زواج سوداناس

الأمم المتحدة توافق على رفع علم فلسطين في مقراتها



شارك الموضوع :

تبنت الامم المتحدة الخميس قرارا يجيز للفلسطينيين رفع علمهم في مقار المنظمة الدولية في نيويورك في ما يشكل انتصارا دبلوماسيا في حملتهم الدبلوماسية المكثفة للحصول على اعتراف بدولتهم.

واعتمد القرار باغلبية 119 صوتا ومعارضة ثماني دول بينها اسرائيل والولايات المتحدة، بينما امتنعت 45 دولة عن التصويت على رفع علم فلسطين امام المقار الرسمية للامم المتحدة بما في ذلك في جنيف وفيينا.

ويسمح القرار برفع علمي فلسطين والفاتيكان — وكلاهما يتمتعان بوضع “الدولة المراقبة غير العضو” — الى جانب اعلام الدول الاعضاء الاخرى.

ويمنح القرار الامم المتحدة عشرين يوما لرفع علم فلسطين الذي سيتزامن مع زيارة للرئيس الفلسطيني محمود عباس الى نيويورك حيث سيشارك في الجلسة السنوية للجمعية العامة وقمة حول التنمية المستدامة. وسيلقي خطابا امام الجمعية العامة في 30 سبتمبر.

وقال ممثل فلسطين في الامم المتحدة رياض منصور انها “خطوة رمزية لكنها خطوة اضافية لتعزز اسس دولة فلسطين على الساحة الدولية”.

من جهته، اكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في باريس ان رفع العلم “خطوة على طريق حصول فلسطين على عضوية كاملة في الامم المتحدة”. وكان الحمد الله يتحدث بعد لقاء مع رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

وبدت الدول الاوروبية منقسمة بشأن هذا التحرك اذ ان فرنسا وروسيا والسويد ايدت القرار الذي امتنعت بريطانيا والمانيا والنمسا وفنلندا وهولندا وقبرص عن التصويت لصالحه.

وقال السفير الفرنسي في الامم المتحدة فرنسوا ديلاتر ان “هذا العلم رمز قوي وبارقة امل” للفلسطينيين بينما عملية السلام متوقفة واسرائيل تواصل “الاستيطان غير الشرعي” في الضفة الغربية المحتلة.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *