زواج سوداناس

اهتمام إعلامي صيني غير مسبوق بزيارة البشير



شارك الموضوع :

وجدت زيارة الرئيس عمر البشير الحالية للصين اهتماماً غير مسبوق من أجهزة الإعلام الصينية الناطقة بكل اللغات، لاسيما أنها تميزت عن سابقاتها بتوقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية للبلدين، التي ولدت من رحمها اتفاقيات في مجالات عدة.
وجاءت زيارة البشير بهدف مشاركة الصين احتفالاتها بمناسبة ذكرى النصر في الحرب العالمية الثانية، لكن الاهتمام الإعلامي الصيني بالزيارة عكس التقدم الذي وصلت إليه علاقات الدولتين.

ووقع البلدان اتفاقيات في مجالات الاتصالات والفضاء والنقل، إلى جانب إعلان عدد من الشركات الصينية نيتها توسعة استثماراتها في السودان وخصوصاً الشركة الوطنية الصينية للنفط التي تقدمت بعرض رسمي للعمل في مجال استكشاف الغاز الطبيعي في (مربع 8) الواقع في مناطق الدندر بولاية سنار.
وأجرت شبكة “سي سي” التلفزيونية الصينية حواراً مطولاً مع البشير حول تطورات العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.
وأوضح البشير خلال الحوار، الدور الذي يقوم به السودان لحل أزمة جنوب السودان. وتطرق الحديث لعملية الحوار الوطني في السودان، وأكد أن الحوار الذي أعلن عنه بنفسه مفتوح للجميع، وأن الجمعية العمومية للحوار ستقوم في موعدها المقرر في العاشر من شهر أكتوبر المقبل.

ورداً على سؤال بشأن المدة الزمنية المتوقعة لإكمال عملية الحوار، قال البشير إن المدة المقررة لن تزيد عن الشهر إلى ثلاثة أشهر منذ انطلاق عمومية الحوار.
وأجرى تلفزيون الصين القسم العربي، حواراً مماثلاً مع البشير تناول مسيرة العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياسية.
وتطرق البشير في الحوار إلى آفاق التعاون بين البلدين في أعقاب توقيع اتفاقية الشراكة الإستراتيجية، لافتاً إلى أنها شهدت تطوراً ملحوظاً في شتى المجالات، كما تطرق الحوار إلى عدد من القضايا الأخرى.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        pop

        الصين خير مثال للدول التى تعرف معنى الصداقة بين الشعوب والدول
        فهى بالرغم من انها دولة اقتصادية كبرى ومن اكبر الدول نموا وتطورا فى الاقتصاد وفى كل المجالات نجدها منفتحة على كل الدول وخاصة الدول الافريقية من غير تكبر ونفخ ريش عكس غطرسة أمريكا وسياستها (العصا والجزرة) المبطنة بالاجندة السياسية والتحيز لجهة غير اخرى.. التحية لجمهورية الصين حكومة وشعبا.

        الرد
      2. 2
        نقاااي

        باقي المانيا
        وروسيا

        الرد
      3. 3
        SDN-SDG

        الصين انتصرت بسبب امريكا والحلفاء الذين دمروا اليابان وكسروا كبريائها وادبوا اليابانيين المتعنطزين بالسلاح النووي لذلك مل الاهتمام في الاعلام الصيني متوجه لاوباما ورؤساء اوربا وما بجيبوا سيرة البشير الا في نشرة بعد منتصف الليل في خبر مدته 8 ثواني

        الرد
      4. 4
        SDN-SDG

        التالي هو كل ما ورد في الاعلام الصيني الرجاء الترجمة
        تاوتي تن تن تنغ تلولو اومار الوباشيو بنغ سودان بنشي تشاو داروفورو تيف تاف بكين تن ترن نيهاو فوك سينغ لاو لاو

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *