زواج سوداناس

المركزي: (3) ملايين و (691) ألف و (803) جنيهات حجم التعثر بالمصارف



شارك الموضوع :

كشف الامين العام لاتحاد المصارف د. سراج الدين عثمان أن حجم التعثر في المصارف خلال الخمس سنوات الماضية بلغ (3) ملايين و (691) ألف و (803) جنيهات، من جملة التمويل البالغ (52) مليون و (68) ألف و (693) جنيهاً، وذلك استناداً على التقرير صادر من بنك السودان المركزي.
وأفاد سراج في ورقة (التجربة المصرفية الاسلامية في السودان) أنه وحسب التقرير فقد بلغت نسبة التعثر (14,4%) في العام 2010م، و (12,6%) في 2011م و (11,9%) في 2012م، بينما انخفض في العام قبل الماضي الى (8,4%) والعام الماضي الى (7,09%).
ووصف الأمين العام لاتحاد المصارف تجربة المصارف الاسلامية بالناجحة، واستند على ذلك بارتفاع عدد البنوك الإسلامية الى 38 مصرفاً بخلاف بنك السودان المركزي، وأقر في مؤتمر الإقتصاد السوداني التوجه الإستراتيجي للتنمية الإقتصادية الذي نظمه مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية بفندق السلام روتانا أمس بأن بعض المصارف لم تلتزم بالصورة المثلى عند تطبيق وتنفيذ بعض العمليات الإستثمارية بالضوابط الشرعية مما أدى الى معاقبة بنك السودان المركزي لتلك المصارف.
وانتقد سراج تركيز بعض المصارف على صيغة بيع المرابحة للأمر بالشراء دون الاهتمام بالصيغ التمويلية الأخرى، بجانب عدم اهتمام بعض المصارف بدراسات الجدوى للمشروعات المقدمة للتمويل، وشدد الأمين العام لاتحاد المصارف على ضرورة إيجاد حل لمشكلة التمويل المصرفي النقدي في شكل صيغ مثلى ومرنة تلبي احتياجات تكلفة العلاج والتعليم.
من جهته كشف رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية للتمويل الإسلامي د. محمد البلتاجي أن عدد البنوك الاسلامية بلغ في العالم 850 بنكاً، بحجم تمويل 2 ترليون و43 مليون دولار، وأكد أن مشكلة الإقتصاد في العالم العربي وفي السودان ليست بسبب قلة الموارد وانما لسوء ادارتها.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *