زواج سوداناس

قطر تلغي نظام الكفالة رسمياً



شارك الموضوع :

ألغت قطر، يوم الأربعاء، نظام الكفالة رسميا، بإصدار مجلس الوزراء القطري قرارا يقضي باتخاذ الإجراءات اللازمة لاستصدار “قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم”، وذلك بعد أن اطلع المجلس على توصية مجلس الشورى حول مشروع القانون.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية ” قنا”، فقد تضمن مشروع القانون الأحكام المتعلقة بتنظيم إجراءات وشروط ودخول وخروج وإقامة الوافدين واستقدامهم وتغيير جهة عملهم والتزامات كل من المستقدم والوافد.

ويجوز لوزير الداخلية، وفق مشروع القانون الجديد، إصدار سمات ومنح تراخيص إقامة بدون مستقدم للمستثمرين الخاضعين لأحكام القانون المنظم لاستثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، ولمالكي العقارات والوحدات السكنية والمنتفعين بها، وفق أحكام القانون المنظم لتملك وانتفاع غير القطريين بالعقارات والوحدات السكنية، وأي فئات أخرى تحدد بقرار من مجلس الوزراء.

غير أن القانون الجديد لن يدخل حيز التطبيق إلا بعد مرور سنة كاملة عن إقراره بمرسوم أميري، ونشره في الجريدة الرسمية لدولة قطر، وفق المادة 50 من قانون دخول وخروج الأجانب.

وكان مجلس الشورى القطري قد أقر مشروع “قانون بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم”، المعروف بـ”بديل قانون الكفالة”، في شهر يوليو/تموز الماضي، وقرر رفع توصياته بشأنه إلى مجلس الوزراء، تمهيدا لاعتماد القانون بمرسوم أميري.

وأدخل المجلس عددا من التعديلات على نص القانون الأصلي، وهي تعديلات غير ملزمة، رفعت لمجلس الوزراء القطري على شكل توصيات، ولن يتضح إذا كان مجلس الوزراء القطري قد اعتمد هذه التعديلات قبل صدور القانون الجديد.

الدوحة ــ أنور الخطيب – العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        وهبه عبد الرحيم

        هكذا هي الدول المحترمة والراقية والتي تعرف ماذا تريد

        الرد
      2. 2
        Khalid

        اها وبعدين؟؟؟ يعني حيخلو رواتب الوافدين العرب زي الوافدين من امريكا واوروبا مثلا؟؟ في زول معاهو ماجستير وامريكي معاهو بكلاريوس في نفس المكتب بس راتب الامريكي حوالي تلاتة اضعاف راتب السوداني

        الرد
      3. 3
        بلة حمد

        أخي خالد مضاعفة الرواتب ما فيها تفضيل بل هي متعلقة بفرق أسعار العملة بين الدول. لا يمكن واحد أوروربي يتغرب في الخليج عشان ياخد راتب أقل من راتبه في بلده. 1000 دولار في السودان بتعما قرابة 10 مليون وهو مبلغ محترم ولكن لا يمثل شيء لأوروربي في بلده.

        الرد
        1. 3.1
          Khalid

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي بلة انا لا اتكلم عن فرق العملة انا اتكلم عن العدل في صرف المستحقات المالية فكلا السوداني والاوروبي يعيشان في الخليج وكلاهما يشتري اغراضه من نفس المجمع التجاري بنفس السعر كما ان طبيعة العمل في حد ذاتها واحدة فالسوداني درس في امريكا ويجيد اللغة الانجليزية كالناطقين بها تماما غير ان جوازه سوداني ومع هذا راتبه اقل من الامريكي لاداء نفس العمل يعني وظيفة واحدة بعقدي عمل مختلفين واحد للاوروبي او الامريكي والثاني للسوداني اين العدل في ذلك؟؟

          الرد
      4. 4
        واحد سوداني

        عقبال السعودية

        الرد
      5. 5
        مهاجر

        عقبال بقية دول الخليج .. مسألة الغاء نظام الكفيل حتمية ولازم تطبقها دول الخليج حتى تتوافق مع قوانين منظمة التجارة الدولية وحقوق الإنسان.

        الرد
      6. 6
        اسامة السر

        هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاي دي اكبر كذبة انا مقيم في قطر ومافي اي حاجة حاصة اصلا دي كذبة ابريل غانا لي سنتين بسمع بي قانون نقل الكفالة لكن مافي تنفيذ

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *