زواج سوداناس

الجبهة الثورية تشرع في وضع خارطة طريق لسلام السودان وسط مباركة دولي



شارك الموضوع :

بدأت فصائل الجبهة الثورية إجتماعات مكثفة في العاصمة الفرنسية، وسط حضور لافت لمبعوثي بريطانيا وأميركا، لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان، ووضع خارطة طريق للسلام والحل الشامل ، كما أبدت تمسكها بوحدة قوى «نداء السودان» وقالت أنها لن تتخلى عن تحالفها مع رئيس حزب الامة الصادق المهدي.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الجبهة الثورية الامين العام للحركة الشعبية – شمال – ياسر عرمان لـ»سودان تربيون» في باريس، الأربعاء، أن فصائل «الثورية» بدأت إجتماعها الثاني، بحضور ممثلين دول كبرى في مجلس الأمن الدولي على رأسهم المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث ، ونظيره البريطاني، بجانب رئيس قسم الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية الفرنسية، جون كريستوف بليار، علاوة على ممثل لدولة النرويج ومبعوث الإتحاد الأوربي الكساندر أنوس.
وكشف عرمان عن موافقة الدول الكبرى على دعم قرارالاتحاد الافريقي، الصادر مؤخرا بشأن الحوار في السودان، وأكد أن
القرار سيحاط به مجلس الأمن وسيلقى سندا، هناك، خاصة وأن مع وجود إتفاق دولي بان مايجمع عليه اقليميا يجمع عليه دوليا.
وتابع « نوجه نداء خاص لروسيا والصين بدعم القرار، لأنه يؤسس لدولة تتمتع بالسلام والاستقرار والديموقراطية .. مما يؤدى الى اقامة شراكة مع المجتمع الدولي بما فيه روسيا والصين ..والحروب تقف ضد التنمية».
وأوضح أن فصائل الجبهة الثورية طلبت من المجتمع الدولي دعم القرار 539 ، الصادر من مجلس السلم والأمن الأفريقي، والذي يدعو الحكومة السودانية للموافقة على حوار تحضيري يجمعها بقوى المعارضة .، كما حث على أعادة السودان للبند الرابع بسبب انتهاكاتن حقوق الانسان
وأضاف عرمان «أثرنا قضايا السودان كله واستعداد الجبهة الثورية لسلام وحوار متكافئ بعيدا عن سيطرة المؤتمر الوطني».
وكشف عن أن الإجتماع الحالي سيخرج بخارطة طريق تعالج قضايا السلام والحوار القومي والدستوري في السودان.
وأفاد بأن الجلسة التي عقدت خاطبها كل من زعيم حزب الأمة الصادق المهدي، ورئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي .
وأعلن عرمان أن رئيس حركة «الإصلاح» الآن غازي صلاح الدين، خاطب أيضا الإجتماع معتبرا في الخطوة تطورا جديدا وتقدما كبيرا في علاقات الجبهة الثورية والحركة الاصلاحية.
وأشار الى ترتيباات تجرى لعقد إجتماع لقوى نداء السودان ، لكنه لم يحدد له وقتا بعينه مؤكدا تمسك الجبهة الثورية وإيمانها بوحدة المعارضة ، والإستعداد لسلام شامل بعيدا عن أي حلول جزئية.
وأضاف « نحن وعدنا المجتمع السوداني أولا، والمجتمع والدولي بطرح خريطة طريق شاملة لانهاء الحرب.. الكرة في ملعب الخرطوم.

صحيفة أخبار اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ِالجعلي الحر

        أي سلام سيأتي به هؤلاء المجرمين القتلة مصاصي الدماء ومعهم أسيادهم وأولياء نعمتهم من الأمريكان والبريطانيين والفرنسيين ، هؤلاء منبوذين من الشعب السوداني ولا وجود لهم في الشارع ولا يوجد من يؤيدهم إلا زملائهم الشيوعيين وقليل من العلمانيين ” الواحد أهله في بيته ضده وكارهنه … هؤلاء أتفه ما خلق الله على وجه الأرض …. لا مكان لكم في السودان مهما حصل والتاريخ لن ينسى ما قدمتوه للسودان من خراب ودمار يا خونة يا عملاء ” شاهت الوجوه الكالحة التى عليها غبرة ترهقها قترة أؤلئك هم الكفرة الفجرة ” الدم الذي سفكتموه لن يروح هدر وستلقون جزاكم العادل في الحياة الدنيا قبل الممات. ” امريكا وبريطانيا وفرنسا وكل الغرب ما وجد في السودان غير هؤلاء الصعاليك القتلة عشان يقف معهم – فعلا الغرب نمور من ورق لا يفهمون ولا يعرفون تاريخ الشعوب ونقول لهم أسألوا البريطانيين والإيطاليين عن شجاعة الإنسان السوداني وخاصة الجندي السوداني … عالم وهم ووهم كبير ….

        الرد
      2. 2
        wadalbkri

        لعنة الله عليك ياسجمان هذا حوار وطني وليس دولي لكن هذا الفعل غير مستغرب منك وممن تبعك لأنكم لاتمثلون إلا أنفسكم المريضة لاهم لك أنت والصادق غير السلطة حتى لو كان ذلك ضد مصلحة السودان لذلك الشعب السوداني يكرهكم ولن يقبل بكم في يوم من الأيام لا للسجمان ولا للعجوز الخرفان

        الرد
      3. 3
        SDN-SDG

        خلا اعتقد ان الحرب ستتوقف طالما هناك مستفيدين منها داخليا وخارجيا خصوصا مصانع وتجار وسماسرة السلاح والاليات العسكرية

        الرد
      4. 4
        ابوبكر محمد

        الله لا يوفقكم ارازل القوم سكارى حيارى ازلاء حقيرين
        وفوق كل ذلك ليس بعد الكفر ذنب

        الرد
      5. 5
        النملة الشفيقة

        ماتكفر الناس ياجاهل فانك قد تبوء بها
        التكفير ده مامطلوق سای

        الرد
      6. 6
        Mubarak

        هؤلاء لا دين لهم يجب استتابتهم اولا ، ودخولهم الاسلام ثم لنا نفاوضهم فيما نريد نحن لا لما يريدونه هم ، لن يصلح السودان ان كان امثال هؤلاء هم من يبحثون عن مصالحة السودان وشعبه ، يريدون ان يكتسبوا شرعيتهم باكل اسف بوجود زعيم الطالئفية الصادق المهدى ، الذى ما عاد كما كان يحسب ان السودان ضيعة له وابنائه ليحكموا الى يوم الساعة ،،، لاهؤلاء جميعا لن ولن نقبل عودتكم الى السودان حتى كمواطنين دعك من حكام وزعماء تامرون اهله وشعبه هيهات هيهات ،،،،،

        الرد
      7. 7
        سوداانى وبس

        اها انشااءالله ما يجونا داخلين بسلاحهم ذى ما عملت الحركه الشعبيه قبل الانفصال وتبقى الخرطوم حاضنة كل العصابات وقطاع الطرق

        الرد
      8. 8
        sharharafnila

        تحية اجلال و اكبار الي المناضل ياسر عرمان امل المهمشين في القري و الكنابي و العشوائي
        انت الامل و الخلاص و صمام امان و حدة السودان علي اسس. السودان الجديد
        الي الامام يا كمرد لنعيد قيامة الساحة الخضراء

        الرد
        1. 8.1
          عباس احمد

          ماذا عمل ياسر عرمان حتى يعطى تحية الاجلال والاكبار ياسر عرمان والله ماجاء من ورائه إلا الخراب والدمار لهذا البلد الطيب انسان انتهازى لايعمل إلا لنفسه ماذا قدم لهذا البلد غير الحروب التى شردت الناس وشتتهم بالجبال ماذا قدم للسودان غير انه
          فاضحنا فى كل محفل ومؤلب علينا المنظمات الدولية حتى يطول الحصار علينا ويطول عذابنا انسان غير وطنى لاتهمه فضيحة بلده وإشانة سمعتها بين الدول و المنظمات الدولية انسان مفروض يكون مصيره الاعدام والشنق ولكن له يوم سوف يلقاه باذه الله .

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *