زواج سوداناس

قوى المعارضة السودانية تشرع في وضع برامج لمرحلة مابعد تغيير النظام



شارك الموضوع :

دشنت قوى (نداء السودان) الأربعاء، بالخرطوم أولى الخطوات في اتجاه عقد ورش وندوات تتصل بمشروع السياسات البديلة، الذي يرمي لدعم مجهودات المعارضة في وضع خطة عملية، ومدروسة لملامح الفترة الانتقالية، ومتطلبات التغيير في السودان، ووضع هياكل حكم تتيح المشاركة الواسعة و العادلة في العملية السياسية، وتحديد عمليات سياسية تضمن الاستقرار الدستوري و القانوني و التداول السلمي للسلطة.

قادة المعارضة السودانية عقب توقيع “اعلان السودان”- سودان تربيون-
ودعا زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، قوى المعارضة للعمل بجدية ، والاتفاق على سياسيات بديلة ، تخرج البلاد من حالة “التيه” الحالية.

وقال المهدي في كلمة مكتوبة أذاعتها الأمين العام للحزب سارة نقد الله ، ان الشعب السوداني يضع الآن بإرادة أهله اللبنات لقفزة جديدة من الظلام .

وقطع بنجاح قوى المعارضة في تحقيق “توازن قوى” جديد بما حققته في (إعلان باريس) ثم (نداء السودان) حيث تمكنت من ضم قوى المركز والهامش.

وقال أن حملة (ارحل) التي انطلقت في ابريل 2015، قدمت دليلا واضحا على عزلة النظام الحاكم،لافتا لانحياز الاتحاد الأفريقي لمطالب شعب السودان باصداره القرار 359 بما يمثل وفقا للمهدي لبنة ثالثة في عمارة القوى الناعمة، الجهاد المدني.

وقال المهدي أن الواجب الوطني يفرض على القوى الناعمة، مواصلة خطواتها حتى تبلغ كتلة حرجة، ثمارها حوار وطني باستحقاقاته يحقق مطالب الشعب المشروعة أو انتفاضة على سنة أكتوبر وأبريل.

وأضاف “نعمل الآن بجد واجتهاد لتحقيق وحدة قوى إعلان باريس ونداء السودان وكافة القوى المتطلعة للسلام العادل والتحول الديمقراطي”.

وأفاد أن تلك القوى ستكون لبنة أخرى في صرح القوى الناعمة ،ستزيد جدواه، عندما تستعد القوى الوطنية السودانية بسياسات بديلة تنير طريق النظام الجديد.

وشدد ممثل تحالف قوى الإجماع الوطني سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب،علي ضرورة وجود رؤية مشتركة لأطراف (نداء السودان) تضع النقاط حول ما تم الاتفاق على تنفيذه بين الأطراف بعد زوال الحكم الحالي.

وقال ” المرحلة اللاحقة لزوال هذا الحكم تستوجب وجود برنامج محدد مفصل لا لبس فيه يتعامل مع متطلباتها المعروفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ويقدم بديلا عمليا ديمقراطيا للسياسات التي عمقت الأزمة الوطنية”.

ونبه الى ضرورة أن تؤسس السياسات البديلة لسودان يسع الجميع ، وأن تخاطب قضايا البلاد الإستراتيجية الخلافية، ومنها الهوية وعلاقة الدين والدولة، وطبيعة الدولة نفسها.

وتابع ” يجب حسم كل ذلك في المؤتمر الدستوري القومي بمشاركة الجميع وفي جو معافى وأمام الشعب”.

وطالب الخطيب بان لا تنطلق التفاهمات على سياسيات بديلة من فراغ ، وأن تستند على برنامج البديل الديمقراطي لتحالف قوى الإجماع الوطني، والمواثيق والاتفاقات بين التحالف والجبهة الثورية.

واسترسل بالقول” نحن في حاجة لتفصيل السياسيات فقط، يوجد توافق كبير حول المحاور المطروحة هنا بين قوى المعارضة، وهذا يتضح من برنامجنا البديل الديمقراطي والاتفاقيات الموقعة بيننا كمعارضين”.

وأوضح :” الخلافات الجوهرية في قضايا إستراتيجية مثل طبيعة الدولة هل تكون رئاسية ام برلمانية، ولابد من حلها بشكل نهائي حتى يتحقق الاستقرار السياسي والاجتماعي ونحتاج في ذلك لورش بين كل هذه الأطراف”.

وقال رئيس مبادرة المجتمع المدني أمين مكي ،ان التحدي الماثل هو انقاد البلاد من (الوهدة) التي تعيشها الى رحاب المؤتمر الدستوري الجامع الذي يضع الحلول المستقبلية ويكفل الحكم الديمقراطي والسلام.

وأشار الى ان الورشة التي تضم خبراء ستساعد على تلمس الطريق للاتفاق على سياسيات بديلة تحكم الفترة الانتقالية، لحين حسم المؤتمر الدستوري القضايا الإستراتيجية في نهايتها.

وقالت الامين العام لحزب الأمة سارة نقدالله ان السياسات التي ستعدها المعارضة ستكون كفيلة بادارة مرحلة التغيير وما بعدها، وطالبت باستصحاب تجارب الآخرين في مراحل الانتقال من الشمولية إلى الديمقراطية، مؤكده على أن المؤشرات كافة تدل على أن النظام يوشك على الانهيار التام.

وقال عضو لجنة السياسات البديلة في “نداء السودان” صديق يوسف أن التحدي الذي يواجه المعارضة حاليا هو بذل الجهود من أجل إخراج سياسيات تهدف لإرساء الديمقراطية والسلام والتنمية في سودان ما بعد الإنقاذ، منوها الى أنها المرة الأولى التي يتكون فيها تجمع بهذا الحجم بهدف إسقاط النظام وتنفيذ مايتم الاتفاق عليه من مواثيق وسياسات بديلة.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        وطني السودان

        ههههههههههههههههةوالله بتحلمو

        الرد
      2. 2
        wadalbkri

        إتلم المتعوس على خائب الرجاء وكلهم يعلمون علم اليقين أن الشعب السوداني يبغضهم ولن يرضي بهم أنداً وهم يحلمون بحكم السودان ولكن هيهات ويا الصادق المهدي ننصحك بأن تتوب إلى الله وتتبرأ من الشيوعيين والعلمانيين لأن الوقت ليس في صالحك والموت قريب منك والمرء يحشر مع من أحب واللبيب بالإشارة يفهم

        الرد
      3. 3
        khalid Ali

        أنتم موهومين … الآن أنكشف القناع وعرفنا مين الذي يهمه الشعب السوداني … ومين الذي يناضل ويعارض من أجل الكرسي فقط … إذا بتهمكم مشاكل السودان تعالوا واعملوا على حلها مع الآخرين … أما الذي يمانع ويتمترس بمبررات واهيه يبدوا أنه ليس لديه رؤية واضحة ليشارك بها الناس … الله لا كسبكم يا عديمي الرحاء.

        الرد
      4. 4
        احمد عبد الكريم

        يعني انتو لسه ما قررتو مين يحكم السودان و لا شكل الحكم ولا هوية البلد ولا دين البلد و عايزننا نرضى تجوطوها و بعدين يحلها الف حلال يعني

        الرد
      5. 5
        شكري

        أضحك الله سنكم يا اهل النيلين والله دي أحسن نكتة الواحد يقراها من الصباح وفي بداية العام الهجري الجديد..كتر خيركم..

        الرد
      6. 6
        التقدم وثقافة السخافة

        احباط – احباط – احباط يا اخي كلما الواحد اقرا للناس دي اقول امكن عقلو ا يصاب بالاحباط ، اولاً انا ما انقاذ ولا اتحادي ولا شيعي ولا شيوعي ولا ولا انما سوداني ارجو الخير لكل سوداني واعتز بكل ما هو سوداني بس انا شايف الانقاذ الايام دى عندها محاولات انقاذ وشايف كتيرين غيرها تفوح منهم روائح الحقد والاطماع النتنة كل همهم اصطياد اي كلمة تقال ان كانت شراً فرحوا بها وان كانت خيراً لوو عنقها واولوها وشككو في مصداقيتها واعتقد ان هؤلا ينطبق عليم قول الحق سبحانه وتعالي ( ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس فلمسوه بايديهم لقال الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين ) جابوا ليهم لبن الطير قالوا لا الا لبن طير امريكي اعملو ليكم ايه عشان اقنعوكم السنتكم حداد شداد واقول للانقاذ كما قال الله سبحانه وتعالي ( لو خرجوا فيكم مازادوكم الا خبالا ) والخير كل الخير في عدم حضور هؤلاء لانهم اذا حضروا لن يحضروا بنوايا سليمة وسيعدوا العدة لافشال اي فكرة لاتصب في مصلحتهم الشخصية وليس مصلحة السودان وسيغرقون مؤتمراتكم ببيزنطيات لاطائل ورائها حتي لو قال احدكم ان الشمس تشرق من المشرق لطالبوه بالاثبات اتركوهم في احلامهم بالانتفاضة وتغيير السودان حسب هواهم وسيروا في طريق الاصلاح بما يرضي الله واذكركم بالمثل السودانى الذي يقول ( الكلب انبح والجمل ماشى ) .

        الرد
      7. 7
        NADER

        اول ارسموا لينا سياسة تشيل الجماعة ديل بعدين شوف الباقي

        الرد
      8. 8
        ود العوض

        يا جماعة أركبوا أول فوق الحمار و بعدين لولحوا كرعيكم

        الرد
      9. 9
        أمير الظلام

        أنانيا1 – الجبهة الوطنية -أنانيا2 – الحركة الشعبية – التجمع الوطنى -حركات دارفور – ح.ش.قطعان الشمال – الجبهة الثورية ,,,
        سين سؤال هل نجح المسلحون أعلاه فى أستلام السلطة أو تغيير أى نظام منذ العام 1955 وحتى الآن ؟
        لماذا لا يعود كل هؤلاء ويناضلوا من الداخل ويدخلوا السجون وعندها سيخرج الشعب عن بكرة أبيه لأقتلاع النظام لأن قادته يتقدمون الصفوف خلاف ذلك سيخلف البشير رجل على رجل ويسلم السلطة للجيل التانى وناس قريعتى راحت محلك سر والمواطن فى الأطراف هو الوقود وهو الضحية لا طال بلح الشمالية ولا موز الشرق ,,, وكلوا بأسم الدين وبأسم التهميش .

        الرد
      10. 10
        شافوه هابوه خلوه

        النظام هو الشعب
        والشعب هو النظام
        هم يعيشون ويتبجحون فى خيالاتهم وامنياتهم
        فى الاول اسقطوا النظام لو كنتم قده ومن ثم حضروا برامجكم لما بعد التغيير ما فى حدا اعزب فقران ويعمل كشف توريث لابنائه قبل ان يتزوج وينجب ويكون له ما سيورثه لهم
        ايها الرجال البلهاء العملاء الحرمية الفاسقين لا تحلموا بالسلطة فان انياب شعبنا العظيم حادة وسنينة ممكن تاكل زلط فما بالكم انتم ذووا اللحوم المتحللة

        الرد
      11. 11
        shms

        قال ورشة .. قال

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *