زواج سوداناس

ضعف القوة الشرائية وارتفاع أسعار الخراف في سوق الكريبة بالجزيرة



شارك الموضوع :

كشفت جولة (الجريدة) بسوق الكريبة بود مدني بولاية الجزيرة عن ضعف القوة الشرائية للخراف، مع اسعار وصفت بالمرتفعة، والتي تراوحت بين (950-2000) جنيه للرأس.
واستطلعت (الجريدة) أمس الأول، بعض التجار بسوق الكريبة الذين اجمعوا على الركود التام في السوق، في وقت ترتفع التكاليف التى تشمل العلف والترحيل، اضافة الى متطلباتهم الشخصية لكل يوم في السوق.
ورأى التاجرالجيلي عجبنا أن اسعار الخراف هذا العام فوق طاقة المواطن، واوضح أن اسعار التنى بلغت أكثر من (1600) جنيه، مقابل (1500) للجدع، و (2000) للرباع، وعزا ذلك لارتفاع التكاليف، واشار الى ما وصفه بالغلاء الطاحن لاسعار العلف، ولفت الى ان جوال البذرة بلغ (500) جنيه، و (400) جنيه لجوال الفتريتة، و(100) جنيه لجوال القش، و (400) جنيه لجوال السيوة الصغير.
وأشار عجبنا الى ان وارد الخراف من ولايات كردفان ودارفور أكثر من (60) ألف رأس.
ومن جانبه لفت التاجر جابر بريمة الى أن تكلفة إيجار العربة (الجامبو) لترحيل (100) رأس من كردفان الى الجزيرة تبلغ (8) آلاف جنيه، اضافة الى الضرائب والزكاة وتكلفة الخراف داخل (الزريبة) بسوق الكريبة التي تكلفهم أكثر من (500) جنيه في اليوم الواحد، تشمل رسوم وكالة (100) جنيه و (100) جنيه للراعي و (300) جنيه للسهرة و(88) رسوم دخول للزريبة، وجنيه واحد قيمة دمغة، فضلاً عن المصاريف الشخصية لهم بسوق الكريبة، وابان ان طلب الفول بلغ (15) جنيهاً، وكذلك طلب الكسرة، و(30) جنيهاً لطلب الشية، ونوه الى انهم يفكرون في الهجرة.
ودعا تجار سوق الكريبة بود مدني، والي الجزيرة بالنظر للظروف المحيطة بهم، والعمل على تخفيض الجبايات، وتوفير مقر دائم (الزريبة).

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *