زواج سوداناس

وزير المالية يكشف عن اتفاق لإنشاء شركة في مجال الخطوط البحرية



شارك الموضوع :

أكد وزير المالية بدر الدين محمود أن زيارة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير إلى الصين تمثل أرضية صلبة لانطلاقة جديدة للعلاقات خاصة الاقتصادية، وقال إن العلاقات ارتقت من الثنائية إلى الشراكة الإستراتيجية لتتكامل فيها الأدوار سياسياً واقتصادياً.
ورأى محمود أن الاتفاقيات التي وقعت مع الجانب الصيني شكلت نقلة نوعية وقوية وسيكون لها الأثر الإيجابي في تحريك الاقتصاد السوداني، خاصة أن الصين تخطو خطوات مسرعة نحو ريادة العالم إقتصادياً.
وذكر الوزير حسب (شبكة الشروق) أمس، أنه تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات المهمة في مختلف المجالات، ونوه إلى أنه عقد لقاءً مع نظيره الصيني تم التداول فيه حول كيفية التعامل المالي والإقتصادي والتجاري، وتقديم الصين لقروض جديدة تفضيلية ستوجه إلى مجالات الإنتاج وزيادته خاصة مجالات الصادر مما سيشكل دفعه قوية للبرنامج الخماسي.
وأبان وزير المالية أنه تم الاتفاق على الارتقاء بالتعاون المصرفي إلى استخدام اليوان في تسوية المعاملات، ومعالجة وجدولة ديون السودان، وأعلن في هذا الخصوص أن لجنة مشتركة من الجانبين ستعقد اجتماعاً بالخرطوم لبحث التعاون الاقتصادي.
وفيما يتعلق بالتعاون في مجال النفط قال الوزير إن هناك توجيها من القيادة في الصين بدفع التعاون في مجال انتاج النفط والغاز إلى الأمام، ومعالجة الديون من خلال زيادة الإنتاج خاصة في المجال النفطي.
وكشف وزير المالية عن اتفاق لإنشاء شركة في مجال الخطوط البحرية، وأشار إلى انه سيتم خلال الأيام المقبلة وضع أسس الشراكة فيها، وقال إن من المكاسب التي حققتها الزيارة كذلك الاتفاق على شراء قاطرات جديدة وصيانة المتوقف منها، ولفت لاتفاق تمويل خط السكة الحديد بورتسودان – كسلا – الدمازين ، وربط السودان مع إثيوبيا.
ونبه محمود إلى التوصل لاتفاق لإستئجار (7) بواخر عن طريق البيع الإيجاري بجانب إتفاق آخر للبيع الإيجاري لطائرتين من الصين وستظلان باسم الشركة الصينية وستتكفل بالصيانة إلى أن يتم تحويل ملكيتهما إلى سودانير، وأبان أنه سيتم وصول الطائرات والبواخر والقطارات خلال الأيام المقبلة بجانب وصول الفرق الفنية.
وقال الوزير إن الزيارة أثمرت عن توقيع اتفاقية في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي ونقل التقنية الزراعية والتي ستشكل فاتحة للتعاون الزراعي والاستفادة من ثروات البلاد مما سيكون لها الأثر على زيادة الانتاج والارتقاء بالانتاجية لبعض المحصولات المهمة.
وأبان محمود أن اتفاقيات التعاون شملت التعاون الصناعي في المجالات المختلفة والاستمرار في مجال التعدين ودفعه بجانب انشاء منطقة حرة في البحر الأحمر تخدم كل البلدان الافريقية التي ليس لها ساحل وهي بدايات لطريق الحزام والحرير في إفريقيا، وقال إن التعاون في المجال الأمني والصناعات العسكرية سيشكل دفعة جديدة للعلاقات.
وذكر وزير المالية أن زيارة الوفد السوداني فتحت آفاقاً جديدة للعلاقات بين البلدين، واعتبر أنها تؤكد حرص الجانب الصيني على التوجه بقوة نحو إفريقيا، ولفت إلى أن السودان يعتبر المفتاح الرئيسي لانطلاقة الصين نحو إفريقيا وجسر التعاون ما بين إفريقيا والعالم العربي.

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        وتصل بالسلامة ونرجو من المواطنين بالداخل والخارج أن يصلوا الصفوف بالصفوف والكتوف بالكتوف .. للاكتتاب في الشركات الوطنية في كافة المجالات .. والمغتربين على الوعد والعهد وودعا لجهازهم الذي مازال يجهز في صالات تأشيرة الخروج ويفتخر بافتتاح فروع للجهاز بامدرمان وبحري و و . جهاز المغتربين مهمته الاساسيه ترشيد الغربة وتقصير الدرب وتعبيده للرجوع باقامة المشاريع الاستراتيجية التي تسر الوطن وتستر المواطن بالخارج ومتى ما رجع بإذن الله يرجع فوق العجين والزيت. اللهم لطفك. شكرا بدرالدين وتبدر بـ صوامع الغلال والمطاحن الوطنية .

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        ويفتخر جهاز المغتربين بإستخراج 12 الف تأشيرة في ثلاثة أيام .. وايصالات الكترونية بالكرتونة . وانقطاع بسواكن في انتظار باخرة .. ويفتح لها (الكتاب) ويوقد لها البخور لمعرفة بتشيل منو وتخلي منو .. 20 ادارة بجهاز المغتربين اصغرها ادارة الاستثمار فتخيل مدير استثمار بجهاز المغتربين يفتي لك بفن شديد الاستثمار في : كافتريا : تلاجة عرض – مكنة شاورما – مكنة حلاوة قطن .
        الاستثمار في الغسيل الجاف : مكنة غسيل كنب – مكنة غسيل ستائر ، مكواة كهربائية .
        تخيلوا حلم هذا الرجل الذي يدير حلم ملايين المغتربين .. والعدة القديمة شاملة فيديو منذ السبعينات ومازال العرض مستمرا
        وفي أول يوم تم تكليف أ. سوار طالبنا بتغيير المسار وتغيير أعماممنا القدماء وعشرين سنه (خربه) بالجهاز ومازالوا يؤسسون لمؤتمرات بالداخل والخارج واخر خبر السيد مدير فرع البحر الاحمر الجديد التأسيس لمؤتمر مغتربي البحر الاحمر بالداخل والخارج واجتمع مع الوالي وكونت اللجان والعمم والشالات و و . فعقبال التأسيس لمؤتمر مغتربي الجعليين ومغتربي الشايقية ومغتربي دارفور ومغتربي النيل الابيض وتنقل المؤتمرات عبر قناة المغتربين الرقمية . حتى هذه الثروة القومية بالنظر لها كقوة ووحدة .. السادة مدارء الفروع كل مدير داير يفرز عيشتو .. خلي العليش حلال . اللهم لطفك.

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        احلام قديمه نراها اليوم تتحقق .. الباخرة عبير الشوق تصل سواكن ..
        ويوم الخميس الماضي كان (كشف) عام من (الكسب) ملئت صفحتين بالصور .. وفي عالم الصحافة يقال ان الصورة خير من الف مقال وقال وقال. ليتها كانت صور المدن السكنية التي شيدها الجهاز من خبرات ومدخرات المغتربين ليتها كانت صور الامين وهو يدشن مصانع ومطاحن وصوامع المغتربين والبلد ينادي القمح القمح .. ليتها كانت صور الامين وهو يستقبل الباخرة عبير الشوق 3 بميناء سواكن ويكون النضم : انضمت الباخرة عبير الشوق لاسطول المغتربين البحري .. ليتها كانت صور الامين وهو (يحوم) في كنانة والرهد في ارض مازالت بور وقدر ماتشوف عينو يقول شوية على اخواني المغتربين ويمهد للمزارع والصناعات الزراعية ومراكز الابحاث .. ليت وليت لن تجد في جهاز لحق حبوبتي ومازال يحبو وخرف على لبن البدرة المستورد .. استر يارب
        وكشف كرار أن جهاز المغتربين الان يملك خبرات كبيرة في مجال (الكوارث) ودرء اثار السيول ..وتم اجلاء كم كده من ليبيا وساعد الجهاز دولة قطر في عملية الاجلاء .. وتم مساعدة متأثري السيوف بكم كده (كرتونة) .. كرما ياكرا استقيل قبل أن تقال.. لا وقت لقال وقال . نريد أمين لديه خبرات في (الكوسة والبطاطس ) السودان بطاطس ساكت يغني ونقعد ندوبي فوق الشبس. بقرة لكل مغترب يادكتور يصبح بالبلد نيل تالت من الحليب الحلو.. (نعجة شول ) لكل مغترب يادكتور يغترب السواكني من مزارع السودان العالمية للحوم والاجبان والالبان . اللهم لطفك.

        الرد
      4. 4
        عبدالله

        وعبر أمين المغتربين أن هناك جهود (عبر) لجنة الطواريء (الدائمة) بجهاز المغتربين ، أي أن الجهاز تحول لجمعيات خيرية وتطوعية ، والغريب أنه لايملك (طورية ولا محراث ولا كرب) ، لجنة يرأسها جهاز المغتربين تضم وزارة الخارجية والداخلية والطيران المدني والامن والمخابرات وفوال الهجرة الأصل للتواصل مع السفارات . أي بمعنى لاكبير فوق جهاز المغتربين . ودائما مايصاحب الخبر صورة للأمين بحجم (الباب) وصور المعنيين بحجم (الباسبورت) .. والنصف المليان من الصفحة مليء بأخبار (فارغة) وكانت كالتالي : اتفقا على تكوين لجنة مشتركة ، جهاز المغتربين والجمعية الطبية السودانية ببريطانيا وايرلندا يشرعان في الاعداد لانعقاد مؤتمر الكفاءات الطبية – وعنوان آخر الادارة العامة للهجرة والجاليات بجهاز المغتربين والجمعية الطبية السودانية ببريطانيا وايرلندا يقيمان الدنيا ويقيمان اعمال المؤتمر الطبي التدريبي الرابع . المصيبة أن الجهاز (ململم) كل الملفات ويلفها ويحفظها في ادراجه والمصيبة العضم عندما يقيم الجهاز مؤتمر للاستفادة من خبرات ومدخرات المغتربين ويدعو له خبراء أجانب وكان اخرهم خبير جامايكي تكبد مشاق الحضور وحاضر ونصح بأن لايكون جهاز المغتربين جمعية تطوعية وأوصى بربط (الكفاءات) مباشرة مع الجهة المعنية أي مثل هذه الجمعيات الطبية تحل من حبل جهاز المغتربين وتربط مع وزارة الصحة والجامعات . وملئ الربع الباقي من الصفحة بلقاء مع المدير المالي للجالية السودانية بطوكيو. وبالامس (كشف) السيد الامين عن وجود كمية من السودانيين بالسجون جاري العمل على تسوية أوضاعهم.
        فخامة الرئيس وفقه الله لمواصلة مسيرة الانجازات .. فخامة الرئيس خمسة مليون مغترب مازال أمين المغتربين يوصيهم على العفش المستعمل فخامة الرئيس جهاز المغتربين بحجم وزارة يحج له المغتربين فقط (لتأشيرة الخروج) جهاز به اكثر من 30 ادارة وبعد ان تسبب في ازمات المغتربين كل ازمة ولدت لها ادارة وبالجهاز ادارة للاستثمار من الادارات الشايبة بالجهاز وبعد أن شاب المغترب قدم له مشروع استثماري يتكون من : مكنة فشار ومكنة حلاوة قطن وفرن فطائر . فخامة الرئيس اعلام جهاز المغتربين مازال يفتخر ويقول على عينك ياحكومة من ضمن انجازات الجهاز الغاء المساهمة في (مايسمى) نعم يقول (مايسمى) ترعتي الرهد وكنانة والغاء دمغة الجريح. وامين الجهاز يستقبل العائدين بدون حق المواصلات بالدمعة ويقود وفد لتفقد جرحى العمليات تصاحبه الكاميرات (للمعة) .. فخامة الرئيس نأمل حل جهاز المغتربين لتعود الثقة للمغترب وانشاء هيئة استثمار وطنية تعمل في الصناعة والزراعة والتعليم والتعدين.. هيئة استثمار بقيادة القوي الامين لجلب خبرات ومدخرات المغتربين هيئة تشجع على جلب العدد والاليات لاكمال ترعتي الرهد وكنانة هيئة تسمي مشروع العز بشق ترع بنهر النيل تقبل من النيل تقالد البطانة وتقدل تقيل فوق ظلال الدوم. جهاز المغتربين الحالي مازال يحلم بالعفش عند العودة النهائية والشرط مستعمل وعليك احضار خطاب من الامين زاتو موجه للجمارك للسماح لك بدخول عدة البيت المستعملة .. فخامة الرئيس كل مغتربي الدنيا يدعمون اقتصاد وطنهم بالدولارات وبلغت تحويلات اللبنانيون في عام 9 مليارات دولار وبلغت تحويلات المغتربين السودانيين في عام 9 ملايات لكل مغترب بعد مجهودات مقدرة من الجهاز مع الجمارك .. فخامة الرئيس رغم مايعانيه اقتصاد الوطن إلا ان السفارات بالخارج تتمتع بكامل العدد والعدة فما هي الرعاية المقدمة منها للمواطن لمادا يترك (الجمال) بما حلم وحمل لجهاز المغتربين وسفارات نائمة تصحو لتحتفل .. جمال يحلم بحمل كراكة لشق الترع وبجمال شديد امين المغتربين يحملم بحمل (كرتونة) رمضان لايصالها للمهاجرين بفينا. فخامة الرئيس امين المغتربين الحالي يصبح في فينا لمؤتمر الهجرة غير الشرعية ويمسي في كندا لرعاية الاسبوع الثقافي السوداني .. فخامة الرئيس نأمل في أمين يصبح في كنانة لتدشين المزارع والصوامع ويمسي في سواكن للاطمئنان على الصادرات . وزارة وفد من جهاز المغتربين ميناء سواكن للاطمئنان على الاستعداد لاستقبال المغتربين في موسم الصيف .. وعينك ماتشوف من الزيارة سوى (زير) مكتوب عليه جهاز المغتربين والزير فاضي. وامين بصلاحيات وزير ما فاضي لمشاكلنا دى. اللهم لطفك. فخامة الرئيس خبرات ومدخرات المغتربين تبني كل يوم جامعة وعشرات السنين وادارة للتعليم بالجهاز مازالت تبحث عن (كرسي جابر جامعي) فخامة الرئيس خبرات ومدخرات المغتربين تبني كل عام مستشفى وخيرات البلد تتدفق بالخارج وعلى المغادرين لفحص الملاريا بالاردن التوجه لبوابة رقم 1 وعلى العائدين من الخليج الوقوف في الصف رقم 3 لفحص الملايات .. فخامة الرئيس بقرة لكل مغترب يسبح الوطن في نيل من حليب وتكفينا صادرات (الجلود) .. فخامة الرئيس كما وعدت بتغيير بعض الجنود نرجو أن يبشر المغتربين (بإلغاء) ما يسمى جهاز رعاية المغتربين وإنشاء هيئة استثمار وطنية .

        الرد
      5. 5
        احمد السر

        بالمناسبة السعيدة دي , حصل شنو بالنسبة للقرض الاوربي السابق الخاص بصيانة و اعادة تشغيل العربات الساحبة للسكة حديد و التي يبلغ ثمنها ما يزيد عن عشرين مليون يورو من غير الفوائد بالاضافة للقرض الصيني الخاص باعادة تشغيل ورش السكة حديد بعطبرة ؟؟؟.
        لو الديزل الواحد صيانتو بتكلف مليون يورو مفروض الان يكون في اكتر من عشرين ديزل جاهز للعمل ده لو ما كان اتباع خردة من زمان و قروش القرض زيتوا بيها حساباتهم .

        الرد
      6. 6
        radar

        انه زمن المهازل ينقضون غزلهم ثم يبعيونه خرده يعودون مرة أخرى كي يشتروها بأضعاف أضعاف ما باعوا به. كانت لدينا سكة حديد وقطارات لماذا دمرتوها ثم ها انتم تحاولون شرائها وكانت لدينا شركة طيران وطائرات دمرتوها وبعتوها وها انتم تحاولون شرائها بأضعاف سعرها وكانت لدينا خطوط بحرية وبواخر وقمتم ببيعها وها انتم تحاولون شرائها مرة أخرى بأضعاف أضعاف سعرها. لقد كان الرئيس حيا ووزير ماليته أيضا حيا حين تم التدمير ولم يسأل احد عن لماذا وكيف وبكم ولمصلحة من؟ أكيد الله سأئلكم يوم القيامة عن كل هذا وهل يستيطع الرئيس ووزير ماليته أن يضمنوا للشعب السوداني أن لا تطال نفس الأيادي التي دمرت وعاثت في الأرض فسادا أن تطال هذه الشركات ما دام لم يقدم أصحاب هذه الأيادي حتى هذه اللحظة لأي نوع ليس من المحاكمة بل من التحقيق فلربما ما لديهم مبرارات هم وحججهم ونجهلها نحن

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *