زواج سوداناس

“ثقافتنا هويتنا” المسابقة الأدبية التشكيلية.. نهارية الكلمات المضيئة



شارك الموضوع :

وسط حضور كبير من الشعراء نظمت ندوة العلامة عبد الله الطيب وبرعاية شركة زين ندوة للقراءات الشعرية وسمتها بـ(نهارية الكلمات المضيئة) شارك فيها مجموعة من الشعراء الشباب وذلك بالتعاون مع المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون.
وقرأ فيها الشاعر الدبلوماسي خالد فتح الرحمن لافتاً إلى أن الشعر السوداني هو من أفضل أنواع الشعر في الوطن العربي كما قرأ أيضا الشاعر أسامة تاج السر صاحب ديوان (أرجوحة القمر الخلاسي) وكذلك قرأت في هذه النهارية الشاعرة والإعلامية ابتهال محمد المصطفى وهي وأسامة قد اختيرا من قبل ضمن أفضل مائة شاعر عربي وأيضاً قرأ كل من الشاعر أمجد التاج والشاعر والناقد أبو عاقلة إدريس والبروفيسور ناصر السيد، إلى جانب الشاعر أحمد النور منزول.
ثقافتنا هويتنا
وقد دشن المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون في هذه النهارية الشعرية التي تجيء ضمن فعاليات مهرجان الثقافة القومي السادس المسابقة الأدبية والتشكيلية الكبرى وهي تحت شعار (ثقافتنا.. هويتنا) ومن ضروب هذا التسابق في الشعر المشاركة بقصيدة واحدة أو المشاركة في الشعر الشعبي أو المشاركة بديوان شعر واحد.
التعبير عن الهوية
وفي ما يتعلق بمجال القصة القصيرة تأتي مشاركتها بقصة واحدة فقط وكذلك المشاركة في مجال كتابة البحوث والدراسات.. تجدر الإشارة إلى أن أهم المحاور هي التعبير عن الهوية السودانية وإبراز دور الثقافة في معالجة قضايا المجتمع والعمل على تنميته وتطويره، وأيضا عكس دور الحوار وقبول الآخر عند النظر إلى التنوع الثقافي في السودان وكذلك تحقيق مبدأ الثقافة الجامعة الموحدة لا المفرقة بين أبناء الوطن الواحد، إضافة لتحقيق دور الثقافة في تأسيس مقومات السلام والتعاون والتعايش بين كل مكونات المجتمع السوداني.
تشكيل وقصة
ومن الجهات الفنية التي تشرف على هذه المسابقات الاتحاد العام للأدباء والكتاب السودانيين والذي يشرف على مسابقة الشعر والقصة القصيرة وكذلك جامعة السودان المفتوحة التي تتولى الإشراف على كتابة البحوث والدراسات هذا إلى جانب جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا التي سوف تشرف على مسابقة التشكيل الكبرى، حيث يبدأ تسليم المشاركات بمقر المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون أثناء ساعات العمل الرسمية وينتهي التقديم لها في 20 من سبتمبر 2015م ، أما إعلان وتوزيع الجوائز فسوف يكون خلال شهر أكتوبر المقبل.

اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *