زواج سوداناس

حسن مكي: من يعتبرون أن الإسلام هو الحل متخلفون عن العصر



شارك الموضوع :

وصف المفكر الإسلامي د. حسن مكي، من يعتبرون أن الإسلام هو الحل بالمتخلفين عن عصرهم، وأقر بأن أهم مشكلات الحركة الإسلامية في السودان تتمثل في فقدانها للمصداقية، وشدد على مراجعة الحركة الإسلامية لأولوياتها وخطابها السياسي.
ورأى مكي أن الإسلاميين لم يتمكنوا من الحفاظ على تكامل شخصياتهم مع الضوابط الشرعية، ولفت الى أن الحركة الإسلامية أغفلت القضايا الوطنية الأساسية كقضايا المياه في دارفور والمسارات والتربية والاقتصاد، وانتقد طريقة تطبيق الشريعة الإسلامية خلال الفترات السابقة لسعي الحكومات للمساواة بين القضاة الشرعيين والمدنيين، وزاد: (اعتقدوا أن الشريعة هي الحدود).
وأشار مكي في ندوة مستقبل الحركات الإسلامية وخياراتها الاستراتجية التي نظمها مركز دراسات العالم الإسلامي المعاصر بقاعة الشهيد الزبير للمؤتمرات أمس، إلى سقوط الدولة القومية التي نشأت بعد اتفاقية سايس بيكو، وقال ليس هناك ما يسمى بسوريا أو العراق التي حلت محلهما الدولة الإسلامية وعاصمتها الموصل ودولة كردستان في العراق ولفت إلى وجود محاولات لتقسيم ما بقي من الدولتين، وتابع أن الدولة القومية سقطت حتى في السودان، واستند على ذلك بخروج بعض المناطق من سيطرة الحكومة ومثل لها بـ(كاودا).
واعتبر أن داعش ليست هي العدو، وتابع: (نبكي على غزة مع أن أوضاعها أفضل من الأنبار وملكال، وكثير من المناطق الإسلامية الأخرى)، ولفت الى أن البرمجة الإعلامية أدت إلى التركيز على العدوان الداخلي والتغاضي عن العدوان الخارجي.
من جهته رد الأمين العام لهيئة علماء السودان إبراهيم الكاروري، على حديث المفكر حسن مكي، وقال إن المفكر الإسلامي ينبغي أن يتحدث وفق الضوابط الواردة في القرآن، وأضاف: (من يخرج يخرج عن ذلك ليس بمفكر إسلامي).

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        المعلم

        حسن مكي مفكر لا يخاف في الحق لومة لائم ,وهو كان أحد كوادر الكيزان ولكنة عندما راي الجماعة حادو عن الطريق المستقيم وإنقادوا الى الحياه بملزاتها ,اعتزل العمل معهم وأصبح يقوم بدور المحلل لمشاكل السودان, فهولاء هم من يخافون الله ويجدون الإحترام لدي الشعب السوداني

        الرد
        1. 1.1
          Zain

          ياخي انت تلميذ كتيرة عليك. الرجل يقول من يعتبرون أن الإسلام هو الحل متخلفين. وإنت تقول هو ممن يخافون الله.
          و المصيبة بيعرف بالمفكر الاسلامي. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

          الرد
      2. 2
        Naser

        ليس هناك مشاكل في الاسلام..وانما هناك مشاكل في حركاتكم التي شوهت الاسلام…
        على العموم انت واحد شيعي صاحب افكار المعتزلة…عاملك الله بما تستحق

        الرد
      3. 3
        abo ahmad

        وصف المفكر الإسلامي د. حسن مكي، من يعتبرون أن الإسلام هو الحل بالمتخلفين عن عصرهم، اذن ما هو الحل يا خيش حسن -كما يحلو للترابى مناداتك – واذا الاسلام ما الحل انت مفكر اسلامى فى شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟ احسنت الانقاذ صنعا عندما طردتك من جامعة افريقيا العالمية و الا كنت تبث هذه الافكار الضالة وسط الطلاب .

        الرد
      4. 4
        سودانى مغبووووون

        هل الحركة الاسلامية في السودان هى ( استاندر ) لقياس الاسلام عليها ؟؟؟

        من انت حتى تتكلم عن الاسلام .. ياخى اول اعمل ليك شنب ذى الرجال .. خليك من الدقن …

        وداعش مابتكون العدو .. اذا كان من هم على شاكلتك على قفا من يشيل … قال مفكر اسلامى

        مفروض تسمى نفسك ( مجنتر احلامى ) .. ولا ( منظر ظلامى ) ولا حتى ( حنطور دلامى ) …… بلا يخمك

        الرد
        1. 4.1
          جابر الباشا خليفة

          يا سوداني مغبون – سواء اتفقنا مع افكاره أو اختلفنا ، هو رجل محترم ويقول الحق لم يأكل من مال الشعب و……. أما حديثك عن شنبه ألم تسمع بحديث النبي صلى الله عليه وسلم(روى نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله r: «أَحْفُوا الشَّوَارِبَ وأَعفوا اللِّحَى». هذا أصح ألفاظ الحديث، وقد رواه يحيى بن سعيد وابن نمير، عن عُبيد الله، عن نافع (عند مسلم). ورواه مالك، عن أبي بكر بن نافع، عن أبيه نافع. وكذلك رواه أحمد عن غير نافع، فذكر عن عبد الرحمن، عن سفيان، عن عبد الرحمن بن علقمة، يقول: سمعت بن عمر يقول: قال رسول الله r: «أعفوا اللحى وحفوا الشوارب». وكذلك أخرجه مسلم عن سهل ابن عثمان، عن يزيد بن زُرَيْعٍ، عن عمر بن محمد بن زيد (ثقة لكنه ليس من أثبت الناس في نافع)، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله r: «خالفوا المشركين: أحفوا الشوارب واعفوا اللحى». لكن البخاري رواه عن محمد بن منهال عن ابن زريع بلفظ «وفروا اللحى»، وهذه رواية بالمعنى. ومثلها رواية عبدة بن سليمان، عن عبيد الله «أنهكوا الشوارب». فاللفظ الصحيح عن ابن عمر هو الأمر بالإعفاء)

          الرد
      5. 5
        ابو ايثار

        لا حل للمسلمين الا بإتباع عترة المصطفي صلي الله عليه وسلم القائل:اني تارك فيكم الثقلين ماان تمسكتم بهما لن تضلو بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي.

        الرد
        1. 5.1
          احمد السر

          كلامك كلو حكمة يا أبو ايثار , أهل العراق بعد صدام حسين اتبعوا عترة النبي صلى الله عليه و سلم من ابناء الصدر مرورا” بابناء الحكيم و انتهاء بالسيستاني و حوزة قم و كلهم من اصحاب العمائم السوداء – اي مجازا” آل البيت .

          و النتيجة العراق من اكثر الدول فسادا” و افسادا” و حربا” طائفية يقودها و يشعل نارها اصحاب العمائم السوداء . اذا كان هذا فهمك للحديث فمن باب أولى ان يثبت الرسول الحكم لعلي كرم الله وجهه قبل وفاته !!! .

          الرد
      6. 6
        كلس

        هل هذه افكار الملالي ام افكارك يا شيخ نفسك …..

        الرد
      7. 7
        Abukhalid

        قلت من يعتبرون الإسلام هو الحل متخلفون !!!! أولا أعرف ماهو الإسلام ثم تحدث – وشكرا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *