زواج سوداناس

رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين:الاتحاد العام سيسعى لتجفيف فكر (داعش) من الجامعات



شارك الموضوع :

دافع رئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين مهندس “مصعب محمد عثمان”، عن فكرة اختيار خريجين لرئاسة الاتحاد العام للطلاب السودانيين. وقال في حواره مع (المجهر) أنا مهندس ولكنني لم أبلغ درجة مهندس مستشار وتخرجت في الجامعة قبل ثلاثين شهراً ووظيفة رئيس الاتحاد تتطلب شخصاً يكون قريباً للطلاب وليس طالباً، حتى يستطيع أن يتعامل معهم. وأضاف أن الاتحاد منظمة تطوعية مسجلة في مفوضية العون الإنساني ولا علاقة له بالمؤتمر الوطني ولم ينكر انتماءه له. وقال لكن بمجرد وصولك للاتحاد عليك أن تتجرد من انتمائك السياسي، لأن دستور الاتحاد يمنع ممارسة أي نشاط سياسي ويخدم كافة الطلاب دون استثناء . والمهندس “مصعب محمد عثمان” من ولاية نهر النيل، وكان رئيساً لاتحاد طلاب جامعة الزعيم الأزهري، ورئيساً لاتحاد طلاب ولاية الخرطوم، ثم انتخب أخيراً رئيساً للاتحاد العام للطلاب السودانيين.
حوار- وليد النور

{ أنت مهندس ورئيس للاتحاد العام للطلاب السودانيين وهذا لايستقيم ؟
نعم صحيح أنا مهندس ولكنني لست مهندس مستشارا أنا حتى الآن أكملت ثلاثين شهراً من تاريخ تخرجي من الجامعة وهذه الوظيفة تحتاج إلى شخص قريب من الطلاب وليس طالباً يدرس في القاعات في نفس الوقت وإنما يكون قريباً منهم ولذلك يتم انتخاب شخص يستطيع أن يجمع بين هذه وتلك ويخدم جميع الطلاب بمختلف انتماءاتهم ومناطقهم
{أنت أحد كوادر حزب المؤتمر الوطني ؟
نعم كنت احد كوادرالمؤتمرالوطني ولكن عقب انتخابي رئيساً للاتحاد العام لم أعد عضواً في المؤتمر الوطني لأن دستور الاتحاد يجرد الشخص من الانتماء السياسي ويمكن لأي كادر من الأحزاب إذا تم انتخابه سيكون رئيساً للاتحاد.
{إذا لم تكن عضواً في المؤتمر الوطني هل ستصل إلى رئاسة الاتحاد ؟
وفق ما تقتضيه القاعدة
{نريد توضيحاً أكثر للإجابة ؟
أنا كنت رئيساً لاتحاد طلاب جامعة الزعيم الأزهري وانتخبت لاتحاد طلاب ولاية الخرطوم ومن ثم انتخابي رئيساً للاتحاد العام للطلاب السودانيين ولا أستبعد إن كنت احد كوادر أحزاب المعارضة وتم تصعيدي وكانت الكتلة هي الأكبر سأكون رئيساً للاتحاد العام .
{ ولكن منذ إنشاء الاتحاد العام للطلاب لم ينتخب رئيساً من غير المؤتمر الوطني؟
يا أخي الكريم الاتحاد العام ليس وليد الحركة الإسلامية وهو قائم منذ العام 1983م
أقصد منذ وصول المؤتمرالوطني في العام 1989م
الاتحاد العام ليس مربوط بالدولة وغداً ستذهب الدولة ويبقى الاتحاد العام للطلاب السودانيين وإجراءاته معلومة تتم عقب انتخاب أعضائه من اتحادات الجامعات والولايات والمحليات وإذا كان هنالك شخص يأنس في نفسه كفاءة فاليتقدم الصفوف ليصل إلى رئيس الاتحاد.
{ ولكن حتى المؤتمر العام هو لأعضاء حزب المؤتمر الوطني .
ليس كذلك وإنما هو مؤتمر تشارك فيه اتحادات الولايات بالتصعيد واتحادات الجامعات والمحليات والمدارس ولا يحجر على أحد وإنما تلك الاتحادات المنتخبة إذا كان هنالك كيان يمتلك القوة وساهم وفاز أعضائه من حقه أن يشارك في المؤتمر العام للاتحاد العام للطلاب السودانيين ويدفع بمرشحه لرئاسة الاتحاد .
{هل عرضتم الفكرة على طلاب التنظيمات السياسية في الجامعات .
نحن لسنا جه تحاصص سياسياً ولكننا جهة نقابية تخضع لانتخابات وتشريعات مفوضية العون الانساني .

{ من أين تأتي ميزانية الاتحاد العام للطلاب السودانيين ؟
الاتحاد العام للطلاب السودانيين أولاً هو منظمة طوعية مسجلة في مفوضية العمل الانساني ويمتلك سجل ولديه شهادة تثبت ذلك وليس جهة ايرادية وإنما هو جهة تطوعية تعتمد في تسيير نشاطها على المساهمات والمشاركات والدعومات وليس هنالك مورد معين ولكنها تعتمد على حسب المناشط والمشروعات منها ما يتم اسناده من الجانب الحكومي ومنها ما يتم برعاية من شركات القطاع الخاص ومنها ما تمول من عضوية وقاعدة الاتحاد
{ هل تراجع ميزانية الاتحاد العام للطلاب السودانيين من المراجع العام ؟
نعم يوجد مراجع قانوني معترف به وهو صاحب مكتب استشارات يراجع إجراءات الاتحاد بصورة روتينية ويقدم تقرير بذلك وهنالك مؤتمر عام يحاسب الاتحاد عن ما صرف في دورة كاملة وتجاز هذه الميزانية وتخضع للجرح والتعديل.
{ ولكننا لم نجد ميزانية منشورة في وسائل الإعلام بالأرقام ؟
أي شئ ينشر والإعلام شريك أصيل في مناشط الاتحاد العام ويغطي ويعرف ماذا يصرف الاتحاد
{نريد أرقام محددة لميزانية الاتحاد العام للطلاب السودانيين ؟
بالنسبة للميزانية لا يمكن الحديث عن مبالغ محددة هنالك ميزانية تأتي عن دعم للبرامج وأخرى عن طريق سندات وميزانية دعم مباشر ورعاية ولا يستطيع أحد أن يقطع بتحديد ميزانية جهة تطوعية كم تصرف وهنالك مؤسسات إعلامية تساهم في نشاط الاتحاد وهنالك بعض القنوات تتبرع لنا بإعلانات مجانية وصحف تتبرع لنا بصفحات تسجيلية مجانية وإذا جمعت كل هذه الأشياء ستجدها أرقام خيالية ولكن إذا خصمت دعم هذه الجهات فتجد أن الميزانية لا تساوي شيء يذكر ولا يستطيع أحد أن يتحدث عن نقدية في الاتحاد لأنه ليس جه ايرادية

{ من قبل في ولاية الخرطوم طرحت مبادرة لتخفيف حجم العنف إلى أين وصلت؟
نعم العنف واحد من الظواهر التي تظل تؤرق الوسط الطلابي وهي ليست بالجديدة ولكنها قديمة في الوسط الطلابي والعامل الاساسي في مسألة العنف هو ضعف الأفكار وبالتالي الناس تلجأ لصراع الأجساد لكن نحن قناعتنا في مكافحة العنف أولاً تنبي المجتمع السليم المدرك لحقوقه وواجباته وتقوم بتدريبه التدريب الكافي في آلية إدارة ذاته وإدارة الحوار مع الآخرين وتبني فيه تنمية بشرية متوازنة من كل الجوانب مصحوبة بتحصيل أكاديمي وتهيئ البيئة المناسبة للاستقرار وبالتالي تستطيع تجاوز مسألة العنف الشئ الثاني تحيي فيه مسألة النشاط الثقافي وتعزز البنية المجتمعية للجامعات وللأوساط الطلابية وبالتالي تكون تجاوزت مرحلة كبيرة من مراحل الصدام التي تقود للعنف مع إتاحة المنابر لإبداء الرأي والرأي الآخر.
{ أين الاتحاد من الجامعات الخاصة التي تمنع النشاط السياسي؟
الاتحاد ليس معنى بإجبار هذه الجامعات بصورة أساسية.. والجامعات الخاصة هي عبارة عن استثمارات لأشخاص وجهات لذلك هي حريصة على الحفاظ على البيئة الخدمية والبنية التحتية لهذه الجامعات ولذلك الاتحاد عندما يتحدث عن النشاط السياسي يتحدث عن أن هذه الجامعات يفترض تفتح منابر للطلاب يعبروا عن ذاتهم وأن نستعيض في الجامعات التي ليس بها منابر سياسية بمنابر أخرى للفكرة ومنتديات ثقافية من شأنها أن تقدم ما يجد الطالب طرحه لأفكاره بطريقة غير سياسية لا تقود إلى عنف حتى لا تتأثر هذه المؤسسات التي ترتبط بأشخاص يرون أن هذه استثمارات من حقهم الحفاظ عليها حتى لا تتأثر .
{ هل هنالك إخفاق من جانب الاتحاد العام للطلاب السودانيين في تقديم خطاب ثقافي وفكري و تغذية الطلاب لاسيما الوافدين ظهر من خلاله تنظيم (داعش) الذي استقطب عدداً منهم ؟؟؟؟
أولاً أنا لا أرى تقصير من جانب الاتحاد لأن الاستقطاب لـ(داعش) ولهذه المجموعات المتطرفة لم يتم بصورة مباشرة ولكن يمر بأوساط ضيقة جداً في إطار وسائل الاتصال الاجتماعي ولم يتم على هذه الساحة العامة وكان يحاط بجانب من الاستهداف الممنهج وأحد من البرامج المطروحة من الاتحاد والأجسام النقابية التابعة له ساهمت في أن لا يجد هذا الأمر الصدى الكبير نسبة لمستوى التنوير والبعد الانتشاري للاتحاد في قاعدته والجانب الآخر إحياء الاتحاد للجوانب الفكرية والإلمام بالثقافة الإسلامية ودعم الجمعيات الناشطة في هذا المجال وهذا خفف من حدة استقطاب لهذه الجماعات ، الجانب الآخر أيضاً هذه الجامعات تحيط هذا الأمر باستهداف ممنهج وسياج من السرية وهي عاجزة تماما ًعن اختراق الوسط الطلابي ما عدا بعد المحاولات هنا وهناك ، والاتحاد الآن يقوم بما يليه من برامج يمكن أن تجفف منابع هذا الأمر ويمكن أن تسهم في توعية الطالب وتهيئته لقبول الفكرة المعتدلة والسليمة ونبذ مفهوم العنف والتطرف .
{ ما دور الاتحاد العام للطلاب السودانيين فيما يحدث من اعتداءات على الطلاب وتقييد البلاغات ضد مجهول ؟
لم يتم تقييد البلاغات ضد مجهول إلا من حيث أن تأخذ الجهات المختصة والآن نحن لدينا قضية أحد الطلاب المتهمين موجودين داخل الحراسات ومحاكمتهم تجري بصورة رسمية وفق الإجراءات القانونية المعروفة وفي المحاكم ولم يدون البلاغ ضد مجهول دون بداية وبعد ذلك سارت القضية والآن تجري إجراءاتها بصورة رسمية .
{قضية طلاب جامعة الجزيرة لم تظهر نتائج المحاكمات إلى الآن رغم مرور سنوات عليها ؟
قضية طلاب جامعة الجزيرة هنالك لجنة مكونة من وزارة العدل لأهمية القضية وما زالت اللجنة تدلي بدلوها وتصل لمن له صله بهذه القضية والقضية الآن هي طرف الجهات المختصة ابتداء من وزارة العدل وحتى جامعة الجزيرة وتجري فيها الآن الإجراءات المعهودة ونحسب خلال الأيام المقبلة ستكون هنالك حقائق مثلما حدث في قضايا جاءت بعد هذه القضية والآن ظهرت للرأي العام وجرت إجراءاتها الروتينية ولكن تعقيدات القضية في الاجهزة المختصة هي التي تقود للتأخير أحياناً .
{البيئة الجامعية رديئة جداً في بعض الجامعات والداخليات ؟
أولاً نحن بيننا والصندوق القومي لرعاية الطلاب تعاون استراتيجي في إطار تعزيز الخدمة للطالب الجامعي والمسؤولية مشتركة حتى يجد الطالب المناخ المناسب داخل الجامعة والسكن وصحيح لا يوجد كمال في كل الأجسام والكمال لله سبحانه وتعالى وأنا أدعوك للتقصي والدخول لبعض المجمعات السكنية ومقارنتها بما تراه ، صحيح هنالك مجمعات تعاني من بعض الأشياء والصندوق القومي يعمل على معالجاتها .
{هنالك طلاب يطرقون أبواب ديوان الزكاة لقضاء بعد احتياجاتهم؟
الآن جل الطلاب داخل مظلة التأمين الصحي ويتم العلاج بربع القيمة مدعوماً من الاتحاد أو اتحادات الولايات أو اتحاد الجامعة المعنية مرحلة الوجبة الجامعية وهنالك كافتريا تتبنى تخفيض الوجبة للطلاب
فضلاً عن المراكز الخدمية وباب المناشط هنالك هيئة لرعاية الإبداع الطلابي على مستوى السودان واتحادات الولايات و داخل المجال الرياضي هناك جولات رياضية ودوريات وبرامج تنفذ .
{كم عدد الطلاب المنضوين تحت الاتحاد
ستة ملايين طالب
{بمعنى أن كل طلاب السودان أعضاء في الاتحاد ؟
نعم لأن الاتحاد للطلاب وليس ملك لجهة محددة والقائمين على أمر الاتحاد لهم مبادئ لكن ليس من حقهم فرض آرائهم على الاتحاد

رؤساء الاتحادات في برج عالي بعيداً عن الطلاب
ولا يوجد برج عالي ورؤساء اتحادات الجامعات طلاب داخل القاعات وتجد رؤساء اتحادات الولايات طلاب ورئيس الاتحاد العام للطلاب يقود المبادرة بنفسه داخل الوسط الطلابي وليس ببرامج وبرتكولات ويدخل في أي وقت وأي مكان نحن لا ننكر انتماءاتنا التنظيمية ولكن واحدة من لوائح الاتحاد تسقط الانتماء التنظيمي لأي جهة من الجهات بمجرد تولي مسوؤلية الاتحاد العام كل شخص له منهجه وله مبادئه وقناعاته الفكرية ولكنها لا تؤثر على منهجك في إدارة العمل العام للاتحاد العام للطلاب السودانيين وليس اتحاد لكيان معين ولذلك عندما تكون رئيس الاتحاد العام للطلاب السودان تسقط عنك كل العباءات بشرط ولائحة الدستور وإجازة المؤتمر العام وبذلك تصبح شخص قائم على هذه المسؤولية ومسؤول عن الطلاب من غير أي تفصيل ولذلك نحن ليس لدينا داخل الاتحاد لائحة تتحدث عن انتماءك السياسي أو جهتك او ولايتك لا في الخدمة ولا في الإبداع ولا المناشط.
ماذا يريد أن يقدم “مصعب” للطلاب في دورته الحالية
بل نريد أن يقدم “مصعب” والطلاب نموذج طيب من حيث المبادرات لتعزيز وتوحيد النسيج الاجتماعي تتجاوز الحدود الجهوية والمناطقية تعتمد على التعايش والحوار نتجه لتقديم الخدمة للطلاب وإحياء روح القيادة فيه وقيادة دفة الحوارالوطني ونقدم طالب متطوع لصنع القادة .
{هل نتوقع في دورة 2017م رئيس للاتحاد من خارج المؤتمر الوطني ؟
إذا تمكنت أي جهة من الوصول الى اتحادات الولايات سنسلمهم الراية حتى يقدمو للوطن والطلاب ما يفيدهم .

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ود الأمين

        غداً ستذهب الدولة ويبقى اﻹتحاد . سبحانك ربي

        الرد
      2. 2
        جلال

        30 شهر دي شنو ؟
        ما تقول اتخرجت قبل سنتين ونص بس..
        بعديت انت ما طالب الببقيك رئيس اتحاد طلاب شنو .. انعدمت الصفة امشي شوف ليك شغل ينفعك اتندرب في مجالك ولتكون داخل تسترزق بس

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *