سياسية

وزير الدولة بالمالية يتسلم تقرير بعثة الميتاك التابعة لصندوق النقد الدولي حول نظام الخزانة الموحد


تسلم مجدي حسن ياسين وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي التقرير النهائي لبعثة
(الميتاك) مركز الشرق الأوسط للمساعدات الفنية التابعة لصندوق النقد الدولي حول نظام الخزانة الموحد بغرض الاصلاحات الاقتصادية بالبلاد، وذلك في ختام ورشة اعمالها والتى انعقدت في الفترة من 29 يوليو الى 10أغسطس الجاري .
وقدمت البعثة التقرير لوزير الدولة بحضور مصطفى حولي وكيل المالية وعبد الله ابراهيم وكيل التخطيط والسيد سر الختم الباهي المدير العام للمراجعة الداخلية بالمالية واللجان الفنية المشاركة، والذى تضمن أهم النتائج التي خرجت بها حلقات العمل والتي تشمل علي ثلاثة محاور أـساسية : نظام الخزانة الموحد، التنبؤات للتدفقات النقدية واستراتيجية اعداد الموازنة .
وقالت بعثة (أميتاك) في تقريرها “هناك تحسن في تطبيق نظام الخزانة الموحد في السودان وفق الممارسات العالمية”. واوصت البعثة من خلال النتائج بإغلاق حساب الانفاق للوحدات الحكومية بالبنوك التجارية من أجل تحسين النظام ووفقاً الممارسات العالمية . كما اوصت بإيقاف التعامل بالشيكات والتعامل النقدي علي أن تكون كل المعاملات المالية للمؤسسات والوحدات الحكومية داخل نظام (TSA)
حساب الخزانة الموحد للتدفقات النقدية ببنك السودان، كما أوصت البعثة أيضاً بالتركيز علي بناء القدرات للادارات المعنية لاعداد الموازنة وبالتركيز علي المرحلة الاستراتيجية من اعداد الموازنة.
من جانبه أشاد مجدي حسن ياسين وزير الدولة بوزارة المالية بالمجهودات والدور الكبيرالذي قامت به بعثة الميتاك من خلال تقريرها النهائي بالخلاصة والتوصيات والنتائج التي تحقق نجاح نظام الخزانة الموحد.
وقال إن ملاحظات البعثة ستؤخذ بعين الاعتبار وستقوم الوزارة بدراسة التقرير والنتائج بدقة وتحديد أوجه القصور.
فيما أكد وكيل وزارة المالية مصطفي يوسف حولي في ختام حلقات العمل بأن تقرير البعثة يجعلنا نمضي في المسار الذي يحكم ويضبط عمل الخزانة الموحد وفق برنامج الاصلاح الاقتصادي.

سونا