زواج سوداناس

الهندي عز الدين : إذا كان لدينا (خادمات سودانيات) بعدد وافر بلغ حد (الصادر)، فلماذا تستجلب عشرات الآلاف من العائلات في السودان (شغالات) إثيوبيات وإريتريات



شارك الموضوع :

أخيراً .. تم أمس تحرير حرائر السودان من سجن “الجوف” بالمملكة العربية السعودية بحضور سفيرنا هناك وعدد من أعضاء الجالية. والسفير يؤكد لحظة الإفراج عن اللائي تم استقدامهن للعمل كـ(خادمات) بالمملكة أن السودان لا يسمح وفق قرارات وموجهات حكومته بعمل النساء في الخارج بمهن عاملات بالمنازل
ورغم ذلك، ما يزال البعض هنا يكتب في صحائف الخرطوم منتقداً ما أسماه الهوجة العاطفية المستنكرة لتمريغ كرامة السودان في الوحل !!
بالله عليكم .. هل لديكم ذرة من غيرة على مكانة وكبرياء هذا الوطن وشعبه العزيز الأبي، عندما تحدثون الناس بدون حياء عن الظروف الاقتصادية القاهرة التي اضطرت هؤلاء النسوة للعمل (خادمات) في بلاد الخليج !! ثم تتساءلون في بله : لِمَ لمْ توفر لهم الحكومة والمعترضون على عملهن خادمات، فرص عمل كريم في السودان ؟! يا سبحان الله .
وهل عملت هؤلاء المهاجرات للخدمة في بيوت الأجانب خارج البلاد، خادمات هنا في بلدهن السودان ؟! هل تجدون الآن في بيوتكم بالخرطوم وبحري.. أم درمان ومدني وبورتسودان بكل يسر وبأيسر الأسعار عاملات سودانيات للنظافة وتربية الأطفال ومرافقة المرضى من كبار السن ؟!
إذا كان لدينا (خادمات سودانيات) بعدد وافر بلغ حد (الصادر)، فلماذا تستجلب عشرات الآلاف من العائلات في السودان (شغالات) إثيوبيات وإريتريات وليس (خادمات) براتب (ألف) جنيه في الشهر؟!
ولابد هنا أن نشير لنقطة مهمة وهي أننا نطلق عليهن في السودان صفة (شغالات) أو (عاملات نظافة) بالشركات، وليس (خادمات) كما يرد نصاً في وثائق (الفيزا) والإقامات عند بعض دول الخليج العربي !!
إذا لم يكن يعملن – وبعضهن جامعيات – عاملات نظافة في بيوت الأقربين ومواقع العمل في وطنهن، فلم يعملن في بيوت الأبعدين بالمهاجر؟!
وهل الظروف الاقتصادية الضاغطة تصبح مبرراً لتبديل القيم والمثل ودهس موروثاتنا واستباحة شرف البلد وإجبار حكومته على التغاضي عن سياساتها بشأن عمل مواطنيها بالخارج ؟!
لكل دولة نظمها وقوانينها وثقافاتها، فإذا سمحت دول مجاورة أو غير مجاورة بعمل نسائها (شغالات) في السودان، فهذا لا يعني أن يسمح السودان بذلك .
نحن لسنا عاطفيين .. لكننا عن حياض هذا الشعب مدافعون .. وفي محرابه متبتلون .
2
إن كانت حكومة ولاية الخرطوم المزمع إعلانها يوم بعد غدٍ (الأحد) تضم ثلاثة من وزراء الحكومة السابقة المهمين، وبعض معتمديها في مواقع أخرى، فلم أقالوا “الخضر” ؟!
3
أكبر مشكلات وزير الصحة الولائي الدكتور “مأمون حميدة” أنه (حكم) على المستشفيات (الخاصة)، و(خصم) في ذات الوقت، لأنه منافس لهم في سوق (البزنس العلاجي). !!
مبررات إغلاق مستشفى (آسيا) مؤقتاً، واهية جداً، وأهمها أنه لم يخطر بافتتاح الملحقات الجديدة إلا قبيل يوم من الافتتاح، بينما تم إبلاغ الوزير الاتحادي ونائب الرئيس !!
{جمعة مباركة .

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        سوداني وافتخر

        انت يا هندي مفتكر نفسك اكتشفت حاجه ؟! اول حاجه الحبوش من قاموا في الدنيا دي شغلتهم وقاموا واتعودوا عليها يعني عادي جدا عندهم أمّا بالنسبه لينا نحن كسودانيين دي حاجه تعتبر دخيله علينا وكرامتنا ما بترضى بحاجه زي دي

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        وقال السفير ان الجالية هناك قدمت له كل العون والمساعدة وأبلغوه – بدون مبالغه – أن زيارته تعتبر أول زيارة لرئيس البعثة.. الضحكة بكتبوها كيف؟ والسيد عبدالحافظ هو عميد السلك الدبلوماسي العربي ويبلغ من العمل قرابة العشر سنوات. ولاعشرة بين السفارة و(الجوف) ولا حتى (زير) واحد بيهو نبل حلقنا. يا حليلك يابلدنا . ويانيل ويانخيل ويابشير كاللهب وقائد يعرف دروب الليل وهتف له الصباح بالنصر. وهذه السفارة وهذه البطانة وهذه البطاطين. وهذا المواطن البطاطس يمكن تخزينه وتبريده وتجميده ويقدم للقلي .. وبالهناء والشفاء.
        السيد عبدالحافظ (رحب) بالبلاغ وأول زياره وجعلها زيادة في ميزان العفش الدبلوماسي الفاخر. أول زيارة بإعتبار الرجل تم تكليف بمهمة الرعاية والعناية (بالجوف) أول أمس. ومره تقلبني القراية أن العالم أصبح قرية ويمكن التجوال والتسوق والزواج واستخراج الجواز عبر (الجوال) . وللعلم السفارة بالرياض والقنصلية بجده حتى هذا اليوم لم تكمل (العدة) لتشييد وبناء موقع الكتروني .. مازال المواطن يتحمل مشاق السفر والصف والسف ويتخاتف اورنيك الرقم الوطني ختف. وتعال بكره أو بعدي بكره . واخيرا تكرمت السفارة وبعد وبعد .. بفتح (خانة) بفضاء الله الواسع لاتتسع لغير السؤال عن الجواز وصل. ولا إجابة على طبق من زهج!!

        الرد
      3. 3
        متى استعبدتم الناس

        ﻻ تنه عن خلق وتأتى مثله
        عار عليك إذا فعلت عظيم

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        والسؤال : الخيار المستورد ..هل السفارات تتلقى توجيهاتها من (جهاز المغتربين) المعروف أن السفير ممثلا لرئيس الدولة؟ ماهذا الخلط والتخبط واللخبتة التي أظهرت أن مؤسساتنا بدون تخطيط ولاخطة جديدة ولا قديمة سوى (ختة الحنة) . اللهم لطفك. صوره مع (الحنة) للسيد أمين الجهاز السابق الذي جاهد وجاهر بأنه يوجد بإسرائيل 10 الف مواطن سوداني. سبحان الله امين المغتربين جعل اكبر همه رعاية (المهاجرين) ومؤتمرات ولقاءات عالمية .. حتى اصبح المغترب (عالة )على الوطن وكل مغتربي العالم يعملون لتعلية أوطانهم. وبعدين ما معنى ادارة العودة وقضايا العمل .. والمعروف كل المغتربين يودون (العودة) انشئت هذه الادارة على (أنغام) انقطاع الكثير من الأسر بالخارج وتقطعت الأوتار وبدلا من البحث في الأسباب انشئت ادارة لادارة الأزمة.. والمعروف أن الجهاز الغرض من انشائه (حتى) لاتكون هناك (أزمة) واصبح الجهاز هو أم الازمة وكل عام نحتفل بي (إزيمة) .. اين مكتب العمل الخارجي ؟ وماهي اخبارو وخبارو ما ظاهر في سوق الخيار ؟

        الرد
      5. 5
        OMAR ALKASHEF

        قبل فترة اتكلمت يا الهندي عن معاناتك في تسجيل الحبشية الشغالة عندك….
        ما كان ممكن تجيب الشغالة بنت بلد وساكنة قريب تجي تقضي شغلتها وترجع تنوم في بيتها معززة مكرمة!!
        ولا انت بتطبل وتنظر زي باقي الماسكين رقابنا وقرارنا؟

        الرد
        1. 5.1
          المعلم

          الأخ عمر موضوع شغالة الهندي الحبشية لم يمر علية أكثر من 10 أيام ولكنة نسي إن لة خادمة حبشية

          الرد
      6. 6
        عمرمصطفي

        اولا السلاااام عليكم للاسف اعلامنا تناول الموضوع على اساس انه توجد اتفاقيات لاستقدام العاملات للمملكة وحقيقة لايوجد عقد مبرم بين الطرفين والسودان اصلا يمنع استقدام النساء خادمات كل مافي الموضوع حالة اوحالات خاصة تجاوزت قرارات منع استقدام الخادمات السودانيات بصورة فردية والحمدلله تم اكتشافها كما اكدت وزارة العمل السعودية انها لم تبرم اى اتفاقات مع السودان بخصوص استقدام خادمات يعني الموضوع اخد ابعاد والهندي زود الموضوع شوية نكرر دي حالات فردية يجب ان يتحملن ماحصل لهن وتتحمل اسرهم مسئولية تركهن الذهاب هكذا نسال الله ان يحفظ بناتنا وعلى الاسرة توخي الحذر من بعض ضعاف النفوس الذين يغرون البنات بالعمل والراتب خارج الحدود والله من وراء القصد

        الرد
      7. 7
        الطاهر يوسف

        لا اعتقد ان هنالك انسان او امرأة تقرر و تختار ان تعمل بهذه المهنة مع علمها بكل ما يدور حولها ، دون ان تكون قد بلغت من السؤ و العوز مبلغا عظيما ، ما يجبرك على المر الا الأمر منو!! و في هذه اللحظة هنالك من تتقاذفها الظروف الطاحنة، للأسف كل ما نقوم به الآن ، هو اننا نغلق أحد الأبواب عليها ، لنحفظ كرامتنا المزعومة ، دون ان نحرك ساكنا من اجل حل جذور المشكلة ، دون ان نساعدها بشيء ، بل نحن ندفعهن دفعا لطرق أبواب الحرام و العهر و ما اليه ،
        بدل ان نهتم فقط بالبحث عن مخرج لكرامتنا ، كان من باب اولى ان نهتم لاوضاع الاف و ملايين الضعيفات و ظروفهم القاهرة !!

        الرد
      8. 8
        حبشي وافتخر

        اولا الشغل ماعيب ،وبعدين نص السودانيين شغالين في الخليج وحنى اسرائيل تحت عدة مسميات المهم بره بلد السودان سلة غذاءالعالم .بلد البوش حتى تعالو اوروبا وشوفو سودانيات شغالات ايه .بالنسبه للحبوش ليسة لديكم مدن ك اسمرا واديس اباابا فا لخرطوم هي من اوسخ مدن العالم 60عاما لم تنجزو شئ دائما للخلف .انتم لستم سويديين بل سودانيين خط عشره خطوط تحت سووووووووووووداني

        الرد
      9. 9
        جار الزمان

        بمثل ماكان هنالك الزبير باشا يقوم بتجارة الرقيق ويتاجر ويبيع في ابناء بلده كذلك هنالك سودانين من غير ضمير هم المسؤلين عن تسفير هذه العمالة المنزلية وهم الذينا يقومون بعرضهم علي السعودين بعد بيع التأشيرة بمبلغ يتجاوز 10 الف ريال لذلك هذا الموضوع ليس موضوع سودانية تعمل خادمة بقدر ماهو هنالك عصابة متخصصة في هذا الامر بالسعودية والسودان ولابد من التحقيق والتقصي وإقصاء المكاتب التي منحت هذه التأشيرة لأنه حتماً هنالك مسؤل كبير يقف وراء هذا الامر وحينما نقول مسؤل ليس بوزير بل هم ضباط الشرطة

        الرد
      10. 10
        ابو النجا

        كلام جميل جداً يا هندي ،،،،، بس البقنع ام كسكتة بان الظروف الاقتصادية الضاغطة لن تصبح مبرراً لتبديل القيم والمثل واستباحة شرف البلد وإجبار حكومته على التغاضي عن سياساتها بشأن عمل مواطنيها بالخارج منو ؟

        الرد
      11. 11
        mohammed

        تشعب موضوع الخادمات , طالما الموضوع غير قانوني الرجاء التكرم من الجهات المعنية بحزمه وليكن ذلك
        يصورة عاجلة لوقف مزيد من المشاكل التي لانرضاها لاخواتنا وبناتنا ومراجعة اصحاب المكاتب التي سمحت
        بذلك ورفع دعوة قضائية ضدهم استنادا على عدم شرعية العقودات وفضحهم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *