زواج سوداناس

روسيا تستخرج كنزاً من الذهب يحقق طفرة نوعية فى الاقتصاد السودانى



شارك الموضوع :

توج السودان وروسيا علاقاتهما المتميزة فى المجالات المختلفة بصفة عامة والمجال الاقتصادي على وجه الخصوص بالتوقيع يوم الأربعاء على اتفاق امتياز بين وزارة المعادن وشركة سيبرين الروسية لتصل احتياطيات السودان من الذهب ترليون و702 مليار دولاركاكبر استثمار فى مجال المعادن بالسودان في تسعة مربعات بولايتي نهر النيل والبحر الاحمر باحتياطي في منطقتين بالولايتين يبلغ 46 الف طن من الذهب حيث تم تحديد هذه الكمية بواسطة الشركة الروسية التى تتوفر لها امكانيات تقنية وفنية عالية .

وزير المعادن خرج على الصحفيين بعد التوقيع الذى شهده المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مبشرا بما تم الاتفاق عليه كإنجاز غير مسبوق في مجال الاستثمار فى تاريخ السودان على حد تعبيرة منوها الى ان نصيب السودان من هذا العقد 75% والشركة الروسية 25%.

و كشف الكاروري عن أن قيمة اقتصادية عالية بنت عليها الشركة الدخول هذا الاستثمار وهى ان الشركات تبني احتياطياتها على جرام من الذهب فى الطن حيث تبين للشركة ان درجة التركيز تبلغ 32 كيلو للطن وان القيمة السوقية 298مليار دولار تبتدى من 6 اشهر العام الاول بحيث يبلغ الانتاج 33 طن وبعد عامين وثلاثة اشهر يبلغ حجم الانتاج 53 طن ذهب فى العام وستسهم هذه الكميات المنتجة من العقد بالولايتين فى نهضة السودان وتنميته الاقتصادية وتحقيق رفاهه الاجتماعي .

كما اعلن فلادميرجاكوف مدير الشركة عن قيام مصنع لاستخلاص الذهب بولاية نهر النيل بتكلفة تقدر بحوالى 240 مليون يورو يسهم في تشغيل عمالة محلية واحداث نهضة تنموية بالمنطقة

امكانيات الشركة عبر عنها مديرها العام من خلال حديثه عن تقديمهم دراسات عن المعادن بالقارة الافريقية والانجازات التى حققتها فى اثيوبيا ومناطق اخرى .
محمد حامد البلة والي نهر النيل ابرز تعهد حكومتى الولايتين بتهيئة البيئة الملائمة مشددا على اهمية تحقيق الرضا الاجتماعي وتحقيق المردود الايجابي على المواطنين .

بروفيسور يوسف السماني مدير الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية عدد (لسونا) مزايا العقد المبرم بين وزارة المعادن والشركة الروسية لاقتا الانتباه الى انه يسهم فى دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة وخلق وظائف تسهم فى خفض معدلات الفقر وسط المجتمعات المحلية بولايتي نهر النيل والبحر الاحمر .

واعتبر الامين حسين ادم نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس الوطني الاتفاق بالمدخل للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والامني منوها الى ان التوقيع على هذه الاتفاقية يدل على التطور في الفكر والنهج الاقتصادي للدولة .

تقرير:اسامة الطيب
الخرطوم 30 -7-2015م (سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد أحمد

        نصيب الولاية كم؟؟

        الرد
      2. 2
        الحلفاوي

        كويس الله يبشركم
        بس ورونا نصيب الفرد كم من عامة الشعب
        ونصيب الكوز كم
        يعني بعد ما تأخذوا حقكم وده يشمل حق بيوتكم في السودان وقصوركم في دي وماليزيا وفسحكم في تركيا
        وحق علاجكم ولأسركم بره السودان
        وقراية أولادكم في ماليزيا وأمريكا
        ورونا نصيبنا كم عشان نفرح معاكم

        الرد
      3. 3
        ahmed fahad

        كنزكم الخليج ياسوادنة

        الرد
        1. 3.1
          العمة

          شكلك واحد سوداني مغترب الكفيل أدى علقة لمن قلب لي لسانو

          الرد
      4. 4
        الجعلي ود البلد

        ما يصير مثل البترول ويذهب الي صالح جيوب حرامية المؤتمر الوطني ومن لفة في صفهم ويظل الشعب السوداني في فقرة وجهلة ومرضة

        الرد
      5. 5
        امريكي

        والله العظيم كلام زي دا بيفقع مرارتي ،، انتوا الحرامية ديل ح يكذبوا علينا لمتين..

        الرد
      6. 6
        الهمباتى

        الشعب السودانى اصبح لا يصدق هذه الترهات والتطمينات وسوف تضيع اموال الذهب كما ضاعت اموال البترول
        ولو تزكرون كلام وزير المعادن بعد خروج البترول وهو يصرح بان الذهب سوف يغطى ميزانية البترول ولسة مازال الشعب يعانى ويعانى

        الرد
      7. 7
        goelogy

        سلامات الحديث فيه كثير من المبالغه …عقد وقع وبس …اكتشاف دى معنها وجد الذهب …ياخى حرام عليكم ماتلعبوا بمشاعر الناس الغلابه …..

        الرد
      8. 8
        عمر الامين

        يا حلفاوى حيقو لوا ليك الباقى خصصناه لاعمار المساجد لوزم الهجره الى الله

        الرد
      9. 9
        ابو على

          يقال ان واحد من السلف الصالح كان زاهدا فى الدنيا مقبلا على الاخرة فى طاعة وعبادة وتعليم القران وعندما مات راه احد طلابه فى المنام فساله مازا فعل بك ربك فاجابه انى محجوز عند باب الجنة ولم ادخلها لسسبب انى فى حياتى استعرت ابرة من جارى لاحيك بها ملابسى ونسيت ان اعيدها نسال الله السلامة

        الرد
      10. 10
        MUBARAK ALI

        الحلفاوي بعد حسبتك دي نصيب المواطن شلن

        الرد
      11. 11
        الشريWagf Lambh

        عاجل عاجل
        تراجعت الشركة الروسية عن الاتفاق بعد اتصال اوباما ببوتن حيث اكد له الاول ان استخراج الذهب بهذه الكمية في السودان سيكون له اثار كارثية للسلم والامن العالميين واضاف اوباما ان امريكا مستعدة لتعويض الشركة المعنية جميع التكاليف السابقة واللاحقة بما فيها الارباح.انتهى الخبر..
        الكلام دا حيحصل بعد كم يوم كده فترقبوه

        الرد
      12. 12
        خالد الخليفة

        نصيب الشعب السودانى صفر كبيييييييييير انتو قايلين نفسكم ح تشوفوا الذهب والله الا في الشاشة خلاص الغنيمة اتوزعت شوف ليكم شوفا تانى قال ذهب قال

        الرد
      13. 13
        فارس عبدالرحمن

        حيروح شمار فى مرغه زى البترول

        الرد
      14. 14
        الصادق

        حكومة نصب واحتيال
        حيطلع زي البترول
        وح يطلع زي الانفصال
        وح يطلع زي السد
        وح تاكلو الاخضر واليابس
        وح يفضل الشعب السوداني نايم ومخدر عشان انتو تحكموه

        لك الله يا وطني

        قسما سوف تسال يا سيادة الرئيس

        الرد
      15. 15
        شاكوش

        تخدير للشعب لتمرير أجندة و قرارات المؤتمر الوثني ننوم ونحلم لابسين العقال نصحى الصباح نلقى نفسنا لسه بالسروال

        الرد
      16. 16
        ادروب

        كم هو نصيب كل ولاية ؟ علمأ بان الاثر البيئي كبير جداً كما هو معلوم عن ارياب…..يجب ان يكون نصيب المجتمعات المحلية والولايات واضح ومنصف…..ويجب ان يكون حقهم في الخدمات والتوظيف واضح….ويجب ان تكون مثل هذه الاشياء معلنة وبشفافية………..ارجو ذلك

        الرد
      17. 17
        Shark

        مقال منقول جدير بالاطلاع:
        =====================
        علم إبنك الفساد !!
        بقلم / عبدالله المديفر

        دخل على والده الفاسد وهو في سرير المرض ، فقال علمني يا أبت في الفساد علماً لا أسأل بعده أحداً ، فقال الأب :
        ياولدي للفساد قواعد وأصول لابد أن تتعلمها وتراعيها ، والسياسيون يعرفون ذلك جيداً ، ألم تستمع إلى خطاب الرئيس هولاند عندما خاطب الفرنسيين بعد فوزه في ساحة الباستيل قائلا : ( أعدكم بأن أبتعد عن قواعد الفساد ).
        ( ١+١=٩٩٩٩ ) ياولدي للفساد حسابات غير تلك التي تعلمتها في المدرسة ، فهذه المعادلة قد تكون صحيحة في رياضيات الفساد .
        لا تكن وحدك ياولدي ، فالفساد عمل جماعي يتطلب منك مشاركة الفاسدين وتوثيق صلاتك بهم ، وابحث عن الرجال الذين يقول الناس عنهم إنهم «فوق القانون» واشتر شراكتهم بغالي الأثمان ، فهؤلاء يعلمونك مهارات لايملكها غيرهم ويختصرون عليك الزمن في صعود سلم الفساد .سترتكب خطأ جسيماً ياولدي إذا كانت قطعتك من كيكة الفساد أكبر من قطعة من هو أعلى منك ، فكعكعة الفاسدين لا تقطع بالتساوي . كن كريماً ياولدي واجعل شعارك ( رب ارزقني وارزق مني ) ، ففتات الفساد الذي توزعه على الفاسدين الصغار سيشجعهم لاحضار مزيد من الكيك الفاسد . الفاسد المحترف ياولدي لابد أن يكون قانونياً ، فالمختلسون البدائيون يذهبون للسجن والفاسدون المحترفون يصفق لهم الناس ويكرمون أمام عدسات المصورين . اقرأ يا ولدي سيرة الرئيس الإيطالي برلسكوني ، ففي كل مرة يدخل المحكمة بتهم الفساد نجده يخرج من الباب الآخر لمقعد الرئاسة من جديد . تعلم يا ولدي كيف تخفي أدلة فسادك وتغرقها في أقرب مجرى للسيول ، فإغراق الأدلة أسهل من دفنها .
        لا تخف ولا تخجل يا ولدي من الفساد فنحن أكبر امبراطورية في العالم ، وموجودون في كل حكومة وشركة وحارة ، ولنا دعاة في قلب كل إنسان . أقم الحفلات الصاخبة بين القطاعين الخاص والحكومي ، فكلما زاد السهر بينهما زاد الفساد ، وتذكر يا ولدي أن كبار التجار أقدر الناس على إفساد كبار المسؤولين . الفاسد يا ولدي يكره اسم الرشوة ويحب أن تنعتها بالعمولة ، والحديث الذي يحبه الفاسدون ( تهادوا تحابوا ) . لا تنكر الفساد ياولدي ، بل تحدث على أنه كبير لحد لا يمكننا إزالته وعلينا التعايش معه . تحدث عن النزاهة ولا تخجل من سب الفساد . قدم خدمات جليلة لمطاردي الفساد ، وخذ معهم الصور التذكارية وأنت مبتسم فقد يغضون طرفهم إذا عثروا عليك متلبساً ، سيبحثون ياولدي عن أحجار الفساد ودورك أن تدلهم على الحجر الصغير الذي سقط أسفل الوادي ، ثق بأنهم سينشغلون به ويتركون الجبل الكبير خلف ظهورهم .
        لا تقلق ياولدي من كثرة المؤسسات التي تكافح الفساد بشرط أن تنجح في ازدواجيتها وعدم تكاملها . ابحث عن ذراع إعلامي يساعدك ، فالانتهازيون من الإعلاميين ياولدي سيختصرون عليك خطوات كثيرة . لا تقلق ياولدي فالفساد مرض معدٍ ، وصاحب الدخل المحدود الذي تمر الملايين من تحت يده سيضعف يوماً ما مادامت الرقابة ضعيفة . البيروقراطية يا ولدي بيئة رائعة للفساد ، فعن طريق النظام اعطل مصالح النزيه ، وبثغرات النظام اخدم مصالح الفاسد . اكثر ياولدي من الأنظمة المتراكمة بعضها فوق بعض ، فبينها ينمو الفساد بأمان ، وانشر ثقافة أن صاحب الحق لا يصل لمستحقه حتى تمطر سحائبه على من بيدهم الأختام . ابتسم ياولدي عندما تشاهد عامل القهوة يأخذ أكياس الشاي لمنزله ، وعندما يضع الموظف البسيط الأقلام في جيبه ، فبيئة الفساد تحول الأنقياء مع الزمن . ادرس عميلك ياولدي جيداً وتأكد أن مفاتيح المال والمنصب والشهرة تفتح أصعب الأقفال . اقنع الشيخ ياولدي أن الحديث عن فساد المرأة أهم أنواع الفساد .
        ولا تكترث كثيراً بالمثقفين ياولدي ، فهم قبائل أيديولوجية يتطاحنون بينهم بعيداً عنك . وإذا عثرت ياولدي على القاضي الفاسد فلقد وجدت كنزاً لايقدر بثمن ، فأغدق عليه لأنه عملة نادرة ، ولن يسأله أحد عن الثراء المفاجئ . احذر ياولدي من «الشفافية» فهي بداية النهاية ، ومن يدعون لها يجب محاربتهم والتضييق عليهم . عدوك الأول ياولدي هو «الضمير» ، وسيكسب المعركة إن أفاق من غيبوبته .

        الرد
      18. 18
        Shark

        يا سيد اوول حوار السيد / OMO عشان خاطر عيونك

        مختارات ” الجريدة ” هذا الصباح .. فلاديمير جاكوب صاحب شركة التعدين الوهميه يحمل كارت يقول أنه مساعد البشير

        حوار الزميلة (الراكوبة)
        د.صابون يكشف الأسرار والتفاصيل للراكوبة.. العصابه في ورطة ولن أكون كبش فداء..د.نافع اتفق معي على اعطائي أوراق دبلوماسيه – وثائق

        الدكتور محمد احمد صابون مستشار وزارة التعدين المستقيل يفتح النيران في كل الاتجاهات
        الجيولجيون يسافرون للخارج في سبيل السياحه ولايقدمون ورقه واحدة
        عقدي كمستشار موقع من قبل الوزير ومدته غير محددة وهو أمامكم
        وظفت معرفتي وعلاقاتي في سبيل وطني لكنهم لايريدون ذلك
        في مقدوري أن أوقف كل الشركات من السودان وأوجهها نحو بقية دول أفريقيا..
        جمعت لهم 21 شركة روسية فماذا يريدون
        أعمل كمتطوع من داخل مكتبي في الجامعه ولست مغفلاً وكل شيئ يهون في سبيل شعبي ووطني
        فلاديمير جاكوب محمي من داخل النظام لذلك لم يفصح حتى الان عن شريكه السوداني

        فلاديمير جاكوب صاحب شركة التعدين الوهميه يحمل كارت يقول أنه مساعد البشير

        حوار عبدالوهاب همت

        أصبحت قضية الدكتور محمد أحمد صابون الجيولوجي السوداني الاشهر في روسيا تشغل الرأي العام السوداني, وكان الاستاذ أحمد الكاروري وزير المعادن بصدد عقد مؤتمر صحافي يوم الاحد9 أغسطس الجاري في مباني وكالة السودان للانباء(سونا) ولكن بروز استقالة د. محمد أحمد صابون المسببه والتي سرد فيها الحقائق سجل بها ضربة استباقيه , وعلى الرغم من وصول الوزير الى مباني سونا ويقال أنه تلقى اتصالا هاتفياً من القصر مما جعله يلغي المؤتمر الصحفي ويعود أدراجه ليترك للصحافيين الحق في أن يطلقوا لخيالهم عنان التفكير والاسئله الكثيرة والمعقدة, وصمت الوزير زاد الامور تعقيداً.
        الجانب الروسي يقول عن الدكتور محمد أحمد صابون أنه واحد من الوجوه المشعه في سماء الجامعه خاصة في يوم الاحتفال باليوبيل الذهبي لجامعة الصداقه(باتريس لوممبا) ولازلت صورته تزين البورد الجامعي والبروفيسور دولقينف أحد أشهر الجيوليوجيين الذين عملوا في منطقة البحر الاحمر ومنطقة الانقسنا وهو من أساتذة د. صابون , قال عن الاخير أنه واحد من أميز الطلاب الذين مروا عليه خلال مسيرته العمليه وان د. صابون هو أول أجنبي يحوز على واحدة من أرفع الجوائز العلميه في روسيا. مصدر دبلوماسي في السفارة الروسيه في الخرطوم قال دولة روسيا لن تتهاون في حماية علمائها اينما حلوا.
        وللقارئ أن يتابع كيف تقيم حكومة ((الانقاذ)) العلماء وهي تشهر بهم لتمرغ بسيرتهم في الاوحال بينما دولة روسيا تقول (لن نتهاون في حماية علمائنا اينما حلوا).
        الدكتور محمد احمد صابون القادم من مدينة لقاوة جنوب كردفان شخص في غاية البسطاء والتواضع , يصر على أنه لايهتم بالسياسه وقد كرس كل وقته للعلم وبعض منه لخدمة بلاده لتأتيه طعنة نجلاء تششك في مؤهلاته , وربما تلصق به تهم أخرى .
        الراكوبه طرحت عليه اسئلتها فأجاب عليها جميعاً بصدر رجب.

        هل هناك في السودان تكنولوجيا تحدد كميات الذهب في أعماق الارض؟
        طبعا أول حاجة في الارض لابد من أخذ العينات من المربع الذي يتم فيه البحث والعينات لابد من أخذها عن طريق الحفريات وبذلك يتم تحديد الاحتياطي , ولابد من معرفة العمق , وقلنا لازم تأخذ عينات من الارض في المساحه المحددة للعمل فيها والعينات لاتكون على السطح فقط , انما يجب عمل حفريات وبد من أخذ العينات من داخل الارض على حسب البئر المحفورة , حتى نعرف العامل الاساسي بالنسبة للذهب والذي يسمي (بالقريت وهو يعني محتوى الذهب في التربه) وبعدما نعرف ذلك نقوم بعمل حسابات وهي ضرب المساحه في العمق لتعطي الحجم والحجم في الكثافه يعطي كمية التراب الموجود , تضرب في (القريت) ليعطيك كمية الذهب الموجودة في المنطقه.

        وزير المعادن قال ان الشركة استطاعت ان تحدد موقعين في البحر الاحمر ونهر النيل , حسب اعتقادك على ماذا استند في حديثه هذا؟
        الوزير انسان قانوني وليس جيولوجي وأنا فاهم الوزير كويس , لكن السودانيين دائما يحبون (البهرجه) وهم بدأوا يركزون على الستلايت الستلايت.. الاقمار الصناعيه.. الاقمار الصناعيه, على أساس ان كلام الاقمار الصناعيه هو الصحيح وهذا كلاك فارغ ولابد للناس من الذهاب للتأكد من الخواص الفيزيائيه للتربه وهذه الاشياء لاتكون دقيقه مالم تكن في ارض الواقع.
        هل هناك جهات قالت له هذا الكلام وبدأ يردده أم أنه يقول ذلك في سبيل (تخدير الشعب)؟
        هو عندو الجهه الفنيه فيها حوالي 8 الى 9 جيولوجي يجوبون معه العالم وسبق لهم وان زاروا روسيا عدة مرات.
        هل هؤلاء الجيولوجيdن ليسوا بأكفاء؟
        ماعندهم الخبرة يعني يبدأوا يرددوا ستلايت وقمر صناعي وواضح انهم خدعوه وانطلت عليه الخديعه وهم مروا معي هنا على الجامعات وأخذتهم الى المتاحف بتاعت الجيولوجيا.
        السؤال الوزير حدد أن حجم الدهب ب64 ألف طن في حالة وجود هذه الكميه فهو قد حدد المناطق والكمية وذلك يعني أن المعلومات متوافرة أمامه من جهات موثوقه ماذا تقول تقول؟

        المشكله اذا أخذت أكثر دوله تنتج ذهب في العالم هي جنوب أفريقيا والاحتياطي عندها 29 ألف طن فقط وهو أعلى انتاج في العالم , طيب انت عندك منطقتين كيف حددت حجمهم ب64 ألف طن والسؤال لازال مطروحا. وهو عمل فني بحت.
        هل هم عملوا شغل فني بحت؟
        لا هم لم يفعلوا ذلك.
        هل يمكن ان نقول ان الجيولوجيين من حول الوزير غير مؤهلين ولايستندون الى أي اساس علمي ويبنون حسابتهم على لاشئ؟
        يبنون حسابتهم على هيلمانة الاقمار الصناعيه.
        مقاطعه.. من المحرر…كيف يتحدث الوزير عن ذلك اذاً؟
        الوزير يتحدث على لسانهم باعتبارهم فنيين وهذه هي المشكله , أنا عملت كل حياتي في الارض منذ العام 1996 واكتشفت الفلذات النادرة في النيجر والغاز في المغرب.
        الدراسات الاستكشافيه في العادة كم تأخذ من الزمن في الحقل؟.
        السودانيين أعطوهم 3 سنوات وهي تعتمد على حجم المساحه صغرها أو كبرها.
        في العادة كم هي المساحة التي تخصص للشركات التي تريد البحث هل هناك مساحة محددة أم أن ذلك يتم وفقاً للامزجة والاهواء للجهه المحددة؟
        بالنسبة لمربعات السودان فان أقل مربع هو حوالي ألف كيلو متر.
        هل هناك استاندرد عالمي؟
        لايوجد استنادرد عالمي وعندنا في السودان هناك مربعات للشركات الكبيرة بحجم أكبر, أحيانا تصل الى ألفي كيلومتر مربع وهناك مساحات تخصص للمواطنين في حدود 500 كيلو الى 200 كيلو حسب طلب المواطن.
        في حالة أن تذهب شركة وتريد التنقيب ماهو رأس المال الذي يجب أن تمتلكه في رصيدها؟

        بالنسبة للسودان أقل مبلغ مفروض يكون 750 ألف يوروبالعمله الصعبه أو مايعادلها بالعمله السودانيه على أن تكون مودعه في حساب شركة في السودان وذلك لضمان جديتها والتزامها.

        هل هذا المبلغ بالنسبة لك كشخص خبير مبلغ كافي لانجاز هذا العمل في فترة 3 سنوات وفيه
        ضمانات؟
        لا هم حددوا هذا المبلغ لمعرفة ما اذا كان للشركة استعداد للعمل أم لا والرصيد لابد ان يكون موجوداً
        هل يفرضون على الشركات تعيين عماله وطنيه؟
        هذا عمل داخلي وانت تسأل أسئله دقيقه وبالرغم من أنني كنت أعرف هذه الاشياء , لكن حكاية العماله هذه لم يتحدثوا عنها كثيراً
        مقاطعة.. من المحرر هل حددوها أم لا؟
        لا لم يحددوها وفي النهاية لازم تكون هناك عماله سودانيه أنا اتحدث اليك من منطلق العمل في السودان وليس من منطلق الشغل في روسيا.
        الجيوليوجيون داخل الوزارة ماهو دورهم؟
        منظراتيه وقاعدين.
        .. مقاطعه.. من المحرر هل يذهبون الى حقول العمل أم لا؟
        يقال انهم يذهبون أحياناً وأنا كل مرة في زيارتهم الى روسيا أطلب منهم أن يحضروا لنا ليقدموا محاضرات للروس حتى نتفاكر معهم وأطالبهم أن يستعرضوا بضاعتهم حتى يستطيعوا استقطاب الروس للاستثمار في السودان وأشدد عليهم بضرورة أن يعرضوا مالديهم , لكن مافي اي واحد يستطيع ان يقدم اي شئ حول مايجري في السودان, وطوال فترة الاربع أعوام التي جريت وراهم أنا من يحاول اقناع الروس وأقول لهم هناك تنقيب عشوائي وان الناس يذهبون الى الصحراء ويموتون من أجل الحصول على الذهب وأعطيهم بعض الصور للناس وكل ذلك في سبيل ان ينتبه الروس الى موضوع التنقيب في السودان وطبعا هذا كله كلام غير مسنود الى اي شئ علمي واشرح لهم ان هناك اناس يفقدون ارواحهم في الصحراء بسبب الجوع والعطش.
        ألم تجد من بينهم ولا شخص واحد جاد حاول تقديم شئ؟
        نعم هناك الدكتور نصرالدين النور والذي أحضره معه كتيبا صغيرا عن (البلاك ساند) الرمال السوداء على البحر الاحمر وأنبه الى أن هناك جيولوجيين ممتازين يمكن الرجوع لهم قبل اتخاذ القرارات المصيريه من أمثال الوزير السابق عبدالباقي الجيلاني وعبدالرحمن الشيخ.

        هل للوزير مجلس استشاري من الجيولوجيين؟
        هو لديه لجنه فنيه .
        كم عددهم؟
        عندو لجنه مكونه من حوالي 8 الى 9 أشخاص وأحيانا يزورون روسيا حتى عندما أتوا ألى هنا أنا أقوم بعمل جولات لهم في الجامعات والمتاحف وهم يأتون في سبيل السياحه والفسحه فقط .

        وهذه الاموال هل هي من حسابهم الخاص؟

        لا هي من أموال المواطن السوداني المغلوب على أمره وكان يجب استثمار هذه الاموال فيما ينفع الشعب السوداني في توفير الامصال الوقائيه للاطفال او صيانة المدارس أو في مشاريع تنقية مياه الشرب.
        الا يقدمون محاضرات أو أي أوراقاً بحثيه؟

        لايعملون أي شئ كما قلت لك كل الفترة التي قضيتها أنا والتي زادت على الاربعة سنوات لم يحدث شئ من هذا القبيل.
        حالياً يقولون ان مدة عقدك قصيرة جدا وهناك من قال انها شهر واحد ماذا تقول؟

        هم الان في مرحلة توهان ويحاولون ان يجدوا أي مخرج وأنا لاأستطيع الدخول في ضمائرهم , حتى عقدي معهم , انهم في مرحلة البحث عن المخارجة من الورطة التي دخلوا فيها, وأنا فاهم لهذه النقطة تماماً و أنا لاأحمل اي ضغينه تجاه أي شخص منهم, نحن الجيولوجيين نتربى بشكل خاص وفي كل عطلاتنا نكون مع اساتذتنا والعلاقه بين الاستاذ والطالب علاقة أخوة وزماله وليس هناك أي كبرياء زائف بيننا , هم هناك عندهم عقد وعقليات مختلفه وهم في محاولة ايجاد المبررات يتحدثون عن القروش ,
        وأنا مافارقه معاي حتى ولو لم يدفعوا لي لكنهم أدخلوني في حته ضيقه نتيجة للاكاذيب والفضائح التي يكتبونها الان , حتى قبل يومين سألوني وأنا قلت لهم هناك اجواء مسممه وقذرة وفي مثل هذه الاجواء لايمكن للشخص ان يعمل نهائياً وأنا افضل العمل في وسط خالي من الاوساخ والمؤامرات والدسائس.
        العقد الموقع من قبل الوزير مفتوح ولا يقول ان مدته شهر أو عام ماهي شروطه الاجازات البدلات وبقية المستحقات؟
        لعلمك انا اقطع من اجازتي وأذهب الى العمل وكل ذلك من أجل وطني وشعبي.
        هل أوقفوا راتبك أو تأخروا في الدفع لذلك أنت غاضب؟
        أنا لم أتحصل على أي راتب أساساُ
        مقاطعة.. من المحرر هل تعمل مجاناُ كمتطوع؟

        نعم , وحتى عند مجيئهم هم يتصلون علي ويطلبون مساعدتي وأنا أقوم بذلك من منطلق وطني صرف وأساعدهم في كل صغيرة وكبيرة وهم استطاعوا أن يأخذوني بعفويتي وربما يعتبرونني مفغلاً وأنا كنت أتوقع من الجيولوجيين علاقة زمالة كالتي تربطنا مع بعض مثل علاقة الروس ولكني اتخدعت كثيراً.
        المنطقة التي يتحدثون عنها الان هل تمت لها مسوحات بالاقمار الصناعيه حسب معلوماتك؟

        بالنسبة للاقمار الصناعيه حتى لو أخذوها فانها لاتعطي المعلومه بهذه السهوله.
        كم تكلف الخريطةالواحدة للمنطقه؟
        تكلف حوالي 60 ألف دولار وأي منطقه فيها سعر حسب المساحه وانت تعمل طلباً لذلك.

        غياب السفير الروسي أو من ينوب عن السفارة الروسيه في حفل التوقيع الذي حضره الرئيس
        البشير الى ماذا تنسب الامر؟

        أولاً السفير الروسي في سفارة روسيا بالخرطوم كان موجود في روسيا لحظة توقيع العقد مع الشركة الروسيه الوهميه ونائبه كان هناك وحسب معلوماتي فان القائم بالاعمال في السفارة الروسيه بالخرطوم غاضب غضباً شديداً على أساس ان هناك عقد رسمي ولم تتم دعوة السفارة الروسيه للحضور وهذا أمر غريب.
        مقاطعة .. من المحرر الغريب يادكتور هو أن يحضر رئيس الجمهورية توقيع عقد مثل هذا سؤالي هل وصلت الرئيس معلومات كاذبه أم أنه تم اقناعه ببعض الاشياء لذلك ذهب وحضر التوقيع في القصر الجمهوري؟

        بصراحة هناك سماسرة مستفيدين من هذا العمل والسؤال كيف يصل الى الرئيس مثل هذا الامر , هذا هو السؤال والمشكله هنا وأنا لاأريد ان ألقي باللوم على أحد لكن كيف وصل هذا الامر الى الرئيس ؟ هذا شغل أمنجيه.
        هل تفتكر ان السماسرة من الطرفين الروسي والسوداني؟
        هذا الشخص معروف ومنبوذ في روسيا وغير مرغوب فيه ولديه مشاكل كثيرة مع الشركة التي كان يعمل فيها سابقاً وطرد منها لانه يفتعل المشاكل .
        هل فلاديمير جاكوب هذا جيولوجي مشهور؟

        هو لاعلاقة له بالجيولوجيا انما هناك شخص جيولوجي مرافق له في حله وترحاله.
        حالياً اذا تمت محاسبة للمتورطين في الامر هل يمكن أن تسحب استقالتك؟

        أنا فتحت مجالات كبيرة للسودان وبصراحه ليست لدي الرغبه في العمل واليوم تحدث معي مسئول الامن في السفارة السودانيه في موسكو وقلت له مشاكلكلم هذه اذهبوا وحلوها في السودان وأنا لاأريد أن أتدخل فيها وطلبت منه عدم الاتصال بي مرة أخرى وأغلقت هاتفي.
        لماذا اتصل بك؟
        قال انه يريد بعض المعلومات مني وأنا قلت له أنني تقدمت باستقالتي ولاصلة لي بكم مرة أخرى مطلقاً.
        أنت كمستشار لوزارة المعادن ماهي الاشياء التي وفروها لك من مكاتب ووسائل تنقل واتصالات …الخ…؟
        يضحك.. لمعلوميتك أنا أقوم بكل عملي من مكتبي في الجامعة وعندما تكون هناك مراسلات أقوم بتوصيلها الى السفارة فقط وهناك للمعلومية أشياء يستلمونها وأخرى يرفضون استلامها , لانه حالياً شغل الشركات حساس وأنا لاأريد نشره وحاليا هم يتحدثون عني كأنني صاحب مصلحة في عمل الشركات ويدعون أنهم رفضوا ادخالي في بعض الاعمال لذلك كانت ردة فعلي أن قمت بهذه الثورة واختلقتها لأثير بلبله , وفي حقيقة الامر أن غرضي هو خدمة بلادي كواطن سوداني وفي مقدوري تحويل مسار هذه الشركات الى دول أخرى في أي لحظة.
        هناك تشكيكات حول انك شخص غير مؤهل؟
        نعم هناك تشكيكات كثيرة بدأت تظهر حتى هناك من قال أنني لم أخلص دراستي الجامعيه وناس الجامعة سبق وان كتبوا خطاباً رسمياً للوزير أحمد الكاروري نفسه.
        ترى من يفق وراء اشانة سمعتك؟
        هذه عصابة الوزارة الغير مرئيه وهي الغرض منها التشكيك في كرامتي ومؤهلي لكن لااهتم بمثل هذه الترهات أعمالي كلها ملموسه ومحسوسه ولدي سجل مهني يشرفني ويشرف بلادي وشعبي.
        هل الاشخاص الذين يقومون بذلك معروفين بالنسبة لك؟
        أنا لااريد ذكرهم بالاسم واعرف دوفعهم وواحد من هؤلاء كان خائفاً من أخذ ملف معين منه وهو الملف الروسي وقد طمأنته وبعدها جلست اليه ووضحت له الامر وقلت له اشتغل شغلك وانا حأجيب الشركات والاهم هو أن يستفيد السودان من هذه الشركات لان هدفي هو مصلحة شعبي ووطني.
        تسجيل الشركة الذي حدث في السودان بالنسبه لكم من ناحية مهنيه وقانونيه , هل التسجيل صحيح وأليس من المفترض أن يأخذ الناس خلفيه عن هذه الشركة وهل هي في الواقع أم هي وهميه والا تعتقد أن اي تشكيك يتوجب ايقاف العمل؟
        أنا من هنا اراجع الشركات الروسيه والشركة التي تحدثوا عنها في السودان الان غير موجودة.
        هل تعتقد ان فلاديمير جاكوب هذا هناك جهات تقف من خلفه ليقوم بهذا العمل أم أنه يتحرك لوحدة؟
        يصعب على ان اجيبك على مثل هذا السؤال
        شخصا دخل بهذه الطريقه هل تعتقد انه يمكن ان يدخل اطرافاً اخرى ليشتري المافيا السودانيه هل هناك تجارب سابقه في أنه عمل في غير السودان؟

        المشكله الجيولوجييهن في روسيا كلهم موجودين وهناك شركة ذهب لها ليتم دعمه من جانبها وقامت هذه الشركة في الاتصال بي وهي من الشركات الكبيرة وأنا عندما ذهبت اليهم اخذت معي رئيس الشعبه في الجامعة وقابلناهم وكانت المفاجأة أن استخرجوا لنا كارت مكتوب عليه ان أن فيلادمير جاكوب هو مساعد للرئيس السوداني عمر حسن احمد البشير وانا احتفظ بكل هذه الاشياء

        وماذا فعلت؟
        انطرح في رأسي سؤال فقلت لهم؟
        مقاطعة .. من المحرر ماذا قلت لهم؟
        ذكرت لهم أني محمد أحمد صابون هل في مقدوري ان اكون مساعداً للرئيس الروسي بوتين وهل يمكن ان يحدث ذلك على الرغم من انني احمل جوازاً روسياً , لكن جاكوب لايحمل اي جواز سوداني ليكون مساعداً للرئيس عمر البشير , هذا الكارت الان موجود وأحتفظ به للوقت المناسب وهذه هي الحقيقه والشركات كثيراً ماتدير ظهرها لمثل هذه القضايا الصغيرة . لذلك انا مستمتع بحياتي بعيداً عن الاكاذيب وبعيداً عن أكل أموال الناس بالباطل كما رباني أبويا وانا أمثل اخلاقهم البسيطة السامقه وأنا ذلك العبد الفقير ابن الفير شعاري في الحياة هو مارضعته من ثدي أمي أن أعيش شريفاً قنوعاً.
        هناك زيارات تتم الى روسيا بشكل مستمر وقد سبق للدكتور نافع ان زار روسيا حينها هل كنت تقوم بنفس هذا العمل؟
        نعم ظللت اساعد كل الوفود السودانيه التي تحضر الى هنا وذلك لتسهيل اجراءات عملهم
        مقاطعه.. هل حققت هذه الزيارات النجاحات المرجوة؟
        المحزن أن كل شئ ينتهي عقب نهاية الزيارة وليس في مقدور أحد أن يتابع وبصراحه انا الشخص الوحيد الذي في مقدوره المتابعه..
        مقاطعة.. من المحرر اذاً هل تحدثت الى المسئولين السودانيين انك ترغب في عمل شئ لبلادك وماهي ردة فعلهم؟
        أنا كنت قد تحدثت الى الدكتور نافع طالباً منه تقديم مساعدات لي لتسهل اتصالاتي فأنا هنا معروف كأستاذ جامعي.
        ماذا طلبت اذاً لتسهيل عملك؟
        طلبت منهم أن يعطوني أوراق دبلوماسيه من الخارجيه حتى استطيع ان اخاطب كل الجهات التي طلبوا مني المتابعة معها هنا في روسيا.
        وماهي اجابتهم ومن وعدك بالتحديد؟
        أنا تحدثت الى الدكتور نافع علي نافع قال أنه أوصىوزير الخارجيه علي كرتي وقد وعدوني خيراً وأنا في أول زيارة لدكتور نافع جمعت له عدد كبير من الشركات الكبرى وقد شكرني الرجل أمام جمهور الجاليه السودانيه , وفي تلك الزيارة وقعوا على العديد من مذكرات التفاهم.
        الوزير أحمد الكاروري هل اتصل بك بعد هذه الاحداث؟
        لا لم يتصل بي نهائياً
        ماهي رسالتك للوزير الكاروي وللرئيس عمر البشير حول أنشطة هذه الشركة المشبوهه.
        بالنسبة للرئيس أنا قلت ربما الذين من حوله هم الذين قاموا بتوريطه وكذلك الوزير الكاروري بنفس المستوى والان الفساد تفشى في السودان بشكل لايصدق ويمكن أن يحاربونه اذا ارادوا لكني لااعرف كيق يمكن ان يحارب. وهو شخص شهم لكن ربما تم توريطه من المجموعه التي من حوله وعليه أن يكون حاسماً في مواقفه ومتابعة قراراته التي يصدرها حتى لايتورط في مثل هذا الامر ومن خلال تجاربي الشخصيه فان كل الاشياء التي تستحق المتابعه أوكل أمرها للسفير نادر يوسف الطيب والذي لم يقم بمخاطبتي نهائيا وقد قام بركن كل الاوراق التي بطرفه , حتى الوزير يلاحقهم بضرورة اتخاذ القرارات ولاتتم لها المتابعه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *