زواج سوداناس

عرمان يدعو السودانيين لإحياء ذكرى إحتجاجات سبتمبر ويقترح صندوقا لإعانة أسر الضحايا



شارك الموضوع :

دعا الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال- ياسر عرمان السودانيين إلى إحياء ذكرى أحداث سبتمبر 2013، واقترح إنشاء صندوق لدعم أسر الضحايا الذين سقطوا في تلك الأحداث يساهم فيه السودانيين في جميع أنحاء العالم ردا على ما وصفه بإساءة الرئيس عمر البشير عندما عرض على أسر الضحايا تعويضا ماليا.

وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات اندلعت في العاصمة السودانية وعدد من الولايات، بدأت في 23 سبتمبر 2013 بعد رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك التظاهرات.

وقالت السلطات عقب تزايد موجة الانتقادات للعنف المفرط المستخدم ضد المحتجين إنها شكلت لجنة للتحقيق في الأحداث التي وصفت بأنها الأعنف من نوعها في مواجهة النظام الحاكم.

وأمر الرئيس السوداني قبل عدة أسابيع بتعويض أسر ضحايا تلك الأحداث.

وقال عرمان في كلمته أمام ندوة نظمتها تنسيقية تحالفات المعارضة السودانية بالخارج، الأحد، أن انتفاضة سبتمبر تحتل مكانة عريضة وبارزة في “نضالنا الوطني ومشروعنا الوطني بفضل دماء شهدائها “.

وأشار الى أنها الانتفاضة التي واجهت القمع الأوسع الذي لا مثيل له في التاريخ الحديث إلا في سويتو بجنوب أفريقيا إبان حكم الآبارتايد وأن ذلك القمع حدث من نظام قمعي وديكتاتوري وفاشي مثل نظام الإنقاذ، حسب تعبيره.

وقال عرمان أن احتجاجات سبتمبر أضافت عنواناً جديداً وتجربة جديدة من تجارب النضال السلمي مضافة إلى انتفاضات الريف المسلحة في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق وغيرها من مناطق السودان.

ونبه عرمان إلى أن الشباب الذين قاموا بانتفاضة سبتمبر هم ذاتهم الذين تفتح وعيهم في ظل نظام الإنقاذ. وأشار إلى أن شهداء سبتمبر جاءوا من خارج خارطة العمل السياسي المنظم ، ماعده جسارة وبطولة – حسب وصفه.

وحيّا الأمين العام للحركة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها مناطق الجريف والحلفايا والحماداب وانتفاضة شباب لقاوة على وجه الخصوص والتي اعتبرها جميعاً ولدت من رحم سبتمبر.

ولفت عرمان إلى انتفاضة شباب لقاوة، ينبغي أن تجد الاعتبار وأن تصبح نموذجاً يحتذى في الفاشر ونيالا والدمازين وكادوقلي وكافة المدن التي تدور في أطرافها الحرب.

ودعا إلى وحدة عمل المعارضة في الخارج، متعهدا بأن تعكف الحركة الشعبية على استمرار وتطوير انتفاضة الشعب السوداني في المدن والأرياف.

وأكد استعداد الحركة لتقديم مبادرات جديدة، دون أن تخون دماء الشهداء مشددا على أن الحل السلمي الشامل إن وجد سيكون نتاج للعمل من أجل إسقاط النظام عبر الانتفاضة السلمية والانتفاضة المسلحة في الريف.

وأوضح أن الحركة الشعبية ملتزمة بأن تكون” حركة تحرر وطني كبيرة وعريضة تسعى للسودان الجديد رغم الصعاب التي تواجه ذلك ستهزم الأصوات الإثنية والمناطقية التي لا تختلف عن صوت المؤتمر الوطني.”

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


14 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Naser

        أسكت ىاغراب السوء عليك من الله العزيز جبار لعنة انت ومن معك…مجرم ويتباكى وينوح بدموع التماسيح… تمساح ياكلك

        الرد
      2. 2
        عارف وفاهم

        أسكت سكّت الله حِسك يا رويبضة.

        الرد
      3. 3
        ابو محمد

        اخرس يا مرتشي يا حقير يا مرتزقة

        الرد
      4. 4
        كلس

        عليك لعنات اهل السماء والارض ….اللهم اطل له في عمره ولا تجعل له توبه..

        الرد
      5. 5
        شافوه هابوه خلوه

        الحرامى يقترح صندوقا باسم سر الضحايا لسرقة اموالهم

        الرد
      6. 6
        ابو هاشم

        طيب يا المدعو عرمان اين ستكون انت عندما تندلع الانتفاضة التى تدعو لها ستكون وسط الجمهور تناضل وتستشهد وتكون شهيد ام تكون فى احدى حانات لندن تقارع ام الكبائر وتنظر من البعد يا عميل يا خائن اعلم انت واذنابك الماجورين لا مكان لكم فى السودان الحبيب اذهب الى الجحيم

        الرد
      7. 7
        ريفا

        ما باقى الا انت يا مجرم يا حقير تخترح على السودانين انت واحد وسافل مأجور ومطلوب للعدالة يا كلب .قبحك الله أينما كنت يا سفيه

        الرد
      8. 8
        شافوه هابوه خلوه

        العميل يتخبط باسم الوطن والمواطن لمصالحه الشخصية ولمصلحة اعدائنا وكان السودانيين بهائم وهو الوحيد الذى ميزه الله عتهم بالحنكة والفطانة والعقل وهو لا يدرى انه اغبى وارزل وانتن واحمق سودانى ولذلك يطبل له ولشوية الحمير ال معاه اعداء وطننا الكبير وشعبنا الابى العظيم بغية استغلال حماقتهم واستثمار حيوانيتهم لصالحهم ولتخريب وطننا وتدميرنا
        تف عليه وعلى اتباعة الخنازير الاوغاد

        الرد
      9. 9
        بشبش

        في نظر بعض الناس بطل.. وفي نظر اغلب الناس بطال او باطل.. ولو بقيت يوما ما في حكومة سودانية فسيكون ذلك بواسطة الجبهجية الباطلين مثلك

        الرد
      10. 10
        systematic

        عرمان ارجل راجل
        اين انتم منه ايها الجداد الالكتروني
        رجل شريف قال لا في وجه الاخوان الماسونيين عبدة الشيطان عبيد امريكا

        الرد
        1. 10.1
          مستغرب

          إنت من إسمك (سيستمك) من النوع الذي تستهويه بطولات الفزّاعات و- الهمبول- بتعرف الهمبول؟ وأظنك من النوع الي بيلبس بنطلون سيستم!!!!

          الرد
      11. 11
        خالد الخليفة

        الظاهر الخرفان فلس عرررررر

        الرد
      12. 12
        ريفا

        راجل عليك انت بس يا ما عارف آيه

        الرد
      13. 13
        مستغرب

        (( عرمان يدعو السودانيين لإحياء ذكرى إحتجاجات سبتمبر {ويقترح صندوقا لإعانة أسر الضحايا}……..خلاص هِبات الغرب بدأت تنقُص عندك عايز صندوق لشهداء سبتمبر ؟ عشان تتفسح بيها في الفنادق يا بايع قضايا من تُدافع عنهم، بئس الرجال أنت وصدق فيك الطيب مصطفى لمّا أطلق عليك الرويبضة!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *