زواج سوداناس

اتجاه لتوليد الكهرباء من البحر الأحمر عبر بواخر تحمل توربينات



شارك الموضوع :

أكد نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن أهمية قيام السدود المقترحة، وقال: «نتطلع لقيام بقية السدود بالبلاد بهدف زيادة الإنتاج». وقال خلال تفقده سد مروي أمس: «نسعى لاستغلال كل الطاقات المتاحة بما فيها النووية لإنتاج الكهرباء خلال «15» عاماً»، وقال: «هذا ليس مستحيلاً، فقط نتوكل على الله، فكل إنجازات الإنقاذ تحققت بفضل الاعتماد على الله، ونمتلك الإرادة السياسية لتنفيذ كل مشروعات وخطط وزارة الكهرباء المستقبلية»، واعتبر حسبو مراجعة تكلفة إنتاج الكهرباء أمراً طبيعياً لتجاوز المشكلات على غرار ما حدث الصيف الماضي، داعياً المواطنين لتقليل الاستهلاك. ومن جانبه أكد وزير الكهرباء والموارد المائية معتز موسى أن سد مروي استرد تكلفته بالكامل «3 مليارات دولار» خلال السنوات الماضية.واصفاً المشروع بالناجح، وكشف معتز عن تجاوز سد مروي السعة التصميمية، وأوضح أن السد صمم لإنتاج «5.5» مليار كيلو واط ساعة، بينما وصل الإنتاج إلى «7» مليارات كيلو واط ساعة بكفاءة عالية، عازياً ذلك لفاعلية مكونات المشروع. وتوقع موسى زيادة أخرى في إنتاج السد من الطاقة الكهربائية بعد اكتمال سد النهضة الإثيوبي، معلناً عن اتجاه وزارته لاستخدام نوع جديد من التوليد عن طريق بواخر تحمل توربينات في البحر الأحمر.

الانتباهة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        صلاح الباسا

        والله ابلد فكرو نمر علي لان الناس استخدمت المساقط المائية للحصول علي الحركة .اما استخدام بواخر يوف تستهلك الوقود طبيعي الوقود يولد لان المولدات تحتاج للوقود اما البحر ساكن اللهم الا للتبريد. أكرر فليقدم مقدم هذا المشروع نسبة استهلاك الوقود مع استخدامه في مولد ديزل عادي. لوكان الرياح او الطاقة الشمسية ممكن لكن هذه حرامية وحرث في الماء .اما الذين يولدون الطاقة من البحر تلك طاقة نووية حرارية او توليد حراري باستخدام الغاز واستخدام العادم في تحلية المياه لا اريد ان اطيل.

        الرد
        1. 1.1
          ِالجعلي الحر

          لماذا لا يتم إستغلال الطاقة الشمسية المتوفرة بكثرة في جميع أنحاء السودان لتوليد الطاقة الكهربائية “الخلايا الشمسية” وهي عملية سهلة ونظيفة وصديقة للبيئة ولماذا لا يتم إستخدام الرياح “المراوح ” لتوليد الطاقة من الرياح بواسطة المراوح كما نشاهد ونري في بعض الدول الغربية ” وما أشد قوة الرياح عندنا في السودان خاصة في فصل الخريف … هذه تقنيات سهلة ومريحة ونظيفة وصديقة للبية ، ولماذا لا نشجع الناس في الريف في إستخدام “الروث وبقايا النباتات في توليد الغاز “عاز الطبخ” Biogas وللإنارة …

          الرد
      2. 2
        كلس

        المصرين لو سمعو الكلام ده بتجيهم جلطه.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *