زواج سوداناس

ما أدونا ليها


الفاتح جبرا

شارك الموضوع :

أباؤنا وأجدادنا .. أمهاتنا وحبوباتنا .. كلهم قد أدوا الحج مرات ومرات .. كل ما كان يفعلونه هو التطعيم و(كرت الحمى الصفراء) وقطع التذكرة (باخرة وللا طيارة) وعمل التأشيرات وتحويل القريشات التي تكفيهم عبر (بنك السودان) وعلى الأراضي المقدسةعلى طول .

وجاء زمان الإستثمار في كل شئ حتى (العمرة والحج ذاااتو) وعملو ليهو (هيئة) عديل .. وعلى الرغم من أن تاريخ هذه الهيئة (الدينية) ملئ بالتجاوزات والفساد الذي تظهره تقارير المراجع العام في كل عام إلا أن (آكلى) مال الحجاج لا تطالهم يد القانون وهم في غيهم يعمهون وأي (غي) وفساد أكثر من أن يقوم دستوريون بينهم وزراء وولاة ومعتمدين وأعضاء مجلس وطني وموظفين بإصطحاب زوجاتهم مستغلين إمتيازات الحج والسكن والإعاشة وحتى الذين يسافرون على نفقتهم الخاصة يستفيدون من امتيازات بعثة الحج السودانية ويتسلموا شيكات المبالغ المخصصة لإعاشة الحجاج على الرغم من وجود قرار حكومي بإيقاف حج الدستوريين على نفقة الدولة.
لك أن تعلم عزيزي القارئ ان تجاوزات هيئة الحج والعمرة قد بلغت في العام 2010 (5) مليار جنيه ، وأن مديرا سابقاً لهذه الهيئة ومعه مديرا ماليا قد صرفا مبلغ (2) مليار جنيه من مال الهيئة لشركة مغمورة لا يعرف عنوانها أحد وقالا ان دفع المبلغ للشركة تم بغرض الاستثمار (إستثمار ديني وكده) !
وهل تعلم عزيزي القارئ أن التحقيقات قد أثبتت ان حوافز بعض (كبار المتنفذين) في أحد مواسم الحج قد بلغت (120) ألف ريال سعودي للشخص الواحد !!
وهل تعلم عزيزي القارئ أن (لجان التحقيق) في أحد ى السنوات قد اكتشفت أن مدير سابق للهيئة قد قام بفتح (17) حساباً بنكياً للهيئة وقد تجاوز ذات المدير بند التبرعات بثلاثة أضعاف ! (لاحظ هيئة حج تتبرع من قروش الحجاج) !
الفساد (الفوق ده) في اعوام سابقات فهل خلا حج هذا العام من الفساد ؟ الإجابة هي (طبعن لا) فقد كشفت اللجنة البرلمانية المكلفة بالتقصي حول أداء بعثة الحج عن تجاوزات مالية وإدارية خطيرة وإلى تلاعب تم في النثريات حيث إتعمت اللجنة بعض الدستوريين والجهات الرقابية بتلقي نثريات وصلت إلى 7 ألاف ريال سعودي (للزول الواحد) !!! كما كشفت اللجنة عن سفر دستوريين ومعتمدين على نفقة الدولة (يعني من قروش الشعب البائس ده) !
على الرغم من أن أهم ما يستعد به الحاج لحجه أن يحرص على أن تكون نفقته في الحج نقية وحلالاً خالصة من الشبهات ، كما جاء في الحديث الشريف (ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.. إلا أن (صحاب المشروع الحضاري) لا يتورعون من إستباحة المال العام بغير حق (الواحد يحج ويحجج نسوانو معاهو) !! وكمان معاها نثريات ..
لقد أصبحت قصة (فساد بعثة الحج) قصة معادة وأسطوانة مملة يكشف عنها التحقيق في كل مرة وسرعان ما تطوي الصحائف وكأن شيئاً لم يكن (لا حساب ولا عقاب ولا يحزنون) شأن كل ملفات الفساد التي لم ينجح ملف واحد منها في الوصول إلى منضدة القضاء !
العبد لله يصيبه الإستغراش التام أن يصل الفساد إلى هذه المؤسسات الدينية (الحج والعمرة والزكاة والأوقاف) ، كيف لهؤلاء البشر أن يستبيحوا أموال هذا الشعب الفقير تحت غطاء الدين تحت سمع وبصر الناس كافة دون خجل أو وجل أو (خوف من الله) !
كسرة :
عرفنا الزول يحج عشان (يمسح) ذنوبو لكن زول يحج عشان (يزيد) ذنوبو .. (دي ما أدونا ليها) !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و +و
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+و

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        عارف وفاهم

        والله فعلاً ما أدونا ليها ولا سمعنا بيها، يطرشششششششششششنا!!!!

        الرد
      2. 2
        عماد نور

        اذا كان رب البيت بالدف ضارب فشيمة اهل البيت كلهم الرقص …..
        من كبارا خربانا ….

        الرد
      3. 3
        muawia

        لكي تؤدي فريضة الحج لا بد ان تساهم في تكلفة حج دستوري ,,, دي ادوكم ليها ولا لا ؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *