زواج سوداناس

اتحاد المزارعين يربط نجاح الموسم الحالي بتحسن الأمطار



شارك الموضوع :

ربط الاتحاد العام لمزارعي السودان يوم الأحد، نجاح الموسم الزراعي الحالي بتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوي حيال تحسن موسم الأمطار بمعظم ولايات البلاد، خاصة ولايتي كردفان ودارفور، وأشار إلى الاستعدادات الجيدة والمبكرة لهذا الموسم.

واستند الأمين العام لاتحاد مزارعي السودان عبدالحميد آدم مختار في تأكيده، على تحسن موقف الأمطار وفقاً لتنبؤات الهيئة العامة للأرصاد الجوي، وقال لوكالة الأنباء السودانية، إن موقف الأمطار تحسن بمعظم ولايات السودان خاصة في ولايتي كردفان ودارفور.

وأشار مختار إلى الجهود التي بذلتها الدولة لتذليل كافة العقبات التي تواجه الموسم وفي مقدمتها الوقود الذي شهد إنفراجاً مؤخراً، وقال إنه ينساب بصورة طيبة إلى مناطق الإنتاج .

تفاؤل رسمي

الوزارات الولائية أعلنت عن تكوينها لجاناً فنية للعمل المبكر للتحضيرات وتوفير المدخلات المختلفة قبل وقت كاف، بجانب معينات العمل اللازم وصيانة وتأهيل العربات

وأعاد مختار ما وصفه بالأثر الطيب في نفوس المزارعين، نتيجة قرار وزارة المالية الذي قضى بإعفاء كافة مدخلات الإنتاج الزراعي من الرسوم والجمارك، وقال إن القرار كان له أثر كبير في نفوس المزارعين وإقبالهم على الزراعة بحماس لتحقيق إنتاجية عالية.

على صعيد آخر، أكدت وزارات الزراعة بولايات جنوب وشمال وغرب كردفان استعداداتها لإنجاح الموسم المطري، وأعلنت عن تكوينها لجاناً فنية للعمل المبكر للتحضيرات، وتوفير المدخلات المختلفة قبل وقت كاف، بجانب معينات العمل اللازم وصيانة وتأهيل العربات.

وقال مدير عام وزارة الزراعة والموارد الطبيعية بجنوب كردفان د سعيد حبيب الله سعيد يوم الأحد، أن وزارته تستهدف زراعة 5,991 ألف فدان وتنفيذ 441 حقلاً إيضاحياً بمحليات الولاية منها 141 حقلاً للقطاع التقليدي و100 للقطاع الآلي و200 لتقانة الزراعة الحافظة.

تقانات حديثة

مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بشمال كردفان أشار إلى استعدادهم لإنجاح هذا الموسم وفقاً للخطة التي ترتكز على تقانات حصاد المياه ومنصات الانطلاق

وأضاف سعيد في تصريحات صحفية عقب اجتماع مع وفد البرنامج القومي للحلول المتكاملة، أنه تم تطبيق الحقول مع مجموعات إكثار التقاوى بمحليتي التضامن وأبوجبيهة.

من جانبه، أشار مدير عام وزارة الزراعة والموارد الطبيعية والغابات بغرب كردفان د.إدريس موسى، إلى أهمية وصول التدفقات المالية من الولاية لنجاح الموسم الحالي، وأكد استلامهم الدعم المتمثل في الآليات والأسمدة والمبيدات.

وقال آدم إن حوالى 1600 فدان ستتم زراعتها بالحقول الإيضاحية من جملة المساحة المزروعة هذا العام البالغة ستة آلاف فدان بمحليات: السنوط وأبوزبد والمجلد والنهود.

من جهته، أكد مدير عام وزاة الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الزراعية شمال كردفان تجاني خليفة مختار، استعدادهم لإنجاح هذا الموسم وفقاً للخطة التي ترتكز على تقانات حصاد المياه ومنصات الانطلاق.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *