زواج سوداناس

بيتر قديت يهدد باجتياح “جوبا”



شارك الموضوع :

صوّب القائد الميداني المنشق عن الحركة الشعبية المعارضة اللواء بيتر قديت، انتقادات لاذعة للدكتور ريك مشار، وقال إنه أعاق تقدم قوات المعارضة الساعية لاجتياح جوبا، لارتباطه سراً بحكومة الجنوب، وهدد “قديت” باجتياح عاصمة دولة الجنوب، مؤكدًا أنهم عازمون – بقوة – على إسقاط حكومة الرئيس سلفاكير ميارديت. فيما كشف مسؤول كبير بحكومة الرئيس سلفاكير عن وجود بند في اتفاقية السلام التي تم توقيعها الشهر الماضي ينص على ان تقوم جوبا بتجريد سلاح الجبهة الثورية.

ونقلت محررة الشؤون الدولية بـ(الصيحة) إنصاف العوض عن “قديت” قوله أمس، إن “رئيس الحركة الشعبية المعارضة د. رياك مشار عرقل خلال الفترة الماضية تنفيذ العمليات العسكرية التي كانت تهدف الى اجتياح جوبا، وأنه ظل يتلكأ في توفير الدعم اللوجستي”

ووصف “قديت” في حديث خاص لـ(الصيحة) مشار بأنه عميل لحكومتي جوبا وكمبالا، وأبدى اعتراضه التام على الاتفاقية التي وقعها سلفاكير ومشار، وقال إنها لن تُسهم في حدوث السلام بدولة جنوب السودان، لعدم جدية حكومة سلفاكير في الوصول الى السلام، مؤكداً أن جميع قادة المعارضة الجنوبية تحت إمرته، كاشفاً عن انضمام رئيس هيئة الأركان بالحركة الشعبية المعارضة برئاسة د. رياك مشار الى قواته المسماة بـ”جيش جنوب السودان المسلح”، معلناً عن تكوين جسم سياسي معارض بدولة جنوب السودان.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        ودشيطوره

        تنطفي بجاي تولع بجاي

        الرد
      2. 2
        ودشيطوره

        أصدر رئيس الحركة الشعبية المعارضة في دولة الجنوب رياك مشار قرارين قضى الأول بإقالة الجنرال بيتر قديت عن منصبه كنائب لرئيس هيئة الأركان للعمليات وتعيين الجنرال جيمس كونق خلفاً له، بجانب إعفاء الجنرال جات كوث كنائب لرئيس الأركان،

        وعين مكانه اللواء جونسون أولونو ولم يذكر مشار أسباباً لقرارات الإقالة التي أصدرها بحق كبار قياداته، إلا أن بعض المصادر أبانت أن الرجلين المقالين يرفضان أي تسوية سياسية بين رياك وسلفاكير، فيما قال مصدر قيادي بالحركة الشعبية لـ«آخرلحظة» إن رياك مشار يتخوف من حدوث انقلاب في حركته من قبل بيتر قديت

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *