن منصور بن الأمير جموع الكبير، و بجانب الجموعية فرع من الجعليين أبناء جموع بن منصور بن الأمير جموع الكبير.
        امتدت مملكة الجموعية في غرب النيل الكبير و النيل الأبيض من الشلال السادس شمال الخرطوم حتى المنطقة المقابلة لجبل الأولياء غرب النيل الأبيض، و مركزهم عند جبل حنيك و هو جبل جنوب أم درمان مواجه لجبل الأولياء، و استقر عدد من الجموعية شرق النيل في الحلفاية شمالي الخرطوم و كانت تبعاً لهم و رغم أن ملوك الجموعية كانوا تحت حكم العبدلاب، إلا أنهم في معظم الأحوال كان لهم استقلالهم ، كما كان لهم نحاسهم –و هو طبل الحرب و يرمز لاستقلال القبيلة-، و كثيراً ما كانت تقوم بينهم و بين العبدلاب الحروب، كانت آخرها ما حدث بين الشيخ ناصر الأمين آخر شيوخ العبدلاب و المك المحينة زعيم الجموعية وعندما استولو علي نحاس العبدلاب تغنو بأناشيد النصر :
        العــــــــتـل المـــراعيهـو جـــــبال اللـــــــــــوس
        عــــــــــتلا جـــابتو العـــــنزة من الجامـــــــوس
        ***
        مو تربات عرب باري السعيـة بصــــر
        ما بهشك بعيــــــــد بدني قــــريب ينتـر
        وقــــت القير يقيــــف تحــــما ودميها تخـــــــر
        منو المتلك علي ضــرب السيــــوف بصــــبر
        ***
        ما بهشك وما بسمـع كلام قالــوا
        الفارس البصـــــد الخيــــل مهـــــــــل بالــــو
        وهــــو الدنقـــر علي تور ود عجيـــب شالو
        و كان بيت الرئاسة في النايلاب من بني الملك نايل بن الملك حمد بن الملك محمد أبو حسيس بن الملك إبراهيم بن الملك منصور بن الأمير جموع الكبير الجعلي، و من ملوكهم الملك ناصر بن الملك إبراهيم بن الملك أبي بكر بن الملك سليمان بن الملك نايل بن الملك حمد بن الملك محمد أبو حسيس بن الملك إبراهيم بن الملك منصور بن الأمير جموع الكبير الجعلي، ولد سنة 1856م في جبل حنيك عاصمة الجموعية، و استلم رئاسة القبيلة من الناظر سليمان بن إبراهيم أيام الحاكم غردون الأولى (1877 – 1880م)، و أصبح أميراً على القبيلة أيام المهدية منذ 1884م، و ذهب و قبيلته مع الأمير المهدوي حمدان أبو عنجة في حرب الحبشة، و حارب في كرري 1898م، ثم أصبح بعد ذلك عمدة للجموعية منذ عام 1899م حتى وفاته عام 1910م، فخلفه ابنه محمد الذي توفي عام 1969م.
        و من اخوة الجموعية الجميعاب و منهم الزبير باشا رحمة الجميعابي حاكم بحر الغزال ومن الجموعية ملوك تقلي و سيأتي ذكرهم..
        مرة أخرى نقول الجموعية ينتسبون الى منصور بن جموع الذي انجب من الاولاد مايلي : جميع الاكبر , جماع , ابراهيم ( جد الفتيحاب و النايلاب والازيرقاب وغيرهم ) , حامد ابوتنكا , الحاج ( جد الحاجاب ) , نوفل ( جد النوفلاب ) , عمارة ( عقيم ) , التاير ( جد التايراب ) , رجب ( جد الرجباب ) , بلال ( جد البلالاب ) , العوض ( جد العوضاب ) مقد ( جد المقداب ) وفي رواية انهم اربعة اشقاء امهم مها بنت عون الشايقية وهم :
        جميع : جد الشهيناب والشبراب والجوداب وجماعة جد الضواب والحكماب والدشيناب . وجموع الاصغر : جد السروراب والعوضاب والدرايسة وحمد ابو ضنيب جد الضنيباب , ولهؤلاء الاشقاء الاربعة إخوة لأبيهم هم شايق جد الشايقاب وحريز جد الحريزاب ونوفل جد النوفلاب .
        وفروع الجموعية كما يلي : النايلاب والحريزاب والناصراب والفتيحاب والمقداب ,
        و أولاد حامد ( جزيرة اسلانج ) والعجيلاب والنوفلاب والشايقاب والصنديداب والمنصوراب والخشوماب والرشداب والمقواب والحاجاب والعيساوية والنفيعاب والسعداب والمتابير والغماراب والحميدانية والكراجيج وفي رواية القراجيج والازيرقاب والعرافواب والهادياب والدانياب والمحمداب والبجار والفتاليب والوديعاب والقراجاب والدرايسة واللاماب والسليمانية والمناصير والزنارخة والسروراب ( ومنهم رجالاً يصولون ويجولون في الميدان وفرسان خيل أبناء الزين أحمد أبو قرنا ناطح وحمد وغيرهم. تحلو بالشجاعة والكرم الفائق ولأنهم أهل كرم ودين نزل عليهم الشريف محمد الأمين الهندي ونشر علوم الدين وتزوج منهم شموم بنت أحمد ود الزين )
        وهناك مجموعة من الجموعية القراريج بالجريف ومن الجموعية السعداب بجبل الطينة وجبل اولياء ورئاسة الجموعية عند اولاد المك ناصر .
        ومن شيوخ الجموعية :
        – الشيخ حمد النجيض الجموعي ( حول قبره مدافن الجزيرة إسلانج –الامتداد- الحالية شرق القرية)
        – و الشيخ القطب الطيب ود البشير الذي أرشد جل أبناء السودان وعلمهم الصوفية بل أصبح أكثر أبناء السودان أتباعاً في طريقته الصوفية
        – .والفكي الامين ودام حقين والشيخ دفع الله والشيخ غريب الله والشيخ عبد المحمود في طابت والشيخ السماني شرق الحاج عبدالله والشيخ محمد شريف نورالدائم استاذ المهدي والفكي احمد ود الطريفي والفكي عبدالمحمود ابوشيبة المدفون بالحريزاب .
        – ومن الحريزاب والنوفلاب الفكي محمد ولد الفكي مدني ولد أحمد ولد حمد صاحب الكرامات الخارقة وهو مدفون في ود الخبير في مسجده المندرس اليوم وسميت الحلة باسمه ود مدني.
        وهنالك شيوخ كثيرين لم نذكرهم ..(نرجو الإفادة)
        ومن أهم شعراء الجموعية:
        – المنصور الحاج حامد (الجزيرة إسلانج)
        – والشيخ الطيب ود البشير ود محمد ودسرور
        – والاستاذ محمد شريف ود نور الدائم
        – وإبنه محمد سعيد (بن محمد شريف ود نورالدائم) العباسي : ( ويعد من رواد النهضة الأدبية الشعرية في العصر الحديث وهو بلا شك من اعظم شعراء العربية ولا يقل -ان لم يزد- عن أمير الشعراء أحمد شوقي إلا أن العباسي لم يجد حظه من الترويج والدعاية في كثير من الأقطار العربية.)
        – وابنه الطيب العباسي
        – وابن عمه الشيخ قريب الله ابو صالح الشيخ الطيب
        – و عبد المحمود ود نور الدائم راجل طابت
        – الشيخ محمد سرور الشيخ السمانى
        – عدد من ابناء واحفاد الشيخ عبد المحمود بطابت
        – والشريف يوسف محمد الامين الهندي
        وابنه زين العابدين الهندي.فام الشريف يوسف الهندي جموعية
        هي شموم بت الارباب احمد ود الزين السرورابي .
        – و الناصر قريب الله ابو صالح
        – وسيف الدين المصطفي الدسوقي
        – والمعز المصطفي الدسوقي
        – و د. محمد الواثق يوسف مصطفي
        – ومحمد علي أبوقطاطي (العجيجة)
        – والرشيد نايل محمد (المحامي)
        – ومحمد نايل محمد
        – محى الدين الفاتح
        وغيرهم كثير …
        مكوك الجموعية : ومنهم :
        ناصر وابراهيم وبابكر واحمد والملك سليمان والمحينة ونايل وحمد بن نائل الثاني وحمد الكبير ومحمد ابو حشيش بن ابراهيم بن منصور بن جموع الكبير .
        وتسلسلت مكوكيتهم على النحو التالي :
        الملك غانم والمك جموع المك منصور المك ابراهيم والمك حمد الحسيس والمك نايل والمك حمد والمك سليمان والمك بابكر والمك ابراهيم والمك ناصر والمك محمد الذي توفي عام 1969م وخلفه ابنه الطيب وخلفه شقيقه دفع الله الذي كان وكيل اول وزارة الحكومات المحلية ومن الفتيحاب العمدة بابكر سليمان المك حامد ومعهم العجيلاب ومن القراجيج اولاد الشيخ فرح ببري ومن النايلاب الفكي الامين ودام حقين واولاده واولاد عبدالمحمود ود حاج الطيب وكان الفارس مصطفى الامين ودام حقين مسؤلا عن الناحية الشمالية إبان حصار الخرطوم . ونسب احدهم كما يلي : احمد المصطفى بن الفضل بن سعد الهيلة بن سليمان بن نائل بن حمد بن محمد ابو حسيس بن ابراهيم بن الملك منصور بن جموع جد الجموعية .
        وكان احمد ناصر المك ابراهيم ( 1840-1928) المولود بالجزيرة اسلانج عاملاً للمهدية واصبح عمدة اسلانج وكان ناصر ابراهيم المك ( 1856-1910( المولود في جبل حنيك ) مركز قبيلة الجموعية قد استلم رئاسة القبيلة من الناظر سليمان ابراهيم في فترة غردون الاولى ( 1877-1880) واصبح اميرا على القبيلة ايام المهدية منذ عام 1884م وذهب وقبيلته مع حمدان ابو عنجة في حرب الحبشة وحارب في كرري 1898م , اصبح بعد ذلك عمدة للجموعية منذ عام 1899م حتى وفاته .
        الأحياء الرئيسية للجموعية في أم درمان :
        معظم أحياء أم درمان بها مجموعات من الجموعية ولكنهم أكثر تركيزاً في :
        – الفتيحاب (أبو سِعِد)
        – حي القلعة (قلب أم درمان)
        – حي أم بدة الحالي .
        قري الجموعية بالريف الجنوبي :
        صالحة – العشرة – القيعة – هجليجة – العشرة – صريو – الودي – العقيدات – جادين –
        – فتاشة – وادي الرواكيب – الغماراب – المويكيحة – الجامراب – حلة سالم –
        السمرة حاج الطاهر – كدي الكبرى ( كدي شمال وكدي جنوب ، حلة أولاد الطيب) –
        الغرزة – العيساوية – قوز الشرك – القليع – بركة الغربية – الحفير – عمور – جبيل الطينة –
        ود الزين – إيد الحد – القليعة – المقداب – الشيخ البشير – الصندوضاب – الحاجاب –
        أم عوينة – الحقينة – التريس – قوز الجموعية – بركة الشاطي – الشقيلة – السليمانية غرب – الحقينة – الحصبايا – شرفت . قوز نصير .
        قري الجموعية بالريف الشمالي
        الحريزاب – النوفلاب – الفكى الأمين – الجزيره اسلانج – النوبة – الزبيراب – المحموداب
        الكواهله – العوضاب – السروراب – البحيراب – العامرية (الباعوضة سابقاً ) – الشيخ الطيب
        الشهيناب .

        الرد
      19. 19
        احمد ودالبلولة

        ﺱ: ﻧﺒﺪﺃ ﻣﻌﻪ ﺑﻤﺮﺑﻌﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ
        ﺝ: ﺍﻧﺤﻨﺎ ﺍﻟﻔﻰ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺭﺍﺳﻨﺎ ﻓﻮﻕ ﻣﺮﻓﻮﻉ
        ﺍﻧﺤﻨﺎ ﺍﺳﻤﻨﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻗﺪﻳﻢ ﻣﻄﺒﻮﻉ
        ﻧﺤﻨﺎ ﺧﺼﻤﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺑﻘﻮﻡ ﻣﺨﻠﻮﻉ
        ﻧﺤﻨﺎ ﺍﻣﻴﺮﻧﺎ ﺭﺍﻛﺰ ﺍﻟﻐﺮﺑﻰ ﻻ ﺍﺑﻮ ﺿﻠﻮﻉ
        ﺭﺑﺎﻋﻴﺔ ﺍﺧﺮﻯ
        ﺍﻭﻻﺩ ﺍﻟﻬﻮﺍﻭﻳﺮ ﺍﺣﻨﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﻓﺮﻭﻉ
        ﻧﺤﻨﺎ ﺍﻟﻤﻮﻧﺔ ﻓﻰ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺠﻔﺎﻑ ﻭﺍﻟﺠﻮﻉ
        ﺍﻟﺒﻨﻘﻮﻟﻮ ﺑﺎﻟﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﻐﺼﺐ ﻣﺴﻤﻮﻉ
        ﻛﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻜﻴﻨﺎ ﻭﻣﺴﺤﻨﺎ ﺩﻣﻮﻉ
        ﺭﺑﺎﻋﻴﺔ ﺍﺧﺮﻯ
        ﻧﺤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻴﻨﺎ ﺗﺎﺭﻳﺨﺎ ﻗﺪﻳﻢ ﻣﻌﺮﻭﻑ
        ﻧﺤﻨﺎ ﺍ ﻧﺠﻴﺘﻨﺎ ﻣﻈﻠﻮﻡ ﻣﺎ ﺑﺘﺼﺪ ﻣﻜﺴﻮﻑ
        ﺍﻧﺤﻨﺎ ﺍﻟﻠﻰ ﺭﻓﻴﻘﻨﺎ ﻗﻠﺒﻨﺎ ﺩﻳﻤﺎ ﻋﻄﻮﻑ
        ﺍﻧﺤﻨﺎ ﻛﺮﻣﻨﺎ ﻧﻮﻕ ﻣﺎ ﺩﺍﺏ ﺳﺨﻴﻞ ﺧﺮﻭﻑ
        ﻣﺮﺑﻮﻉ ﺍﺧﺮ
        ﻣﺎ ﺑﻨﻐﺪﺭ ﺧﺼﻴﻤﻨﺎ ﻧﺠﻴﻬﻮ ﺑﻰ ﺍﻟﻤﻜﺸﻮﻑ
        ﻛﻴﻨﺎ ﺯﺍﺗﻮ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻜﻰ ﻧﺠﻴﺾ ﻣﺨﻠﻮﻑ
        ﻛﻢ ﺑﻰ ﻋﺼﺎﻧﺎ ﻗﺎﻭﻣﻨﺎ ﺍﻟﻜﻼﺷﻨﻜﻮﻑ
        ﻭﻛﻢ ﻛﻢ ﻧﺤﻨﺎ ﺟﺎﻳﺒﻴﻦ ﺍﻟﻨﻬﺐ ﻣﻜﺘﻮﻑ
        ﺭﺑﺎﻋﻴﺔ ﺍﺧﺮﻯ
        ﻓﻰ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻧﺤﻨﺎ ﺳﻮﻕ ﺍﻟﺪﺑﺔ ﺍﺷﻬﺪ ﻟﻴﻨﺎ
        ﺍﻧﺤﻨﺎ ﺍﻟﻔﻰ ﺍﻟﻜﻤﺎﺝ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻣﺤﻴﻨﺎ
        ﻃﻴﺒﻴﻦ ﻧﺤﻨﺎ ﻭﻛﺖ ﺑﻰ ﺑﺴﺎﻃﺔ ﺗﺠﻴﻨﺎ
        ﻭﺣﻮﺵ ﺗﻠﻘﺎﻧﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﻮﻳﺖ ﻣﻌﺎﻧﺎ ﺍﻟﺸﻴﻨﺔ
        ﺱ: ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻬﻮﺍﺭﻯ ﻧﺤﻨﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﺑﻘﺼﺔ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﺣﻜﻰ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀ ﻋﻨﻬﺎ؟
        ﺝ: ﻗﺒﻞ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻗﺎﺑﻠﻨﻰ ﺍﻻﺳﺘﺎﺫ ﺣﺴﻦ ﺣﺴﻮﻥ ﻓﻰ ﺍﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ
        ﻭﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺩﻛﺘﻮﺭﺓ ﺷﻐﻠﺖ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺠﻤﺎﻟﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻖ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ
        ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻰ ﺍﺻﺒﺖ ﺑﺎﻟﻢ ﻭﺍﺟﺮﻳﺖ ﻟﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻭﺯﺍﺭﻧﻰ
        ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺪﻭﺑﻴﺖ ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺯﻣﻴﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺣﺴﻮﻥ ﺍﻟﺬﻯ
        ﺍﻋﻄﺎﻧﻰ ﻣﺮﺑﻮﻉ ﻓﻰ ﻭﺭﻗﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻰ ‏(ﺍﺻﺮﻑ ﺍﻟﺮﺷﺘﺔ ﺩﻯ ‏) ﻭﻛﺎﻥ
        ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻴﻬﺎ:
        ﺗﺤﻠﻮ ﻣﻌﺎﻙ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ﻭﺗﻄﻮﻝ ﻟﻰ ﺣﻮﻝ
        ﻭﺩ ﺣﻤﺎﺩ ﺍﺧﻮﻯ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻓﻴﻚ ﻗﻮﻝ
        ﺳﻴﺮﺗﻚ ﺑﻴﻬﺎ ﻧﻔﺮﺡ ﻭﻛﻞ ﻫﻤﻮﻣﻨﺎ ﺗﺰﻭﻝ
        ﻏﻴﺎﺑﻚ ﻗﺎﺳﻰ ﺑﻴﻚ ﺻﺒﺢ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻣﺸﻐﻮﻝ
        ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺩﻯ ﻛﺎﻻﺗﻰ:
        ﺗﺤﻼﻟﻜﻢ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺭﺑﻰ ﺑﻘﻮﻝ
        ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻰ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻣﻮ ﻣﺰﻟﻮﻝ
        ﻃﻴﺒﻴﻦ ﺍﻧﺘﻮ ﻭﺍﻟﻔﻰ ﻣﻨﻜﻢ ﻣﺸﻴﻮﻝ
        ﻭﺑﻮﺟﻮﺩﻛﻢ ﻳﺼﻴﺮ ﻛﻞ ﺍﻻﻟﻢ ﻣﺰﻳﻮﻝ
        ﺗﺤﻼ ﺍﻟﻘﻌﺪﺓ ﺩﺍﻳﻤﺎ ﺑﻰ ﺣﻼﺕ ﺍﻟﻔﻴﻬﺎ
        ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﻘﻮﻝ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﺎ ﺑﻀﺎﺭﻳﻬﺎ
        ﻳﺎ ﺍﻟﺒﻴﻜﻢ ﺳﻌﺎﺩﺗﻰ ﻭﺣﺰﻧﺘﻰ ﺍﻟﻤﺎﺑﻴﻬﺎ
        ﻓﻴﻜﻢ ﺟﺪ ﻟﻘﻴﺖ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﻴﻬﺔ
        ﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺒﺨﺎﻓﻮ ﺑﺨﺎﻑ ﺗﻘﻮﻟﻮ ﻫﻮﻳﻦ
        ﺑﺨﺎﻑ ﺍﻟﺤﺴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻨﺪﻡ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻣﺎ ﺗﺰﻳﻦ
        ﻳﺎ ﺍﻟﺤﺴﻨﻴﻦ ﻭﻓﺘﺤﻰ ﺍﻟﺠﺎﻙ ﺍﺯﺍﻯ ﻣﻮ ﺑﻴﻦ
        ﺍﺯﺍﻯ ﺍﻟﻤﻦ ﺻﻐﻴﺮ ﻗﺎﻳﻢ ﻣﻔﺪﻉ ﻭﻟﻴﻦ
        ﺑﻮﺭﻳﻜﻢ ﻏﻴﺎﺑﻰ ﺍﻟﻤﺎﻓﻰ ﻣﻨﻮ ﻣﺪﺳﺔ
        ﻏﺒﺖ ﺍﻧﺎ ﺍﺻﻠﻰ ﻣﺠﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﺳﻬﺎﻡ ﻣﺘﺮﺻﺔ
        ﻣﻨﻰ ﺻﺮﻓﺘﺎ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻭﺍﻻﺧﻴﺮ ﺍﺗﻘﺴﺎ
        ﺻﺮﻓﺘﻮ ﻭﺷﺎﻝ ﻳﻤﻴﻦ ﻣﻨﻮ ﺍﻟﺮﻗﻴﺪﺓ ﺍﻝ ﻟﺴﻪ

        الرد
      20. 20
        عبدالله محمد الهواري

        والله مش لو حكيتي تاريخك ي سرورابيه انتي لو السودان زاتو مسجل بي اسمكم انحنا ماشغالين بيكم ولو في قبيله ترحل الا كان انتو ونحن كقبيله لها تراث ولها شهامه وارث ولها قيم وعادات وتقاليد ونعرف حق الجوار ولا نعامل بالمثل ولا نحب الاعتداء لكان البحر ضاق بكم ولقطعتموه خوض وجري.

        الرد
      21. 21
        سرورابية

        ود البلولة ما زكرته قبل المشاكل فهذا ان دل فإنما يدل علي اننا استقبلناكم و اويناكم و اننا أصحاب كرم ولا نبادر بالمشاكل كما هو حالنا مع كثير من القبائل التي اوت الينا و احتويناها كما احتويناكم و لكن بعد الغدر و ضبح قصي تحرم معكم القعدة.
        وانتم لا تأتون بالمكشوف . و انما بالغدر كماحدث مع قصي رحمع الله و ربنا يتقبله شهيداً استعملتم انواع البطاريات التي تستخدموها قي الصيد لتشوشو النظر ولا تري و قصي و من معهم اصبحوا لا يرون شيئاً فضبحتوهو فهذا أكبر دليل علي الغدر

        الرد
      22. 22
        سرورابية

        النقاش بيطون بالمنطق و ااانتو ماعندكم منطق و انا بحكي في تاريخ الجموعية للناس العندها تاريخ لانها بتفهموا بس انتو تاريخكم الحقيقي بنعرفو نحن بس . و اهم شئ إنكم متأكدين من انكم نازحينو لاجيئن لجأتو لينا من الجوع و العطشو اويناكم .
        بس انتو مشو جيش الحكومة الجبتوهو يحميكم مننا دا عشان نشوف البقعد منو و البرحل منو في الآخر.

        الرد
      23. 23
        سرورابية

        مما قرأت و افادني وأعجبني جدا😊

        نحنا نردد يا غريب يلا يلا لي بلدك.

        لكي التحية منطفتي منطقة الجموعية دمتي و عشتي و نظفتي و نقيتي من الفساد و النلوث لترجعي كما كنتي في الماضي التليد

        الرد
      24. 24
        سرورابية

        سوف ترحل كما رحلك المر ناظر الكبابيش الي بوحات ام جواسير و كما رحلك الحمر من شمال كردفان قبل ستة سنة و استقبلناك نحن و هل كانت الارض حكومية ام انجليزية عندما رحلت بصم الرا.
        و ما ح ترحلك الحكومة سوف نرحلك نحن الجموعية

        الرد
      25. 25
        سرورابية

        و عندما رحلك الحمر في شمال كردفان لانكم قتلتم منهم واحد .
        و انتم الان كررتوها معنا نحن ال استقبلناكمنفس جريمة القتل.
        .ووما بتقعدوا ما بتقعدوا

        الرد
      26. 26
        سرورابية

        الاخ الهواري ود حماد سألت عنك و علمت انك شخصية لها اعتبارها و انت غير اهلك و انك غير راض عما حدث لانك انسان حقاني.
        و لكن للأسف الشر بعم و الخير بهص.
        لك التحية لشخصك

        الرد
      27. 27
        سليمان جادالله

        ههههههه العارف عزوو مستريح
        والزارعنا غير الله …. يقلعنا

        والبقولو علينا عرب عظيم والله انو نحنا عرب
        بس ابحثو نفسكم انتو شوفوها شنووو
        ………………………………………….

        اولاد هوار نحنا والله

        الرد
      28. 28
        محمد نرجسي

        السلام عليكم ورحمة الله
        الاوفياء من قيادة دولة السودان الأبية وقادة القبيلتين الجموعية والهواوير المحترمين حياكم الله جميعا ووفقكم لما يحب ويرضى انه سميع مجيب ،،، أولا أفيدكم بان الأرض لله يورثها من يشاء وكلنا زائلون لا محالة الأرض ملك للدولة وحيازتها لمن سكنها وعمرها من أي مواطن سوداني وهذا لا ينكره الا جاهل أو متجاهل وقانون الأراضي يقول ( الأرض لمن فلحها ) فكلنا سودانيون ولله الحمد والمنة
        ومتاساوون في الحقوق والواجبات ،،، ومافيش ارضي تحكر على أحد دون غيره وحرام على أي سوداني الإستيلاء على أ{اضي بحجة انها لجده أو أبيه أو امه فمن أراد الأرض عليه القيام بتسجيلها وله الحق بعد دفع الرسوم المقرره لجهات المختصة والدولة هي التي تعطيه ما يثبت للارض و الله ولي التفيق @ ابو حسن والتحية لكم جميعا

        الرد
      29. 29
        محمد نرجسي

        السلام عليكم ورحمة الله
        الاوفياء من قيادة دولة السودان الأبية وقادة القبيلتين الجموعية والهواوير المحترمين حياكم الله جميعا ووفقكم لما يحب ويرضى انه سميع مجيب ،،، أولا أفيدكم بان الأرض لله يورثها من يشاء وكلنا زائلون لا محالة الأرض ملك للدولة وحيازتها لمن سكنها وعمرها من أي مواطن سوداني وهذا لا ينكره الا جاهل أو متجاهل وقانون الأراضي يقول ( الأرض لمن فلحها ) فكلنا سودانيون ولله الحمد والمنة
        ومتاساوون في الحقوق والواجبات ،،، ومافيش ارضي تحكر على أحد دون غيره وحرام على أي سوداني الإستيلاء على أ{اضي بحجة انها لجده أو أبيه أو امه فمن أراد الأرض عليه القيام بتسجيلها وله الحق بعد دفع الرسوم المقرره لجهات المختصة والدولة هي التي تعطيه ما يثبت للارض و الله ولي التفيق @ ابو حسن

        الرد
      30. 30
        د. كمال طيب الأسماء

        إن الصراعات موجودة في كل بلدان العالم لكن السودان في كل أجهزته ومؤسساته لا توجد فيه لوائح وأنظمة وعقوبات صارمة .. وإذا كانت موجودة لا يجرؤ أحد لا جموعي ولا هواويري ولا غيرهم على تجاوز حدوده لأنه يدرك أن استخدامه للعنف في مثل هذه القضية يمكن أن يدخله السجن ويعرضه للغرامة وووووإلخ ..

        الرد
      31. 31
        الحاج جادالله الهواري

        قالو نازحين هههههه

        الرد
      32. 32
        الحاج جادالله الهواري

        ههههه خلاث ماتزعلو ي الجموعيه نسجل ليكم السودان دا كلو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *