زواج سوداناس

“الآلية” مستعدة للقاء المتمردين خارج السودان



شارك الموضوع :

أعلنت آلية الحوار الوطني في السودان المعروفة اختصاراً بـ”7+7″، استعدادها لعقد لقاء “إجرائي” خارج السودان مع المتمردين وحملة السلاح، لبحث تسهيل إجراءات دخولهم ومشاركتهم في الحوار الوطني الشامل، مشدّدة على وجوب أن يكون الحوار بالداخل.

وعقدت الآلية يوم الأحد، لقاءً مع لجنة الموفقين برئاسة عبدالرحمن سوار الذهب، والسفراء الأفارقة المعتمدين لدى الخرطوم، كما ستلتقي يوم الإثنين، بالمجموعات العربية والأوروبية والأمريكية والآسيوية، لإطلاعهم على مجريات الحوار وإجراءاته.

وقال عضو الآلية عن أحزاب المعارضة كمال عمر، إن الآلية ستجري اتصالات مع القوى السياسية كافة في الداخل بدون استثناء رغم رفضها، منوهاً أن اجتماع الآلية مع الموفقين أكد على ضرورة أن يكون الحوار شاملاً ولا يستثني أحداً.

وأعلن استعداد آلية “7+7″ للقاء المتمردين وحاملي السلاح خارج السودان، وقال إن لقاء الحركات المسلحة في الخارج هو لقاء إجرائي فقط يتعلق بكيفية دخول منسوبيها للبلاد والضمانات المقدمة لهم.

قضايا أخرى

رئيس اللجنة التوفيقية للحوار عبد الرحمن سوار الذهب أكد حرص اللجنة على مشاركة الجميع في الحوار مشيراً لمواصلة جهودها لانعقاد مؤتمر الحوار بالداخل بحضور الأطراف كافة بمن فيهم حملة السلاح

وشدّد عمر، على أن أي قضايا أخرى تخص الحوار سيكون محلها مؤتمر الحوار بالداخل، مؤكداً أن أحزاب المعارضة المشاركة في الحوار متمسكة بأن يكون الحوار سودانياً بإرادة سودانية وآلية سودانية.

وأوضح أن لقاءات الأحد شملت السفراء الأفارقة المعتمدين لدى الخرطوم والموفقين، بغرض تعريفهم بكل الخطوات التي قامت بها اللجنة التنسيقية العليا للحوار الوطني، منوهاً إلى أن اللجنة استمعت إلى آراء الموفقين في كثير من قضايا الحوار.

في السياق أكد رئيس اللجنة التوفيقية للحوار الوطني في السودان، عبد الرحمن سوار الذهب، حرص اللجنة على مشاركة الجميع في الحوار، مشيراً لمواصلة جهودها لانعقاد مؤتمر الحوار بالداخل بحضور الأطراف كافة بمن فيهم حملة السلاح .

وأوضح سوار الذهب أن اللجنة التوفيقية استمعت إلى بيان الآلية حول اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، معرباً عن أمله في أن يصل الحوار إلى غاياته .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *