زواج سوداناس

إثيوبيا تعلن بناء 47% من «سد النهضة»


السودان ثاني أكبر مستثمر في أثيوبيا بعد الصين .. برأسمال «2» مليار دولار

شارك الموضوع :

أعلنت إثيوبيا ، أمس، الانتهاء من بناء 47% من سد النهضة، فيما شدد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى فى حكومة تسيير الأعمال، على «أن المفاوضات هى الحل الوحيد لأى خلافات حول المشروعات المائية لتحقيق التواصل بين مصر وإثيوبيا والسودان».

ونقل التليفزيون الرسمى لإثيوبيا، عن مدير مشروع السد المهندس سمنجاو بقلى، قوله إن بلاده أكملت بناء 47% من السد، وإن كمية الخرسانة والأسمنت التى تم استخدامها حتى الآن بلغت 4 ملايين طن من إجمالى الخرسانات والأسمنت المسلح لجسم السد بالكامل 10.5 مليون طن.

وأضاف «بقلى» أن أعمال الإنشاءات المصاحبة لسد النهصة وصلت نسبتها إلى 65%، قائلاً: «العمل فى السد منتظم، وعلى مدار 24 ساعة دون توقف»، كاشفاً عن وصول التوربينات والمحولات الكهربائية إلى موقع السد.

من جانبه، أكد الدكتور حسام مغازى، أن «لغة الحوار والمفاوضات هى التى تحدد أطر حل أى خلافات، وقال إن مصر تتعامل على أساس دراسة جميع السيناريوهات اللازمة لضمان جدية الحوار، وتحقيقه التعاون المشترك بين مصر والسودان وإثيوبيا، والمفاوضات هى الحل الوحيد لأى خلافات حول المشروعات المائية لتحقيق التواصل بين الدول الثلاث».

وجدد «مغازى» التأكيد على أن مصر ملتزمة باتفاق إعلان المبادئ بشأن سد النهضة الذى وقّعته مع السودان وإثيوبيا فى مارس الماضى، بالعاصمة السودانية الخرطوم، مشدداً على أهمية التزام الدول الثلاث بإعلان المبادئ باعتباره ضمانة مهمة للتعاون المشترك على أساس من المنفعة المتبادلة وعدم الضرر لجميع الأطراف.

وأشار إلى أنه تم تحديد فترة زمنية لا تزيد على 15 شهراً من تاريخ التوقيع مع المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى، تشمل الدراسات والعرض على الحكومات الثلاث.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *