زواج سوداناس

جمال الإنسان يرتبط بعوامل اجتماعية لا بالجينات



شارك الموضوع :

كشفت نتائج دراسة أنجزتها مجموعة من علماء وأطباء النفس في الولايات المتحدة، أن تحسس الجمال يرتبط بعوامل اجتماعية وليس بالجينات.

وأكدت الباحثة لاورا غيرمين المشرفة على الدراسة أن 800 توأم متطابق (من بويضة واحدة) وغير متطابق خضعوا لهذه الدراسة، طلِب منهم تقييم جمال صور 200 وجه وفق مقياس من 7 درجات تقييم. ويعود السبب اختيار التوائم المتطابقين وغير المتطابقين إلى مقارنة ذوق كل فئة منهم.

وأثبتت نتائج الاختبار أن ذوق كلتا المجموعتين متطابق تقريبا. واستنادا إلى هذه النتائج خلص العلماء إلى أن تحسس الجمال يتكون ذاتيا، أي يتأثر بالوسط المحيط وبرأي الأصدقاء والمقربين وبالإعلام.

وقالت غيرمين إن هذه النتائج تفتح الطريق أمام دراسة البنية الاجتماعية للدماغ، نظرا لأنها تفنّد نتائج الدراسات السابقة التي برهنت على أن تصورات الشخص بخصوص الجمال مثبتة في الشيفرة الجينية.

وأكدت الدراسة النظرية التي تفيد بأن التصورات العامة للجمال هي عند أغلب الناس متطابقة، والمقصود هنا تماثل الوجوه وغيرها من الملامح العامة للأشخاص.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه النظرية لم تعد صالحة عندما يطلب من الشخص تقييم جمال شخصية مشهورة، حيث يلاحظ أن تقييمه لا يكون عادة واقعيا. أما في هذه التجربة فتطابق تقريبا تقييم الجميع لجمال أشخاص مجهولين. إلا أن التناقض في آرائهم بدا واضحا عندما طلب منهم تقييم جمال شخصيات مشهورة.

جريدة البشاير

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *