زواج سوداناس

إيلا يتهم المركز بالاستئثار بالثروات والاستيلاء على حقوق الولايات



شارك الموضوع :

كشف والي الجزيرة محمد طاهر إيلا أن هنالك عدد من القضايا تواجه تجربة الحكم اللا مركزي، وحدد منها القصور في تطبيق نظام الحكم اللا مركزي، واستئثار المركز وعدم منحه للحقوق الكاملة التي نص عليها الدستور للولايات، وضعف الموارد، بجانب عوامل مركزية مرتبطة بعدم التزام المركز بتقليص الحكومة المركزية مثل ما فعلت الولايات مما أثر كثيراً على الموارد في الولايات.
وشدد إيلا لدى مخاطبته ورشة تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي بقصر الضيافة بود مدني أمس، بحضور عدد من قيادات المركز، شدد على أهمية تقليص الحكومة المركزية لتوفير الكثير من الموارد للولايات، وأن يتم تحديد الواجبات التي نص عليها الدستور.
ولفت الوالي إلى أن القضايا التي تواجه الحكم المحلي هي القضايا المرتبة بباطن الأرض وخارجها، ونوه إلى أن هناك بعض القضايا وصلت المحاكم، وتمسك بضرورة النظر للتجربة السابقة للحكم المحلي بشقيها المركزي والولائي، بالإضافة إلى التمعن في التجارب العالمية والإقليمية خاصة في دول الجوار التي وصفها بالتجارب الناجحة، وطالب بمعرفة أسباب النجاح.
ولخص والي الجزيرة السياسات المرتبطة بالمركز في قضايا الأمن والدفاع والعلاقات الخارجية والسياسات التطبيقية في المال، وأبان أن قضية الحكم من القضايا الاساسية التي ستكون مقوداً للحوار لوصول أهل السودان لرؤية تمكن من التوافق على القضايا الأساسية.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *