زواج سوداناس

قيادي برلماني: 6 ملايين ريال سعودي رسوم الحجاج السودانيين



شارك الموضوع :

كشفت لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني برئاسة محمد أحمد الشايب أن رسوم الحج التي يدفعها الحجاج السودانيون تصل قرابة 6 ملايين ريال سعودي.
وقال الشايب للصحفيين بأن هناك أموالا تذهب لجهات غير الحج والعمرة مبيناً أن اللجنة مع خصخصة خدمات الحج تماماً مثل ما يجري مع العمرة الآن على أن تؤول لشركات مقتدرة تفرض عليها شروط جزائية حال فشلها.
وزاد بالقول بإمكان الأمر أن يتم على نحو سنة أو سنتين أو ثلاثة أعوام حتى ضمان نجاح الفكرة.
على صعيد متصل أوضح أن الاتفاق بين إدارة الحج والعمرة والبنك المركزي يقضي بتوفير (190) مليون ريال سعودي للحجاج لضمان نجاح الموسم وعدم مواجهة أي مشاكل وانتقد الشايب أخذ مبالغ الطعام والهدي من الحجاج معتبراً إياها مبالغ غير سهلة وتضيف أعباءً على الحجاج وتحرمهم من الخيارات الأخرى. ودعا لأن يترك له تقدير مسألة الإطعام حيث كان الحجاج دائماً ما يتناولون الأطعمة سهلة الهضم التي لا تأخذ من وقت عباداتهم كما أن بإمكان الحاج الصوم بدلا عن ذبح الهدي مبيناً أن الدين يسر وليس عسر. وزاد بالقول ( الوجبات الثلاثة قد لا يأكلها الحجاج).
وأشار الشايب للصحفيين بأن اللجنة تريد معرفة مدى مساهمة الأوقاف الموجودة بالمملكة العربية السعودية في تخفيف أعباء السكن خاصة وأنه يكلف 57% من قيمة الحج مبيناً أن المبلغ كبير. وأوضح بأنه لو خصخص الحج لأبعدنا الشبهات عن مؤسسات الدولة.
وأوضح للصحفيين بأن اللجنة دفعت لحزمة من الأسئلة لوزارة الأوقاف وطلبت منها تقريراً مكتوباً وأمهلتهم للرد حول المواقع التي اعتبرتها متشعبة ومتداخلة.
وقال بأن الإجراءات ماشية لكن اللجنة تريد المساعدة في الحج والعمرة للوقوف عند بعض المسائل الأساسية.

صحيفة اخبار اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *