زواج سوداناس

انهيار 640 منزلاً بالطفح المائي في الشمالية



شارك الموضوع :

تسبب الطفح المائي الناتج عن مشروع البرقيق الزراعي، في انهيار 640 منزلاً بمحلية البرقيق بشمال السودان، بجانب تهديد 1300 منزل بشبح السقوط، وقالت الحكومة المحلية إن مشكلة الطفح المائي باتت أكبر من قدرة المحلية.

وقال معتمد محلية البرقيق، أمير فتحي، لبرنامج “صدى الأحداث” الذي بثته قناة “الشروق” ليل الأربعاء، إن الطفح المائي بالمشروع بات مهدِّداً للسكان في مناطق الحارات الأربع.

وأعلن المعتمد عن نفير لتأسيس مدينة جديدة لسكان تلك المناطق، الذين قال إنهم أبدوا رغبتهم في البقاء داخل قراهم ومناطقهم ليكونوا قريبين من حقولهم ومواشيهم، وأضاف أن سلطات المحلية تفكر حالياً في إقامة منازل مقاومة للطفح المائي.

وكشف عن استجلاب علماء جيولوجيا من جامعة الخرطوم، لتحديد المشكلة ومعرفة مصدر تسرّب المياه، لكن لم يتم تحديد المشكلة حتى الآن.

وأهاب المعتمد بمنظمات المجتمع المدني، بالمساهمة في معالجة المشكلة التي باتت تهدد مساكن المئات من المواطنين.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        HATIM

        اين الخبراء السودانيين الذين ذبحتوا بيهم واين الوزراء في في كل ولاية وأين المستشارين في كل وزاره كثرة وزراء ومكاتب ومكيفات رلانكدروزات وصرف بنزيل على الفارغة والمقدوده وكثرة عزاءات ومناسبات وابسط مشكلة تحصل تجد المسئولين لبتوا في خنادقهم.

        الرد
      2. 2
        مدحت الهادي

        إنهايار 640 منزل بالطفح المائي في الشمالية … بجانب 1300 منزل مهدد بشبح السقوط ……..

        وأهاب المعتمد بمنظمات المجتمع المدني، بالمساهمة في معالجة المشكلة التي باتت تهدد مساكن المئات من المواطنين .

        ((((( قال منظمات المجتمع المدني ))))
        ديل هم ناس مين ديل ناس منظمات المجتمع المدني ديل ؟؟؟؟ بالله فكونا بلاش خداع فارغ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

        لا حول ولا قوة إلا بالله …. من متى بدأ هذا الطفح المائي يا ناس حرام عليكم الطفح المائي هذا له سنين سنين سنين وهو معروف لدى الجهات الحكومية … أسألوا جعفر عبد المجيد المعتمد السابق أين كانوا هم عندما كان الطفح المائي ومازال يهدد المنطقة المذكورة …. يا الله …. على الرغم من أني أعرف جعفر عبد المجيد من أصحابين الأيادي النظيفة في هذه الحكومة إلى الآن لم نسجل له أيّ فساد لأنه من أسرة يشار إليها بالبنان وأنا على ثقة من ذلك ….. ولكن غيره شُغلوا بجمع الأموال وبناء العمارات الشاهقة وركوب السيارات الفارهة …. لايهمكم شيء ((( طفح مائي + سرطانات + فشل كلوي + فشل في الموسم الزراعي + إهمال في المستشفيات و و و ))) متى كان إنسان الشمالية إنسان ينُظر إليه بعين الرحمة ؟يا أخي إنسان الشمالية عاش سنين عمرة وبنى القرى بالعون الذاتي لأبناء المنطقة كل أبناء الشمالية غالبية ما قاموا به في ولا يتهم بالعون الذاتي ولكن اليوم قَتَلت الحكومة الحالية كل جميل وأبادت إنسان الشمالية بفرضها للضرائب المكلفة في كل المجالات وعلى الرغم من أن هناك الكثير من أبناء المنطقة تجدهم فيها ولكنهم مشغولبن ببناء أنفسهم ( عمارات و و و ) ولكن الشمالية منسية ….. شكوناكم للواحد الأحد الفرد الصمد ….

        الرد
      3. 3
        عبدالله الصديق

        لا تتباكوا ياهل البرقيق علي المنازل التي وقعت والتي ستقع.
        لقد تم نشر هذه المشكلة في السابق وقد ابديت رغبتي في دراسة المشكلة وحلها مجانا.
        وقد سبق ان حضر لي اخوين من البرقيق في منزلي وتم الإتفاق معهم علي كل التفاصيل الخاصة بالدراسة التي لن آخذ في مقابلقها مليم واحد.
        وتم الأتفاق ان يحضر لي شخص من البرقيق في الخرطوم وتم تحدد المكان والتاريخ و تم الإتفاق مع بعض العلماء للذهاب للبرقيق ودراسة المشكلة و لكن من يومها لم اسمع من الذين حضروا لي في منزلي في جامعة الملك فهد للبترول و المعادن ولا الشخص الذي تم الإتفاق معه للذهاب معنا للبرقيق.
        افيد الحادبين علي حل المشكلة بانني قد سبق لي ان درست ثلاثة حالات من نفس النوع وقمت بتقديم الحلول الناجعة لها. واهمها مشكلة الرتفاع منسوب الماء في منطقة الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنوره.
        فلا تتباكوا يا اهل البرقيق علي منازلكم وقد قدم لكم الحل في طبق من ذهب ولكن اهمله ابناؤكم.

        عبدالله الصديق حاج الأمين
        عالم باحث واستاذ مصادر المياه
        جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
        الظهران
        المملكة العربية السعودية
        ت:00966554946660

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *