زواج سوداناس

السودان تتصدر قائمة البلدان الأعلى نسب انتحار في العالم العربي لعام 2014


السودان.. بورصة الشمالية للتمور والمحاصيل الزراعية .. طريق نهضة الولاية ودفع عجلة الاقتصاد القومى

شارك الموضوع :

رغم أن الدول الغربية تسجل أعلى معدلات الانتحار في العالم لكن الدول العربية تسجل ارتفاعا سريعا وصل إلى 4 منتحرين في كل 100 ألف نسمة في العقد الأخير، وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية

وبموجب التقرير الذي نشر بعنوان “منع الانتحار.. ضرورة عالمية”، فإن كلا من السودان ومصر والمغرب وتونس والجزائر تتصدر قائمة الدول العربية التي تسجل أعلى معدلات حوادث الإنتحار لكل 100 ألف شخص، فيما صنفت السعودية وسوريا في أسفل القائمة.

وتأتي السودان في المركز الأول بمعدل 17.2 حالة انتحارعلى كل 100 ألف شخص، فيما يأتي المغرب في المركز الثاني بمعدل 5.3 حالة انتحار. وكانت احصاءات عامي 2009 و2013 تشير إلى أن عدد الوفيات بالبلاد جراء الانتحار وصلت إلى 2134 حالة وفاة.

وصنفت قطر في المركز الثالث بمعدل 4.6 حالة انتحار، يليها اليمن بنسبة 3.7 ، ثم الإمارات بنسبة 3.2 حالة انتحار لكل 100 ألف شخص.

ووصلت معدلات الانتحار في موريتانيا إلى 2.9 حالة، وتأتي بعدها تونس بمعدل 2.4، أما الأردن فقد سجل ارتفاعا في معدلات الانتحار مقارنة بإحصاءات عام 2012 مسجلا نسبة 2 حالة انتحار على كل 100 ألف نسمة، أغلبهم من الأطفال.

وتغلب نسبة الانتحار بالجزائر على فئة الشباب والمراهقين، خاصة منهم الإناث، وقد وصلت حالات الانتحار في عام 2014 إلى 1.9 حالة ، ثم تأتي ليبيا بعدها في التصنيف بمعدل 1.8 حالة انتحار، وتليها مصر بمعدل 1.7 حالة، أما العراق فوصلت فيه معدلات الانتحار إلى 1.7 حالة.

ونجد أسفل الترتيب كلا من سلطنة عمان بنسبة 1 حالة انتحار لكل 100 ألف شخص، يليها لبنان بـ 0.9 حالة. ومع اشتداد الأزمة السورية بدأت تظهر حالات الانتحار في صفوف اللاجئين السوريين إذ وصلت المعدلات إلى 0.4 حالة انتحار، فيما أشارت دراسة دولية قدمها صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن نحو 41% من الشباب السوري في لبنان قد سبق وفكروا بالانتحار، ضمنهم 17% تملكتهم الفكرة لفترة طويلة.

وتتساوى السعودية مع سوريا في معدلات الانتحار بنسبة 0.4 حالة انتحار لكل 100 شخص وصنفت في أسفل قائمة الدول العربية لأعلى معدلات الانتحار في العام 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن معدلات الانتحار في منطقة الشرق الأوسط ترتفع خاصة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و29 عاما، والنساء والرجال من عمر 60 عاما فما فوق.

ورغم تعدد الأسباب المؤدية لظاهرة الانتحار إلا أن الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية قد التزمت بخطة عمل المنظمة للصحة النفسية (2013-2020) بالعمل من أجل تحقيق الهدف العالمي المتعلق بخفض معدل الانتحار في البلدان بنسبة 10 بالمئة بحلول عام 2020.

روسيا اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        كامل

        …معظمهم هلالاب…..ههههههههههه

        الرد
      2. 2
        وداحمد

        السودان 17 يعنى يساوى مجموع نسبة الدول الاخرى كلها . يعنى البموتو عندنا منتحرين قدر الفى العالم العربى كلو . والله احصاتكم دى مشكوك فيها معروف السودانى بحبو الحياة ومابنتحرو الا المرضانين نفسيا . وهو مجانينا بعملو حسابم فى قطع الشارع

        الرد
      3. 3
        سونا

        يمكن السبب انه السودانيين بطبيعتهم حساسين وعاطفييين وانفعالييين عشان كدة ما بتحملوا الضغوط النفسية

        الرد
      4. 4
        ود الغرب

        كضابين نحنا ما عندنا آى زول بنتحر رغم الضنك ده

        الرد
      5. 5
        ودالعيلفون

        اشاعة مغرضة

        الرد
      6. 6
        نونا

        ما حصل سمعت بزول انتحر عندنا دى دراسة مدروسه ومقصوده

        الرد
      7. 7
        نونا

        كذب * كذب

        الرد
      8. 8
        التقدم وثقافة السخافة

        بقت موضة عند الخواجات واشباههم في السودان أي حاجة زفتة في العالم لازم اطلعو السودان الاول فيها . ودا كله علشان السودان بناطح سيئة الذكر امريكا التي حمت الفواحش ماظهر منها ومابطن بالقانون . ولن ترضي عنك اليهود ولا النصاري حتي تتبع ملتهم

        الرد
      9. 9
        haider ali omer

        دراسة مضروبة وفشنك
        لا تساوى الحبر الذى كتب به
        وما تخفى صدورهم اعظم
        موتوا بغيظكم

        الرد
      10. 10
        الاخوان خطر على الإسلام والسلام

        السبب ثورة الانقاذ والكيزان الذين حولوا حياتنا لجحيم
        والحمار الداير ينتحر احسن ليهو يفجر نفسه مع احد الشياطين او يقتل شيطانا بسكين وياخد فيهو اعدام ويصبح بطلا قوميا

        الرد
      11. 11
        هريسه وهردبيسه

        اي زول يقول كضب بمشي اقرب مركز شرطه …بتحصلوا بلاغ الوفيات وقيهو نسبه المنتحرين .

        في منتحرين ايوه في منتحرين… يبقا عندنا ضعف ايمان … والنصيحه حاااااااااااااااااااره

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *