زواج سوداناس

اكتشاف احتياطي ضخم للمعادن بالمياه المشتركة للسودان والسعودية



شارك الموضوع :

قالت وكالة السودان الرسمية للأنباء يوم الثلاثاء، إن اللجنة الدائمة بين السودان والمملكة العربية السعودية، اكتشفت احتياطياً ضخماً من المعادن في الموقع المعروف باسم “أطلانتس2” الواقع في المياه الإقليمية المشتركة للبلدين بالبحر الأحمر.

واجتمعت اللجنة في مدينة جدة السعودية بحضور وزير المعادن السوداني د.أحمد محمد صادق الكاروري، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي.

وبحسب الوكالة الرسمية، فإن الاجتماع بحث الأعمال التي أنجزتها اللجنة المختصة بإدارة عمليات الاستكشاف والاستغلال للثروات المعدنية المتوافرة في المنطقة المشتركة بين البلدين في قاع البحر.

وقدرت اللجنة احتياطي خام المعادن في موقع “أطلانتس 2” بحوالى 97 مليون طن من مختلف الخامات الفلزية، منها مليونا طن زنك، و500 ألف طن نحاس، وأربعة آلاف طن فضة، و80 طن ذهب، وكميات مختلفة من رواسب معادن الكوبلت والرصاص والكادميوم.

أول رخصة

وتناول الاجتماع متابعة اللجنة للأعمال الفنية والدراسات التعدينية التي تمت عن طريق أول رخصة تعدين في الموقع.

وأكد رئيسا الجانبين من المملكة والسودان على المستوى المتميز في مجال التعاون في قطاع التعدين الذي نتج عنه العمل المشترك من خلال استغلال الثروات المعدنية.

وأبدى الجانبان تطلعهما إلى زيادة أواصر التعاون على نحو يسهم في استقطاب الاستثمارات التعدينية بنوعيها المحلي والأجنبي وتحقيق مردود اقتصادي للبلدين من خلال استغلال الثروات المعدنية الاستغلال الأمثل الذي سيكفل توفير فرص عمل جديدة لأبناء البلدين وتنمية الموارد البشرية وتوطين التقنية وتحقيق القيمة المضافة.

وحضر الاجتماع من الجانب السوداني كلٌّ من كيل وزارة المعادن د. نجم الدين داوود، ومدير عام هيئة الأبحاث الجيولوجية د.يوسف السماني وعدد من المسؤولين والفنيين، ومن جانب المملكة كلٌّ من وكيل وزارة الثروة المعدنية سلطان شاولي والمستشار والمشرف على الشؤون القانونية بوزارة البترول د.محمد الفهد، ووكيل الوزارة المساعد للاستثمارات التعدينية أحمد فقيه.

شبكة الشروق + وكالات

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        البطل النميري

        أي استثمار فيه المملكة لسعودية، فهو ناجح بإذن الله، ليس كمشروع تنقيب الذهب مع روسيا ؟؟

        الرد
      2. 2
        فارس عبدالرحمن

        من هذه الاكتشافات فى السعودية حيستفيد المواطن السعودى وفى السودان حيستفيد الجبهجية اعضاء المؤتمر الوطنى
        يعنى مافى فايده

        الرد
      3. 3
        yousif

        برضو فى نبأ اخر انو السودان حيلقط الكدايس فى بورت سودان التابعين لسيدنا سليمان وسوف يصدرها للخارج علشان هي بتتكلم وبتشحد الناس فى المطاعم .الفقر شين تب!

        الرد
      4. 4
        abo ahmad

        الجبهجية مش مواطنين سودانيين ؟؟؟؟؟؟؟ خليهم يستفيدوا . الجب

        الرد
      5. 5
        عابد

        اشمعن او لماذا مياه مشتركة داخل حدودنا الاقليمية لا يوجد وما هو مصير البحر بحلايب والارض التي عملت مصانع للحديد منها لو حلايب ارضا متنازع عليها مصر اخذت نصيبها منها ارض سودانية وتسلب كل ثرواتها . والله لو في نخوة وولاء لهذا الوطن من جميع الساسة لنظروا لما هو جاري لهذا الوطن معقول غالب مسؤولينك يا سعادة البشير تجار واصحاب مال الا م رحم ربي حتى مدير جهاز مخابراتك السابق لديه بزنس

        الرد
      6. 6
        المغترب

        هو كل سنه بيكتشفو نفس القصة دي ولا شنو

        الرد
      7. 7
        شعبولا

        لو الخبر دة جابته أي وكالة أنباء غير وكالة أنباء السودان حا نصدقه

        الرد
      8. 8
        الصادق

        المستفيد الاول من المواضيع دي كلا المؤتمر الوطني

        وبلاش تجيبو لينا اخبار للمشاريع دي تاني
        جيبو الحاجات اللي ممكن يستفيد منا المواطن المسكين المغلوب على امروو

        الرد
      9. 9
        النور

        (المياه الإقليمية المشتركة للبلدين بالبحر الأحمر) لا افهم هذا . الحاجة العارفة أنو لكل دولة حدود مياه اقليمية ولا يمكن أن تكون هناك حدود اقليمية للمياه مشتركة لبلدين . أو واحد يشرح لينا .

        الرد
        1. 9.1
          kk

          المياه الاقليمية عرضها 20 ميل لكل دولة والبين الاثنين يسمى مياه مشتركة او دولية

          الرد
      10. 10
        سودانى مغبووووون

        دى مكنتكم ؟؟؟ عشان اللجنه تتفرع منها لجان .. واجتماعات .. وسفريات ماشين جايين جده الخرطوم الرياض ومنها عمره ومنها سياحة وتسوق … وكلو بالريال السعودى وعلينا جااااااااااااااااااااااااااااااى …

        الرد
      11. 11
        عابد

        كنت مضايق من مقال للدكتور الافندي وهو يقول الاسلاميين في السودان اساؤوا للاسلام لكن بحق وحقيقة كلامه . يعني لا خبرة كسبت البلد ولا اقتصاد كسبت البلد ولا رفاهية العيش كسبها المواطن ولا تم صناعة جيل مسلح بالعلم والمعرفة بل غالب الناس يقول ليك شوف لي طريقة نتخارج من البلد دي طيب نفهم شنو من سياسة الحكومة دي انفصل الجنوب طردت المواطن الشمالي وزعت اراضيه واي مسؤول واي ذيل وسمسار لمسؤول يمتلك الاراضي والمال لكن لا اعرف هل هؤلاء سوف يجدوا ارضا او بلدا او اخ يساندهم في حفظ اموالهم التي سرقوها بغير وجه حق ارجعوا لكلامي هذا اي زول مسؤول كبير في الدولة وضعه المادي والاجتماعي مبالغ فيه ناس تصرف بالخارج مرتبات ما يعادل 200000 جنيه ويزيد لن يصلوا ثروات هؤلاء من عمارات لاراضي استثمارية والسيد الرئيس لا ادري لماذا لم يقرر بحجز جميع اراضي ولاية الخرطوم لحين الفصل في جرائم الفساد عشان م يحولوا الاملاك لاسرهم لاصدقائهم

        الرد
      12. 12
        sahaby1958

        كدة خلوا المياة الاقليميه دة وتعالوا لينا جو البلد وخليكم غى زراعتكم وبلاش نطيط يوم فى الدهب ويوم فى البحر ربنا يكون فى عون البلد

        الرد
      13. 13
        أب زرد

        كدي قبال ذهب الموقع المعروف باسم “أطلانتس2” الواقع في المياه الإقليمية المشتركة للبلدين بالبحر الأحمر دا، ورونا إيه آخر أخبار الذهب بتاع الشركة الروسية يا ناس الكارو ري؟؟؟؟؟؟

        الرد
      14. 14
        حدباي

        البلد اول شي دايرة ضبط للأسواق وهرشة للتجار والسوق الأسود بتاع الدولار …..لازم الحكومة تبدا تردع التجار وحدد أسعار علي البضائع وتعمل شرطة مراقبة الأسعار وبعد المواطن شوية يتنفس يمشي يغطس في البحر يشوف المعادن

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *